يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع قيام الليل ، و فوائد قيام الليل ، و تجربتي مع قيام الليل للزواج ، و قصص في قيام الليل ، و معجزات قيام الليل بسورة البقرة ، و دعوات استجيبت في قيام الليل ، لا شكّ أنّ صلاة قيام اللّيلِ من أعظمِ الطّاعات عند الله – سبحانه وتعالى-، وهي كنزٌ عظيمٌ لمن أدركها؛ تتحصَّلُ فيها الطُّمأنينة والرِّضا، ويحصل فيها العبد على الأجر الوفير والخير الكثير، حيث تشهدها الملائكة وتكتبها السَّفرة الكِرام البررة ، تعرفوا معنا على تجربتي مع قيام الليل في السطور القادمة.

تجربتي مع قيام الليل

الكثير من المعجزات تحققت بفضل الحفاظ على قيام الليل، ما لم تكن تتحقق لولا تلك العبادة الجليلة، والكثير من الناس قد حرصوا على أن يرووا تجربتهم من قيام الليل، تلك التجارب التي نستعرضها لكم من خلال الفقرات التالية:

تجربتي مع قيام الليل
تجربتي مع قيام الليل

التجربة الاولى :

اقراء القران باليل لفترة طويلة وكنت اقوم اليل ومازلت الحمد لله والح علي الله ان ربي يقضي عنا دين كنت انا وامي لينا سنة مندري كيف نسدد الدين وطبعا ماقلنا لاقاربنا لاننا مستحيل نطلب من احد مساعدة انقفلت الابواب وقمنا نصلي ونقوم اليل والحمد لله ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظن انها لن تفرجو اتصل البنك علينا وكان واحد من جيرانا يشتغل بالبنك ومايعرف ان احنا محتاجين اصلا فتصل وقال لانكم جرانا وتعزون علي الاسهم حقت اسهم الراجحي وصلت المليون وقال بيعوها احسن ليكم لان المبلغ كبير وفية من يشتري وسبحان الله الاسهم هذي ناسينها من زمان ولافكرنا فيا وبعنا الاسهم وسددنا دسونا والبلقي شرينا بيت اجرناه بالشهر وار يجيلنا دخل ثابت الف الحمد لله قيام اليل شي خطير لو عرفتوا قيمته لتفضلون طول حياتكم تقومون اليل

التجربة الثانية :

يقول أحد الأشخاص أنه منذ الصِغر تولى تربية وتعليم أشقاءه بعد وفاة والديه، ولقد امتهن إحدى المهن الحرفية حتى يستطيع الإنفاق عليهم وهن 5 فتيات. ويضيف أنه بعد مرور السنوات استطاع تزويج اثنتين من شقيقاته وقد مرت تلك الزيجات بسهولة ويُسر، أما عند تزويج باقي الفتيات لم تكن هناك أموالًا تكفي، فاضطر لتوقيع إيصالات أمانة على نفسه حتى يتمكن من تزويج شقيقاته. ويشير إلى أن الديون تراكمت عليه بشكل كبير، فلم يستطع سدادها أو سداد جزء منها، وساءت أحواله المادية كثيرًا. ويؤكد أنه كان محافظًا على أداء الصلوات، وعندما حل شهر رمضان دومًا ما كان يقيم الليل ويقرأ ما تيسر من سورة البقرة ويدعو الله سبحانه وتعالى بالفرج وسداد الدين، حتى وفقه الله عز وجل في سداد جميع ديونه.

قد يهمك :

فوائد قيام الليل

اعتنى النبي -صلى الله عليه وسلم بقيام الليل، وأولاه اهتمامًا كبيرًا، فقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه، وكان يجتهد فيه اجتهادًا عظيمًا ، إليكم فوائد قيام الليل :

فوائد قيام الليل
فوائد قيام الليل
  • مدح الله أهل قيام اللّيل في جملة عباده الأبرار، فقال – عزَّ وَجَل -: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا).
  • قيام اللّيل أفضَلُ الصّلاة بعد الفريضة.
  • قيامُ اللّيل من أسباب رَفع الدّرجات في الجنّة.
  • قيامُ اللّيل مُكفِّرٌ للسّيئاتِ ومنهاةٌ للآثام. 8-شرفُ المُؤمن قيام اللّيل. 9-قيامُ اللّيل يُغْبَطُ عليه صاحبه لعظيم ثوابه، فهو خير من الدّنيا وما فيها.
  • عناية النبيّ – عليه الصّلاة والسّلام – بقيام اللّيل حتى تفطّرت قدماه، فقد كان يجتهدُ في القيام اجتهاداً عظيماً.
  • قيامُ اللّيل من أعظم أسبابِ دخول الجنّة.
  • المحافظونَ على قيام اللّيل مُحسنونَ مُستحقّون لرحمة الله وجنّته، فقد مدح الله أهل قيام اللّيل، وعدَّهم في جملة عباده الأبرار.

تجربتي مع قيام الليل للزواج

لم يذكر في السنة دعاء الثلث الاخير من الليل للزواج، ولكن كان للدعاء بوجه عام في كافة نواحي الحياة لتيسير الأحول و لكن سوف نذكر فيما يلي تجربة فتاة مع قيام الليل للزواج :

تجربتي مع قيام الليل للزواج
تجربتي مع قيام الليل للزواج
  • تقول احدى الفتيات انها كان يتقدم لها عرسان كثر، ولكن لم يكن الامر يتم، فكل من يراها يقل انها سمراء، وكانت تعاني من اوجاع في اسفل الظهر وحرقة دائمة في البطن، وصداع وارهاق واعياء، وذات يوم عرضت حالتها لاحد الشيوخ الذي اكتشف انها قدد تعرضت للسحر فنصحها بالتالي قيام الليل بسورة ياسين والصافات والبقرة يوميا. قراءة الاذكار بعد صلاة الفجر وقبل غروب الشمس يوميا.
  • قراءة سورة البقرة يوميا على زجاجة من الماء والشرب منها. المحافظة على أداء الصلاة في وقتها والوضوء دائما ، وبقيت تداوم على هذه النصائح عدة اشهر حتى تعافت تماما بفضل الله، وتزوجت بعد شهرين من تعافيها من السحر.
  • وسورة البقرة قد تم تجربتها من قبل عدد كبير من الأشخاص الذين كانوا يعانون من بعض المشاكل المستعصية وقد تم حلها بإذن الله بفضل سورة البقرة وقيام الليل، ولكن يجب علي المسلم قراءتها بلسانه لا ان يسمعها كي يتحقق مراده من الله عز وجل.

قصص في قيام الليل

كثيرة هي القصص التي مر بها أصحابها ورأوا فيها كرم الله سبحانه واستجابته لهم بعد الدعاء في الليل والقيام بالصلاة والدعاء، ومن أمثلة هذه القصص ما يلي :

قصص في قيام الليل
قصص في قيام الليل
  • القصة الاولى : من قيام الليل تحكيها إحدى الفتيات وقد تخطت سن الثالثة والثلاثين دون أن يتقدم لها زوج مناسب، وكانت الفتاة تخشى على نفسها من فوات قطار الزواج وبقائها دون زوج أو ولد يملأ عليها بيتها وحياتها، ولجأت الفتاة إلى قيام الليل والدعاء والإكثار من الاستغفار وقراءة القرآن، كما لزمت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا حيث إن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم سبب لتفريج الكرب وغفران الذنب، وبالفعل لم يمضي وقت طويل حتى تقدم لخطبتها شخص على قدر من الصلاح والتدين وارتاحت نفسيتها بعد طول عناء.
  • القصة الثانية : تحكي إحدى السيدات عن قصتها مع قيام الليل وتقول إنها تزوجت منذ أكثر من خمس سنوات ولم يكتب الله لها الإنجاب، وكانت تشتاق إلى الولد لا سيما وهي ترى زوجها يبدو عليه الحزن والألم ولكنه لا يظهر لها ذلك، وقد ذهبت المرأة للعديد من الأطباء والذين أخبروها أنه لا مانع من الإنجاب عندها أو عند زوجها ولمن مع ذلك لا يحدث الإنجاب، وتكمل السيدة أنها بدأت في قيام الليل والانشغال بالدعاء والابتهال إلى الرب سبحانه وتعالى ولم تيأس حتى من الله عليها بالحمل وتحقيق الرجاء.

معجزات قيام الليل بسورة البقرة

يوجد الكثير من القصص التي تعبر عن معجزات قيام الليل بسورة البقرة سواء كانت معجزات بالشفاء أو معجزات بفك الكرب والدين، والتخلص من الهم والحزن وذلك كالآتي :

معجزات قيام الليل بسورة البقرة
معجزات قيام الليل بسورة البقرة
  • يحكي رجل من متابعين الموقع قصته مع قيام الليل وتفريج كربه وزوال همه وقضاء دينه حيث قال تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة وسداد الدين كانت بمثابه معجزه ب النسبه لي فانا رجل ولدي خمسه فتيات اخوتي تركنا و الدينا سوياً بعد ان توفاهم الله ونحن اطفال صغار منذ موت ابي وامي وانا اتحمل مشقه تعليمنا وتربيه اخوتي وصولاً الى زواجهم.
  • ومن اجل تهيئه اخوتي الفتيات للزواج وخاصه البنت الاولى و الثانيه وبعد ان تم خطبتهم هذه الخطبه لكي تكلل ب الزواج كان لابد ان يتم احضار ما يتطلبه بيت الزوجيه لهم مقابل امضاء ايصالات امانه. ومع اقتراب زواج كل بنت من اخوتي يزداد عدد الايصالات وتقل مقدرتي على السداد ولكن املى في الله كان كبير فكنت اصلي الفرو ض في وقتها وادعو الله ان يعطيني القوه على ذلك.
  • وفي يوم من ايام شهر رمضان بدات في قيام الليل وقراءه سوره البقره كامله ولقيام الليل طوال شهر استمرت صلاتي وتلاوتي لسوره البقره ودعائي بان الله يزيدني قدره على سداد ديوني ويفك كربي ويفرج همي وهنا حدث المعجزه وهي كان الله قد رزقني بوظيفه بعد مرور ثمان اشهر على زواج اخوتي الخمسه من خلالها قمت بسداد جميع ديوني.

دعوات استجيبت في قيام الليل

لأصحاب قيام الليل دعوات مستجابة، إذ بقيامهم يتقربون من الله عزّ وجلّ في أحب الأوقات للنوم، ويبذلون الجهد في أحبّ الأوقات للراحة، ومن الصّيغ المأثورة عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم في قيام اللّيل ما يأتي :

دعوات استجيبت في قيام الليل
دعوات استجيبت في قيام الليل
  • عن عبد الله ابن عباس: [أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قام مِن اللَّيلِ تهجَّد قال: (اللَّهمَّ لك الحمدُ أنتَ نورُ السَّمواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ ولك الحمدُ أنتَ قيَّامُ السَّمواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ ولك الحمدُ أنتَ ملِكُ السَّمواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ ولك الحمدُ أنتَ الحقُّ ولقاؤُك حقٌّ ووعدُك حقٌّ والجنَّةُ حقٌّ والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ والنَّبيُّونَ حقٌّ ومحمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حقٌّ اللَّهمَّ بك آمَنْتُ ولك أسلَمْتُ وعليك توكَّلْتُ وإليك أنَبْتُ وبك خاصَمْتُ وإليك حاكَمْتُ فاغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ لا إلهَ إلَّا أنتَ ولا إلهَ غيرُك) قال سفيانُ: وزاد فيه عبدُ الكريمِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ قال سفيانُ: فحدَّثْتُ به عبدَ الكريمِ أبا أميَّةَ فقال: قُلْ: أنتَ إلهي لا إلهَ إلَّا أنتَ ولا إلهَ غيرُك].
  • عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: [مَن تَعَارَّ من الليلِ فقال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ، الحمدُ للهِ، وسبحانَ اللهِ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبرُ، ولا حولَ ولا قوةَ إلّا باللهِ، ثمّ قال: اللهمَّ اغفرْ لي، أو دعا، استُجِيبَ لهُ، فإن توضَّأَ وصلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ].