يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم علمنا ما ينفعنا ، و اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر، و اللهم علمنا ما جهلنا، و اللهم فقهنا في ديننا وعلمنا ما ينفعنا، و اللهم علمنا ما ينفعنا الدرر السنية، و اللهم علمنا القرآن، و صحة حديث اللهم علمنا ما ينفعنا، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم علمنا ما ينفعنا

دعاء “اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا.. اللهم ارنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه.. وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه.. واجعلنا مما يستمعون القول فيتبعون احسنه.. وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين”.

اللهم علمنا ما ينفعنا
اللهم علمنا ما ينفعنا
  • فقد أوجب الإسلام على كلّ مسلم طلب العلم، لأنّ القيام بالفرائض التي فرضها الإسلام يتطلّب العلم بها، فلا عمل بلا علم، ويشمل ذلك جميع الفرائض من الصّلاة، والزّكاة، والحجّ، وغيرها، ويستمرّ طلب العلم إلى يوم القيامة، ذلك أنّ القيام بهذه الفرائض مستمرّ إلى يوم القيامة، والعلم مرتبط بها، وقد أخبر رسول الله أنّ طريق العلم هو طريق الجنّة، لأنّ العلم أساس لقبول العمل.
  • عن أبي الدرداء -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ).

اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر

إليكم هنا دعاء اللهم علمنا ما ينفعنا تويترفي صور:

1اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
1اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
2اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
2اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
3اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
3اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
4اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر
4 اللهم علمنا ما ينفعنا تويتر

اللهم علمنا ما جهلنا

إليكم هنا دعاء اللهم علمنا ما جهلنا مكتوب كاملا:

  • “اللهم علمنا ما جهلنا وذكرنا ما نسينا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما، واجعل أعمالنا ونياتنا خالصة لوجهك الكريم، وارزقنا الجنّة وما قرب إليها من قول أو عمل وأجرنا من نار الجحيم يا ربَّ العالمين”.

قد يهمك:

اللهم فقهنا في ديننا وعلمنا ما ينفعنا

إليكم فيما يلي دعء اللهم فقهنا في ديننا وعلمنا ما ينفعنا وغيره من الأدعية لطلب العلم:

  • اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .. اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (واتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفِقهاً وإخلاصاً في الـدين.

اللهم علمنا ما ينفعنا الدرر السنية

اللهم انفَعْنِي بما عَلَّمْتَنِي ، وعَلِّمْنِي ما يَنْفَعُنِي ، وزِدْنِي عِلْمًا ، الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ ، وأعوذُ باللهِ من حالِ أهلِ النارِ .

  • كان إذا رأى ما يحبُ قال : الحمدُ لله الذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ ، و إذا رأى ما يكرُه قال:الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ ، ربِّ أعوذُ بك من حالِ أهلِ النَّارِ
  • إذا سأل أحدُكم ربَّهُ مسألَةً فتَعَرَّفَ الإجابَةَ فلْيَقُلْ : الحمدُ للهِ الذي بنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصالحاتُ ، ومَنْ أبْطَأَ عنْهُ ذلِكَ فلْيَقُلْ : الحمدُ للهِ علَى كُلِّ حالٍ
  • من قال عند [ كلِّ ] عطسةٍ يسمعُها : الحمدُ للهِ ربِّ العالمين على كلِّ حالٍ ما كان ؛ لم يجد وجعَ الضرسِ ولا الأذنِ أبدًا

اللهم علمنا القرآن

من أعظم الأدعية الواردة في طلب العلم هذا الدعاء الذي علمه سبحانه لرسوله صلى الله علية وسلم، فقال: وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا { طـه:144 }

  • ومنها ما ثبت في الحديث: اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. – رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني.
  • اللهم علمنا من القرآن ما جهلنا وذكرنا منه ما نُسِّينا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يُرضيك عنا.

صحة حديث اللهم علمنا ما ينفعنا

عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وَارْزُقْنِي علما ينفعني). عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نحوه وفيه زيادة: (وزِدْنِي علمًا، والحمد لله على كل حال، وأعوذ بالله من عذاب النار).

  • فضل الدعاء بهذه الكلمات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، المتضمنة لسؤال الله تعالى أن ينفعه بما علمه، وذلك بالعمل بمقتضى العلم، وأن يعلمه ما ينفعه في دينه ودنياه، وذلك بألا يطلب من العلم إلا النافع، وأن يزيده من العلم النافع، ثم يختم ذلك بالثناء على الله تعالى ووصفه بصفات الكمال، مع محبته وتعظيمه، والحمد لله على كل حال من أحوال السراء والضراء، ثم يستعيذ بالله تعالى من حال أهل النار من الكفر والفسق في الدنيا والعذاب في الآخرة، والدعاء بما ورد في حديث أبي هريرة الضعيف جائز؛ لعدم مخالفته للأحاديث الصحيحة ولصحة معناه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا