موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها دعاء يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد ، و فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة، و اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، و اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه تويتر، و اللهم صل على محمد وال محمد مكتوبة، و عبارات الصلاة على النبي بالصور، و هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد

دعاء يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد، الصلاة على النبى وجه من وجوه العبادات المشروعة والواجبة على جميع المسلمين في أنحاء العالم كما قال- تعالى-: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»،( سورة الأحزاب: الآية 56)، ويُمكن الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم- بعدة صيغ مثل:

يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد
يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد
  • «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله».
  • «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفًا حرفًا، وعدد كل حرف ألفًا ألفًا، وعدد صفوف الملائكة صفًا صفًا، وعدد كل صف ألفًا ألفًا، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك».
  • « اللهم صَلِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الأُصُول، نُورِ الْجَمَالِ، وَسِرِّ الْقَبُول، أَصْلِ الْكَمَالِ، وَبَابِ الْوُصُول، صلاةً تَدُومُ وَلاتَزُول، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ أَكْرَمِ نَبِيٍّ، وَأَعْظَمِ رَسُول مَنْ جَاهُهُ مَقْبُول، وَمُحِبُّهُ مَوْصُول، الْمُكَرَّمُ بِالصِّدْقِ فِي الْخُرُوجِ وَالدُّخُول، صلاةً تَشْفِي مِنَ الأَسْقَامِ وَالنُّحُول وَالأَمْرَاضِ وَالذُّبُول، وَنَنْجُو بِهَا يَوْمَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ مِنَ الذُّهُول، صلاةً تَشْمَلُ آلَ بَيْتِ الرَّسُول وَالأَزْوَاجَ وَالأَصْحَابَ، وَتَعُمُّ الْجَمِيعَ بِالْقَبُول، الشَّبَابَ فِيهِمْ وَالْكُهُول، وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِه أجمعين».
  • «اللهم صلِّ وسلم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم».
  • «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله».

فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة

يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد: تتضمن الصلاة على النبي فضائل كثيرة وخاصة إذا تم الإكثار بها في يوم الجمعة، ومن ضمن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة الآتي:

فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة
فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة
  • يؤجر المصلي على النبي بعشر حسنات، ويرفع عشر درجات.
  • يغفر للمصلي على النبي عشر سيئات.
  • الصلاة على النبي سبب في نيل شفاعة الرسول يوم القيامة.
  • يكفي الله المصلي على النبي ما أهمه.
  • إن الملائكة في الملأ الأعلى يصلون على العبد إذا صلى على الرسول الكريم.
  • الصلاة على النبي امتثال لأوامر الله عز وجل.
  • تعد الصلاة على النبي سبب هام من أسباب استجابة الدعاء، إذا اختتم واستفتح به الدعاء كما أنها سبب من أسباب طرح البركة.
  • تنقذ المسلم من صفة البخل.
  • سبب في تثبيت قدم العبد على الصراط المستقيم أثناء السير يوم القيامة.
  • الصلاة على النبي تقرب العبد من ربه.
  • تحقيق الأمنيات بالدنيا والآخرة.
  • سبب لدفع الفقر، وفتح أبواب الرحمة.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

إن الله جل وعلا شرع لعباده الصلاة والسلام على نبيه عليه الصلاة والسلام بنص القرآن الكريم، قال الله جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]، اللهم صل عليه وسلم، والصلاة عليه والسلام عليه معناه: الدعاء له بالصلاة والسلام عليه، فإذا قلت: اللهم صل على رسول الله هذا دعاء له بالصلاة، وإذا قلت: اللهم سلم على رسول الله فهذا دعاء له بالسلامة.

  • وأفضل ما ورد في ذلك ما رواه الشيخان: البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث كعب بن عجرة أنه قال للصحابة: ألا أهديكم هدية؟، قالوا: بلى، قال: خرج عليهم رسول الله ﷺ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا أفضل ما ورد في هذا وأكمل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، يقول هذا في آخر الصلاة قبل أن يسلم وقبل الدعاء ثم يدعو.
  • ويشرع أن يقول هذا أيضًا في التشهد الأول لعموم الأحاديث، بعض أهل العلم يقول: يقال في التشهد الأخير فقط، ولكن ظاهر الأحاديث العموم أنه يصلي على النبي ﷺ أيضًا في التشهد الأول، ثم يقوم إلى الثالثة لكن في التشهد الأخير بعد الصلاة يدعو يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، ثم يدعو بما يسر له من الدعاء مثل: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

قد يهمك:

اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه تويتر

إليكم هنا اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه تويتر:

  • الہلہهم صلہّ عہلہى محہمد وعہلہى آلہ محہمد، كُہما صلہيہتہ عہلہى إبراهيہم وعہلہى آلہ إبراهيہم، وباركُہ عہلہى محہمد وعہلہى آلہ محہمد، كُہما باركُہتہ عہلہى إبراهيہم وعہلہى آلہ إبراهيہم، إنكُہ حہميہد مجہيہد.
  • ال͠ل͠هم͠ ص͠لّ͠ ع͠ل͠ى م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ م͠ح͠م͠د͠، گ͠م͠ا ص͠ل͠ي͠ت͠ ع͠ل͠ى إب͠راهي͠م͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ إب͠راهي͠م͠، و͠ب͠ارگ͠ ع͠ل͠ى م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ م͠ح͠م͠د͠، گ͠م͠ا ب͠ارگ͠ت͠ ع͠ل͠ى إب͠راهي͠م͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ إب͠راهي͠م͠، إن͠گ͠ ح͠م͠ي͠د͠ م͠ج͠ي͠د͠.
  • الُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـهمـْـْْـْ صُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـّ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ، كُـُمـْـْْـْا صُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـيتـٌـٌٌـ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ، وُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌاركُـُ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ، كُـُمـْـْْـْا بـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌاركُـُتـٌـٌٌـ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ، إنـِِـِـكُـُ حـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْيڊ مـْـْْـْجـ,ـيڊ.
  • الُلُهمـ صلُّ ۶لُى مـۈمـﮃ ۈ۶لُى آلُ مـۈمـﮃ، گمـا صلُيَتـ, ۶لُى إ̜̌برٍاهيَمـ ۈ۶لُى آلُ إ̜̌برٍاهيَمـ، ۈ̜̌بارٍگ ۶لُى مـۈمـﮃ ۈ۶لُى آلُ مـۈمـﮃ، گمـا ̜̌بارٍگتـ, ۶لُى إ̜̌برٍاهيَمـ ۈ۶لُى آلُ إ̜̌برٍاهيَمـ، إنگ ۈمـيَﮃ مـجٍيَﮃ.
  • اللهمـ♥̨̥̬̩ صلّ على مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د وعلى آل مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د، گ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩ا صليتـ♥̨̥̬̩ على إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩ وعلى آل إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩، وبـ♥̨̥̬̩ارگ♥̨̥̬̩ على مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د وعلى آل مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د، گ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩ا بـ♥̨̥̬̩ارگ♥̨̥̬̩تـ♥̨̥̬̩ على إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩ وعلى آل إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩، إنگ♥̨̥̬̩ حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩يد مـ♥̨̥̬̩جـ♥̨̥̬̩يد.
  • الُلُهم صلُّ عٍلُى محٍمدِ ۆعٍلُى آلُ محٍمدِ، گما صلُيَت عٍلُى إبرٍاهيَم ۆعٍلُى آلُ إبرٍاهيَم، ۆبارٍگ عٍلُى محٍمدِ ۆعٍلُى آلُ محٍمدِ، گما بارٍگت عٍلُى إبرٍاهيَم ۆعٍلُى آلُ إبرٍاهيَم، إنگ حٍميَدِ مجٍيَدِ.

اللهم صل على محمد وال محمد مكتوبة

دعاء اللهم صل على محمد وال محمد مكتوبة:

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • واللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آل إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.
  • واللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ.
  • كما اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • كذلك اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.
  • كما اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ.
  • واللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آل إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.
  • أيضا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • إلى جانب اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ.

عبارات الصلاة على النبي بالصور

الصلاة على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم هي من أروع العبادات والطقوس التي يمكن للمسام أن يتقرب بها من ربّه، ولها في قلوب المسلمين مكانة عالية وقيمة رمزية كبرية لارتباطها بحبيب القلوب محمد، وفي ذلك نسرد لكم باقة من صور الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

عبارات الصلاة على النبي بالصور1
عبارات الصلاة على النبي بالصور 1
عبارات الصلاة على النبي بالصور2
عبارات الصلاة على النبي بالصور2
عبارات الصلاة على النبي بالصور3
عبارات الصلاة على النبي بالصور3
يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد- عبارات الصلاة على النبي بالصور4
يوم الجمعه اللهم صل وسلم على نبينا محمد- عبارات الصلاة على النبي بالصور4

هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

نعم يجوز ذلك حيث أفتى الكثير من مشايخ الأزهر الشريف أن جميع الصيغ للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم جائزة، فلا توجد صيغة منهم محرمة أو لا يحبها الله ورسوله، ولكن توجد صيغة مفضلة وهي الصيغة الإبراهيمية، وهناك الكثير من الأدلة النبوية على ذلك، ومنها:

  • ورد في الصحيحين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: «لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك، قال قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».