يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه دعاء اللهم صل وسلم على نبينا محمد ، و اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، و اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون، و اللهم صل على الحبيب المحبوب، و اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه تويتر، و الجمعة اللهم صل وسلم على نبينا محمد، و هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد

تعتبر الصلاة على الحبيب من ذكر الله تعالى، فهي تشرح الصدر، وتريح القلب، وتكفّر ذنوب العبد، ومن أجمل الصلوات على رسول الله:

اللهم صل وسلم على نبينا محمد
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
  • «اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد».
  • «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله».
  • «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله».
  • «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفًا حرفًا، وعدد كل حرف ألفًا ألفًا، وعدد صفوف الملائكة صفًا صفًا، وعدد كل صف ألفًا ألفًا، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك».
  • « اللهم صَلِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الأُصُول، نُورِ الْجَمَالِ، وَسِرِّ الْقَبُول، أَصْلِ الْكَمَالِ، وَبَابِ الْوُصُول، صلاةً تَدُومُ وَلاتَزُول، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ أَكْرَمِ نَبِيٍّ، وَأَعْظَمِ رَسُول مَنْ جَاهُهُ مَقْبُول، وَمُحِبُّهُ مَوْصُول، الْمُكَرَّمُ بِالصِّدْقِ فِي الْخُرُوجِ وَالدُّخُول، صلاةً تَشْفِي مِنَ الأَسْقَامِ وَالنُّحُول وَالأَمْرَاضِ وَالذُّبُول، وَنَنْجُو بِهَا يَوْمَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ مِنَ الذُّهُول، صلاةً تَشْمَلُ آلَ بَيْتِ الرَّسُول وَالأَزْوَاجَ وَالأَصْحَابَ، وَتَعُمُّ الْجَمِيعَ بِالْقَبُول، الشَّبَابَ فِيهِمْ وَالْكُهُول، وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِه أجمعين».
  • «اللهم صلِّ وسلم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم».
  • «اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي».

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

إن الله جل وعلا شرع لعباده الصلاة والسلام على نبيه عليه الصلاة والسلام بنص القرآن الكريم، قال الله جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]، اللهم صل عليه وسلم، والصلاة عليه والسلام عليه معناه: الدعاء له بالصلاة والسلام عليه، فإذا قلت: اللهم صل على رسول الله هذا دعاء له بالصلاة، وإذا قلت: اللهم سلم على رسول الله فهذا دعاء له بالسلامة.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  • وأفضل ما ورد في ذلك ما رواه الشيخان: البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث كعب بن عجرة أنه قال للصحابة: ألا أهديكم هدية؟، قالوا: بلى، قال: خرج عليهم رسول الله ﷺ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا أفضل ما ورد في هذا وأكمل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، يقول هذا في آخر الصلاة قبل أن يسلم وقبل الدعاء ثم يدعو.
  • ويشرع أن يقول هذا أيضًا في التشهد الأول لعموم الأحاديث، بعض أهل العلم يقول: يقال في التشهد الأخير فقط، ولكن ظاهر الأحاديث العموم أنه يصلي على النبي ﷺ أيضًا في التشهد الأول، ثم يقوم إلى الثالثة لكن في التشهد الأخير بعد الصلاة يدعو يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، ثم يدعو بما يسر له من الدعاء مثل: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون

أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقال: ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ” [الأحزاب:56] قال الإمام البخاري عند تفسير هذه الآية: عن كعب بن عجرة قال: قيل يا رسول الله: أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة؟ قال قولوا: ” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” وفي رواية للبخاري ومسلم: ” اللهم صل على محمد عبدك وعلى آله وأزواجه وذريته، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآله وأزواجه وذريته، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد” متفق عليه من حديث أبي حميد الساعدي. وهذه الصيغ كلها صحيحة يمكن استعمال أي منها في الصلاة، أما خارج الصلاة فالأمر واسع. وأما الأوقات التي نصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة ومنها:

اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون
اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون
  • عندما يذكر النبي صلى الله عليه وسلم تستحب الصلاة عليه، وهناك من قال بوجوب ذلك،
  • عقب الأذان، لقوله صلى الله عليه وسلم: ” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن ثم صلوا علي” رواه مسلم
  • وفي يوم الجمعة وليلتها، لقوله صلى الله عليه وسلم: ” أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كنت له شهيداً وشافعاً يوم القيامة” أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن أنس. وحسنه السيوطي.
  • وفي بداية الدعاء ونهايته. قال الإمام النووي في كتاب الأذكار: “أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك يختم الدعاء بهما، والآثار في هذا الباب كثيرة معروفة. اهـ
  • وتستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ضمن أذكار الصباح والمساء عشر مرات، لقوله صلى الله عليه وسلم: ” من صلى علي حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة” أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد. انظر مجمع الزوائد 10/120، وصحيح الترغيب والترهيب 1/273.

قد يهمك:

اللهم صل على الحبيب المحبوب

إليكم هنا دعاء اللهم صل على الحبيب المحبوب في صيغ أخرى:

اللهم صل على الحبيب المحبوب
اللهم صل على الحبيب المحبوب
  • اللهمّ صلّي على سيدنا محمد الحبيب المحبوب شافي العلل ومفرج الكروب،وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهمّ صلّ على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين.
  • ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد منهم ومن شقي.
  • صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد، صلاة لا غاية لها ولا انتهاء ولا أمد لها ولا انقضاء.
  • صلاة دائمة بدوامك باقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك.
  • صلاة ترضيك وترضيه بها عنا يا أرحم الراحمين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما”.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه تويتر

إليكم هنا اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه تويتر:

  • الہلہهم صلہّ عہلہى محہمد وعہلہى آلہ محہمد، كُہما صلہيہتہ عہلہى إبراهيہم وعہلہى آلہ إبراهيہم، وباركُہ عہلہى محہمد وعہلہى آلہ محہمد، كُہما باركُہتہ عہلہى إبراهيہم وعہلہى آلہ إبراهيہم، إنكُہ حہميہد مجہيہد.
  • ال͠ل͠هم͠ ص͠لّ͠ ع͠ل͠ى م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ م͠ح͠م͠د͠، گ͠م͠ا ص͠ل͠ي͠ت͠ ع͠ل͠ى إب͠راهي͠م͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ إب͠راهي͠م͠، و͠ب͠ارگ͠ ع͠ل͠ى م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ م͠ح͠م͠د͠، گ͠م͠ا ب͠ارگ͠ت͠ ع͠ل͠ى إب͠راهي͠م͠ و͠ع͠ل͠ى آل͠ إب͠راهي͠م͠، إن͠گ͠ ح͠م͠ي͠د͠ م͠ج͠ي͠د͠.
  • الُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـهمـْـْْـْ صُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـّ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ، كُـُمـْـْْـْا صُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـيتـٌـٌٌـ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ، وُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌاركُـُ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ، كُـُمـْـْْـْا بـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌاركُـُتـٌـٌٌـ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ وُعٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـى آلُـِـِِـِِِـِِـِـ إبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌراهيمـْـْْـْ، إنـِِـِـكُـُ حـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْيڊ مـْـْْـْجـ,ـيڊ.
  • الُلُهمـ صلُّ ۶لُى مـۈمـﮃ ۈ۶لُى آلُ مـۈمـﮃ، گمـا صلُيَتـ, ۶لُى إ̜̌برٍاهيَمـ ۈ۶لُى آلُ إ̜̌برٍاهيَمـ، ۈ̜̌بارٍگ ۶لُى مـۈمـﮃ ۈ۶لُى آلُ مـۈمـﮃ، گمـا ̜̌بارٍگتـ, ۶لُى إ̜̌برٍاهيَمـ ۈ۶لُى آلُ إ̜̌برٍاهيَمـ، إنگ ۈمـيَﮃ مـجٍيَﮃ.
  • اللهمـ♥̨̥̬̩ صلّ على مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د وعلى آل مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د، گ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩ا صليتـ♥̨̥̬̩ على إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩ وعلى آل إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩، وبـ♥̨̥̬̩ارگ♥̨̥̬̩ على مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د وعلى آل مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د، گ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩ا بـ♥̨̥̬̩ارگ♥̨̥̬̩تـ♥̨̥̬̩ على إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩ وعلى آل إبـ♥̨̥̬̩راهيمـ♥̨̥̬̩، إنگ♥̨̥̬̩ حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩يد مـ♥̨̥̬̩جـ♥̨̥̬̩يد.
  • الُلُهم صلُّ عٍلُى محٍمدِ ۆعٍلُى آلُ محٍمدِ، گما صلُيَت عٍلُى إبرٍاهيَم ۆعٍلُى آلُ إبرٍاهيَم، ۆبارٍگ عٍلُى محٍمدِ ۆعٍلُى آلُ محٍمدِ، گما بارٍگت عٍلُى إبرٍاهيَم ۆعٍلُى آلُ إبرٍاهيَم، إنگ حٍميَدِ مجٍيَدِ.

الجمعة اللهم صل وسلم على نبينا محمد

  • قال فضيلة د. حجازي خليل: لقد استهان الكثيرُ من الناس بكثرةِ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فتركوها، وما التزمها إلا الأقل ولم يعلموا أسرارها في غفران الذنوب وتفريج الكروب لافتًا إلى أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمر إلهي ورد ذكره في القرآن الكريم، في أكثر من آية ليحثّهم عليها وهي ميزة خصّها وحصرها الله سبحانه وتعالى بخير الأنام ولم يحظَ بها نبيٌّ قبله.
  • أضاف: يمكن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي صيغة، وأفضلها الصيغة الإبراهيمية، وهي التي نقولها في النصف الثاني من تشهُّد الصلاة، ويمكن الاكتفاء بترديد: اللهمَّ صلِّ على محمد، أو اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على محمد، أو اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم. منقول.

هل يجوز قول اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

نعم يجوز ذلك حيث أفتى الكثير من مشايخ الأزهر الشريف أن جميع الصيغ للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم جائزة، فلا توجد صيغة منهم محرمة أو لا يحبها الله ورسوله، ولكن توجد صيغة مفضلة وهي الصيغة الإبراهيمية، وهناك الكثير من الأدلة النبوية على ذلك، ومنها:

  • ورد في الصحيحين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: «لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك، قال قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».