يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تحسن بها الاخلاق ، و اللهم صل على محمد صلاة، و اللهم صل على سيدنا محمد عدد مافي علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله، و اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تشرح بها صدورنا، و اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب، ويوم الجمعة اللهم صل وسلم على نبينا محمد، وحكم الصلاة الصديقية،

اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تحسن بها الاخلاق

دعاء اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تحسن بها الأخلاق وتيسر بها الأرزاق وتدفع بها المشاق وتملأ منها الآفاق وعلى آله وصحبه وسلم صلاة دائمة من يوم خلقت الدنيا إلى يوم التلاق واسترنا مابين يديك ياعزيز ياخلاق.

اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تحسن بها الاخلاق
اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تحسن بها الاخلاق
  • لا حرج على المرء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بأي صيغة لا تشتمل على محظور شرعي كغلو في وصف للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن الأولى والأفضل الاقتصار والاكتفاء بالصيغ الواردة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال فقولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد… رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

اللهم صل على محمد صلاة

تعتبر الصلاة على الحبيب من ذكر الله تعالى، فهي تشرح الصدر، وتريح القلب، وتكفّر ذنوب العبد، ومن أجمل الصلوات على رسول الله:

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاماً تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ما علمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهلها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة .

اللهم صل على سيدنا محمد عدد مافي علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله

دعاء اللهم صل على سيدنا محمد عدد مافي علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله:

  • لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تكلم عليها العلامة الشيخ ابن عثيمين وذكر أنها بدعة، فقد جاء في مجموع فتاوى ورسائل العثيمين: في هذه البطاقة البدعية صيغة صلاة على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما أنزل الله بها من سلطان، وهي: اللهم صلِّ على سيدنا محمد، عدد ما في علم الله، صلاة دائمة بدوام ملك الله.
  • كما تكلم عليها الشيخ عبد الرؤوف محمد عثمان في كتابه محبة الرسول بين الاتباع والابتداع، وبين بطلان ما قيل في الثواب المذكور فيها، فقال في الكلام على الصيغ المبتدعة في الصلاة: ومنها صيغ كثيرة زعموا لها ثوابا وفضلا كثيرا من عند أنفسهم، منها صلاة السعادة ولفظها: اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله.
  • قال النبهاني بعد إيرادها نقلا عن الشيخ أحمد دحلان: أن ثوابها بستمائة ألف صلاة، ومن داوم على قراءتها كل جمعة ألف مرة، كان من سعداء الدارين. منقول.

قد يهمك:

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تشرح بها صدورنا

روي في الصحيحين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: «لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك، قال قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

  • اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تنور بها وجوهنا ، وتشرح بها صدورنا ، وتطهر بها قلوبنا ، وتروح بها أرواحنا ، وتزكبها نفوسنا ، وتغفر بها ذنوبنا ، وتستر بها عيوبنا ، وتضع بها أوزارنا ، وتثقل بها ميزاننا وتقضي بها حاجاتنا وتشفي بها مريضنا، وتسعد بها شقينا، وتوسع بها أرزاقنا، وتيسر بها أمورنا، وتؤيد بها أمرنا، وتعظم بها أجرنا، وتمد بها في أعمارنا، وتقبل بها أعمالنا، وتحفظ بها أسرارنا.
  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تنزه بها أفكارنا، وتصفي بها أكدارنا، وتنور بها أبصارنا وبصائرنا ، وتفتح بها علينا، وتقوي بها عزائمنا، وتهون بها مصائبنا ، وتهزم بها عدونا، وتختم بها حياتنا، وتطيب بها قبورنا.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات ، وتقضي لنا بها جميع الحاجات ، وتطهرنا بها من جميع السيئات ، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات ، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات ، في الحياة وبعد الممات.

اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة غير جائز (اللهم صل على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها ).

  • حيث أفاد المؤلف: (( إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبادة والعبادة مبناها على التوقف حتى يأتي الدليل ولا دليل على هذه الصيغة ولاسيما أنها تخالف جميع الروايات التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والسلف الصالح بالإضافة إلى أن فيها غلواً وإطراء لا يرضاه الله والرسول صلى الله عليه وسلم فهل يجوز لمسلم أن يترك الصيغة التي علمها الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه ويأخذ بصيغة من أقوال الناس وتخالف الصيغ المشروعة )).

يوم الجمعة اللهم صل وسلم على نبينا محمد

  • قال فضيلة د. حجازي خليل: لقد استهان الكثيرُ من الناس بكثرةِ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فتركوها، وما التزمها إلا الأقل ولم يعلموا أسرارها في غفران الذنوب وتفريج الكروب لافتًا إلى أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمر إلهي ورد ذكره في القرآن الكريم، في أكثر من آية ليحثّهم عليها وهي ميزة خصّها وحصرها الله سبحانه وتعالى بخير الأنام ولم يحظَ بها نبيٌّ قبله.
  • أضاف: يمكن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي صيغة، وأفضلها الصيغة الإبراهيمية، وهي التي نقولها في النصف الثاني من تشهُّد الصلاة، ويمكن الاكتفاء بترديد: اللهمَّ صلِّ على محمد، أو اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على محمد، أو اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم. منقول.

حكم الصلاة الصديقية

الصلاة الصديقية نسبة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ وصيغتها عند من يزعمها:

  • ” اللَّهُمَّ صلِّ على سيدنَا محمد النَّبِي الْأُمِّي الحبيب ، العالي الْقدر، الْعَظِيم الجاه ، وعَلى آله وَصَحبه وَسلم “.
  • ولم نقف على مايثبت أن هذه الصيغة تنسب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه فضلا على أفضليتها ؛ لكن من يروج لها : إنما يزعمون أفضليتها بمنام يذكرونه.
  • والنبي صلى الله عليه وسلم قد علّم أصحابه كيفية الصلاة عليه؛ فحريّ بالمسلم أن يلتزم به.
  • عن كَعْب بْن عُجْرَةَ، قَالَ: ” إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَيْنَا، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَدْ عَلِمْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟
  • قَالَ: قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ” رواه البخاري (6357) ، ومسلم (406).
  • ولا شك أن الصلاة التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه هي الأفضل.
  • فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: قَالَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ عَلَى خَيْرِ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ ، وَيُنْذِرَهُمْ شَرَّ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ رواه مسلم (1844).