أهم الأدعية اليومية مستجابة في كل أمور الحياة ، يعتبر الدعاء من أكثر العبادات التي يحبها الله عز وجل من عباده المؤمنين؛ حيث تتجلى فيها معاني امتثال العبودية لله تعالى حين يتوجه العبد قاصداً وجه الكريم المجيب في طلبه على وجه التمني والرجاء، لذلك في هذا المقال سنتعرف على أهم الأدعية اليومية مستجابة في كل أمور الحياة.

دعاء الرزق

إن أمر الرزق وتقسيمه بين العباد هو بأمر الله تعالى وحده العزيز، فحينما يضيق بالإنسان رزقه يتجه مقبلاً على الله من بيده مفاتيح الرزق وملكوت السماوات والأرض، فهو القادر وحده على الإجابة، لذلك دعاء الرزق من أهم الأدعية التي يدعو بها المسلم قاصداً الله تعالى بالرزق ما يلي:

أهم الأدعية اليومية مستجابة في كل أمور الحياة
أهم الأدعية اليومية مستجابة في كل أمور الحياة
  •  يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • ومنها أيضاً: اللهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • أضف إلى ذلك: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • كذلك: اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعففًا.

قد يهمك:

دعاء للميت

ينقطع عمل العبد المؤمن في الدنيا بعد وفاته إلا من ولد صالح يدعو له، ويتصدق عنه بهذه الأفعال يستمر عمله في الدنيا والآخرة، فخير فعل للفقيد بعد رحيله من الدنيا هو أن يدعو له أهله وأصحابه بالرحمة والمغفرة الواسعة، وأن يحشره الله تعالى مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً، لذلك إن دعاء للميت من الأدعية التي ندعو لها للميت ما يلي:

  • اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.
  • كذلك: اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • أضف إلى ذلك: يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانهم.

دعاء للمريض

إن الدعاء للمريض من أهم الأمور التي ينبغي على أهل المريض أن يستعينوا بها للتقرب لله تعالى زلفى ليشفي لهم مريضهم، فالله عز وجل قادر على أن يحي العظام وهي رميم، لذلك إن دعاء للمريض خير سلاح يتسلح به الإنسان عند المرض، ومن الأدعية للمريض:

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية.
  • كذلك: يا من وسعت رحمتك كل شيء يا مجيب دعوة السائلين، يا من لا يرد يدا مدت إليه أتوسل إليك أن تكشف عنه كربه، وأن تلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن تعيده صحيحا سالما.
  • علاوةً على ذلك: ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ.

أهم الأدعية اليومية مستجابة في كل أمور الحياة، إن من أهم ما يتحصن به المسلم في الدنيا هي عبادة الدعاء، فهي خير صلةٍ تصله بالله تعالى على الدوام، لذلك حريٌ بكل مسلم أن يتوجه لخالقه بالطلب على وجه التمني والرجاء فهو القادر وحده على التلبية والاستجابة