يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم قنا شر الفتن ، و اللهم اكفنا شر الفتن ماظهر منها ومابطن، و اللهم اكفنا شر الفتن تويتر، و دعاء الفتن الأربع، والفتن من العلامات الصغرى ليوم القيامة حيث أنها ظهرت من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يعرف بحروب الردة فالفتن هي من أشد سوء من القتل لذا يحثنا ديننا الحنيف على قراءة دعاء اللهم اكفنا شر الفتن لحفظ النفس، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم قنا شر الفتن

الفتنة لغة في الأفعال فهي مغرية، وهي تعني الألم والتحريض الكارثي الفتنة في الإسلام شِرْكٌ وشِكٌّ، أي القتل والسجن والتضليل والضياع، وكل ما يمس البلاد يسمى تحريضًا في الإسلام وقد ذكر أكثر من دعاء لحفظ النفس من الفتن مثل دعاء اللهم اكفنا شر الفتن، إليكم فيما يلي دعاء اللهم قنا شر الفتن:

اللهم قنا شر الفتن
اللهم قنا شر الفتن
  • اللهم اكفنا شر الفتن وأهل الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم احمنا واحفظنا على ديننا، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح سلطاننا و ولِّ علينا خيارنا واكفنا شر شرارنا وقنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، ودمر أعداء الدين في كل مكان يا رب العالمين.
  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.
  • اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك أو أنزلته في كتابِك أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ وَكلماتِكَ التَّامَّاتِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ اللَّهمَّ أنت تكشِفُ المغرمَ والمأثمَ اللَّهمَّ لا يُهزَمُ جندُكَ ولا يُخلَفُ وعدُكَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سبحانَكَ وبحمدِكَ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

قد يهمك:

اللهم اكفنا شر الفتن ماظهر منها ومابطن

  • إن الاستعاذة من مضلات الفتن مشروعة ولا تعتبر بدعة، فقد ثبتت الاستعاذة من الفتن في حديث زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: تعوذوا بالله من عذاب النار، قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار، فقال: تعوذوا بالله من عذاب القبر، قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر، قال: تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن، قالوا: نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن، قال: تعوذوا بالله من فتنة الدجال، قالوا: نعوذ بالله من فتنة الدجال. رواه مسلم.
  • وورد الدعاء بالاستعاذة من مضلات الفتن في حديث رواه أحمد وغيره، ولكن سنده متكلم فيه وقد ضعفه الألباني، وأما كلام البغوي: فهو نص من ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ على الاستعاذة من مضلات الفتن، وقد نقله عن ابن مسعود جمع من أهل العلم منهم: ابن جرير، وابن كثير، والقرطبي، وابن بطال ـ وغيرهم، ولم ينكره أي أحد منهم.

اللهم اكفنا شر الفتن تويتر

  • في الحديث هدى نبي مجيد يشرح رسول الله لأصحابه ويخبرهم بشرط الآتي، فإذا أدرك أحد أنه مهما تطور العالم هذه المرة فعليه أن يحافظ على دينه تحلى بالصبر، وهذا تحذير ومناسبة هذا الحديث شبيهة بمناسبات الأحاديث الأخرى؛ لأنه من الأحاديث التي وردت في حضرة الصحابي الجليل لتعليم الحديث وتوضيحه لتنقل السماوات إلى العالم بعد رسول الله الرسالة صلى الله عليه وسلم للجميع.
  • اللهم اكفنا شر الفتن وأهل الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم احمنا واحفظنا على ديننا، اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح سلطاننا وول علينا خيارنا واكفنا شر شرارنا وقنا شر الفتن وما ظهر منها وما بطن.

دعاء الفتن الأربع

عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: ((كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يتعوّذ في دبر كل صلاة من هذه الأربع)).

  • وأمرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم التعوذ (من الفتن ما ظهر منها وما بطن): لأنها في غالب سبب هتك الحُرَم، وسفك الدماء، ونهب الأموال، ومع هذا فهي أعظم الأسباب في الوقوع بالإثم، ولهذا سأله نبيه صلى الله عليه وسلم أنه إذا أراد بقوم فتنة أن يتوفاه غير مفتون.
  • وأرشدنا إلى أن نقول ذلك، وندعوه به، ففي ذلك دليل على أن ((خطبها عظيم، وإثمها وخيم، وعقابها جسيم، وفيه دليل على أن الفتنة أعظم من الموت كما وصفها اللَّه سبحانه وتعالى بأنها أكبر من القتل))، قال اللَّه تعالى: “وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْل”، وقال عز شأنه: “وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْل”، فإن فتنة المؤمن في دينه حتى يرد إلى الكفر بعد إيمانه، فذلك أكبر عند اللَّه تعالى من القتل.
  • قوله: ((ما ظهر منها وما بطن)): إن من الفتن ما يكون ظاهراً، وما يكون باطناً خفياً لا يُرى ولا يُعلم، وهذا أشدّ ما يكون من الفتن، والعياذ باللَّه، فتضمّنت هذه الاستعاذة العظيمة من جميع أنواع الفتن.
  • ((ثم عطف فتنة المسيح الدجال على الفتن العامة، وهو من عطف الخاص على العام، ويستفاد منه أن فتنة المسيح الدجال، أشدّ الفتن وأعظمها، كما يقتضيه نكتة هذا العطف)).