موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها دعاء اللهم تقبل منا صالح الاعمال ، و اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم، و اللهم تقبل منا عمرتنا، و اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ، و اللهم تقبل اعمالنا، و اللهم تقبل منا صيامنا، و اللهم تقبل دعائنا، و تقبل الله منا ومنكم صالح الدعاء، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم تقبل منا صالح الاعمال

بالنسبة لدعاء اللهم تقبل منا صالح الاعمال فلا حرج في الدعاء بقول : ” اللهم تقبل منا صالح الأعمال “، وليس فيه أي محذور شرعي ، بل منطوق هذا الدعاء ومفهومه صحيح مقبول ؛ لأن الله عز وجل يتقبل ” صالح الأعمال “، ولا يتقبل سيء الأعمال .

اللهم تقبل منا صالح الاعمال
اللهم تقبل منا صالح الاعمال
  • يقول الله عز وجل : ( لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ )
  • ويقول سبحانه : ( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا )
  • قال العلامة السعدي رحمه الله :” المراد بـ ( أحسن ما عملوا ) : أعمالهم الحسنة الصالحة ؛ لأنها أحسن ما عملوا ، لأنهم يعملون المباحات وغيرها ، فالثواب لا يكون إلا على العمل الحسن ، كقوله تعالى : ( لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ ) .” تفسير السعدي ” (ص/569)
  • ثم إن الذي يسأل الله أن يتقبل منه ” صالح الأعمال ” ، لا يخطر في باله أنه يسأل الله أيضا أن لا يتقبل منه سيء الأعمال ، وإنما يأتي بكلمة ” صالح ” لبيان سبب القبول ، وهو صلاح العمل ، وهذا أسلوب صحيح في اللغة ، ويسميه علماء الدلالات اللغوية بالوصف الكاشف ، ويمثلون له بقول الله تعالى : ( وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) المؤمنون/117.
  • يقول العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :” لا خلاف بين أهل العلم أن قوله هنا : ( لاَ بُرْهَانَ لَهُ بِهِ ) لا مفهوم مخالفة له ، فلا يصح لأحد أن يقول : أما من عبد معه إلهاً آخر له برهان به فلا مانع من ذلك ، لاستحالة وجود برهان على عبادة إله آخر معه ، بل البراهين القطعية المتواترة دالة على أنه هو المعبود وحده جل وعلا ، ولا يمكن أن يوجد دليل على عبادة غيره ألبتة .
  • وقد تقرر في فن الأصول أن : مِن موانع اعتبار مفهوم المخالفة ، كون تخصيص الوصف بالذكر لموافقته للواقع ، فَيَرِدُ النص ذاكراً للوصف الموافق للواقع ، ليطبق عليه الحكم ، فتخصيصه بالذكر إذاً ليس لإخراج المفهوم عن حكم المنطوق ، بل لتخصيص الوصف بالذكر لموافقته للواقع .

اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم

فيما يلي اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم في صور:

اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم1
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم1
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم2
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم2
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم3
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم3
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم4
اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العليم4

اللهم تقبل منا عمرتنا

إليكم فيما يلي دعاء اللهم تقبل منا عمرتنا الذي يقال من بين أدعية أخرى:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلّا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر لا إله إلّا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، ومن البخل والجبن، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحاً، وأوسطه فلاحاً، وآخره نجاحاً، وأسألك خير الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضرّاء مضرَّة ولا فتنة مضلَّة، وأعوذ بك أن أظلم أو أُظلم أو أعتدي أو يُعتدى علي أو أكتسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أردّ إلى أرذل العمر.
  • اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلّا أنت.
  • اللهم أصلح لي ديني، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي.

قد يهمك:

اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ

فيما يلي دعاء اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ كاملا:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً. اللَّهُمَّ آمِنْ رَوْعاتِنا، وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ! اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، وَاجْبُْر كَسْرَنا، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ! يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، وَحِيلَ بَيْنَنا وَبَيْنَ الأَهْلِ وَالأَصْحابِ!
  • اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا
  • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

اللهم تقبل اعمالنا

إذا سأل أحدهم وش رد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال؟ فالرد اللبق واللطيف على تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال يكون كالآتي:

  • اللهم امين منا ومنك
  • امين منا ومنك
  • ومن قال
  • ومن يقول الله يتقبل منك صالح الأعمال
  • وياك
  • وياك الله يسعد قلبك
  • جزاك الله خير
  • امين الله يسعدك
  • تسلم تقبل الله صيامكم وطاعتكم وصالح أعمالكم
  • الله يجزاك خير
  • تسلملي
  • الله يسلمك
  • عافاك ربي
  • اللهم امين ومن يقول ومن يسمع
  • امين ومن قال
  • الله يسعد قلبك
  • امين وياك يارب
  • الله يتقبل دعواتك ومن يقول
  • ربي يحفظك

اللهم تقبل منا صيامنا

اللهم يا من بيده ناصيتي، يا عليماً بذلي ومسكنتي، مُن علي بحسن اجابتك، واغفر لي زلتي، فإنك خلقت عبادك لعبادتك، وامرتهم بدعائك، وضمنت لهم الإجابة، فإليك يارب نصبت وجهي، ومددت يدي، فبعزتك استجب لي دعائي، ولا تقطع من فضلك رجائي، اللهم يا سريع الرضا اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، وارحم من رأس ماله الرجاء، وسلاحه البكاء.

  • اللهم تقبل صيامنا واغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، والحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • سبحانك اللهم أنت العلي العظيم، وأنا العبد البائس الفقير، وأنت الغني الحميد، وأنا العبد الذليل، امنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز.
  • اللهم اغفر لي واهدني، وارزقني وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم.

اللهم تقبل دعائنا

شروط قبول الدعاء :

  • أولاً: الإخلاص في الدعاء قال الله تبارك وتعالى : “4 وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ” , وقال عز وجل: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” , قال صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة” .
    ثانيًا: حضور القلب يقول الله تبارك وتعالى : ” وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ” , و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “اعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه” ، وفي رواية أخرى، فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل” .
  • ثالثًا: التضرع والخفية والخوف والرجاء يقول الله سبحانه وتعالى : “ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ” ، ويقول عز وجل : “وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ” .
  • رابعًا: الدعاء بالخير وعدم استعجال الإجابة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل ويقول : دعوت فلم يستجب ” , و قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : “يستجاب لأحدكم ما لم يُعجل، ويقول دعوت فلم يستجب لي ” , وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : “ما على الأرض مسلم يدعوه إلا آتاه الله إياها، أو صرف عنه السوء مثلها , ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم” .
  • خامسًا: الكسب الحلال قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ” ، ورد عن ابن عباس رضي الله عنه قال: تليت هذه الآية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : “يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا” ، فقام سعد بن أبي وقاص ، فقال يا رسول الله : ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة ، فقال له : “يا سعد أطب مطعمك تستجب دعوتك ، والذي نفسي بيده إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل من أربعين يوماً ، وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به ” , كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “يا أيها الناس إنَّ الله طيب لا يقبل إلاّ طيبًا، وإن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: “يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَات وَاعْمَلُوا صَالِحاً” , وقال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ” .

تقبل الله منا ومنكم صالح الدعاء

بالحديث عن متى تُقال تقبل الله منا ومنكم, فمن الجدير بالذكر أنَّها تُقال في كثير من الأمور التي عادةً ما يقوم بها المسلم من أمور طيبة وجميلة جدًا للانسان المسلم، ومن المواضع التي تقال بها:

  • عند الانتهاء من الصلاة.
  • في شهر رمضان المبارك.
  • حين الصيام أو عند الانتهاء منه.
  • عند القيام في الليل.
  • عند قراءة القرآن أو التسبيح جهرًا.
  • عند الصدقة أو الزكاة.
  • القيام بأي عمل صالح أو فيه خير.