يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع قيام الليل والاستغفار ، و تجربتي مع قيام الليل للزواج ، و قصتي مع قيام الليل والشفاء ، و معجزات قيام الليل والاستغفار ، و معجزات قيام الليل بسورة البقرة ، و قيام الليل وتحقيق المستحيل ، يحتاج العديد من المسلمين من حول العالم إلى التعرف بشكل أكبر عن فضل قيام الليل حيث أن قيام الليل من أكثر العبادات التي تقرب العبد من ربه ومن أكثر العبادات التي يغفل العديد من الأفراد عن فضلها والآثار النفسية الجليلة التي يشعر بها الفرد بمجرد القيام بها، ومن خلال مقالنا تجربتي مع قيام الليل والاستغفار سوف نتعرف على طريقة أداء صلاة قيام الليل.

تجربتي مع قيام الليل والاستغفار

يقوم المسلمين من جميع أنحاء العالم بالبحث عن تجربتي مع قيام الليل والاستغفار لمعرفة مدي تأثير أصحاب الهمم العالية في المداومة على قيام الليل ومعرفة ما يقومون بالحصول عليه من نعم بسبب المداومة على قيام الليل، ويعتبر قيام الليل من السنن المؤكدة عن أشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

تجربتي مع قيام الليل والاستغفار
تجربتي مع قيام الليل والاستغفار

التجربة الاولى :

ان شاء الله تتفائلون كل الخير فيها هذا الله يسلمكم خالتى وصلت سن الثلاثين وهى مو متزوجه وحالتها صعبت حيييل بلبيت وكانت بس تشكي وتبكي امى وانا قلنا لها نصيحه قومى الليل وربج يفرجها وذكرنا لها كذا مثال وهى تتكاسل لما طبقت الثلاثين عدل قامت وقامت تقوم الليل تقول اقل شي ركعتين ومع اى سوره من السور القراان وادعى وتركت ذنب هى غافله عنه الا وهو نمص الحواجب اشياء بسيطه لها تاثير كبير علينا وحنا ما ندري او متناسين لها المهم وبعد ثلاث شهور سبحان الله جا خيره الناس تخطبها اول شي رجل كبير ورفضته وبعده باسبوع صبي شاااب ورفضته لاسبابها والثالثه بعدهم باسبوعين ثبتت بحمدلله وتزوجته وسبحان الله جا خبر خطبتها على كل من سمع صدمه والله لغايه زفتها مو مصدقين والحمدلله الحين الله رزقها بولد قمر.

التجربة الثانية :

اقراء القران باليل لفترة طويلة وكنت اقوم اليل ومازلت الحمد لله والح علي الله ان ربي يقضي عنا دين كنت انا وامي لينا سنة مندري كيف نسدد الدين وطبعا ماقلنا لاقاربنا لاننا مستحيل نطلب من احد مساعدة انقفلت الابواب وقمنا نصلي ونقوم اليل والحمد لله ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظن انها لن تفرجو اتصل البنك علينا وكان واحد من جيرانا يشتغل بالبنك ومايعرف ان احنا محتاجين اصلا فتصل وقال لانكم جرانا وتعزون علي الاسهم حقت اسهم الراجحي وصلت المليون وقال بيعوها احسن ليكم لان المبلغ كبير وفية من يشتري وسبحان الله الاسهم هذي ناسينها من زمان ولافكرنا فيا وبعنا الاسهم وسددنا دسونا والبلقي شرينا بيت اجرناه بالشهر وار يجيلنا دخل ثابت الف الحمد لله قيام اليل شي خطير لو عرفتوا قيمته لتفضلون طول حياتكم تقومون اليل.

قد يهمك :

تجربتي مع قيام الليل للزواج

يلجأ المسلم إلى ربه بالدعاء والاستغفار والإلحاح على الله خاصة في صلاة قيام الليل ، إليكم تجربتي مع قيام الليل للزواج :

تجربتي مع قيام الليل للزواج
تجربتي مع قيام الليل للزواج
  • أنا وحدة فاتها قطار الزواج يمكن عمرها تعدى الثلاثين ولا جاها نصيبها وفي يوم من الأيام حست البنت انها كبرت وبدت تذبل ولاجاها رزقها المهم قدر الله وحضرت محاضرة لداعية عن قيام الليل وفضل الدعاء والإلحاح وان الله في الثلث الأخير من الليل ينزل في السماء الدنيا ويقول هل من داع فأستجيب له.. المهم هي قالت لازم استغل الفرصة وادعي ربي يرزقني الزوج الصالح.
  • ومع ان اختها كانت تقولها لاتعبين عمرك بالدعاء محد يبغاك انتي كبيرة بالعمر وهي ترد عليها وتقول ربي سميع قريب سبحانه المهم قعدت حول 3شهور وهي يوميا تقوم الليل وتدعي ربها بانه يرزقها الزوج اللي في بالها وكانت من ضمن اللي دعت ربها انه يكون ابيض وطويل وعيونه زرقاء.
  • حتى اختها كانت تقولها لاتحلمييين مافيه سعودي كذا وسبحاااان الله مجيب الدعاء رزقها ربي بواحد اصغر منها وابيض وطويل وعيونه زرقا تصدقوون ولالاا ما أقول الاسبحان ربي اللي يقول للشئ كن فيكون.

قصتي مع قيام الليل والشفاء

قرأت وسمعت مرارا وصية الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (عليكم بقيام الليل؛ فإنّه دأب الصّالحين قبلكم، وقربة إلى ربّكم، ومكفرة للسيّئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للدّاء عن الجسد) لكنْ لعلّه قد تبادر إلى ذهنك وأنت تقرأ أو تسمع هذه الكلمات، أنّ قيام اللّيل قربة يختصّ بها الصّالحون الذين قطعوا أشواطا طويلة على طريق الصّلاح ، تعرفوا معنا قصتي مع قيام الليل والشفاء :

قصتي مع قيام الليل والشفاء
قصتي مع قيام الليل والشفاء
  • كنت شاباً امضي وقت فراغي باللا فائده وبالملهيات وكنت اعاني من الوسواس وبعض الامراض الجلديه والجسمانيه واحياناً كنت اشعر بحالات نفسيه غريبه فاحياناً اكون مضطرباً الى ان وصلت لدرجه الهم ونتج ذلك اصابتي بمرض ” نفسجسماني ” اي مرض ” نفسي وجسدي ” الا وهو ” القولون العصبي ” المرض المعروف المنتشر في هذا الزمان في مجتمعات كثيره ، مرت الايام وكنت اعالج نفسي من مشفى الى مشفى لكن لم استفد شيئاً من ذلك الى ان جاء الوقت الذي امتن الله به عليّ بالهدايه – لله الحمد والمنّه.
  • ومن هنا كانت نهاية فترة الانحدار وبداية حياة الامن والاستقرار، التزمت قيام الليل في الاسحار ووجدت شيئاً يدعو للعحب والانبهار!! فعندمااقوم الليل خصوصا عند الدعاء اشعر بشيء لم اشعر به من قبل وكأنني ملكت الدنيا بما فيها، واستمريت على ذلك الى ان قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( «عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأَبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ، وَإِنَّ قِيَامَ اللَّيْلِ قُرْبَةٌ إِلَى اللهِ وَمَنْهَاةٌ عَنْ الإِثْمِ وَتَكْفِيرٌ لِلسَّيِّئَاتِ وَمَطْرَدَةٌ لِلدَّاءِ عَنْ الْجَسَدِ»(أخرجه الترمذي والبيهقي والطبراني في الكبير، من طرق عن بلال بن رباح وعن سلمان الفارسي)
  • من هذا الحديث ادركت ذلك الاحساس الرائع الذي جعلني اشتاق الى هذه السنّه العظيمه وهو شفائي من امراضي باذن من العظيم الكريم المنان الذي بيده الداء والدواء والشفاء ، فوالله الذي لا إله إلّا هو ، انني كنت ادعو الله سبحانه قبل رمضان بفتره بسيطه لا تتجاوز الشهر( اللهم اني اسألك بأن تشفيني في رمضان حتى يمكنني صيامه براحه تامه ” وسبحان الله القادر على كل شيء في بداية رمضان احسست باحساس غريب في داخلي ومن ثم شعرت بان هنالك شيئاً ما سيحدث فصبرت وتحملت الاذى الى ان احسست بالراحه التامه.
  • وبعدها ذهب مني ما كان يؤذيني لا إله إلّا الله ، مرضي هذا لم يستطع الاطباء عن معرفته سنوات كثيره وانا من مشفى الى مشفى ولم يعرف احد ما هي مشكلتي التي اعاني منها وبصلاة واحدجه ودعاء واحد ذهب مني ما كان يؤذيني سبحانك ربي ماعظمك حتى القولون العصبي بدأ يذهب شيئاً فشيئاً ولله الحمد والمنّه والامراض الجلديه شفيت منها باذنه سبحانه ، كل هذا في قيام الليل مع بذل الاسباب، والآن عندما اواجه مشكله لا احمل لها همّاً فادعوه سبحانه في الاسحار وسبحان الله فيزيح عنّي البلاء ويفرّج همّي.

معجزات قيام الليل والاستغفار

معجزات قيام الليل والدعاء لقيام الليل العديد من المعجزات ومنها ما يلي :

معجزات قيام الليل والاستغفار
معجزات قيام الليل والاستغفار
  • قيام الليل يطرد المرض من الجسم؛ لأنه يؤدي إلى تقليل إفراز هورمون الكورتيزول وهو يعد الكورتيزون الطبيعي للجسد، وتحديدًا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات، وهو يتوافق زمنيًا مع وقت السحر في قيام الليل في الثلث الأخير منه، وهذا يقي من زيادة مستوى سكر الدم في جسم الإنسان، ويشكل خطورة على الأشخاص المصابين بمرض السكري، ويقلل أيضًا من ارتفاع ضغط الدم، كما ويقي من الأزمات القلبية والسكتة المخية في الأشخاص المعرضين لذلك.
  • يؤدي قيام الليل إلى ليونة وتحسن مرضى إلتهاب المفاصل المختلفة، نتيجة التدليك بالماء عند الوضوء، أو نتيجة الحركة الخفيفة سواء أكانت روماتيزمية أو غيرها.
  • قيام الليل يقلل من مخاطر تخثر الدم داخل وريد العين الشبكي الذي يحدث بسبب بطء سريان الدم خلال النوم، وأيضًا زيادة لزوجة الدم؛ لقلة شرب السوائل، أو بسبب السمنة المفرطة وصعوبة التنفس الذي يعيق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس، أو بسبب زيادة فقدان السوائل في الجسم.
  • روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيب لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ).
  • وقد سُئل العلماء حول ثلث الليل الآخر فأجمعوا بأنه يُعرف في كل زمان بحسبه؛ فإذا كانت ساعات الليل من المغرب وحتى الفجر تساوي 9 ساعات بدءًا من السابعة مساءً وحتى الرابعة صباحًا؛ فإن الثلث الأول منه يمتد ما بين السابعة والعاشرة، والثلث الثاني ما بين العاشرة والواحدة، والثلث الأخير يمتد ما بين الواحدة والرابعة، والنزول في كل بلاد بحسبها، وبالعودة إلى الحديث الشريف نجد أن أيما صادف عبد ساعة الاستجابة في ثلث الليل فله ما دعا، لا يُرد دعاؤه ولا يخيب بإذنه تعالى.

معجزات قيام الليل بسورة البقرة

يروي احد متابعين الموقع ويقول تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة و التخلص من مرض السكر المـزمن تمـت الآتـي :

معجزات قيام الليل بسورة البقرة
معجزات قيام الليل بسورة البقرة
  • مبدئياً بدات وان اشعر باعراض من خلالها عرفت انني قد اصبت بمرض السكر المزمن من امثله تلك الاعراض هي العطش بشكل متكرر و الجوع وتكرار الاحساس ب الرغبه في التبول بجانب نقص الوزن الملحوظ مع وجود مشاعر قلق وتوتر واعياء وضعف مستمر مما ادي الى فقد قوتي على القيام ب الاعمال اليوميه الطبيعيه ب النسبه لي فيما قبل.
  • مع بدايه الاعراض السابقه وذهاب لاكثر من طبيب لمعرفه السبب و الذي اتضح انه مرض السكري اتذكر ان عمري في هذا الوقت كان سته واربعون عام بدات ان اتاقلم مع المرض واهتم ب الطعام الصحي وتناول الادويه في موعدها ولكن ما زلت اشعر ب التعب و المستمر وفي يوم قررت ان اسير كما نصحنا نبي الله محمد واتبع منهجه الديني و الصحي.
  • وهنا في تناول حبه البركه مع العسل بدات واداوم على قيام الليل وقراءه سوره البقره بشكل كامل كل يوم واتضرع الى الله بان يشفيني ويجعل مرضي في ميزان حسناتي وظللت على قيام الليل لمده سته اشهر.
  • في اول الفتره كنت اتردد على المرحاض بمعدل كل اربع ركعات ومع مرور الايام بدات ان اتاقلم على تحمل الجوع و العطش ومع انتهاء الشهر السادس اجريت فحص وبشرني الطبيب ب الشفاء.

قيام الليل وتحقيق المستحيل

لأهل الإسلام في كل زمان ومكان حكايات عن قيام الليل وتحقيق المستحيل فالليل هو ميدان السباق في الدعاء كما أن فيه الثلث الآخر الذي ينزل فيه الرب تبارك وتعالى فيقول هل من داع فأستجيب له ، وقد جاءت آثار كثيرة عن السلف تبين ذلك منها :

قيام الليل وتحقيق المستحيل
قيام الليل وتحقيق المستحيل
  • جاء عن سعيد بن المسيب أنه قال: “إن الرجل ليصلي بالليل، فيجعل الله في وجه نورا يحبه عليه كل مسلم، فيراه من لم يره قط فيقول إني لأحبُ هذا الرجل.
  • اللهم إني أسألك يا من لا يأتي عطاؤه بإلحاح الملحين، ولا يَمُن بعفوه، أن تجعل في ساعتي هذه فرجًا ومخرجًا مما أنا فيه من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو وخذ لي بقلب عبدك الحجاج وسمعه وبصره ويده ورجله حتى يخرجني في ساعتي هذه فإن قلبه وناصيته في يدك، يا رب يا رب”.
  • كما ذكر التنوخي رحمه الله بخبر رجل وشى به الناس عند الحجاج، فأمر به ليسجن ثم يقتله فأصبح الرجل المسجون قائما في جوف الليل، وصلى لله أربع ركعات، وأتبعها بدعاء يقول فيه: “اللهم إنك تعلم أني كنت على إساءتي وظلمي وإسرافي على نفسي لم أجعل لك ولدًا ولا شريكًا ولا ندًا ولا كفوًا فإن تعذب فعدل منك وإن تعف فأنت العزيز الحكيم.
  • قال “وقد كثَّر الدعاء فو الذي لا إله غيره ما انقطع دعاؤه حتى ضرب باب السجن وقيل يا فلان فقام الرجل وقال للسجناء يا هؤلاء إن تكن العافية فو الله لا أدع الدعاء لكم، وإن تكن الثانية فجمع الله بيننا وبينكم في مستقر رحمته، فبلغه من الغد أنه خُلي سبيله” مكان الدعاء للشويعر.