يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه دعاء اللهم عليك توكلت ، و اللهم عليك توكلت وبك استعنت، و اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك خلقتني، و اللّهُـمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من شر نفسي وشر كُلِّ دَابَّةٍ، و ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، و حديث أبي الدرداء عن الحريق، و صحة حديث اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت، و تفسير من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم عليك توكلت

دعاء اللهم عليك توكلت، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، فَقَالَ: يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ، قَدِ احْتَرَقَ بَيْتُكَ، قَالَ: مَا احْتَرَقَ، اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَكُنْ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ؛ لِكَلِمَاتٍ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ قَالَهُنَّ أَوَّلَ نَهَارِهِ؛ لَمْ تُصِبْهُ مُصِيبَةٌ حَتَّى يُمْسِيَ، وَمَنْ قَالَهَا آخِرَ النَّهَارِ لَمْ تُصِبْهُ مُصِيبَةٌ حَتَّى يُصْبِحَ:

اللهم عليك توكلت
اللهم عليك توكلت
  • ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)).
  • الحديث ضعيف ولكن إذا عمل به الإنسان رجاء أن ينفعه الله به فهو ذكر طيب وهو ذكر عظيم ذكر طيب لا بأس به، لكن من غير اعتقاد أنه يحصل به هذا المطلوب، من غير اعتقاد أنه سنة لكنه ذكر من أعظم الذكر المشروع، ذكر طيب عظيم مشروع، لكن لا يعتقد فيه هذا الشيء الذي جاء فيه، ثم يقول: فعلت ولم يستجب لي ولم يحصل، لكن الأذكار الشرعية كلها مطلوبة.

اللهم عليك توكلت وبك استعنت

هذه الأحاديث فيما يتعلق باليقين والتوكل وتقدم أن الله جل وعلا أوجب على عباده الإيمان به والتوكل عليه في جميع الأمور يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ [النساء:136]، وقال: فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا [التغابن:8]، فالواجب على جميع الناس الإيمان بالله جل وعلا، وبما أنزل على أنبيائه، ومن الإيمان بذلك الإيمان بأنه سبحانه هو المستحق للعبادة وأنه رب العالمين وأنه الخلاق العليم وأنه ذو الأسماء الحسنى والصفات العلا، ومن الإيمان التوكل عليه والتفويض إليه والاعتماد عليه في كل الأمور مع فعل الأسباب.

  • التوكل يتضمن الاعتماد بالقلب على الله والإيمان بأنه مصرف الأمور ومدبر الأمور مع فعل الأسباب من صلاة وصوم وبيع وشراء وزرع وغير هذا من الأسباب، أسباب الدين وأسباب الدنيا، فالتوكل يجمع الأمرين العمل الصالح وعمل القلب مع عمل الجوارح في طاعة الله وفيما أباح الله من الكسب الذي يحتاجه يقول الله جل وعلا: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا يعني زادهم تكتل الناس وتجمعهم لحربهم زادهم إيمانًا بالله وثقة به واستنصارًا به وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ [آل عمران:173].
  • حسبنا يعني كافينا، كافينا الله ونعم الوكيل، والله لمن توكل عليه وصدق وأعد العدة التوكل مع العدة، قال تعالى: وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ [الأنفال:60]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ [النساء:71].
  • فالمؤمنون يعدون العدة لعدوهم ويأخذون بالأسباب من جميع الوجوه مع الثقة بالله والاعتماد عليه ، هكذا المؤمن عمل وثقة بالله وتوكل عليه جل وعلا، فلا يجلس في البيت ويقول: يكفيني جلوسي في البيت أنا متوكل على الله يأتيني رزقني، لا بدّ يعمل لا بدّ من عمل اعقلها وتوكل لا بدّ من عمل، يزرع، يبيع، يشتري، يعمل عند أحد بالأجرة إلى غير هذا، الأسباب التي تكون في بلده يأخذ بها يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ [النساء:71].
  • والنبي ﷺ يقول: احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، فإذا أصابك شيء، فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان والأصحاب هم أفضل الناس بعد الأنبياء، المهاجرون يتجرون والأنصار يحرثون، هذه أسبابهم المهاجرون في التجارة والبيع والشراء، والأنصار في الحرث والزراعة، وهم أصدق الناس وخير الناس وأعظم الناس توكلاً وأكملهم إيمانًا بعد الأنبياء.
  • وكان من دعائه يقول ﷺ: اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، أعوذ بعزتك أن تضلني لا إله إلا أنت، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها هذا من دعائه ﷺ، وفي اللفظ الآخر: اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع، أعوذ بالله من هؤلاء الأربع فالمؤمن هكذا يعمل بالأسباب ويأخذ بالأسباب ويبتعد عن أسباب الشر ويتوكل على الله ويعتمد عليه سبحانه وتعالى.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك خلقتني

هذا حديث صحيح رواه البخاري في صحيحه من حديث شداد بن أوس، يقول عليه الصلاة والسلام: سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك … إلى آخره، فهو حديث صحيح.

  • في صحيح البخاري، عن شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ. مَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ».

قد يهمك:

اللّهُـمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من شر نفسي وشر كُلِّ دَابَّةٍ

إليكم دعاء اللّهُـمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من شر نفسي وشر كُلِّ دَابَّةٍ وغيره من الأدعية:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحَدُّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمَلِكَ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.

ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل يقول: ((اللهم رب جبريل وإسرافيل وميكائيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)).
  • وقد روى الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، وصححه، والنسائي، من حديث يعلى بن عطاء: سمعت عمرو بن عاصم، سمعت: أبا هريرة قال: قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله، علِّمني شيئًا أقوله إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ وإذا أخذتُ مضجعي، قال: ((قل: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه)).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

حديث أبي الدرداء عن الحريق

جاء دعاء أبي الدرداء لحفظ البيت عندما آتاه رجل إلى أبي الدرداء، وقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك، قال: لم يكن الله ليفعل بي ذلك، من كلمات سمعتهن من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي لم تصبه فتنة لا في نفسه، ولا ماله ولا أهله” وإني قلتهن هذا اليوم، فقال: فذهبنا إلى بيته فوجدنا كل ما حوله قد احترق وداره لم تحترق.

  • قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-: الحديث ضعيف، ولكن إذا عمل به الإنسان رجاء أن ينفعه الله به فهو ذكر طيب عظيم لا بأس به، لكن من غير أن يعتقد الإنسان أن هذا الدعاء حرز مخصص لدفع الحريق والأذى عن البيت، وأيضًا من غير اعتقاد أنه سنة، لكنه ذكر طيب عظيم مشروع، لكن لا يعتقد فيه شيء.
  • لكن إذا قدر الله وقوع الحريق، فإن بعض أهل العلم يقولون أن حديث التكبير يطفيء النار وهو حديث ضعيف، فقد قيل أن التكبير عند الحريق ينفع في إطفائه ومنع ضرره، وقال ابن القيم في “زاد المعاد”: “لما كان الحريق سببه النار، وهي مادة الشيطان التي خلق منها، وكان فيه من الفساد ما يناسب الشيطان بمادته وفعله، كان للشيطان إعانة عليه وتنفيذ له، وبهما يُهلِك بني آدم، فالنار والشيطان كل منهما يريد العلو في الأرض والفساد، ولهذا كان تكبير الله -عز وجل- له أثر في إطفاء الحريق، فإذا كبر المسلم ربه أثَّر تكبيره في خمود النار وخمود الشيطان فيطفئ الحريق، وقد جربنا هذا فوجدناه كذلك، والله أعلم”.

صحة حديث اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت

  • الحديث ضعيف ولكن إذا عمل به الإنسان رجاء أن ينفعه الله به فهو ذكر طيب وهو ذكر عظيم ذكر طيب لا بأس به، لكن من غير اعتقاد أنه يحصل به هذا المطلوب، من غير اعتقاد أنه سنة لكنه ذكر من أعظم الذكر المشروع، ذكر طيب عظيم مشروع، لكن لا يعتقد فيه هذا الشيء الذي جاء فيه، ثم يقول: فعلت ولم يستجب لي ولم يحصل، لكن الأذكار الشرعية كلها مطلوبة.

تفسير من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها

  • إن معنى اللهم: يا الله، ومعنى أعوذ: اعتصم وألوذ، والناصية: مقدمة الرأس، فهو سبحانه وتعالى ملجأ وملاذ من استعاذ به، وتوكل عليه، وهو الحافظ له من شر المخلوقات كلها، لأنه المالك لها والآخذ بنواصيها والمتصرف فيها بما يشاء فيوجهها حيث يشاء ويمنعها مما يشاء، وراجع تفسير القرطبي وشرح النووي لمسلم وشرح المباركفوري للترمذي/