يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء يوم عرفة للحاج ، و دعاء يوم عرفة pdf ، و دعاء يوم عرفة مكتوب ، و دعاء يوم عرفة لغير الحاج ، و ادعية يوم عرفة لاولادي ، و ادعية يوم عرفة من القرآن الكريم ، هو ما سيتم إدراجه ضمن سطور هذا المقال، حيثُ أنّ يوم عرفة من أعظم أيام العشر من ذي الحجة، وما من يومٍ يكون الدّعاء فيه خيرٌ واستجابة أكثر من يوم عرفة، كما أخبرنا بذلك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم، لذا يحرص المسلمون على اغتنام يوم عرفة بالكثير من الأدعية المباركة.

دعاء يوم عرفة للحاج

لا توجد أدعية مخصصة للحاج فقط بل يمكنه الدعاء بالعديد من الأدعية و منها الأدعية التي وردت عن الصحابة -رضوان الله عليهم- في يوم عرفة، ومنها ما يأتي:

دعاء يوم عرفة للحاج
دعاء يوم عرفة للحاج
  • ورد عن ابن مسعود تفضيله الدعاء بقوله: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.
  • ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.

دعاء يوم عرفة pdf

إنّ الدّعاء من أفضل الأعمال وأعظمها عند الله -سبحانه وتعالى- وخاصة في يوم عرفة المبارك، حيثُ يحرص على ذلك الكثير من المسلمين ممن كانوا في الموقف المشهود، وغيرهم في مختلف أرجاء الأرض، لذا أدرجنا فيما يلي نموذج تحميل مباشر أدعية يوم عرفة pdf مكتوبة من خلال النقر عبر الرابط التالي “من هنا“.

دعاء يوم عرفة مكتوب

إن ليوم عرفة فضل عظيم عند الله تعالى، وينبغي على المسلم أن يحرص في هذا اليوم الفضيل على فعل الخيرات، وخاصة الدعاء بصدقٍ وإخلاص، لما له من أكثر كبير في تغيير الاقدار خاصة في هذا اليوم المبارك يوم عرفة، لذلك يسعدنا أن نورد لكم دعاء يوم عرفة مكتوب.

دعاء يوم عرفة مكتوب
دعاء يوم عرفة مكتوب
  • اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب عليّ، وتغفر لي وترحمني، وإذا أردت بعبادك فتنة فتوفني إليك غير مفتون، اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • ربّي إنّي أدعوك في يوم عرفة بكلّ اسم سميّت به نفسك أن ترحم ضعفنا، وتتجاوز عن سيئاتنا، وأن تكرمنا بالنّجاة من النّار، والفوز بالجنّة.
  • أسألك اللّهمّ في يوم عرفة أن تكتب لنا من الأقدار أفضلها، وأن تكتب لنا التوفيق والصلاح، اللهم اكتب لنا الخير ويسّرنا له، وأبعدنا عن الشّر والشّرور يا ربّ العرش العظيم.
  • أسألك اللّهم في يوم عرفة أن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، اللّهم أنعشني، واجبرني، واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنّه لا هادي إلّا أنت.

قديهمك:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

يستحب للمسلم في يوم عرفة الدعاء لله سبحانه وتعالى بالكثير من الأدعية، والدعاء في يوم عرفة لا يقتصر على من يقف على جبل عرفة، ومن أدعية يوم عرفة لغير الحاج كالتالي:

  • في يوم عرفة أسألك اللّهم الثّبات في الأمر، والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب، لا إله إلا أنت.
  • أدعوك اللهم في يوم عرفة رحمة لكلّ ميت، وشفاءً لكل مريض، وعافية لكلّ مبتلى، وذريّة لكلّ محروم، اللّهم كما أكرمتنا ببلاغ يوم عرفة، أكرمنا بالوقوف عليه تلبية لندائك.
  • يا ربّ، أسألك في يوم عرفة المبارك، أن تحفظ لي زوجي وأولادي، وأن لا تُريني فيهم بأسًا يُبكيني يا رب العرش العظيم، اللّهم لا تحرمني منهم واجعلنا من السّعداء في الدّنيا والآخرة.

ادعية يوم عرفة لاولادي

من أجمل ما يمكن أن يقدمه الآباء للأبناء في يوم عرفة هو الدعاء لهم، ومن أجمل أدعية يوم عرفة لأولاد كما يأتي:

ادعية يوم عرفة لاولادي
ادعية يوم عرفة لاولادي
  • في يوم عرفة أسألك اللهم لأولادي خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، اللهم ثبتهمعلى دينك، وثقّل موازينهم، وحقق إيمانهم، وارفع درجاتهم، وتقبّل صلاتهم، واغفر خطيئتهم، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.
  •  اللّهم إنّي أسألك لأولادي في يوم عرفة أن ترفع ذكرهم، وتضع وزرهم، وتصلح أمرهم، وتطهّر قلبهم، وتحصّن فرجهم، وتنوّر قلبهم، وتغفر لهم ذنوبهم، وأن تتوفّاهم وأنت راضٍ عنهم.
  • اللهم ارزق أبنائي حبّك وحبّ من أحبّك، اللهم طهّر قلوبهم من الذنوب والخطايا، واغفر لهم وارحمهم، وتُب عليهم إنّك أنت التواب الرّحيم.

ادعية يوم عرفة من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم العديد من الأدعية وهي من كلام الله -سبحانه وتعالى-، لذا فإنّ الدعاء بها فيوم عرفة من أفضل الأدعية لما فيها من أجر تلاوة للقرآن الكريم، وأجر للدعاء، ومنها:

  • ربَّنا لا تؤاخذنا إِن نَّسينا، أو أخطأنا ربَّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملتهُ على الَّذينَ مِن قَبلنا ربَّنا، ولا تُحمِّلنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنَّا واغْفرْ لنا وارحمنا أنت مولانا فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • ربَّنا إِنَّنا سمعنا مناديًا ينادي للإِيمان أن آمنُوا بربّكم فآمنَّا ربَّنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنَّا سيّئاتنا وتوفَّنا مع الأبرار.
  • ربِّ أدخلني مُدخل صدقٍ وأخرجني مُخرج صدقٍ واجعل لي من لدُنكَ سُلطانًا نصيرًا.
  • ربَّنا وسعت كلَّ شيءٍ رحمةً وعلمًا فاغفر للَّذين تابُوا واتَّبعُوا سبيلك وقهم عذاب.