دعاء الاستخارة بدون صلاة – نقدم لكم افضل دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج، هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض، دعاء الاستخارة بدون صلاة إسلام ويب، كيف أستخير بدون صلاة، كيفية صلاة الاستخارة للغير، هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة، شرح صلاة الاستخارة، كيف صلاة الاستخارة الصحيحة…. موقع اقرأ يقدم لكم موضوع تحت عنوان دعاء الاستخارة بدون صلاة ، تنمنى أن ينال اعجابكم.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

نعرض دعاء الاستخارة بدون صلاة عبر موقع اقرأ، جعل الله تبارك وتعالى لنا العديد من الرخص التي تسمح لنا بعدم قطع حبل الصلة مع المولى عز وجل،في كل وقت وكل زمان ومكان، وكان منها الدعاء فمن المستحب ان يدعوا العبد ربه في كل وقت،ويستخيره في كل أمر، وهنا يأتي السؤال هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة أم لا؟.

دعاء الاستخارة بدون صلاة
دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة بدون صلاة

يعد دعاء الاستخارة من الأدعية التي يجوز تردديدها في كل وقت ومكان،فمن الجائز والمستحب أن يقال دعاء الاستخارة في كل وقت ولكل أمر،وقد صرح الله تبارك وتعالى لنا بذلك حتى لا يحرم كل من لديه عذر يمنعه من الصلاة.

اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”) .

دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج

نقدم لكم الآن دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج عبر موقع اقرأ، حيث يجب أن يحرص الشاب أو الفتاة على السؤال عن الشخص الذي سيتم الارتباط به، واستشارة الآخرين والأخذ بالأسباب، كما يجب الاهتمام بأن يستخير المقبل على الزواج الله تعالى، فيدعو دعاء الاستخارة للزواج.

دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج
دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لسيدنا داوود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أسألك أن ترزقني زوجًا صالحًا، يعينني في أمور ديني ودنياي، إنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي، واحصن فرجي، وطهر قلبي، واحفظني من الوقوع في الحرام، وارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي، وأن ترزقني الزوج الصالح، وتقنعني وأهلي به، وتقنعه وأهله بي، وترزقني منه الذرية الصالحة وتعينني على تربيتهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به
  • اللهم إني أستخيرك، وكلتك أمري، فأنت خير وكيل، دبر لي أمري، فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • اللهم ارزقني بالزوج الصالح الذي يخافك، وعظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه، إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين.

قد يهمك :

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض عبر اقرأ في حال كون المرأة حائض فإنها تستقبل القبلة وتدعو بدعاء الاستخارة فقط عسى الله أن يوفقها لما فيه الخير لها.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض
هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول: ” إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: عاجل أمري وآجله – فاقدره لي ، ويسِّره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: في عاجل أمري وآجله– فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به” قال: ويسمي حاجته. وعموم الحديث يشمل الرجال والنساء في مشروعية الاستخارة ، فالمرأة كالرجل إذا همت بالأمر فإنها تستخير الله تعالى.

فإذا كانت معذورة بترك الصلاة ، كما لو كانت حائضاً أو نفساء واحتاجت الاستخارة ، فإنها تستقبل القبلة وترفع يديها وتدعو بهذا الدعاء من غير صلاة.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة بدون صلاة إسلام ويب عبر اقرأ ، قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب الأذكار: “ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء”، أي بالدعاء فقط دون صلاة، فإذا تعذر على المسلم أداء الصلاة، رجلا كان أو امرأة لأي سبب من الأسباب فلا حرج عليه من دعاء الله تعالى أن ييسر له خير الأمرين وأن يصرف عنه شرهما من غير صلاة، وقد نقل جماعة من علماء المذاهب الأربعة كلام النووي السابق وأقروه.

دعاء الاستخارة بدون صلاة
دعاء الاستخارة بدون صلاة

حيث أن الدعاء في حد ذاته عبادة، والله سبحانه وتعالى يقول: “ادعوني أستجب لكم“، والاستخارة كما هو معلوم هي دعاء وتوجه إلى الله وطلب للمشورة، فلا بأس بدعاء الله فقط دون صلاة، إذ أن الدعاء مشروع في كل وقت وعلى أي حال، لذا أجاز العلماء القائلون بحصول الاستخارة بالدعاء فقط دون صلاة، الدعاء والطلب من الله في أي وقت من الأوقات، وفي أي مكان، وعلى أي هيئة.

وقد اختلف الصحابة رضي الله عنهم حين وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في اللحد والشق، وتكلموا في ذلك وارتفعت أصواتهم، فقال أنس بن مالك رضي الله عنه: “وكان بالمدينة رجل يلحد وآخر يضرح”، فقالوا: “نستخير ربنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه”، فأرسل إليهما فسبق صاحب اللحد، فلحدوا للنبي صلى الله عليه وسلم.

ويفهم من هذا الأثر وغيره أن الاستخارة تجوز بالدعاء فقط دون صلاة حال الانشغال أو وجود عذر شرعي طارئ أو غير ذلك، كما فعل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كيف أستخير بدون صلاة

جعل الله تبارك وتعالى لنا العديد من الرخص التي تسمح لنا بعدم قطع حبل الصلة مع المولى عز وجل،في كل وقت وكل زمان ومكان، وهنا يأتي السؤال كيف أستخير بدون صلاة و الذي سوف تجيب عنه على موقعنا اقرأ،نتمنى أن هذا المقال اعجابكم.

كيف أستخير بدون صلاة
كيف أستخير بدون صلاة

حسب علماء الدين تستحب الاستخارة ولو بدون صلاة، كونه يسأل ربه ويستخير ربه، سواء كانت امرأة أو رجل، سواء كانت حائض أو ما هي بحائض كل ذلك لا بأس به، لكن إذا كان بعد الصلاة يكون أفضل، تكون الاستخارة بصلاة عملاً بالسنة، فيصلي ركعتين ثم يسأل ربه ويستخير ربه سواء رجل أو امرأة، لكن إذا كانت حائضًا أو كان الأمر مستعجلًا واستخار بدون صلاة فلا بأس يسأل ربه والحمد لله، الله يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ[غافر:60] والاستخارة دعاء و توجه إلى الله.

كيفية صلاة الاستخارة للغير

كيفية صلاة الاستخارة للغير عبر موقع اقرأ،أن العلماء أجمعوا على أن صلاة الاستخارة سنة، مشيرة إلى أنه يجوز النيابة في صلاة الاستخارة، فقد تكلم المالكية في ذلك الأمر، واختاروا الجواز، فقد قال النفراوي في “الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني” (1/ 35): «كَمَا يَظْهَرُ جَوَازُ الِاسْتِخَارَةِ لِلْغَيْرِ؛ لِأَنَّهُ إعَانَةٌ عَلَى فِعْلِ الْخَيْرِ».

كيفية صلاة الاستخارة للغير
كيفية صلاة الاستخارة للغير

و جاء في “شرح مختصر خليل للخرشي” (1/ 38): [تَنْبِيهٌ: كَانَ بَعْضُ الْمَشَايِخِ يَسْتَخِيرُ لِلْغَيْرِ، وَقَالَ بَعْضُ الْفُضَلَاءِ: يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ» أَنَّ الْإِنْسَانَ يَسْتَخِيرُ لِغَيْرِهِ].

هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة

هل يجب على المستخير ينام بعد صلاة الاستخارة ليرى خيرة الله له في المنام فهذا خطأ!! إذ ليس بالضرورة أن ترى ذلك في المنام، بل ربما كان بطرق أخرى مثل:

هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة
هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة
  • انشراح الصدر، بحيث تجدين في قلبك ميلاً وارتياحاً لأمر ما، فتكون فيه الخيرة.
  • أن تقدمي على الأمر فإن يسَّره الله تعالى كانت الخيرة في فعله، وإن لم ييسره فتكون الخيرة في الانصراف عنه.
  • وأمَّا موضع دعاء الاستخارة فهو بعد التشهد وقبل السلام، أو بعد السلام، وأمَّا السجود فلا بأس أن تدعي فيه؛ لأنَّه موطن إجابة.
  • وقد أجاز بعض أهل العلم أن يستخير الإنسان عن غيره؛ استناداً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه” (أخرجه مسلم).

شرح صلاة الاستخارة

شرح صلاة الاستخارة عبر موقع اقرأ ،صلاة الاستخارة بينها النبي ﷺ وهي أنه يصلي ركعتين إن هم بأمر وأشكل عليه، يصلي ركعتين ثم بعد الصلاة يرفع يديه ويدعو بما دعا به النبي ﷺ وعلمه أمته: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولاا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه -هذا السفر، هذا الزواج، وأشباه ذلك يسميهه هذا الأمر- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنه شر لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به هذا هو الدعاء الشرعي في الاستخارة.

شرح صلاة الاستخارة
شرح صلاة الاستخارة


يرفع يديه ويقول هذا الدعاء بعد الركعتين، في الضحى في الظهر في الليل أي وقت يفعله في الضحى في الظهر في الليل، ما فيه أوقات …، وقت الاستخارة واسع يصلي ركعتين يطمئن فيهما ثم يقول هذا الدعاء بعد السلام، يرفع يديه ويحمد الله ويصلي على النبي ﷺ، هذه السنة يحمد الله أول، ويصلي على النبي ﷺ؛ لأن هذا من أسباب الإجابة ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه – السفر إلى كذا، زواجي من بنت فلان، شرائي الأرض الفلانية، الذي أشكل عليه وأحب فيه الاستخارة- اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به نعم.

كيف صلاة الاستخارة الصحيحة

كيف صلاة الاستخارة الصحيحة، نقدم لكم اليوم على اقرأ كيف صلاة الاستخارة الصحيحة‬‎ حيث يتعرض الإنسان كثيراً إلى الكثير من الأمور المحيرة في حياته، وتشغل تفكيره كثيراً، هل يقوم بها أم لا؟ ولا يعرف ما هو الصواب؟ ما يؤدي به إلى الحيرة، ويجعله يفكر كثراً في العواقب التي من الممكن أن تقع عليه نتيجة اتخاذ هذا القرار.لذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد دل الناس على صلاة الاستخارة.

كيف صلاة الاستخارة الصحيحة
كيف صلاة الاستخارة الصحيحة

صلاة الاستخارة مثلها مثل أي صلاة لها شروطها وقواعدها وهي كالتالي:

  • تتوضأ وضوءك للصلاة.
  • النية.. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.
  • تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  • وفي آخر الصلاة تسلم.
  • بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.
  • في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.
  • تم تقرأ دعاء الاستخارة: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ… إلى آخر الدعاء.
  • وإذا وصلت عند قول: (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له
    مثال: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور)) ثم تكمل الدعاء وتقول: خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.تقولها مرتين.. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء: وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي… إلى آخر الدعاء.
  • ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا