دعاء الاستخارة للزواج – نقدم لكم افضل دعاء الاستخارة للزواج للحائض، صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج، عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج، نتائج صلاة الاستخارة للزواج، دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب، تجارب صلاة الاستخارة في الزواج، صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين….نزولا عند طلب متابعينا الأوفياء، يعرض لكم موقع اقرأ مقال تحت عنوان دعاء الاستخارة للزواج، لا تترددوا في مشاركتنا ارائكم و تعليقاتكم على صفحتنا.

دعاء الاستخارة للزواج

نقدم لكم الآن دعاء الاستخارة للزواج عبر موقع اقرأ، حيث يجب أن يحرص الشاب أو الفتاة على السؤال عن الشخص الذي سيتم الارتباط به، واستشارة الآخرين والأخذ بالأسباب، كما يجب الاهتمام بأن يستخير المقبل على الزواج الله تعالى، فيصلي صلاة الاستخارة ويدعو دعاء الاستخارة للزواج.

دعاء الاستخارة للزواج
دعاء الاستخارة للزواج
  • اللهم إني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (فلان ابن فلان) أو (فلانة بنت فلان)، خير لي في ديني ومعاشي عاجله وآجله، فاقدره لي ويسره لي وبارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن زواجي منه شرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به
  • اللهم إني أستخيرك، وكلتك أمري، فأنت خير وكيل، دبر لي أمري، فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري -أو قال: عاجل أمري وآجله- فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري.
  • قال: عاجل أمري وآجله- فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضِّني به” وسَمِّ حاجتك، ثم انفض عن قلبك غبار الوساوس والقلق وابتسم فقد تولى الله أمرك، فهنيئا لك..
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لسيدنا داوود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أسألك أن ترزقني زوجًا صالحًا، يعينني في أمور ديني ودنياي، إنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي، واحصن فرجي، وطهر قلبي، واحفظني من الوقوع في الحرام، وارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي، وأن ترزقني الزوج الصالح، وتقنعني وأهلي به، وتقنعه وأهله بي، وترزقني منه الذرية الصالحة وتعينني على تربيتهم يا رب العالمين
  • اللهم ارزقني بالزوج الصالح الذي يخافك، وعظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه، إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين.

قد يهمك :

دعاء الاستخارة للزواج للحائض

دعاء الاستخارة للزواج للحائض
دعاء الاستخارة للزواج للحائض

في حالة كون المراة حائض فانها تقوم باستقبال القبلة والدعوة بدعاء الاستخارة فقط عسى الله ان يوفقها لما فيه الخير والبركة، ويحرم على المراة الحائض ان تصلي صلاة الاستخارة والصلاة يشترط فيها الطهارة من باتفاق العلماء والفقهاء، ولو صلت فانها اثمة ولا تقبل صلاتها، ويباح لها ان تدعو فقط بدعاء الاستخارة من غير طهارة ولا صلاة والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

وفي مايلي نعرض لكم في هذه الفقرة على موقع اقرأ دعاء الاستخارة للزواج للحائض:

اللهم إني استخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: عاجل أمري وآجله – فاقدره لي ، ويسِّره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: في عاجل أمري وآجله– فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به”.

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج عبر موقع اقرأ، فقد ذهب الجمهور من الحنفية والمالكية إلى استحباب تكرار صلاة الاستخارة لكون ذلك ‏نوعاً من الإلحاح الذي يحبه الله سبحانه وتعالى، وكان النبي صلى الله عليه وسلم “إذا دعا ‏دعا ثلاثاً، وإذا سأل سأل ثلاثاً” رواه مسلم، ولأن صلاة الاستخارة وما يتبعها من دعاء، ‏إنما شرعت طلباً للخيرة منه سبحانه، فإذا لم يحصل للمستخير انشراح وطمأنينة فيما ‏استخار الله فيه، كرر ذلك حتى يحصل له الانشراح والطمأنينة، وقد صرح الشافعية بذلك ‏ولم يحصروها بعدد.

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج
عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج


أما تحديدها بسبع فقد ورد في حديث أنس عند ابن السني ونصه: “يا ‏أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك فإن ‏الخير فيه”وقد حكم الحفاظ بضعفه، منهم الإمام النووي والحافظ العراقي.‏


أما ما يسبق صلاة الاستخارة من هوى يجده المستخير تجاه الأمر الذي يستخير الله فيه ‏فيقول الإمام النووي في ذلك: (وينبغي أن يفعل ما ينشرح له صدره، فلا ينبغي أن يعتمد ‏على انشراح كان له فيه هوى قبل الاستخارة، بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأساً، ‏وإلا فلا يكون مستخيراً لله، بل مستخيراً لهواه، وقد يكون غير صادق في طلب الخيرة، ‏وفي التبري من العلم والقدرة وإثباتهما لله تعالى، فإذا صدق في ذلك تبرأ من الحول ‏والقوة، ومن اختياره لنفسه”.

نتائج صلاة الاستخارة للزواج

نتائج صلاة الاستخارة للزواج، سنّ النبي ﷺ صلاة الاستخارة لأصحابه وعلّمها لهم ليستخيروا الله تعالى في جميع أمورهم،وقد شرع الله -تعالى- الاستخارة في الأمور المباحة، كالزواج، وغيرها،أمّا الأمور الواجبة، فلا يستخير المسلم لها، بل يفعلها من فوره، كالصلاة والصدقة وبر الوالدين.وكثيرًا ما يتسائل الناس ماذا بعد الصلاة؟ وكيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة ؟

و هل هناك علامات معينة تبيّن الرفض أو القبول؟ ونحاول في هذا المقال أن نجيب على هذه الأسئلة، كما أوضحه علماء الدين.

نتائج صلاة الاستخارة للزواج
نتائج صلاة الاستخارة للزواج

العلامة الأولى:

لا يعدُ حلم الشخص بالموضوع الذي استخار الله تعالى لأجله أمرًا ضروريًا وشرطًا مرافقًا للاستخارة كما يعتقد البعض، إذ يمكن أن يشاهدَ الشّخص أمرًا ما في المنام ويمكن كذلك أن لا يرى أي رؤيا، فإن حدث ورأى الشّخص رؤيا مطمئنة بعد تأدية صلاة الاستخارة ينصح بأن يخبرها لأهل العلم لمحاولة معرفة ما تأويلها، إذ أنّ الحلمَ بأمر صالح يُعدُّ من مؤشرات الخير، كما ورد في صحيح البخاري (لم يبق من النبوة إلا المبشرات، قالوا وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة).

العلامة الثانية:

أن لا يرى المستخير شيئًا في المنام أو أي مؤشرات، فيكون شعوره طبيعيًا فلا هو يشعر بالانقباض ولا بالسرور والانشراح، وفي هذه الحالة ينصح أهل العلم بتكرار الاستخارة أكثر من مرة لحين بلوغ مرحلة واضحة من الشّعور بالسعادة والرّاحة تجاه الأمر أو النفور منه نهائيًا، وإن لم يصل لشعور محدد، جاز له المباشرة في الأمر أو الابتعاد عنه بعد الأخذ بالاعتبار ضرورة مشاورة أهل العلم والعقلاء ممن يتصفون بمكارم الأخلاق والخلق الحسن، فإن نصحوه بالإقدام على الأمر فعليه أن يقبل عليه، وإن نصحوه بالابتعاد عنه وتجنبه يصبح من الأفضل له تركه، وكما قيل ما خاب من استخار وما ندم من استشار وما عال من اقتصد.

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب

إن الاستخارة هي طلب الخيرة، ومعناها: أن يطلب المسلم من ربه سبحانه وتعالى أن يختار له ما فيه الخير له في دينه ودنياه، وفي هذا المقال سنعرض لكم على اقرأ دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب نتمنى أن ينال اعجابكم.

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب ١
دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب ١

بعد الصلاة يدعو الامر بهذا الدعاء الذي رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه ولفظه: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلاً هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.

كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة مثلها مثل أي صلاة لها شروطها وقواعدها وهي كالتالي:

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب ٢
دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها إسلام ويب ٢
  • تتوضأ وضوءك للصلاة.
  • النية.. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.
  • تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  • وفي آخر الصلاة تسلم.
  • بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.
  • في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.
  • تم تقرأ دعاء الاستخارة: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ… إلى آخر الدعاء.
  • وإذا وصلت عند قول: (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له
    مثال: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور)) ثم تكمل الدعاء وتقول: خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.تقولها مرتين.. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء: وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي… إلى آخر الدعاء.
  • ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

تجارب صلاة الاستخارة في الزواج

عندما يتردد المرء حول مسألة ما، فمن المؤكد أنه سيفكر في الاستشارة… لكن استشارة من؟ ذلك هو السؤال الذي يؤرق الكثيرين ممن لا يثقون في أي كان. وعندما يتعلق الأمر بشيء مصيري تزداد الحيرة، وفي هذه الحالة بالذات يميل البعض إلى حل يعتبرونه الأنسب وهو الاستخارة، وفي قد خصصنا هذا المقال على اقرأ لعرض مجموعة تجارب صلاة الاستخارة في الزواج.

تجارب صلاة الاستخارة في الزواج
تجارب صلاة الاستخارة في الزواج

التجربة ١:

استخرت في الزواج وكنت رافضه زوجي لكن الظروف عاندتني وخذته غصب من دون ما احس بأي راحه في هالزواج يعني الامور تيسرت مع اني رافضه ومش مرتاحه ظليت فتره بعد الزواج اكتشفت اني كنت غلطانه والحمدلله ان الله تمم لي الزواج على خير والا كنت بخسر زوجي الحين.

التجربة ٢:

استخرت الله بموضوع زواجي و كانت الاستخارة سلبية و واضحة جدا و مع ذلك وافقت سبحان الله كان نصيب و لازم يتم نسيت موضوع الاستخارة تماما و ما تذكرته الا بعد الزواج و استغربت من امري و كيف اني ما تذكرتها ابدا المهم توكلت على الله و مشت الامور عادية جدا و بعد اربع سنوات زواج فاشل تأزمت الامور وايد بينا لاسباب غريبة صعب اذكرها الحين او ما اريد اذكرها بس احس انها كلها خارجة عن ارادتنا تم الطلاق و ايضا بعد ما استخرت الله و هالمرة مشيت على الاستخارة و الحمد لله ما ندمانة ابدا على قراري.

التجربة ٣:

تقول السيدة حميدة وهي أم لبنت إنها لم تتردد أبدا في اللجوء الى صلاة الاستخارة عندما جاء احدهم لخطبتها، وتوضح ”كنت ارفض فكرة التعرف على شاب وإقامة علاقة معه، لذا تمنيت ان يكون زواجي عن طريق العائلة وفعلا ذلك ماتم، إذ تقدم لي شريكي وفيه كل المقاييس التي تمنيتها، مع ذلك لجأت للاستخارة للتأكد من صواب قراري ورغبتي في الارتباط به، وماحدث بعدها انني أحسست براحة تجاهه وهذا مازاد من ثقتي في المضي قدما بهذا الزواج… صليت الاستخارة مرات عدة، وأتذكر انه بعد عشرة أيام تم الارتباط”.

صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين

الزواج من أهم الخطوات والقرارات المصيرية التي يمكن أن يتّخذها أي إنسان في حياته كلها، ومن أهم الأمور التي يحتاجُ فيها إلى الاستشارةِ والتفكيرِ بهدوءٍ وتريّثٍ قبل الإقدامِ عليهِا، وهنا تظهر أهمية الاستخارة للفرد المسلم عند الإقدام على الزواج، وفي هذا المقال على اقرأ سنورد لكم كيفية صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين.

كيفية صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين

صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين
صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين

صلاة الاستخارة كالصلاة العادية، فالفرق بينها وبين الصلاة العادية هي بعض الأحاديث المخصصة لهذه الصلاة،ورد في كيفية الاستخارة أقوالٌ ثلاثة على النحو الآتي:

القول الأول: اتفقت المذاهب الأربعة على أنَّ صلاة الاستخارة تُصلّى بركعتين (من غير الفريضة)، يستحضر فيها المسلم نية الاستخارة، ثم يكون الدعاء الوارد في الحديث بعدها.

القول الثاني: ذهب الحنفية، والمالكية، والشافعية في قول آخر إلى أنَّ الاستخارة تجوز بالدعاء من غير صلاة في حال تعذّرت الاستخارة بالصلاة لعذرٍ شرعي.

القول الثالث: ذهب بعض المالكية وبعض الشافعية في قول كذلك، ولم يصرّح بهذا القول غيرهم؛ أنَّ الاستخارة تجوز بالدعاء بعد أي صلاة فريضةً كانت أم نافلةً؛ مع نيّتها أم بغير نيتها، كتحية المسجد.