بعد دعاء الاستخارة – التردد بعد صلاة الاستخارة، القلق بعد صلاة الاستخارة، الحلم بعد صلاة الاستخارة، صلاة الاستخارة لشخص تحبه، كيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة، صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها، صلاة الاستخارة للزواج، عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج…..موقع اقرأ يعرض لكم اليوم موضوع تحت عنوان بعد دعاء الاستخارة .

بعد دعاء الاستخارة

ليس من الضروري أن يري المستخير رؤيا بعد دعاء الاستخارة فقد يرى رؤيا وقد لا يراها، ولكن انشراح الصدر أو عدمه يمكن الاعتماد عليه في التقدم لما تريد أو تركه كما  قال النووي رحمه الله تعالى: إذا استخار مضى لما شرح له صدره. انتهى.

بعد دعاء الاستخارة
بعد دعاء الاستخارة

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: فإذا استخار الله كان ما شرح له صدره وتيسر له من الأمور هو الذي اختاره. انتهى. وقال علي القاري رحمه الله: ويمضي بعد الاستخارة لما ينشرح له صدره انشراحاً خالياً عن هوى النفس.

وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري:  واختلف فيما يفعل المستخير بعد الاستخارة، فقال ابن عبد السلام: يفعل ما اتفق، ويستدل له بقوله في بعض طرق حديث ابن مسعود وفي آخره: ثم يعزم، وقال النووي في الأذكار: يفعل بعد الاستخارة ما يشرح به صدره، ويستدل له بحديث أنس عند ابن السني: إذا هممت فاستخر ربك سبعا، ثم انظر إلى الذي يسبق في قلبك، فإن الخير فيه، وهذا لو ثبت لكان هو المعتمد، لكن سنده واه جدا، والمعتمد أنه لا يفعل ما ينشرح به صدره مما كان فيه هوى قبل الاستخارة، وإلى ذلك الإشارة بقوله في آخر حديث أبي سعيد: ولا حول ولا قوة إلا بالله. انتهى.

وهذا الانشراح يحصل في اليقظة ولا يشترط فيه قوة الإيمان لأن الله يستجيب دعاء الداعي ولو كان ضعيف الإيمان، فالمستخير يسأل الله أن ييسر ويقدر له ما فيه الخير، فإذا تيسر الأمر دل ذلك على استجابة الدعاء.

فقد أخرج البخاري من حديث جابر بن عبد الله قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسمي حاجتك) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسميه) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضّني به.

قد يهمك :

التردد بعد صلاة الاستخارة

كثيرة هي المواقف التي يتعرض لها الإنسان في هذه الحياة لا يدري فيها أيفعل هذا الأمر أو يدعه , يقبل عليه أم يدبر , يوافق على عرض عمل أم يرفضه , يهاجر ويسافر أم يبقى في بلده ومسقط رأسه , يشتري هذا البيت أم يبحث عن غيره………ليقع في نهاية المطاف في دوامة الحيرة ومستنقع التردد .و قد خصصنا هذا المقال على اقرأ لنعرض لكم حكم التردد بعد صلاة الاستخارة.

التردد بعد صلاة الاستخارة
التردد بعد صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة بعد الاستشارة , سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته في كل أمر لا يدري المسلم فيه وجه الصواب من الخطأ ولا يعلم العاقبة فيه خير أم شر .

فما دمت قد استخرت الله تعالى، فإنه سيختار لك الأصلح والأنفع، فلا ينبغي لك أن تتردد بعد ذلك، ولا بأس أن تشاور الأمين الناصح، فإنه ما ندم من استخار واستشار.

جاء في الحديث عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) صحيح البخاري.

القلق بعد صلاة الاستخارة

القلق بعد الاستخارة ليس هو الرد على الاستخارة، نعم انشراح الصدر علامة وبشارة يستأنس بها على ذلك، لكن عدم الانشراح أو القلق، ليس معناه أن هذا الأمر ليس فيه خير، بل العلامة هي الانصراف عن الأمر بحيث لا يبقى القلب معلقاً بذلك الأمر. 

القلق بعد صلاة الاستخارة
القلق بعد صلاة الاستخارة

إذا أن علامة قبول الاستخارة هي الانصراف عن الأمر المستخار الله فيه لنص الحديث: فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به. 

قال في الموسوعة الفقهية: وأما علامات عدم القبول فهو: أن يصرف الإنسان عن الشيء لنص الحديث ولم يخالف في هذا أحد من العلماء، وعلامات الصرف: ألا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه معلقاً به، وهذا هو الذي نص عليه الحديث: فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.  

فما لم يقع الانصراف عن الأمر فامض في ما عزمت عليه، ولا بأس بتكرار الاستخارة .

أما احتمال أن يكون سبب ذلك مس شيطاني أو سحر، وكيف يمكن ذلك في حين أنك تفوضين أمرك إلى الله، فالثقة بالله والتوكل عليه من أهم الأسباب للوقاية من الشيطان وأعوانه من السحرة وأمثالهم، فمن كان على الله متوكلاً وبه سبحانه مستعيذاً فليس للشيطان وأعوانه عليه سلطان ولا سبيل، قال الله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ {النحل: 98-100}.

فما دمت في كل أوقاتك وأحوالك صادقة في التوكل على الله تعالى فاحتمال كون ما تجدينه من الضيق سببه الشيطان أو السحر احتمال ضعيف لا يلتفت إليه، وأما إن لم تكوني على ما وصفنا، ويوجد عندك من أسباب تسلط الشيطان وأهمها الذنوب والمعاصي، فالاحتمال المذكور وارد، وهو لا يعدو عن كونه احتمال وظن.

الحلم بعد صلاة الاستخارة

الحلم بعد صلاة الاستخارة
الحلم بعد صلاة الاستخارة

الحلم بعد صلاة الاستخارة عبر موقع اقرأ ، الحلم بعد الاستخارة يحتمل أن يكون بسبب الاستخارة، ويحتمل أن يكون بسبب الحالة النفسية التي يعيشها المستخير من التوتر والهم بأمر الاستخارة، لأن من أصناف الرؤيا أن يرى الشخص ما يهم به، ومن أصنافها الرؤيا الصالحة، والاعتماد في شأن الاستخارة إنما هو على انشراح الصدر وتيسر الأسباب.

صلاة الاستخارة لشخص تحبه

صلاة الاستخارة لشخص تحبه عبر موقع اقرأ، فالأصل أن الإنسان هو الذي يستخير لنفسه كما ورد في حديث الاستخارة ولما ذكرناه سابقاً عن العلامة ابن القيم، وهذا هو الذي رجحناه في الفتوى المشار إليها، وقد رأى بعض العلماء صحة النيابة في الاستخارة، ففي حاشية العدوي المالكي على شرح الخرشي لخليل: تنبيه: كان بعض المشايخ يستخير للغير، وقال بعض الفضلاء: يؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه. أن الإنسان يستخير لغيره، والحديث في الجامع الصغير، وفي الاستدلال بما ذكر شيء كما في بعض الشراح. 

صلاة الاستخارة لشخص تحبه
بعد دعاء الاستخارة – صلاة الاستخارة لشخص تحبه

وقال سليمان الجمل الشافعي في فتوحات الوهاب: تنبيه: ظاهر الحديث -أي الوارد في تعليم الاستخارة- أن الإنسان لا يستخير لغيره، وجعله الشيخ محمد الحطاب المالكي محل نظر، فقال: هل ورد أن الإنسان يستخير لغيره؟ لم أقف في ذلك على شيء، ورأيت بعض المشايخ يفعله. انتهى، قلت: قال بعض الفضلاء: ربما يؤخذ من قوله عليه السلام: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه أن الإنسان يستخير لغيره.

كيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة

كيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة؟، سؤال يتردد على لسان الكثيرات من النساء والفتيات المسلمات خاصة في الأمور المتعلقة بالخطبة والزواج، والتي يشيع فيها اللجوء إلى صلاة الاستخارة لما يترتب عليها من تردد وقلق وحيرة قد تؤدي إلى التأثير على القرارات التي يتم اتخاذها، أو قد يحدث في بعض الأحيان التباسا في بعض الأمور كأن ترى المستخيرة حلما ما وتفسره من تلقاء نفسها وتتخذ قرارها بناء عليه.

كيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة
كيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة

والإجابة عن هذا السؤال تتطلب أولا معرفة كيفية صلاة الاستخارة وكل كل ما يتعلق بها حتى تتأكد المستخيرة أنها قد استنفذت كافة  السبل على أكمل وجه قبل أن يمن الله عليها بالقرار السليم ويهيئ لها صالح الأمور.

صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها

صلاة الاستخارة من الصلوات النافلة المستحبة والواردة في السنة النبوية، والتي يلجا إليها الكثير من المسلمين والمسلمات حينما يصيبهم التردد في أحد الموضوعات الهامة ، وفي هذه الفقرة على اقرأ سنورد لكم صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها.

صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها
صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها

صلاة الاستخارة كيف تصلى

روى البخاري عن رسول الله صل الله عليه وسلم قوله: “إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم يقول اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (ويسمي حاجته).. خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

كيف تعرف نتائجها

ثبُت استحباب القيام بصلاة الاستخارة في أكثر من موضع في السنة النبوية فقد أخرج ان حبان والترمذي عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قال: (من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن ادم سخطه بما قضاه الله).

وقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن حديث جابر رضي الله عنه قوله: “كان رسول الله صل الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها”، وذلك مصداقا لقول النبي عليه الصلاة والسلام : “وليسأل أحدكم ربه، حتى شسع نعله”، ولقد كان السلف يسألون الله الاستخارة في الأمور كلها حتى ملح الطعام، ثم يأخذون بالأسباب، ولا يجوز أن يحتقر المسلم أمرا لصغره فيترك الاستخارة فيه ثم يعض أصابع الندم فيما بعد.

صلاة الاستخارة للزواج

من الأمور الشائعة لصلاة الاستخارة هي صلاة الاستخارة للزواج فهي من أكثر الأمور الدنيوية التي يقوم معظم الناس باستخارة الله عز وجل فيها فهي من أهم الخطوات في حياة الإنسان و الخطوات الحاسمة في حياته . وفي هذا المقال سنعرض لكم كيفية صلاة الاستخارة للزواج.

صلاة الاستخارة للزواج
بعد دعاء الاستخارة – صلاة الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة عن السنة النبوية :

” اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ،فإنك تقدر ولا أقدر وإنك تعلم ولا أعلم و أنت علام الغيوب ،اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( يسمي حاجته أو تسمي حاجتها )،خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري ، أو قال : عاجل أمري و آجله ،فاقدره لي و يسره لي ، و بارك لي فيه ، و إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري ، أو قال : عاجل أمري و آجله فاصرفه عني،و اقدر لي الخير حيث كان ، ثم رضني به ، و يسمي حاجته ”

صلاة الاستخارة :

  • أن ينوي المستخير
  • أن يتوضأ و يحسن الوضوء مثل الصلاة العادية
  • أن يتجه نحو القبلة ثم يصلى ركعتين من دون الفريضة
  • يقرأ فى الركعة الأولى من الصلاة سورة الفاتحة ثم ” قل يا أيها الكافرون “
  • و في الركعة الثانية سورة الفاتحة و ” قل هو الله أحد “
  • أن يثني على الله تعالى بالحمد و الاستغفار و التهليل و التكبير و الصلاة على النبي ثم يقرأ دعاء الإستخارة

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج
بعد دعاء الاستخارة – عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج عبر موقع اقرز، نص كثير من أهل العلم على جواز تكرار صلاة الاستخارة ما دام الأمر لم يتم، ولم يعزم المستخير على أحد الأمرين .

قال بدر الدين العيني رحمه الله : ” فإن قلت : هل يستحب تكرار الاستخارة في الأمر الواحد إذا لم يظهر له وجه الصواب في الفعل أو الترك ما لم ينشرح صدره لما يفعل. قلت : بلى، يستحب تكرار الصلاة والدعاء لذلك” انتهى من “عمدة القارئ” (7/235) .

وقال علي القاري رحمه الله : ” ويمضي بعد الاستخارة لما ينشرح له صدره انشراحا خاليا عن هوى النفس، فإن لم ينشرح لشيء فالذي يظهر أن يكرر الصلاة حتى يظهر له الخير” انتهى من “مرقاة المفاتيح” (3/406).

” قال الحنفية، والمالكية، والشافعية: ينبغي أن يكرر المستخير الاستخارة بالصلاة والدعاء سبع مرات؛ لما روى ابن السني عن أنس. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك فإن الخير فيه.

ويؤخذ من أقوال الفقهاء أن تكرار الاستخارة يكون عند عدم ظهور شيء للمستخير، فإذا ظهر له ما ينشرح به صدره لم يكن هناك ما يدعو إلى التكرار. وصرح الشافعية بأنه إذا لم يظهر له شيء بعد السابعة استخار أكثر من ذلك” .

واستدل بعض العلماء على مشروعية تكرار الاستخارة بورود ذلك عن بعض الصحابة كعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما وغيره ، فروى مسلم (1333) عنه أنه قال عند همّه بتجديد بناء الكعبة: ( إِنِّي مُسْتَخِيرٌ رَبِّي ثَلَاثًا، ثُمَّ عَازِمٌ عَلَى أَمْرِي ) .

واستدلوا أيضا بأن صلاة استخارة دعاء، والدعاء يشرع فيه الإلحاح والتكرار.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ:   إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلَا يَقُلْ: اللهُمَّ ! اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ وَلَكِنْ لِيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ ، وَلْيُعَظِّمِ الرَّغْبَةَ ، فَإِنَّ اللهَ لَا يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَعْطَاهُ رواه البخاري (6339)، ومسلم (2679) واللفظ له.

قال ابن حجر رحمه الله تعالى:

” ومعنى قوله ( وَلْيُعَظِّمِ الرَّغْبَةَ ) أي يبالغ في ذلك بتكرار الدعاء والإلحاح فيه ” انتهى، من ” فتح الباري ” (11 / 140).

قال الشوكاني رحمه الله تعالى:

” وهل يستحب تكرار الصلاة والدعاء ؟ قال العراقي: الظاهر الاستحباب…نعم ؛ قد يستدل للتكرار: ( بأن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان إذا دعا دعا ثلاثا ) للحديث الصحيح.

وهذا وإن كان المراد به تكرار الدعاء في الوقت الواحد، فالدعاء الذي تسن الصلاة له تكرر الصلاة له كالاستسقاء ” انتهى من “نيل الأوطار” (5 / 246 – 247).

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل تشرع صلاة الاستخارة مكررة أم تكفي مرة واحدة؟

فأجاب :” تشرع مكررة ، حتى يطمئن قلبه ، وينشرح صدره لما يريد، ويستشير إخوانه الثقات المعروفين الذين يعتقد فيهم الخير، وأنهم يحبون له الخير يستشيرهم بعد الصلاة، يصلي ركعتين ويستخير ربه بما جاء في حديث جابر -والحديث معروف موجود في رياض الصالحين وغيره- ثم يستشير بعد الدعاء ، فإن انشرح صدره وإلا أعاد الصلاة ، وأعاد الاستشارة، وهكذا، مرتين ثلاث أربع أكثر ، حتى يحصل له الطمأنينة والانشراح ، في الزواج أو في شراء بيت أو في سفر إلى بلد أو في إقامة شركة ، أو ما أشبهها من الأمور التي تشتبه عليه، فيستخير الله فيها ويستشير إخوانه الطيبين ثم يعمل ما يطمئن إليه قلبه وينشرح له صدره بعد الاستخارة وبعد الاستشارة” انتهى .