موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه دعاء اللهم عليك بالظالمين ، و اللهم عليك بالظالمين فانهم لايعجزونك، و اللهم عليك بالظالمين تويتر، و دعاء المظلوم من القرآن، و دعاء يوم الجمعة على الظالم، و دعاء المظلوم في جوف الليل، و الدعاء على شخص قهرني، و هل يجوز الدعاء على الظالم، و كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم عليك بالظالمين

لم يرد في السنة النبوية الشريفة نصوص لأدعية على الظالمين؛ إلّا أن هناك أدعية عامّة يمكن أن تُقال، ومنها:

اللهم عليك بالظالمين
اللهم عليك بالظالمين
  • اللهم عليك بهلاك الظالم بظلمه، وإملأ باله بالحيرة وقلبه بالقهر وعيونه بالبكاء، ربي أرني به عجائب قدرتك عاجلا غير آجلا.
  • اللهم إني أسألك يامن لا تراه العيون ، ولا تخالطه الظنون ، ولا يصفه الواصفون ، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور ، يعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ، وعدد قطر الأمطار ، وعدد ورق الأشجار ، وعدد ما يظلم علية الليل ، ويشرق عليه النهار ، ولا تواري منه سماء سماء ، ولا أرض أرضاً ، ولا جبل إلا يعلم مافي قعره وسهله ، ولا بحر إلا يعلم مافي قعره وساحله.
  • ياربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • اللهم أحص الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، وسلّط عليهم جنودك، ودمّرهم بقدرتك وجبروتك، وأذلّهم لعبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض يا رب العالمين، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين.

اللهم عليك بالظالمين فانهم لايعجزونك

إن مثل هذه العبارة لا نعلم ما يمنع منها، فإن الله تعالى أخبر عن نفسه أن لا يعجزه شيء، ووصف أعداءه بأنهم لا يعجزونه، كما قال تعالى: أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا {فاطر:44}.

  • وقال تعالى: فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ {الزمر:51}.
  • وقال تعالى: وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ {الشورى:31}.
  • وفي هذا الدعاء توسل إلى الله تعالى بصفته، فكأن الداعي يقول: اللهم عليك بهم فإنك أنت القوي القادر”” وقد كثر ذكر هذه العبارة في كلام أهل العلم, كالعلامة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -.

اللهم عليك بالظالمين تويتر

إليكم دعاء اللهم عليك بالظالمين تويترفي صور:

اللهم عليك بالظالمين تويتر1
اللهم عليك بالظالمين تويتر1
اللهم عليك بالظالمين تويتر2
اللهم عليك بالظالمين تويتر2
اللهم عليك بالظالمين تويتر3
اللهم عليك بالظالمين تويتر3
اللهم عليك بالظالمين تويتر4
اللهم عليك بالظالمين تويتر4

قد يهمك:

دعاء المظلوم من القرآن

دعاء المظلوم من الأدعية التى لا حائل فيها بين العبد وربه، فعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، و إن كان كافرًا، فإنه ليس دونها حجابٌ)، ومن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التى يحذرنا فيها من الظلم أيضًا.

  • قوله صلى الله عليه وسلم: (اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ، واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم) وفي هذا المقال تسرد لكم “تريندات” دعاء المظلوم من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.

دعاء يوم الجمعة على الظالم

إليكم هنا دعاء يوم الجمعة على الظالم:

  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • يا رب انصر الحق واقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.

دعاء المظلوم في جوف الليل

نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء في جوف الليل، لأن هذا الوقت من أوقات الدعاء المستجاب المستحب الدعاء فيها، لهذا يمكن للمظلوم استغلال هذا الوقت وترديد دعاء المظلوم في جوف الليل التالي:

  • رب قد أُغلقت أمامي جميع الأبواب إلا بابك، وقد انقطعت كل الأسباب إلا إليك، فأسألك يا الله يا عظيم الفرج أن تتولى أمري وتُفرج همي، وتشملني برحمتك ولطفك يا كريم يا قدير.
  • رب يا سامع دعاء على الظالم عليك بمن ظلمني، رب ارفع عني ظلمه وخيب آماله، رب احزن قلبه كما أحزن قلبي، واجعل كيده في نحره واجعل كيده في ضلال.
  • اجعل سلطانه وجبروته في اضمحلال، رب إن أحييته فابقه لحزمه، وإن أمته فأمته بغيظه، رب احمني من شره وجبروته وسطوته فأنت القوي الأشد تنكيلاً.
  • رب اني فوضت أمري إليك واستغنيت بك عن جميع خلقك، فقد خذلني كل مغيث من الناس وتخلى عني كل نصير من عبادك.
  • رب إني جئتك أطرق بابك بعدما أُغلقت في وجهي جميع الأبواب المرجوة، فأنت الأعلم بما في قلبي وما حل بي وأنت السامع لشكواي.
  • رب إن هذا الظالم قد جمع طغيانه وسلطانه وقوته علي، وأنا عبدك جمعت ما أقدر عليه من الدعاء، رب استجب لي فأنا عبدك المظلوم فانصرني على من ظلمني، فأنت الكريم وأنت من وعدت باستجابة دعاء المظلومين ولو بعد حين.

الدعاء على شخص قهرني

لا يزال المظلوم يشعر بالحسرة وقلة الحيلة منذ تعرضه للظلم إلى أن ينصفه المولى سبحانه وتعالى ويعاقب الجاني عليه بمثل ما فعل به ، ويظل يبحث في ملازمة ترديد دعاء على شخص قهرني عن وعد الرحمن للمظلوم متعلقاً فؤاده بقوله جل شأنه وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين مناجياً القدير أن يعجل له بحقه ويشفي غليل صدره بنصرته على من بغى عليه وآذاه.

  • اللهم أضعف قوته واكسر شوكته واجعله ضعيفًا مستكينًا ليعرف أن الله أكبر من كل كبير، اللهم أعده إلى جادة الصواب قبل أن يخسر دنياه وآخرته.
  • اللهم أشفي صدورنا وأذهب غيظ قلوبنا يا الله واذقهم ما اذاقونا وأحرق قلوبهم واقهرهم كما قهرونا يا منتقم يا جبار يا شديد البطش يا عظيم القهر.
  • يارب اللهم عليك بمن ظلمني اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وجدّه في سفال، وسلطانه في اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّه وهمزه ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.

هل يجوز الدعاء على الظالم

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للمظلوم الدعاء على الظالم، مصداقًا لقول الله تعالى: «لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا»، (النساء:148).

  • وأضاف الشيخ أحمد ممدوح، فى إجابته عن سؤال: «هل يجوز الدعاء على الظالم؟»، أن النبى -صلى الله عليه وسلم- دعا شهرًا كاملًا وقنت في صلاته على الّذين غرروا بأصحابه من قبائل رِعْلٍ ذكوان وبني لحيان وعصية، حيث غدروا بسبعين من الصحابة وقتلوهم، ودعا عليهم باللعنة.
  • واستشهد أمين الفتوى بما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضي الله عنهما- قَالَ: «قَنَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ ، فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ، يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ، عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ، وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ» أخرجه وأبو داود (1443)، وفي لفظ لمسلم (679): «اللَّهُمَّ الْعَنْ بَنِي لِحْيَانَ، وَرِعْلًا وَذَكْوَانَ، وَعُصَيَّةَ عَصَوْا اللهَ وَرَسُولَهُ». منقول.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت

  • يعرف المظلوم أن دعواته على الظالم قد استجيبت عندما يرى أن الظلم انقلب على الظالم، ويشعر في داخله براحه، وأنه قد استجاب له الله واستخلص حقه من الذي ظلمه، ولكن على المظلوم إلا يشمت في الظالم ولكن عليه أن يحمد الله ويشكره على استجابة دعوته ورجوع حقه له.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا