يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء الاستخارة للسفر ، و دعاء الاستخارة بدون صلاة ، و دعاء الاستخارة مكتوب كامل pdf ، و دعاء الاستخارة للخطوبة ، و دعاء الاستخارة للعمل ، و دعاء الاستخارة للزواج ، و هل يجوز صلاة الاستخارة للسفر؟ ، و كيف اعرف ان الاستخارة خير ام شر؟ ، و هل يجوز ان اقول دعاء الاستخارة بدون صلاة؟ ، تعد الاستخارة من النعم التي وهبها الله لعباده المؤمنين فيها يقوم المرء بتسليم الأمر لله كاملا فهي أيضا من السنن النبوية المهجورة فيجب على كل مؤمن ومسلم فكثرة أدائها يقوي الإيمان في القلب ويعمل على زيادة الرضا بالقضاء وفي هذا المقال سنعرض دعاء الاستخارة للسفر.

دعاء الاستخارة للسفر

يقلق الكثير من الناس بخصوص المستقبل وخاصة إذا كان هذا الأمر متعلقا وبشكل كبير بالسفر والترحال فهو من القرارات المصيرية فعندما يصلى المرء صلاة الاستخارة وخاصة في هذه الأمور فهو يدرئ الحيرة عنه ويترك الأمر بيد الله عز وجل فرب الخير لا يأتي إلا بالخير.

دعاء الاستخارة للسفر
دعاء الاستخارة للسفر

عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما) قال كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القران يقول “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير فريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم؛ فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم إن هذا الأمر ويسمي حاجته خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجله وأجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجله وأجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

يمكن للمسلم أن يتوجه إلى الله تعالى بدعاء الاستخارة من دون صلاة، ويتلفظ بنفس دعاء الاستخارة أو ببعض الأدعية التي تنوب عنه ولا حرج في ذلك، إذ لا تشترط الصلاة من أجل دعاء الاستخارة، ولكنَّ صلاة الاستخارة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي دعاء الاستخارة بدون صلاة:

(اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي وفي عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي وفي عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به).[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:6382، صحيح.]

دعاء الاستخارة مكتوب كامل pdf

دعـاء الاستـخارة يساعد المسلم على اختيار  أبرز القرارات التي ينبغي على الإنسان أن يتحرى الدقة عند القيام باتخاذ هذا القرار الهام، وهذه باقة من متميزة من دعاء صلاة الاستـخارة من شخص معين، يمكن تحميل صيغة دعاء الاستخارة مكتوب كامل pdf “من هنا“.

دعاء الاستخارة للخطوبة

تعدُّ خطوة الخطبة والزواج من أصعب القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، ولا بدَّ أن يقوم بصلاة الاستخارة من أجل اختيار القرار المناسب، وفيما يأتي دعاء الاستخارة للخطوبة:

  • اللهم إنِّي أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم إنَّك أنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن خطبتي هذه خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجل أمري وأجله، فاقدرها لي ويسرها لي ثم بارك لي فيها، وإن كنت تعلم أن خطبتي هذه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجل أمري وآجله، فاصرفها عني واصرفني عنها، وأقدر لي الخير حيث كان ثم راضني به ووفقني لما تحب وترضى.
  • اللهم يا سميع الدعاء، أنتَ قلتَ ادعوني استجب لكم، اللهمَّ إذا كانت خطبتي هذه خير لي فيسرها لي، واقدرها لي، واجعلها فاتحة خير لي في حياتي، وإذا كانت غير ذلك فاصرفها عني واصرفني عنها، اللهمَّ ويسر لي الخير حيث كان، وأسألك أن ترزقني خيرًا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم كن لي حفيظًا ووكيلًا ويسر لي الخير حيث كان، اللهم إن كانت خطبتي خيرًا فوفقني فيها ويسرها لي، وإن كانت شرًا فاصرفها عني، فأنت تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر، اللهم ويسر لي الخير حيث كان وافتح لي أبواب الخير من فضلك يا كريم.

دعاء الاستخارة للعمل

للمسلم أن يقوم بدعاء الاستخارة في أموره كلّها، في العمل، والزواج، وغيرها من الأمور، وقد ثبت عن النبي جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: إذَا هَمَّ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقدر لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ).

دعاء الاستخارة للزواج

لا يختلفُ دعاء الاستخارةِ للزواجِ عن دعاء الاستخارةِ في أيِّ أمرٍ آخرٍ من الأمور المستقبليةِ التي لا يعلمُ خيرها ولا شرُّها سوى الله -عزَّ وجلَّ-، إلَّا أنَّ المسلمَ عندما يدعو الله -عزَّ وجلَّ- تكونُ تسميةُ حاجته فيه هي الزواجُ من فلانةٍ، أو الزواجُ من فلانٍ.

وبناءً على ذلك فإنَّ متنَ دعاء الاستخارة للزواجِ بالتحديدِ هو: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ”.

قد يهمك:

هل يجوز صلاة الاستخارة للسفر؟

الاستخارة تشرع عندما يهم الإنسان بشيء عنده فيه تردد، فَيَهِم بأن يتزوج.. يهم بالسفر.. يهم بالتجارة في أشياء معينة ويتردد، فهذا يستخير الله، يصلي ركعتين كما أمره النبي ﷺ ثم يدعو ربه، يرفع يديه ويدعو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر يسميه باسمه، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي بفلانة بنت فلان، اللهم إن كنت تعلم أن سفري إلى البلد الفلانية، وما أشبه ذلك، يعين المطلوب خير لي في ديني ودنياي، وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله فاقدره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر  ويسميه شر لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به فهذا دعاء الاستخارة. 

كيف اعرف ان الاستخارة خير ام شر؟

وتُعرف نتيجة الاستِخارة من خلال ما يُقدّره الله -تعالى- للإنسان بعد فِعلِها، وليس شرطاً كما يعتقدُ البعض حُصول رؤيا في المَنام، ولكن تُعرف بتيسير الله -تعالى- له لذلك الأمر أو منعه عنه، فهو يُقدّر له الخير وإن لم يعلمْه الإنسان، وفي ذلك اتباعاً للنبي -عليه الصلاة والسلام- في الاستِخارة والاستِشارة.

كما أنّ الإنسان يعرف نتيجه استِخارتِهِ من خلال الشُّعور النّفسيّ بعد الاستِخارة، وما يُيسّره الله -تعالى- له في عمله، والاستخارة لا تخلو من ثلاث حالات، وبيانُها فيما يأتي:

  • الحالة الأولى

الشّعور بالنشاط والارتياح للعمل الذي استخار له المسلم، فيُشرع له المُضيّ فيه.

  • الحالة الثانيّة

الشّعور بالنُّفور والانصراف عن العمل، فيُشرع له عدم المُضيّ فيه.

  • الحالة الثالثة

عدم الشّعور بأي شيءٍ جديدٍ، والبقاء متردّداً، ففي هذه الحالة يُشرع له المُضيّ في العمل إن رأى فيه خيراً، مع إحسان ظنّه بالله -تعالى- بأنّه سيختار له الخير.

متى يكون وقت الدعاء في صلاة الاستخارة؟

وقتها يكون عندما يحتار المرء في أمرٍ ما؛ أيفعله أم يتركه، وأيّهما سيكون الأصلح والأنفع، فحينئذٍ يصطف للصّلاة في الليل أو النّهار، ويسأل ربّه الخيرة من أمره، وليس لصلاة الاستخارة وقتٌ مخصوصٌ بعينه، إلّا أنّ على المرء أن يتجنّب أوقات النهي عن الصّلاة، ويتحرّى أوقات الفضيلة؛ كالثلث الآخير من الليل، ولا يُصلّيها بعد صلاة الوتر؛ لقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا).

هل يجوز ان اقول دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

لا مانع أن يستخير بدعاء الاستخارة وحده أو غيره من الأدعية إذا تعذرت عليه الصلاة، وخاصة في أوقات المانع كالحيض والنفاس والانشغال.. فهذا نوع من الدعاء المشروع في كل وقت وعلى كل حال.

والأفضل في الاستخارة أن تكون على الكيفية التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه، ففي صحيح البخاري وغيره عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، واسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسميه) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. رواه البخاري.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا