موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه دعاء اللهم طهر قلبي من النفاق ، واللهم طهر قلبي وحصن فرجي، و اللهم ابعد عنا المنافقين، و اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين، و صحة حديث اللهم طهر قلبي من النفاق، و فَإِنَّكَ تعلم خائنة الأعين، ودعاء الرياء والنفاق، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم طهر قلبي من النفاق

دعاء اللهم طهر قلبي من النفاق، فقد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمُقْرِئُ الْخَشَّابُ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ، ثنا أَبُو إِبْرَاهِيمُ التُّرْجُمَانِيُّ، ثنا الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مَوْلَى أُمِّ مَعْبَدٍ، عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ الْخُزَاعِيَّةِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو: «اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي مِنَ النِّفَاقِ وَعَمَلِي مِنَ الرِّيَاءِ وَلِسَانِي مِنَ الْكَذِبِ وَعَيْنِي مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ»:

اللهم طهر قلبي من النفاق
اللهم طهر قلبي من النفاق
  • اللهم سخر لي كل ما أريد ولو كان في نظري مستحيلًا، يارب سخر لي من الأقدار أطيبها ومن التباشير أسعدها ومن الأرزاق أوسعها، يا الله إن في قلبي نداء وأنت ياربي سميع، يارب إني مُقبل على أمور تحتاج توفيقك وتسهيلك فيارب أنزل على أيامي القادمة توفيقك.
  • اللهم طهّر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق اجعلنا ممن طال عمره وحسن عمله، اللهٌم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك نعيماً لا ينفد.

اللهم طهر قلبي وحصن فرجي

الدعاء المأثور: اللهم طهر قلبي، وحصن فرجي. رواه أحمد.

  • وبالدعاء المأثور: اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي. روه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني.
  • وابذل ما تستطيع من الوسائل في تخفيف الشهوة، ومن ذلك ترك الأطعمة المثيرة للشهوة، وابذل جهدك في التزوج، وأكثر من صيام النفل، وداوم على الطهارة كلما حصل ما يوجبها، ولا يمنعنك من الزواج قلة مالك، بل استشعر أن الله يعينك ويرزقك الغنى، كما قال الله تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ { النور:32}.
  • وقال أبو بكر ـ رضي الله عنه: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى، قال تعالى: إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ { النور:32}.
  • وقال ابن مسعود: التمسوا الغنى في النكاح، يقول الله: إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ { النور:32}.

اللهم ابعد عنا المنافقين

يتواجد الكثير من الأدعية التي يمكنك أن تقوم بقولها لكي تتخلص من المنافقين وإبعادهم عنك بأذن الله ومن تلك الأدعية هي:

  • اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي الشافي من كل مرض يا الله، اللهم ابعد عني كل من يشوش تفكيري وكل من يسر ناظري ولكن يسيء إلي يا الله.
  • اللهم ارزقني خيرك وخير عبادك وأبعد عني شر عبادك وغضبك يا رحمن، اللهم أنت العزيز القوي بارك لي في امري ويسر لي طريقي يا رحمن.
  • يا لطيف يا رحيم أسألك اللهم أن تدبر لي أمري وتلطف لي حياتي، اللهم أني أسألك الخير كله عاجله وآجله وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، اللهم ابعد عني المنافقين يا رحمن يا رحيم.
  • يا رب أنت ترى ضعفي وقلة حيلتي اللهم اني ضعيف إليك، اللهم اني مستجير بك على كل بلاء في حياتي، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وابعد عني كل من يسرني لسانه ويقهرني قلبه يا رب.

قد يهمك:

اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين

إليكم دعاء اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين في صور:

اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين1
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين 1
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين2
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين2
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين3
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين3
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين4
اللهم ابعد عنا المنافقين وذو الوجهين4

صحة حديث اللهم طهر قلبي من النفاق

  • يدعو المسلم والمسلمة بكل ما ينفعه في ذلك، فيقول: اللهم طهر قلبي من كل خلق لا يرضيك، اللهم طهر قلبي من الغل والحقد والحسد والكبر، اللهم طهر قلبي من كل سوء، من كل أذى، من كل داء، كلها كلمات طيبة، فإذا دعا المسلم أو المسلمة بمثل هذا الدعاء فهو طيب يأتي بكلمات جامعة، اللهم طهر قلبي من كل سوء، اللهم طهر قلبي من كل ما يغضبك، اللهم طهر قلبي من كل غل وحقد وحسد وكبر ونحو ذلك، ويقول: اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ويا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم طهر قلبي من كل سوء، اللهم طهر قلبي من كل داء، اللهم طهر قلبي وجوارحي من كل سوء، اللهم طهر قلبي وجوارحي من كل ما يغضبك كلها كلمات متناسبة طيبة.
  • وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ : ” اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي مِنَ النِّفَاقِ ، وَفَرْجِي مِنَ الزِّنَا ، وَلِسَانِي مِنَ الْكَذِبِ ، وَعَيْنِي مِنَ الْخِيَانَةِ ، فَإِنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ، وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ “

فَإِنَّكَ تعلم خائنة الأعين

  • يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور قال الله تعالى : ” يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ” [غافر : 19]
  • أي يعلم الله سبحانه ما تختلسه العيون من نظرات, وما يضمره الإنسان في نفسه من خير أو شر.

دعاء الرياء والنفاق

الرياء صفة من تلك الصفات التى تتواجد فى الكثير من البشر على وجه الأرض، وهى صفة غير مستحبة، وقد لا يشعر بها الإنسان كثيرا، لذلك هى بنا نتعرف عن تلك الصفة.

  • هو دعاء يساعد الإنسان على تنقية القلب وإخلاص العبادة والتذكير دائما بتواجد الله بجواره، لأن الرياء يأتى بسبب ابتعاده عن الله تعالى بالمعنى الحقيقى.
  • «اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور».