يعرض لكم موقع إقرأ دعاء اللهم صيبا نافعا ، و اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته ، و اللهم صيباً نافعاً تويتر، وما المقصود بدعاء اللهم صيبا نافعا ، و اللهم صيبا نافعا اللهم ارفع عنا البلاء ، و اللهم صَيِّبًا نَافِعًا ودعاء مستجاب ، المطر من النعم التي أنعم الله بها على عباده، فالماء هو أساس الحياة على الكرة الأرضية ولا يتخيل أن يعيش الإنسان يومًا بدون الماء، ويعد المطر هو أساس الماء، ووقت نزوله من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، ونرصد لكم من خلال المقال التالي عددًا من أدعية المطر التي تقال وقت نزول المطر منها اللهم صيبا نافعا فتابعونا.

اللهم صيبا نافعا

أدعية كثيرة وردت في السنة النبوية، يلجأ إليها المسلمون أثناء نزول المطر وطوال فصل الشتاء ، ودعاء المطر يشمل عدة أدعية منها ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها مالم يرد ومن هذه الادعية ما يلي.

اللهم صيبا نافعا
اللهم صيبا نافعا
  • دعاء المطر والرعد والبرق اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
  • وفى شدة المطر ندعو “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ، حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر”.
  • كما ورد عدد من الأدعية “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، ، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.
  • اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.

قد يهمك :

اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته

عندما تسقط الامطار تتجه أيادينا نحو السماء، و يتساءل الكثيرون ماذا يدعون حين ينزل المطر، خصوصا و أن وقت نزول المطر هو وقت إجابة الدعاء، و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يدعي ربه قائلا حين ينزل المطر: “اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته”.

اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته
اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته
  • االلهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته بهذه الكلمات كان يردد النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاء المطر ، يستحب للمسلم أن يُحيِي سنن النبي -صلى الله عليه وسلم-، عند نزول المطر.
  • إذا سمع الرعد يقول: “سبحان من سبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، جاء هذا عن ابن الزبير وعن بعض السلف، فإذا قال ذلك المؤمن فحسن، أما عند نزول المطر فيقول: اللهم صيبًا نافعًا، مطرنا بفضل الله ورحمته، هكذا جاءت الأحاديث عن رسول الله ﷺ يقول: اللهم صيبًا نافعًا، يعني: اللهم اجعله صيبًا نافعًا مطرنا بفضل الله ورحمته، هذه السنة عند نزول المطر.
  • الحديث يدل على شرعية أن يقول المؤمن عند نزول المطر: مُطِرْنَا بفضل الله ورحمته، هذا هو المشروع عند نزول الأمطار، ولهذا أخبرهم النبيُّ ﷺ لما نزل عليهم المطر وهم في الحُديبية وصلَّى بهم الصبح قال: ألا أُخبركم بما قال ربُّكم هذه الليلة؟ إنه قال جل وعلا: مَن قال: مُطِرْنَا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمنٌ بي، كافرٌ بالكوكب، وأما مَن قال: مُطِرْنَا بنَوْءِ كذا وكذا، فذلك كافرٌ بي، مؤمنٌ بالكوكب.
  • هذا يدل على أنه ينبغي عند نزول الأمطار أن تُنْسَب النّعم إلى الله ؛ لأنه هو الذي أنزل المطر ويسَّره، فيقول المؤمن: “مُطِرْنَا بفضل الله ورحمته، اللهم اجعله صيِّبًا نافعًا”، فكان النبيُّ ﷺ يقول إذا نزل المطر: اللهم صيِّبًا نافعًا، الصّيب: النازل، يعني: اللهم اجعله نازلًا نافعًا للمسلمين، وكان إذا نزل مطرٌ حسر ثوبَه حتى يُصيبه المطر.

اللهم صيباً نافعاً تويتر

دعاء المطر حتى يكون مستجابا يحتاج الى نية صادقة وقلب متعلق بالله ولديه يقين تام أن الله عز وجل لن يرده خائبا وسوف يستجيب له اليكم دعاء اللهم صيباً نافعاً يمكن مشاركته على تويتراضافة الى ادعية اخرى.

اللهم صيباً نافعاً تويتر
اللهم صيباً نافعاً تويتر
  • من الأدعية التي يمكن ترديدها عند نزول المطر، ومنها: «اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا».
  • «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به».
  • (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ) (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).
  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به). (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر كل شيطان مريد ومن بطش كل جبار عنيد. أعوذ بالله العلي العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم. أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين، اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

ما المقصود بدعاء اللهم صيبا نافعا

المطر ينزل من الله بقدر معلوم وبحكمة من الله تعالى لأنه العالم بحاجات العباد، والشريعة جعلت للمطر أولها شكر الله عليه وإذا أصاب الإنسان فعليه أن يرفع بعض ثيابه ليصيبه شيء منه، وعليه أن يقول «اللهم صيبا نافعًا» ما المقصود بدعاء اللهم صيبا نافعا.

ما المقصود بدعاء اللهم صيبا نافعا
ما المقصود بدعاء اللهم صيبا نافعا
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيِّبًا نافعًا))؛ أخرجاه.
  • المفردات: صيبا؛ أي: اجعله صيِّبًا؛ أي مطرًا. وقيل: الصيِّب السحاب.
  • نافعًا؛ أي: غير ضار؛ لأن بعض المطر يضر، وبعضه ينفع؛ إذ إن مِن المطر ما يُغرِق، ومنه ما يسقي ويُورِق.
  • هذا الحديث مختصر، وقد أخرجه مسلم تامًّا من حديث عائشة رضي الله عنها، ولفظه: قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم عُرِف ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر، فإذا أمطرت سُرَّ به وذهب عنه ذلك، قالت عائشة؛ فسألته.
  • فقال: ((إني خشيت أن يكون عذابًا سُلِّط على أمتي))، ويقول: إذا رأى المطر: ((رحمة))، واللفظ الذي ساقه المصنف هنا هو لفظ البخاري رحمه الله.

اللهم صيبا نافعا اللهم ارفع عنا البلاء

أجمل أدعية رفع الوباء ورفع الأمراض ملخصة ومعدة بشكل جميل، هنا قم بإختيار صيغ دعاء اللهم صيبا نافعا اللهم ارفع عنا البلاء مقتبسا من الآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة ومن أفضل الكتب الرائعة .

اللهم صيبا نافعا اللهم ارفع عنا البلاء
اللهم صيبا نافعا اللهم ارفع عنا البلاء
  • اللهم صيبا نافعاً اللهم ارفع عنا البلاء والوباء برحمتك يا أرحم الراحمين واشفِ جميع مرضانا ومرضى المسلمين يارب العالمين
  • اللهم اصرف عنا هذا الوباء وقنا شر الداء ، اللهم إنا استودعناك دولة الامارات وشعبها وشيوخها وكل من يقيم على ارضها من كل سوء ومكروه يارب العالمين.
  • اللهم إني اسألك ان تحفظ لنا ولاة أمرنا و تفريجا لكل هم، واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض، وغفرانا لكل ذنب، ورزقا لكل محتاج وأن ترفع عنا الوباء برحمتك علينا يا أرحم الرحمين.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة اغسل بلادنا من درن الوباء والبلاء، اللهم ارزقنا الجنة بغير حساب واجعل لنا مع كل قطرة غيث تفريجا وسعادة ورزقا وعافية واستجابة لكل دعوة.
  • اللهم صيبا نافعا يارب العالمين اللهم ارفع عنا البلاء والوباء نسألك يا الله أن تشفينا وتشفي جميع مرضى المسلمين اللهم تقبل دعاء نا اللهم طهر قلوبنا اللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعاملنا بما نحن أهله اللهم اصرف عنا شر ماقضيت
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • اللهم اجعل لي نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني لبراهينك الساطعة، وخُذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم اصرف عنا هذا الوباء، وقنا شر الداء بلطفك ياكريم ياودود يالطيف.نسخ نتضرع إلى الرحمن الرحيم، أن يكشف عن عباده هذا الوباء، ويحفظنا جميعا من كل سوء ومكروه، ويشفي كل من أصيب به شفاء لا يغادر سقما، ويرحم من مات به من المسلمين، ويتقبله في الشهداء بمنه وكرمه.
  • اللهم أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم صَيِّبًا نَافِعًا ودعاء مستجاب

دعاء المطر من أكثر الأدعية التي تتصدر قائمة محتويات الأكثر بحثًا على مؤشر البحث العالمي جوجل و مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنًا مع سقوط الأمطار وتقلبات الجو المستمرة طوال فصل الشتاء، فهل ادعية المطر مستجابة.

اللهم صَيِّبًا نَافِعًا ودعاء مستجاب
اللهم صَيِّبًا نَافِعًا ودعاء مستجاب
  • الدعاء مستباح في كل الأوقات إلا أنه يفضل أن يتحرى العبد أوقات إجابة الدعاء ويدعو فيها. ووقت نزول الماء من السماء من هذه الأوقات, كما جاء في الحديث النبوي الشريف.. : «اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث».
  • يعتبر وقت نزول المطر من الاوقات المستحب الدعاء فيها، و يكن الدعاء وقتها مستجابا، و ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: اثنتان لا تردان الدعاء، عند النداء و تحت المطر”، و هي فرصة ذهبية لكل مسلم لكي يتقرب إلى الله و يدعوه بما يحب.
  • و من المستحب ان تتعرض لماء المطر و ذلك أن أنس رضي الله عنه قال: “أَصَابَنَا وَ نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ أنس: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟، فقال صلى الله عليه و سلم: لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى”.