موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه دعاء اللهم سلط عليه كلبا من كلابك ، واللهم سلط عليه كلبا من كلابك إسلام ويب، و اللهم سلط عليهم من لايخافك، و دعاء النبي على عتبة بن أبي لهب، و عتبة بن أبي لهب عند الشيعة، ولماذا لم يسلم أبو لهب، و كيف مات عتبة بن أبي لهب، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم سلط عليه كلبا من كلابك

دعاء “اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك… اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك”، قالها رسول الله صلي الله عليه وسلم في يقين ممزوج بالأسي, وعيناه وقلبه إلي السماء يستنصر الله, ويستعديه علي “”عتبة بن أبي لهب”” الذي جاءه, وهو في جمع من الناس, يسخر منه, ويتمادي في السخرية, ويأخذه غرور الجبابرة الصغار, وهو يقول “”يا محمد , أشهد أني قد كفرتُ بربك. وطلقت ابنتك””, وكان النبي صلي الله عليه وسلم قد زوجه ابنته رقية قبل البعثة.

اللهم سلط عليه كلبا من كلابك
اللهم سلط عليه كلبا من كلابك
  • ولم يهتز عتبة لدعوة النبي. واحد فقط أخذه الفزع – علي ضلوعه في الكفر وإيذاء النبي – هو أبو لهب الذي قال لابنه عتبة “”يا ولدي فلتأخذ حذرك دائمًا, فإني لأشد الناس رهبة وخوفًا عليك من دعوة هذا الرجل”” .
  • وودع أبو لهب ابنه, وهو يهم بالرحيل في قافلة تجارية إلي الشام, وليس نصب عينيه وأذنيه ومشاعره إلا دعوة محمد صلي الله عليه وسلم “”اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك””.

اللهم سلط عليه كلبا من كلابك إسلام ويب

دعاء اللهم سلط عليه كلبا من كلابك إسلام ويب:

  • الدعاء على ابن أبي لهب لا يتضمن سباً، ولا لعناً، ولكن يمكن أن يقال إن في نفس الحديث: وإنما بعثت رحمة. وقد بينا الجمع بين هذه الرحمة، وبين الدعاء على بعض الكفار بالفتوى رقم: 74952.
  • وقد ذكرنا القصة بالفتوى رقم: 616، ولفظها عند الحاكم، والبيهقي عَنْ أَبِي نَوْفَلِ بْنِ أَبِي عَقْرَبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ لَهَبُ بْنُ أَبِي لَهَبٍ يَسُبُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ سَلِّطْ عَلَيْهِ كَلْبَكَ. فَخَرَجَ فِي قَافِلَةٍ يُرِيدُ الشَّامَ، فَنَزَلَ مَنْزِلًا، فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ دَعْوَةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالُوا لَهُ: كَلَّا ، فَحَطُّوا مَتَاعَهُمْ حَوْلَهُ، وَقَعَدُوا يَحْرُسُونَهُ، فَجَاءَ الْأَسَدُ فَانْتَزَعَهُ، فَذَهَبَ بِهِ. قال الحاكم: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، وحسنه الحافظ في الفتح.

اللهم سلط عليهم من لايخافك

هناك الكثير من الأدعية المأثورة والتي يُمكن المناجاة لله بها عند الشعور بإيقاع الظلم من قبل أحد الأشخاص، فكما هو معروف أن الدعاء سلاح المؤمن وهو الأداة التي من خلالها يستطيع الشخص استرداد حقه ممن ظلمه، وفيما يلي دعاء على الظالم بعدة طرق:

  • “اللهم انتقم من الظالم في ليلةٍ لا أخت لها وساعةٍ لا شفاء منها وبعثرة لا إقالة منها وبنكبة لا رجوع عنها، اللهم أرني بطشك بعبدك فلان (يذكر اسمه) اللهم خذه أخذ عزيز مقتدر، اللهم أرني فيه عجائب قدرتك وعظمتك، اللهم أهلكه كما أهلكت أصحاب القرون الخاوية، وانزع عنه رحمتك ولا تعامله بإحسانك وجودك وكرمك”.
  • “يارب إن فلان ظلمني وجمع كل قواه لإيقاع الظلم علي، وإني أستعين بك لاسترجاع حقي فأره قدرتك وعظمتك، وسلّط عليه من لا يخافك ولا يرحمه. اللهم استجب دعوة عبدك المظلوم وانصره ياألله يا كريم يا ذا العرش المجيد”.
  • “اللهم اجعل لعبدك المظلوم حظًا وفيرًا في الآخرة تعويضًا عن ما قابله في دنياه، اللهم كن عونًا لي من شرور من ظلمني، اللهم أرني عدلك فيمن أخذ حقي وجار عليّ بسلطانه وجبروته، اللهم أذقه الذل والهوان كما فعل بي، و احفظني بحفظك يا كريم يا جبّار”.
  • “اللهم انصرني على من ظلمني، وإن كان خيرًا لي تأخير استرجاعه فافعل ما هو فيه الخير لي، اللهم أنت الجبار المنتقم فاجبر خاطري وسرّه، وانتقم ممن ظلمني”.

قد يهمك:

دعاء النبي على عتبة بن أبي لهب

  • من أشد الأعداء للنبي عليه الصلاة والسلام، كرست حياتها لإيذائه لم يُذكر اسمها في القرآن الكريم، ولكن تمت الإشارة اليها في سورة المسد باسم حمالة الحطب وسميت بهذا الإسم لأنها كانت تقوم بتجميع الحِسك وهو عباره عن ثمرة بها أشواك تُعلق بأصواف الغنم وكانت تضعها بالليل في طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانت دائمًا تقوم بشحن زوجها ضد النبي عليه الصلاة والسلام وتقوم بإيذائه بكل الطرق.
  • ولما سمع عُتيبه بحمالة الحطب ذهب إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقال يا محمد أنا أكفر ب “النجم اذا هوى” وبالذي “دنا فتدلى” وقام بإيذاء النبي فشق قميصه وبصق على وجهه إلا أن البزاق لم يقع عليه، فدعا عليه النبي عليه الصلاة والسلام وقال (اللهم سلط عليه كلباً من كلابك) وبالفعل استجاب الله لدعائه.

عتبة بن أبي لهب عند الشيعة

  • هو عبد العُزَّى بن عبد المطلب بن هاشم (ت 2 هـ/ 623م)، كانت علاقته بالنبي (ص) قبل البعثة النبوية عادية وحسنة، ولكن بعد أن بعث النبي (ص) وأمر في بداية رسالته أن يقوم بتبليغ الإسلام إلى عشيرته، بدأت مواقف أبي لهب العدائية تجاه النبي (ص)، فنزلت سورة المسد في ذمه وذم زوجته.
  • أما بعد هجرة النبي (ص) فإن أبا لهب لم يستطع أن يشارك في غزوة بدر بسبب مرضه، وقد مات بعد سبعة أيام من الغزوة.

لماذا لم يسلم أبو لهب

  • كان أبو لهب أول من أعلن عداوته للإسلام لمّا جهر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- بدعوته وبعثه من الله -تعالى-، ولم يكتفِ بالمعارضة الصّريحة للإسلام بل أكد عليها بالعمل والكيد العظيم؛ إذ مارس أبو لهب أبشع صور الأذى للنبي -صلّى الله عليه وسلّم- ومحاولة إبعاد النّاس عنه.
  • ولم يدخل أبو لهب مع قومه في شِعب بني هاشم عندما حاصرتهم قريش فيها، على نقيض عمّه أبي طالب الذّي بالرغم من عدم إسلامه إلا أنَّه كان حريصاً على نُصرة ابن أخيه، وقد كان أبو لهب يُوبّخ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند جمعه للنّاس ووعظهم ويقول له : “ألهذا جمعتنا! تباً لك سائر اليوم”.

كيف مات عتبة بن أبي لهب

  • كان الرسول قد زوجه من ابنته أم كلثوم ثم طلقها بغضا للرسول وبعد أن أمره أبوه بذلك.ولما أراد “عُتيبة” الخروج إلى الشام مع أبيه قال: لآتينَّ محمداً وأوذينَّه فأتاه فقال يا محمد: إِني كافر بالنجم إِذا هوى، وبالذي دنا فتدلى، ثم بصق أمام النبي وطلَّق ابنته “أم كلثوم” فغضب النبي ودعا عليه وقال: (اللهم سلط عليه كلباً من كلابك).
  • فخرج عتيبة مع أصحابه في عير إلى الشام حتى إذا كانوا في طريقهم زأر أسد فجعلت فرائص عتيبة ترعد فقالوا له: من أي شيء ترعد؟ فقال: إن محمد دعا علي وما ترد له دعوة. فلما ناموا أحاطوا به وجعلوه في وسطهم فجاء الأسد فشم رؤوسهم جميعاً حتى انتهى إلى عتيبة فهشم رأسه هشمة فقضى عليه، فتحققت دعوة النبي محمد ﷺ.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا