يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء بعد صلاة الفجر والمغرب ، و أذكار بعد صلاة الفجر ، و فضل الذكر بعد صلاة الفجر ، و أذكار بعد صلاة المغرب ، و أدعية عامة بعد صلاة المغرب ، و أذكار بعد الصلوات المفروضة ، و فضل الأذكار بعد الصلاة ، من نعم الله على عباده أن منّ عليهم بمناجاته فى الصلاة خمس مرات كل يوم، وقد خصّت النصوص الشرعية صلاة الفجر بالذكر مبيّنة فضلها العظيم ووما يتعلق بها، وقد وردت أذكارعديدة فيما يقال بعد هذه الصلاة عمومًا، فيما يلي دعاء بعد صلاة الفجر والمغرب.

دعاء بعد صلاة الفجر والمغرب

دعاء بعد صلاة الفجر والمغرب
دعاء بعد صلاة الفجر والمغرب

دعاء بعد صلاة الفجر

يستحب للمسلم بعد صلاة الفجر أن يذكر الله -تعالى- ويدعوه، ومن الأدعية المأثورة التي يقولها المسلم بعد صلاته:

  • كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ، وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  • كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول إذا صلّى الصبح حين يسلّم: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا).

دعاء بعد صلاة المغرب

هناك العديد من الأدعية التي تقال بعد الصلوات المفروضة، ومن ذلك ما يأتي:

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ)، مرة واحدة.
  • قال رسول الله: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

أذكار بعد صلاة الفجر

لقد صحّ عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أحاديث وأدعية، وأذكار كثيرة، وهي تقال دبر الصّلوات عموماً، وبعد صلاة الفجر خصوصاً، ومن أعظم ما ورد من أدعية تخصّ صلاة الفجر، هو ما رواه أحمد وابن ماجه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:” كان النّبي يقول إذا صلّى الصّبح حين يسلم: اللهم إنّي أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيّباً، وعملاً متقبلاً “.

وقد روى الترمذي، وقال: حسن صحيح، وصحّحه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيّئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كلّ مكروه، وحرس من الشّيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشّرك بالله عزّ وجلّ “.

وروى أبو داود وابن حبان، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يقول بعد الفجر والمغرب:” اللهم أجرني من النّار، سبع مرّات “، وإنّ للمسلم أن يدعو بما شاء، ويتخيّر من الدّعاء أجمعه وأنفعه.

فضل الذكر بعد صلاة الفجر

ثبت أنّ للوقت بعد صلاة الفجر العديد من الفضائل العظيمة، وحريٌّ بالمسلم أن يحرص عليها ويستغلها للطاعة، فقد أقسم الله بهذا الوقت في قوله تعالى: (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ)، وقال ابن القيم في بيان أفضلية الوقت بعد صلاة الفجر: “ومن المكروه عند السالكين النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس، فإنه وقت غنيمة”. وقد وردت عدة فضائل للذكر بعد صلاة الفجر، منها ما يأتي:

  • أن أجره كأجر حجة وعمرة تامة

عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ).

  • عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَنْ صلى الفجرَ ثم جلس في مُصلَّاه صلتْ عليه الملائكةُ وصلاتُهم عليه: اللهم اغفرْ له اللهم ارحمْه، ومَنْ ينتظرِ الصلاةَ صلتْ عليه الملائكةُ وصلاتُهم عليه: اللهم اغفرْ له اللهم ارحمْه)،

أذكار بعد صلاة المغرب

يُستحب للمسلم أن يتمسك بعد أداء صلاة المغرب الالتزام ببعض الأذكار خاصة، التي ثبتت عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-؛ وهي التي تُقال بعد صلاة المغرب تحديدًا، كما سيتم ذكر هذه الأذكار الخاصة بصلاة المغرب على النحو الآتي:

  • قوله- صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ يُحْيِي ويُمِيتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مراتٍ على إِثْرِ المغربِ بعث اللهُ له مَسلَحَةً يَحْفَظُونَه من الشيطانِ حتى يُصْبِحَ، وكَتَب له بها عَشْرَ حسناتٍ مُوجِباتٍ ومَحَا عنه عَشْرَ سيئاتٍ مُوبِقاتٍ وكانت له بعَدْلِ عَشْرِ رِقابٍ مؤمناتٍ).
  • (كان رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إذا انصرفَ من صلاةِ المغربِ؛ يدخل فيُصلّي ركعتينِ ثم يقولُ فيما يدعو: يا مُقلّبَ القلوب ثَبّتْ قلوبنا على ديْنِكَ).

أدعية عامة بعد صلاة المغرب

فيما يأتي أدعية عامة بعد صلاة المغرب:

  • اللهمَّ اهدنا الصِّراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم من النَّبيِّين والصِّديقين والشُّهداء والصَّالحين.
  • اللهمَّ وفقِّنا لهداك واجعل عملنا في رِضاك.
  • اللهمَّ أرنا الحقَّ حقًّا وارزقنا اتِّباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، وامنُن علينا بهداك ورضاك.
  • اللهمَّ يا مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا إلى دينك، واهدنا وثبِّتنا وعافِنا واعفُ عنَّا.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك أن ترزقني الهُدى والسَّداد، وأن تُبعدني عن الضَّلال والتيه.
  • اللهمَّ أعنِّي على نفسي وارزق نفسي هُداها وتقواها وزكِّها أنت خير من زكَّاها.
  • اللهمَّ اكتب لي الهداية في جميع أمري واجعلني رحيمًا كريمًا هيّنًا ليّنًا.
  • اللهمَّ أنت الذي خلقتني وأنت أعلم بي من نفسي، أسألك يا إلهي أن تهدني سواء السَّبيل، وأن تُلهمني رشدي.

أذكار بعد الصلوات المفروضة

وردت عدة أحاديث في الذكر بعد الصلوات المفروضة عمومًا، وبالتالي تُقال أيضاً بعد صلاة الفجر، وتعدّ من أفضل الأذكار، ومن هذه الأذكار:

  • قراءة آية الكرسي.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).

  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ)، مرة واحدة.
  • عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا سَلَّمَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ).
  • قول لا إله إلا الله

ويدل على هذا ما قاله ابن الزبير -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُهَلِّلُ بهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ).

  • سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر

ويؤيد هذا ما روي عن الرسول في صحيح مسلم، إذ قال: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

  • اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكرِكَ، وشُكرِكَ، وحسنِ عبادتِكَ

ثبت في السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (أُوصِيكَ يا معاذَ لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ أن تقولَ : اللهم أَعِنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسْنِ عبادتِكَ).

  • قول: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ

ويؤيد هذا: (كانَ سَعْدٌ يُعَلِّمُ بَنِيهِ هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ كما يُعَلِّمُ المُعَلِّمُ الغِلْمَانَ الكِتَابَةَ ويقولُ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَتَعَوَّذُ منهنَّ دُبُرَ الصَّلَاةِ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، فَحَدَّثْتُ به مُصْعَبًا فَصَدَّقَهُ).

  • قول رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ

ويؤيد هذا الذكر الحديث الذي رواه البراء بن عازب -رضي الله عنه-، حيث قال: (كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عن يَمِينِهِ، يُقْبِلُ عَلَيْنَا بوَجْهِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُهُ يقولُ: رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ).

قد يهمك:

فضل الأذكار بعد الصلاة

ثبت في السنة النبويّة أحاديث في فضل الذكر بعد الصلوات المفروضة، وهناك عدة أحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وكل منها مخصص لنيل فضل معين بشكل خاص؛ كما سيتم ذكر ما ثبت في هذا الفضل على النحو الآتي:

  • الوعد بدخول الجنة

عن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خصلتان، أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح في دبر كل صلاة عشراً، ويحمد عشراً، ويكبر عشراً، فذلك خمسون ومائة بًاللسان، وألف وخمسمائة في الميزان).

ويكبر أربعًا وثلاثين إذا أخذ مضجعه، ويحمد ثلاثًا وثلاثين، ويسبح ثلاثًا وثلاثين، فذلك مائة باللسان، وألف في الميزان، فلقد رأيت رسول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يعقدها بيده، قالوا: يا رسول اللهِ، كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل؟قال: (يأتي أحدكم يعني الشيطان، في منامه فينومه قبل أن يقوله، ويأتيه في صلاته فيذكره حاجة قبل أن يقولها).

  • مغفرة الذنوب

عَنْ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قال:( مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

  • معقبات تحفظك

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:(مُعَقَّباتٌ لاَ يَخِيبُ قائِلُهُنَّ أوْ فاعِلُهُنَّ دُبُرَ كُلّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلاثًا وَثَلاِثِينَ تَسْبِيحَةً، وَثَلاَثًا وَثَلاِثِينَ تَحْمِيدَةً، وأرْبعًا وَثَلاِثينَ تَكْبِيرةً).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا