يعرض لكم موقع إقرأ فوائد آية فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حديد ، و تفسير فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ للسعدي ، و شرح كلمة فَبَصَرُكَ اليوم حديد ، و فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ للشعراوي ، و طلب الكشف فكشفنا عنك غطائك فَبَصَرُكَ اليوم حديد ، و الإعجاز العلمي في آية فَبَصَرُكَ اليوم حديد ، المعروف أن البصر العادي الذي نرى من خلاله هو الذي يتكون من العينين وعصبين بصريين وامتدادات إلى خلف المخ وهناك بصر يتبع الروح مفصول عنها وهو البصر الحديد لا ندرى مم يتكون لأنه إلى الآن غير مرئي ، وعند الموت وأحيانا قبله ينتهي عمل البصر العادي ونشط البصر الحديد المكشوف عنه الغطاء وأول ما يقوم به هذا البصر الحديد هو تتبع الروح قال تعالى: “فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد اليكم معلومات قيمة عن فوائد آية فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حديد.

فوائد آية فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حديد

قال الله تعالى: {لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} ، وقد اختلف علماء التِبيان في أمر المخاطب في هذه الآية، ووردتْ أقوال كثيرة حول مدلول المخاطب بها، وهي :

فوائد آية فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حديد
فوائد آية فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حديد
  • ذهب المفسرون الذين رجّحوا كون المخاطب هو رسول الله، أنّ الله قد أذهب الغفلة والغشاء عن رسول الله ونوّر بصيرته بالرّسالة الإسلاميّة والمعجزات التي أجراها الله سبحانه وتعالى للرّسول، أمّا المفسّرون الذين ذهبوا إلى أنّ المخاطب خلق الله جميعهم من الإنس والجن فقالوا في تفسيرها إنّ الله يوم القيامة يكشف الغطاء عن المؤمن والفاجر فيرى كل منهما مآل أمره وكلّ ما يصير إليه.
  • أما المخاطب الكافر الغافل فيقف بين يديّ الديّان ويرى كلّ ما أنكره من الدّين الإسلامي واقعًا ملموسًا، وكذلك يرى جميع أعماله أمام عينيه، ويعاين الحقائق التي لم يصدّق بها في الدّنيا، فقد ورد في التفسير الكبير للرازي:” والخطاب عام أما الكافر فمعلوم الدخول في هذا الحكم وأما المؤمن فإنه يزداد علما ويظهر له ما كان مخفيًا عنه ويرى علمه يقينًا فيكون بالنسبة إلى تلك الأحوال وشدة الأهوال كالغافل.
  • و في قول الله عز و جل: “فكشفنا عنك غطاءك” فيها أربعة أقوال ذكرهم القرطبي، و هم ان معنى غطاءك قد يكون عماك، و هو في أربعة أوجه، أحدها : إذ كان في بطن أمه فولد و هو وقل السدي، و الثاني : إذا كان في القبر فنشر، و وهذا معنى قول ابن عباس، و الثالث هو وقت العرض في القيامة، و ها ما قاله مجاهد، و الرابع هو أنه نزول الوحي و تحمل الرسالة، و هو معنى قول ابن زيد.
  • و معنى قول الله عز و جل: “فبصرك اليوم حديد” فيذكر القرطبي أنه قيل: يراد به بصر القلب كما يقال هو بصير بالفقه، فبصر القلب و بصيرته تبصرته شواهد الأفكار و نتائج الاعتبار، كما تبصر العين ما قابلها من الأشخاص و الأجسام، وقيل المراد به بصر العين و هو الظاهر أي بصر عينك اليوم حديد، و قيل أنه يعني أن الكافر يحشر و بصره حديد ثم يزرق و يعمى.

قد يهمك :

تفسير فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ للسعدي

تفسير فكشفنا عنك غطاءك فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ للسعدي :

  • { لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا } أي: يقال للمعرض المكذب يوم القيامة هذا الكلام، توبيخًا، ولومًا وتعنيفًا أي: لقد كنت مكذبًا بهذا، تاركًا للعمل له فالآن { كشفنا عَنْكَ غِطَاءَكَ } الذي غطى قلبك، فكثر نومك، واستمر إعراضك.
  • { فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } ينظر ما يزعجه ويروعه، من أنواع العذاب والنكال. أو هذا خطاب من الله للعبد، فإنه في الدنيا، في غفلة عما خلق له، ولكنه يوم القيامة، ينتبه ويزول عنه وسنه، ولكنه في وقت لا يمكنه أن يتدارك الفارط، ولا يستدرك الفائت، وهذا كله تخويف من الله للعباد، وترهيب، بذكر ما يكون على المكذبين، في ذلك اليوم العظيم.

شرح كلمة فَبَصَرُكَ اليوم حديد

يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة ق في الآية رقم 22: “لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ”، و سوف نعرض تفسير الآية بالتفصيل.

  • يوجد على بصر كل إنسان غطاء يمنعه من رؤية أشياء كثيرة ..وبعد الموت يصبح بصر الإنسان قويا بعد أن يزاح هذا الغطاء عن العين ..عندها سيرى كل شيء الجن والملائكة وغير ذلك حتى أنه يرى روحه وهي تطلع وأحياناً يزاح هذا الغطاء قبل الموت بدقائق أو ساعات لذلك نسمع من البعض الذين هم على فراش الموت أنهم يرون الملائكة أو أنهم يرون الجنة إن كانوا صالحين .
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الروح إذا قبض تبعه البصر) الحديث رواه مسلم وأحمد فالروح مفصولة عن البصر ويتبعها البصر أينما ذهبت وكأنه جهاز مستقل بذاته والبصر هنا هو البصر الخارق (الحديد) مكشوف عنه الغطاء. لاحظ أن البصر الحديد ينشط بعد موت صاحبه أي أن البصر الحديد موجود لدى كل شخص منا منذ أن يولد لكنه يعتبر نائم ولا يستيقظ إلا عند خروج الروح إلى بارئها.
  • وقد رُوي عن الضحاك إنه قال: معنى ذلك ( فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) لسان الميزان, وأحسبه أراد بذلك أن معرفته وعلمه بما أسلف في الدنيا شاهد عدل عليه, فشبَّه بصره بذلك بلسان الميزان الذي يعدل به الحقّ في الوزن, ويعرف مبلغه الواجب لأهله عما زاد على ذلك أو نقص, فكذلك علم من وافي القيامة بما اكتسب في الدنيا شاهد عليه كلسان الميزان.
  • يقول الامام ابن جرير الطبري في تفسيره للقرآن الكريم عن تأويل قول الله عز و جل: “لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد”، أن المقصود هو أنك أيها الإنسان كنت قد نسيت هذا اليوم و ما ستمر به من أهوال و شدائد، فجلينا ذلك لك، و أظهرناه لعينيك، حتى رأيته و عاينته، فزالت الغفلة عنك.

فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ للشعراوي

فى أحدى حلقات الأمام الجليل أمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله قام بشرح وتحليل الأيه رقم 22 من سورة ق { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ } وقام الشيخ الشعرواى بتفسيرها ببساطة ويسر ، اليكم الحلقة في الفيديو التالي.

فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ للشعراوي

طلب الكشف فكشفنا عنك غطائك فَبَصَرُكَ اليوم حديد

طلب الكشف فكشفنا عنك غطائك فَبَصَرُكَ اليوم حديد كالتالي :

  • اقرا هذه الاية الشرفة 1000 مرة( فهذا العدد فيه سر) ليلا اسبقها بالغسل والصلاة قضاء حاجة ركعتين لله عز وجل ” واستقم ” اجعل القراءة في خلوة واشعل بخور طيبا.
  • اسبق تلاوة الاية بالاستغفار والصلاة 100 و 100 واطلب من الله المنان ( اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد واجعل النور في بصري والبصيرة في ديني واليقين في قلبي واكشف عني حجاب الغفلة حتى ارى الحق حقا فاتبعه وارى الباطل باطلا فاجتنبه قربتا لوجهك الكريم برحمتك ياارحم الراحمين ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ولا تخبر احدا بما ترى لكي تحفظ سرك وسوف تنال الخير كله.

الإعجاز العلمي في آية فَبَصَرُكَ اليوم حديد

قول المولى عز وجل (وانزلنا الحديد) هو اعجاز علمي بالغ فقد اكد العلماء ان الحديد قد انزل الى الارض نتيجة انشطارات وتفاعلات نووية في العصور السحيقة فإذا كان الحديد أنزل الى الارض من الفضاء والكواكـــب الاخرى فالسؤال الآن: هل جسم الانســـان يحتوي على عنصر الحديد؟

  • الاجابة: نعم فالحديد يدخل في تركيبة جسم الانسان وهو موجود في كريات الدم الحمراء (هيموجلوبين) ونقص عنصر الحديد يؤدي الى انيميا فقر الدم. فالحديد يدخل في صناعة هيكل الميكروسكوب لرؤية الاشياء المتناهية الصغر ويدخل في صناعة التلسكوب لرؤية الاشياء البعيدة المترامية البعد فإذن الحديد يساعدنا على الابصار، فالحديد عنصر اساسي في صناعة هيكل الميكروسكوب لرؤية الاشياء الصغيرة والتلسكوب لرؤية الاشياء البعيدة.
  • لذا قال الحق تبارك وتعالى مخبرا عن الموت وأهواله وحالة الاحتضار في سورة ق { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } الآية 22 وقد جاء في تفسير مفاتيح الغيب أيضا قوله: “والخطاب عام، أما الكافر فمعلوم الدخول في هذا الحكم، وأما المؤمن فإنه يزداد علماً، ويظهر له ما كان مخفياً عنه، ويرى علمه يقيناً، رأى المعتبر يقيناً، فيكون بالنسبة إلى تلك الأحوال، وشدة الأهوال كالغافل والغفلة شيء من الغطاء كاللبس وأكثر منه، لأن الشاك يلتبس الأمر عليه، والغافل يكون الأمر بالكلية محجوباً قلبه عنه وهو الغلف.
  • و قوله تعالى: {فَكَشَفْنَا عَنكَ غِ طَاءكَ}أي أزلنا عنك غفلتك {فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ}وكان من قبل كليلا، أي ضعيفا وإليهالإشارة بقوله تعالى. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الناس في غفلة فإذا ماتوا انتبهوا” الحلية لأبي نعيم.