يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء بعد الصلاة ، و الدعاء بعد السلام من الصلاة ، و دعاء نهاية الصلاة قبل التسليم ، و حكم الدعاء بعد الصلاة ، و أذكار بعد الصلاة ، الدعاء بعد أداء الصلاة من الأدعية المستجابة بإذن الله، إذ إنّ وقت ما بعد الصلاة من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، ولذلك يُستحسن بالمسلم التقرّب من الله بالدعاء، والإكثار منه في كلّ وقتٍ وحينٍ، وخاصةً في الأوقات الأحرى بالاستجابة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأدعية المأثورة وغيرها التي تردّد بعد الصلاة.

دعاء بعد الصلاة

ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنَّه كان يقرأ المعوّذتين، والإخلاص، وآية الكرسي بعد الصلاة، بالإضافة إلى العديد من الأدعية، ومنها ما يأتي:

دعاء بعد الصلاة
دعاء بعد الصلاة
  • الاستغفار ثلاثاً وقول: (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يقول: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يُهلّل ويقول: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ).
  • التسبيح والتحميد والتهليل ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون وفي تمام المئة يدعو بالذكر المأثور عن النبي؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْر). وتُذكر كلمةُ التوحيد بعد صلاة الصبح عشراً وبعد صلاة المغرب عشراً.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يستعيذ من أربعة أمور، وكان عددٌ من الصحابةِ يعلّموها أبناءَهم كما يعلمونهم القراءة والكتابة، وهي: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يقول: (رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ).
  • أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- معاذ بن جبل -رضي الله عنه- ألّا يَدعَ إذا انتهى من الصلاة هذا الدّعاء: (اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسنِ عِبادتِكَ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يقول: (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ، وعذابِ القبرِ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا انتهى من الصلاة يقول: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ، ومِن عَذابِ القَبرِ، ومِن فِتنةِ المَحيا والمَماتِ، ومِن شَرِّ المَسيحِ الدَّجَّالِ).
  • صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (من قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ، وهوَ ثانٍ رجلَيْهِ قبلَ أن يتكلَّمَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عشرَ مرَّاتٍ كُتِبَتْ لهُ عشرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنهُ عشرُ سَيئاتٍ، ورُفِعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومُهُ ذلكَ كلَُهُ في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ، وحُرِسَ من الشَّيطانِ، ولَم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدركَهُ في ذلكَ اليومِ إلَّا الشِّركُ باللهِ).

الدعاء بعد السلام من الصلاة

  • “اللهمَّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني مسلماً، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء، لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً، ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً، وسّع اللهمَّ عليّ فيما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنّك على ما تشاء قديرٌ”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك عيشةً نقيةً، وميتةً سويّةً، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضحٍ”.
  • “اللهمَّ حبّب إلينا الإيمان وزّينه في قلوبنا، وكرّه إلينا الفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتُصلح أمري، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة”.
  • “اللهمَّ يا مَن كفانا كلّ شيءٍ اكفِنا ما أهمّنا من أمور الدنيا والآخرة، وثبّتنا على ما يُرضيك، وقرّبنا ممّن يواليك، وأبعدنا ممّن يُعاديك، وأدم علينا نعمتك وبِرّك، وألهمنا في كلّ حالٍ شُكرك”.
  • “اللهمَّ إن كانت عظُمت ذنوبي وآثامي وخطاياي، وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإنّي أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك، وأتوسّل بك وأتوجّه إليك أن تغفر لي وترحمني، وتقضي حاجتي، وتفرّج عنّي كُربتي وما أهمّني”.
  • “اللهمَّ إنّ ذنوبي لم تبقِ لي إلّا رجاء عفوك فإنّي أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خُفي على الناس كلّهم معرفة أمري”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ ويا مُجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك أن ترحمني رحمةً من عندك، تُغنيني بها عن رحمة مَن سواك”.
  • “اللهمَّ اجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك يا الله”.
  • “اللهم من أرادني بسوءٍ فردّه عليه، ومن كادني فكِدْه”.
  • “اللهمَّ اجعلني من أحسن عبادك نصيباً عندك، وأقربهم منزلةً منك، وأخصّهم زُلفى لديك”.
  • “اللهمَّ إنّا نسألك من الخير كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشرّ كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهمَّ حقّق آمالنا، واجعل الخير فيما دعوناه يا رب العالمين، واجعل أعمالنا صالحةً خالصةً لوجهك الكريم يا الله، وتقبّلها منّا ومن جميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا ربّ العالمين”.
  • “اللهمَّ عاملنا بإحسانك، وتداركنا بفضلك وامتنانك، وتولّنا برحمتك وغفرانك، واجعلنا من عبادك الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون”.
  • “اللهمَّ اجعل خير عُمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك”.

دعاء نهاية الصلاة قبل التسليم

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ، فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ، يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ” (رواه مسلم وأحمد والنسائي).
  • عنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب رضي اللَّه عنْهُ قال: كانَ رَسُولُ اللَّهِ إذا قام إلى الصَّلاةِ… يكونُ مِنْ آخِر ما يقولُ بينَ التَّشَهُّدِ والتَّسْلِيم: ” اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ، وما أَسْرَفْتُ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إله إلاَّ أنْتَ” (رواه مسلم).
  • عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي، قَالَ: “قُلْ، اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” (رواه البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي).
  • عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: ” يَا مُعَاذُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، فَقَالَ: أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ: اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ” (رواه أبو داود وصححه الألباني). وفي رواية أخرى: “فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي كُلِّ صَلَاةٍ: رَبِّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِك” (رواه النسائي وصححه الألباني).

حكم الدعاء بعد الصلاة

ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب الدعاء بعد كلِّ الصلوات، ولم يُذكر خلافٌ في المسألة، سواءٌ للإمام والمأموم والمنفرد، ويُستحَبّ للإمام أن يُقبِل على الناس ويدعو، لأنَّ الدعاء بعد الصلوات المفروضة هو من مواطن الإجابة، لِما ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه أسرَّ إلى مسلم بن الحارث -رضي الله عنه- فقال له: (إذا انصرفتَ من صلاةِ المغربِ فقل قبلَ أن تُكلِّمَ أحدًا: اللَّهمَّ أجرني منَ النَّارِ سبعَ مرَّاتٍ، فإنَّكَ إذا قلتَ ذلِك ثمَّ متَّ في ليلتِكَ كتبَ لَك جوارٌ منها، وإذا صلَّيتَ الصُّبحَ فقل كذلِك، فإنَّكَ إذا متَّ في يومِكَ كتبَ لَك جوارٌ منها)، وما ثبت من حديث أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: (قيلَ يا رسولَ اللهِ: أيُّ الدُّعاءِ أسمَعُ؟ قال: جوفَ اللَّيلِ الآخرِ ودُبُرَ الصَّلواتِ المكتوباتِ).

ونَقلَ الإمام الغزالي عن مجاهدٍ أنَّ السبب في استجابة الدعاء بعد الصلوات هو أنَّ الله -تعالى- جعل الصلاة في أحسن وأفضل الأوقات، لذا فالدعاء بعدها مستجابٌ. أمَّا أفضل أوقات الدعاء بالإضافة إلى الدعاء بعد الصلوات المكتوبة: شهر رمضان المبارك وخاصّةً في ليلة القدر، وفي جَوف الليل الآخر، وفي حَال إقبال القلب على الله -تعالى-، ودعوة المظلوم، ودعاء المريض، وفي يوم الجمعة، وعند دخول الإمام للخطبة إلى أن تنتهي صلاة الجمعة، وعند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وإذا نام الشخص على طهارةٍ ثمَّ استيقظ من الليل ودعا فيكون دعاؤه مستجاباً.

قد يهمك:

أذكار بعد الصلاة

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الأذكار التي شُرعت بعد الصلاة، نذكر منها:

  • قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين (سورة الفلق وسورة الناس).
  • قراءة آية الكرسي.
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ)، مرة واحدة.
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)، مرة واحدة.
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ)، مرو واحدة.
  • قال رسول الله: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).
  • (مُعَقِّباتٌ لا يَخِيبُ قائِلُهُنَّ، أوْ فاعِلُهُنَّ، ثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَسْبِيحَةً، وثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَحْمِيدَةً، وأَرْبَعٌ وثَلاثُونَ تَكْبِيرَةً، في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ).
  • (يسبِّحُ أحدُكُم في دُبِرِ كلِّ صلاةٍ عشرًا ويحمَدُ عشرًا ويُكبِّرُ عشرًا فَهيَ خمسونَ ومائةٌ في اللِّسانِ وألفٌ وخَمسمائةٍ في الميزانِ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا