يقدم لكم وقع إقرأ موضوع فيه أفضل دعاء الخوف من العدو ، ودعاء الخوف من العدو والسلطان، ودعاء الخوف من الظالم، ودعاء الخوف من مشكلة، ودعاء الخوف من العدو حصن المسلم، ودعاء الخوف من شخص، ودعاء الخوف من الناس، ودعاء الخوف من شخص شرير، ودعاء الخوف من المجهول، تابعوا معنا في السطور التالية لتعرفوا المزيد من الأدعية على موسوعة إقرأ.

دعاء الخوف من العدو

الدعاء أثناء الخوف يبعث الطمأنينة والعافيه، في الدعاء يريح القلب، وافضل الادعية التي يمكن ان تقولها أثناء خوفك من العدو، هي كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ما يقال من دعاء الخوف من العدو ومنها:

دعاء الخوف من العدو
دعاء الخوف من العدو
  • “باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”، نقول ذلك الدعاء قدم ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء فقط إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أنها انه يحمي الإنسان من كل الشرور التي تحيط به.
  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”، يمكن أن ذلك الدعاء القصير ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء.
  • “اللهم إنّا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك مِنْ شرورهم”.
  • اما عن الخوف من العدو فهي من الامور الطبيعية وذلك لان العدو عادة ما يتسبب في الشعور بالقلق والتوتر والخوف، يمكن عند الشعور بالخوف أن نقول بعض الأدعية ومنها.
  • “حَسْبُنا اللَّه ونعْم الْوَكِيلُ”.
  • “اللهم أنت عضدي، وأنت نصيري، بك أحُول وبِكَ أَصولُ، وبك أقاتِل”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين”، ويقول بعدهن، “اللهم إني أعوذ بك من شر عبادك”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت ولا هادي لما أضللت ولا مضلّ لمن هديت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا مقرّب لما باعدت ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العَيلَة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذٌ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت، اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفّنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك وأجعل عليهم رجزك وعذابك اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق”.

دعاء الخوف من العدو والسلطان

عن ابن مسعود أنه قال: إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغطرسه أو ظلمه فليقل: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت.

  • عن ابن عباس أنه قال: إذا أتيت سلطانا مهيبا تخاف أن يسطو بك، فقل: الله أكبر، الله أعز من خلقه جميعا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلاهو الممسك السماوات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه من الجن والإنس، اللهم كن لي جارا من شرهم، جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك، ثلاث مرات.

دعاء الخوف من الظالم

الظلم ظلمة والظالم له يومه من عند الله تعالى يحب الله العبد القريب منه أن يكون له إيمان قوي ويطيع أوامره ويطيع اتباع سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. للظالم عذاب من الله وأن الله لا يحبهم، كما قال الله تعالى: “الله لا يحب الظالمين”. وظلمه عقابه وخطوره وعظمته من الله على الظالمين، وكل مضطهد يأخذ حقه عند الله يوم القيامة، فهو أحكم الحكام.

  • اللهم رب السماوات السبع ورب يوزلت الارض ويصرح رب الشياطين والانشطة الصالحة كن قاري من المخلوقات الشريرة كلهم ​​يهجرون الواحد ولو عطلوا على جاره تعالى تعالى تناك وغيرهم. لا إله إلا أنت.ربا لا تتركني أعتمد على واحد أو ثوجيني لواحد وأجننا كل واحد، يا للوثيقة وموافق عليها من قبل فرد واحد صمد، لا يولد شريك، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، وأسلم لي من كل ضيق ومحن.

دعاء الخوف من مشكلة

دعاء الخوف من مشكلة، وهذا الدعاء وكان عليه مثل جبل دينًا لأداه الله عنه :

  • (اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك)
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).
  • والآن بعض الادعية المستجابة لذهاب القلق والخوف والوسواس , يستحسن الدعاء بها اثناء الصلاة و السجود وبعد التسليم :
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ).
  • (اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ) .

قد يهمك:

دعاء الخوف من العدو حصن المسلم

ورد في كتاب حصن المسلم أدعية وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عند لقاء العدو وذي السلطان والخوف منهم وهذه الصيغ كالآتي:

  • اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم.
  • اللهم أنت عضُدي وأنت نصيري، بك أحولُ ،وبك أصولُ، وبك أُقاتل.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء الخوف من شخص

نشارك معكم في السطو التالية أفضل دعاء الخوف من شخص، لأن الدعاء هو راحة للقلب و إطمئنان ، و هو يغير الأقدار ، فالله سبحانه و تعالى قريب منا ، فهو أقرب إلينا من حبل الوريد ، فذكر الله و دعائه يجعل السكينة تتغلغل القلب وتشعر بالهدوء و الراحة النفسسية ، ويوجد أدعية خاصة للشعور بحالات الخوف و القلق و عدم الأمان ، فقال الله سبحانه و تعالى : ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) صدق الله العظيم .

  • اللهم انى غدوت إليك ألتمس من فضلك كما امرتنى ، فارزقنى من فضلك رزقا حلالا طيبا مباركا فيه ، واعطنى فيما ترزقنى العافية ، وابعد عني كل مكر وأذى .
  • بسم الله خير الأسماء ، وباسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء بسم الله افتتح ، ويا الله اختم وبه أمنت وبسم الله أصبحت وعلى الله توكلت ، هو الله ربي لا أشرك به أحد ، والله أكبر الله أكبر ، بسم الله على نفسي وديني.
  • ربي لا طاقة لي ولا جلد على البلاء ، فلا تحرمني يا رب العافية والرزق ، ولا تكلني لأحد سواك وتفرد بحاجتي ، وتولني في رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ان نجعلك في نحورهم ، ونعوذ بك من شرورهم ، فإجعل كيدهم في نحورهم يالله ياذا الجلال و الإكرام .
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت ، فأنت ربي ورب العرش العظيم ، فارزقني يالله وأكفني ، و بك لجأت فنجني مما يؤذيني ، فأنت حسبي و وكيلي ، اللهم أرضني بقضائك يالله ، وأقنعني بعطاءك وإجعلني من أوليائك ، فأنت أكرم الأكرمين .

دعاء الخوف من الناس

إذا كنت ترغب في إبعاد رد فعل أي شخص عنك فإنه يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن تساعد على ذلك والتي يكون لها دور في تقريب دعائك إلى الله تبارك وتعالى وإيقاف المشاكل التي تمر بها والهم والحزن الذي تشعر به؛ سوف نعرض لكم في الأسطر القادمة دعاء الخوف من الناس.

  • بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.
  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي. اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.
  • يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه، استعنت بك في كشف كل غمة، فيسر لي بلطفك كل عسير إن تيسير العسير عليك يسير، اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتدي علي.

دعاء الخوف من شخص شرير

فيما يلي دعاء الخوف من شخص شرير، فالخوف من شخص ما يؤدي بالشخص إلى كثرة التفكير والهلع والقلق وهذا بالتأكيد سوف تكون له عواقب وخيمة على الصحة النفسية وكذلك الجسدية:

  • اللهم إني أحترس بك فأنت القادر الذي لا يقدر عليك.
  • اللهم إني أضع نفسي بين يديك فإني عبدك وابن أمتك وناصيتي بيدك.
  • اللهم يا رب عليك نتوكل فاكفنا شر خلقك ونجني مما قد يؤذيني، وما قد يؤذي أهلي، أنت حسبي فليس لي من أتوكل عليه سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أفوض لك أمري فليس لي من أتوكل عليه سواك.
  • ربنا أنت مولانا عليك نتوكل فأنت نعم الوكيل اللهم نجني مما قد يؤذيني اللهم لا مسند لي فأني أستند إليك فاحمني ونجني وانظر لحالي.
  • اللهم إني أذكرك بكل اسم لك فإنه لا يضر مع اسمك شيء لا في الأرض ولا في السماء، اللهم بك أؤمن وبك أصبح وعليك أتوكل.
  • يا رحمان يا رحيم يا قدير يا جبار يا من له ملكوت كل شيء بالأرض والسماء، يا من تسبح الملائكة باسمك إني أفوض أمري إلك فانظر لحالي ويسر لي أمري واجعل حدا بيني وبين كل من يريد إدايتي
  • اللهم صلي وسلم وبار على أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.
  • بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبي الاه ونعم الوكيل.

دعاء الخوف من المجهول

عندما يشعر المرء من الخوف من المستقبل، ويردد الصيغ المختلفة من دعاء الخوف من المجهول. عليه أولاً: أن يسأل نفسه سؤالاً هاماً، وهو: هل هناك أرحم من الخالق؟ والإجابة في هذه الحالة معروفة لدى أي شخص، والمجهول أو المستقبل بيد الله -سبحانه وتعالى-. فهو الذي قدر كل شيء في هذا الكون، ولا يحدث شيء دون إرادته. لذلك على الإنسان المسلم الحق أن يسلم أمره لله ويترك حمله عليه، ويكثر من أدعية التوكل على الله، مع تذكر الآية الكريمة، التي تقول:

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فإنهم لاينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .
  • حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • يا عزيز أعزني ويا كافي اكفني يا قوي قوني ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل، اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري ياكريم.