يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الثعلبة و التونيا ، و الفرق بين الثعلبة والصدفية ، و الفرق بين الثعلبة والفطريات ، و أسباب الثعلبة النفسية ، و علاج الثعلبة نهائيا ، و علاج الثعلبة في الشعر عند النساء ، هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب بصيلات الشعر مؤدية لسقوط الشعر في منطقة أو أكثر من الجسم، مثل الرأس أو اللحية أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والأطراف، ويحدث تساقط الشعر بشكل مفاجئ، وبشكل عشوائي ومتكرر، ويمكن أن يكون منتشرًا أي قابلًا للتوسع والانتشار، وهو غير مؤذ لصحة الإنسان، وغير مؤذ لصحة الجلد، وغير معد. وتصيب الثعلبة الرجال والنساء بنسب متساوية، وتحدث في أي عمر من الأعمار، فتشاهد عند الأطفال بعمر السنتين وما فوق، لكنها أكثر مشاهدة بعمر بين 10 -40 سنة. واسم الثعلبة مشتق من كلمة إغريقية تعني (جَرَب الثعلب)، فالثعالب إذا أصيبت بالجرب فقدت شيئًا من شعرها أو وبرها ما يتسبب بظهور بعض البقع خالية الشعر في فرائها.

الفرق بين الثعلبة و التونيا

الفرق بين الثعلبة و التونيا ، لا يوجد فرق بين الثعلبة و التونيا لأن الثعلبة و التونيا مصطلح واحد فالثعلبة هي الثونيا، لنتعرف إذن على الفرق بين الثعلبة و القرع.

الفرق بين الثعلبة و التونيا
الفرق بين الثعلبة و التونيا

تُعبّرُ الثعلَبة (بالإنجليزية: Alopecia areata) عن تساقط بقع من الشعر بشكلٍ مفاجئ، علمًا أنَّ السبب الأساسيّ للإصابة بداء الثعلبة ما زال مجهولًا؛ إذ يمكن للشخص أن يصاب بداء الثعلبة من دون وجود مرض جلديّ أو اضطراب داخلي في الجسم، أمَّا القرَع (بالإنجليزية: Favus) ويطلق عليه (باللّاتينية: Tinea favosa) أي خليّة النحل بالعربيّة، فهو مرض فطريِِّ مزمن نادر الحدوث يصيب فروة الرأس، والشعر، والجلد، والأظافر، بالإضافة إلى بعض الأعضاء الداخلية، مما سبق يمكننا التوصل إلى اختلاف الثعلبة عن القرع في العديد من النواحي وفيما يأتي بيان ذلك.

  • أعراض الثعلبة: قد يرافق الإصابة بالثعلبة ظهور العديد من الأعراض، نذكر منها ما يأتي:
    • ظهور بقعة أو أكثر خالية من الشعر ويعد العرض الأساسي للإصابة بالثعلبة، ويحدث ذلك نتيجة تساقط شعر الرأس لأسابيع قليلة، وقد يحدث تساقط الشعر في مناطق أخرى من الجسم كالوجه.
    • قد يشعر المريض بحكة أو حرقة في الجلد قبل تساقط الشعر.
    • ظهور بقع ملساء خالية من الشعر بالكامل، وفي بعض الحالات يتبقى بعض الشعر القصير، حيث إنَ الإصابة بالثعلبة قد تؤدي إلى تقليل كثافة الشعر سواء أكان ذلك في فروة الرأس أو في مناطق الجسم المختلفة.
    • حدوث تغييرات على الأظافر، حيث قد تؤدي الثعلبة إلى ظهور خدوش، أو بقع بيضاء، أو خطوط على الأظافر وقد تصبح الأظافر خشنة أو تفقد لمعانها.
  • أعراض القرع: يظهر القرع على شكل بقع جلدية حمراء صلبة مرتفعة عن سطح الجلد تُعرف بالحطاطات الحمامية (بالإنجليزية: Erythematous papules)، حيث تحيط هذه البقع ببصيلات الشعر، ومع زيادة حدّة الالتهاب الحاصل يتغيّر شكل هذه البقع الجلدية لتصبح قشور صفراء مائلة إلى اللون البنّي تتجمع في مجموعات تشبه خلية النحل، علمًا أنّ هذه القشور مكونة من الخيوط الفطرية وبقايا الكيراتين، وفي حال تركها دون علاج فإنّ قطرها سيتّسع لتسبب المزيد من تساقط الشّعر، ويؤدي ذلك تدريجيًا إلى حدوث الثعلبة التندبية (بالإنجليزية: Scarring alopecia) التي يحدث فيها فقدان للشعر مع ظهور ندبات أو علامات على فروة الرأس ، وعلى الرغم من أنّ العدوى قد تصيب مناطق أخرى من الجسم مثل: اللحيةِ، أو الأظافر، أو الجسم ولكنّها في العادة تصيب فروة الرأس أوّلََا، إذ تعتبر فروة الرأس المكان الأكثر شيوعًا لحصول العدوى.

الفرق بين الثعلبة والصدفية

 الفرق بين الثعلبة والصدفية
الفرق بين الثعلبة والصدفية

الفرق بين الثعلبة والصدفية من حيث التعريف

  1. تعدّ الثعلبة من الاضطرابات الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وعادةً ما يكون التساقط على شكل بقع وفي أغلب الأحيان على فروة الرأس. من الممكن أن يكون مرض الثعلبة من أحد أكثر أشكال فقدان وتساقط الشعر شيوعاً، هذا بالنسبة إلى ما توصّل إليه الأطباء المتخصصين بالأمراض الجلدية، حيث أن هذا المرض قد حصل على المرتبة الثالثة من بين أكثر الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر. في معظم الحالات يتساقط الشعر في منطقة دائرية صغيرة، وعادة لا يتطور المرض إلى أكثر من هذه الدوائر التي تفتقر للشعر، ولكن بعض الأشخاص يعانون من تساقط كثيف للشعر تصل أحيانًا لفقدان جميع شعر رأسهم وجسمهم في بعض الأحيان. 
  2. أمّا الصدفية فهي اضطراب جلدي التهابي قد يصيب العديد من الناس، والذي يسبّب انتشار بقع حمراء، الشعور بالحكّة وظهور قشور فى معظم الأحيان على منطقة المرفقين والركبتين حتّى فروة الرأس. إضافة إلى ذلك، إن بروتينات نظام المناعة المسمّاة بالإنترلوكين IL-17 و IL-23 هي العناصر الرئيسية التي تزيد وتطوّر من حالة الصدفية. 

الفرق بين الثعلبة والصدفية من حيث الاعراض

  1. من أبرز أعراض الثعلبة هي تساقط الشعر بكميات كبيرة ولا يمكن الحد من عملية تساقط الشعر أو السيطرة عليها. قد يرافق الإصابة بالثعلبة ظهور العديد من الأعراض، مثل ظهور بقعة أو أكثر خالية من الشعر ويعد العرض الأساسي للإصابة بالثعلبة، ويحدث ذلك نتيجة تساقط شعر الرأس لأسابيع قليلة، وقد يحدث تساقط الشعر في مناطق أخرى من الجسم كالوجه. قد يشعر المريض بحكة أو حرقة في الجلد قبل تساقط الشعر. بالإضافة إلى حدوث تغييرات على الأظافر، حيث قد تؤدي الثعلبة إلى ظهور خدوش، أو بقع بيضاء، أو خطوط على الأظافر وقد تصبح الأظافر خشنة أو تفقد لمعانها.
  2. أمّا اعراض الصدفية من شخص إلى آخر، كذلك فهي قد تظهر على مناطق مختلفة من الجسم. من أبرز أعراض الصدفية تواجد البقع الحمراء المغطاة بقشور سميكة، ظهور بقع من الجلد المتقشّر، جفاف الجلد وتشققه، الحكة الذي ينتج عنها نوع من النزيف في بعض الأحيان، الألم في المناطق المصابة بالصدفية. 

الفرق بين الثعلبة والفطريات

يُعد تساقط الشعر وظهور الفراغات من المشكلات الشائعة والتي يوجد لها العديد من المسببات، من ضمنها الثعلبة أو الفطريات الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وفيما يأتي الفرق بين الثعلبة والفطريات الجلدية:

1. داء الثعلبة (Alopecia Areata)

  • يتمثل بكونه تساقط للشعر لا يسبب الشعور بالألم ويتميز بترك فراغات على شكل بقع بيضاوية خالية من الشعر، ويمكن أن يصيب أي فئة عمرية ولكنه أكثر شيوعًا لدى فئة الأطفال والشباب.
  • يوجد منه نوعين الثعلبة البقعية (Alopecia Totalis) والتي تصيب بقع في منطقة فروة الرأس أو الثعلبة الشاملة (Alopecia Universalis) والتي تسبب تساقط شعر الرأس والجسم كاملًا.
  • وترتبط الثعلبة بأمراض المناعة الذاتية، مثل: البهاق، والسكري، وأمراض الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمامية.

2. الفطريات

  • تصيب الفطريات الجلدية فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقشر فروة الرأس، وتنتشر الفطريات الجلدية لدى الأطفال مسببةً ما يسمى بسعفة الرأس (Tinea Capitis) وهي شكل شائع لتساقط الشعر عند الأطفال.
  • ومن المهم معرفة أن الفطريات تستغرق ما يصل إلى ستة أسابيع لتنمو في فروة الرأس، ونادرًا ما تسبب هذه الفطريات كتلة التهابية ممتلئة بالصديد والتي قد تلتئم بعد العلاج تاركةً ندب.

قديهمك:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أسباب الثعلبة النفسية

إنّ سبب حدوث هذا التغير في جهاز المناعة والذي يؤدي إلى تساقط الشعر ما يزال غير معروف بعد إلا أنّ العديد من العوامل تلعب دورًا في الإصابة بالثعلبة، وفي الحقيقة فإنّ هناك تضارب حول إمكانية تسبب العوامل النفسية بالثعلبة، وعليه نضع بين أيديكم بعض النقاط حول أسباب الثعلبة النفسية فيما يأتي:

  • يحتمل أن لا يكون هناك أي علاقة تربط بين القلق والاكتئاب ومرض الثعلبة إلا أنّ التوتر يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الثعلبة أو يتسبب بتفاقم الحالة كما أشارت دراسة.
  • يعد التوتر الشديد واحد من العوامل التي يحتمل أن تسبب الثعلبة، بالإضافة إلى عوامل أخرى، وقد لا يؤدي التوتر إلى الصلع التام فيمكن أن ينمو الشعر مرًة أخرى بعد علاج التوتر.

علاج الثعلبة نهائيا

هناك العديد من الطريق المستخدمة في علاج الثعلبة نهائيا بالأدوية، ونخص بالذكر ما يلي:

علاج الثعلبة نهائيا
علاج الثعلبة نهائيا

العلاج باستعمال الكورتيكوستيرويد Corticosteroids

  • العلاج الأكثر شيوعًا لداء الثعلبة هو استخدام مثبطات المناعة أو مضادات الالتهابات المسماة الكورتيكوستيرويد، يمكن أخذ هذه الأدوية عن طريق الحقن، أو المرهم الموضعي، أو عن طريق الفم.
  • الأدوية الأخرى التي يمكن وصفها والتي إما تعزز نمو الشعر أو تؤثر على الجهاز المناعي تشمل مينوكسيديل، أنثرالين، وعلى الرغم من أن بعض هذه الأدوية قد تساعد في تحفيز نمو الشعر، إلا أنها لا تستطيع منع تكوين بقع صلعاء جديدة.
  • وينصح استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.

العلاج المناعي الموضعي

  • يمكن علاج ثعلبة الشعر من خلال العلاج المناعي الموضعي، حيث يتم تغيير اتجاه جهاز المناعة للتوقف عن مهاجمة جريبات الشعر، فيتم استهداف المناطق الخالية من الشعر بواسطة مادة مسببة للتحسس، وبعد ظهور ردة الفعل يتم الابقاء على هذه المادة وتغطيتها على مدى 36 ساعة، حتى الحصول على تورم وطفح.
  • هذا النوع من العلاج يستمر بضعة أشهر (على الأقل 6 شهور)، باستخدام نفس الطريقة مرة كل أسبوع.

علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

تعتبر العلاجات التقليدية والعلاج بالأعشاب للثعلبة محدودة للغاية، وقد أثبتت بعض الاعشاب والمستحضرات الطبيعة فعالية كبيرة في إيقاف تساقط الشعر والمساعدة على أن ينمو الشعر من جديد فيما يلي نستعرض أهمها:

  • البصل
  • عصير الثوم
  • الشاي الأخضر المبرد
  • زيت اللوز
  • زيت إكليل الجبل
  • العسل
  • حليب جوز الهند

توضع على المنطقة المتضررة من شعر فروة الرأس أو الجسم بشكل منتظم لفترات طويلة، والجدير بالذكر أنه ليس لهذه المنتجات الطبيعية أية أضرار أو أعراض جانبية.

علاج الثعلبة في الشعر عند النساء

تعاني النساء من مشكلات تساقط شعر، إذ من الطبيعي أن تفقد النساء من 50 – 100 شعرة يوميًا ولكن بالمقابل يوجد هناك توازن ما بين نمو وتساقط الشعر، مع ذلك قد يكون هذا التساقط غير طبيعي نتيجة مشكلة ما كالثعلبة. يعتمد نوع العلاج الموصى به اعتمادًا على مقدار تساقط الشعر، إذ يهدف العلاج إلى الحد من تساقط الشعر وتحفيز إعادة نمو الشعر من جديد، كما قد يكون العلاج طويل الأمد للحد من تكرار تساقط الشعر. ومن الخيارات العلاجية لثعلبة عند النساء الآتي:

علاج الثعلبة في الشعر عند النساء
علاج الثعلبة في الشعر عند النساء

1. العلاجات الموضعية 

من أبرزها المينوكسيديل (Minoxidil) هو علاج موضعي يتم وضعه على فروة الرأس مباشرةً يوميًا لتحفيز من نمو الشعر والحد من ترقق الشعر.

2. العلاجات الفموية

من أبرزها سبيرونولاكتون (Spironolactone) من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج تساقط الشعر، إذ تحد من إنتاج الأندروجين مما يمنع من تساقط الشعر، ويعمل على إعادة نمو الشعر.

3. زراعة الشعر

من الطرق العلاجية التي يتم بها نقل الشعر من منطقة ينمو بها الشعر بطريقة صحية إلى منطقة معينة من فروة الرأس مفتقرة لوجود الشعر.

4. العلاج بالليزر

إحدى الطرق العلاجية التي يتم تسليط مستويات منخفضة من ضوء الليزر لتحفيز إعادة نمو الشعر.