يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن الخرافات ، و أنواع الخرافة ، و أمثلة على الخرافات السائدة في المجتمعات ، و أشهر الخرافات حول العالم ، و تأثير الخرافات على المجتمع ، الخرافة هي اعتقاد أو فكرة قائمة على مجرد تخيلات دون وجود مسبب عقلاني أو منطقي مبني على العلم أو المعرفة لها، وقد تكون دينية، أو ثقافية، أو اجتماعية، وقد تكون شخصية أيضًا ومن الأمثلة عليها إيمان بعض المقعدين بقدرة شخص بعينه على شفائهم، ومن الخرافات الثقافية أو الاجتماعية إيمان كثير من الناس بأن الخرزة الزرقاء تدفع الشر وبأن نعل الفرس مجلبة للخير، وتطُّيرهم بالغراب وما إلى ذلك، وتشاؤمهم من الرقم 13، ولذلك فإن بعض الأفراد يصنعون خرافاتهم الخاصة بأنفسهم.

موضوع عن الخرافات

موضوع عن الخرافات
موضوع عن الخرافات

هي كل فكرة أو اعتقاد قائم على أساس وجود تخيلات من عقل الإنسان ولا يوجد لها أي معنى أو تفسير علمي، في أغلب الأحيان ترتبط الخرافات مع فلكلور الشعب وعادتهم وتقاليدهم، حيث تنتقل هذه الخرافة من جيل إلى آخر على مرور الزمن، فإن الخرافات لها عدة أنواع حيث يوجد خرافات دينية، وخرافات اجتماعية، وخرافات ثقافية، هذه الخرافات تختلف من مكان إلى آخر بحسب عادتهم وتقاليدهم.

ومن الخرافات المنتشرة في الوطن العربي هو ارتداء الخرزة الزرقاء أو وضعها في المنزل أو في مكان العمل لاعتقادهم بأنه قد تطرد العين والحسد، وعند رؤية الغراب أو البوم يصاب الناس بالتشاؤم لاعتقادهم بأن الغراب والبوم يحملون الأخبار السيئة والطاقة السلبية، بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من الخرافات الأخرى، قد تؤثر هذه الخرافات في المجتمع لشدة اعتقادهم بها.

أنواع الخرافة

يمكن تصنيف الخرافات تقريبًا على أنها:

  • خرافات دينية
  • خرافات ثقافية: الخرافات التي تنتمي إلى تقليد ثقافي في بعض الحالات لا يمكن فصلها عن الخرافات الدينية وهي هائلة في تنوعها، إذ يؤمن العديد من الأشخاص بمعتقدات غير عقلانية، فيما يتعلق بأساليب درء المرض أو جلب الخير، والتنبؤ بالمستقبل، والشفاء أو الوقاية من المرض أو الحوادث.
  • خرافات اجتماعية: قد تتمثل الخرافات الشخصية بمعتقدات الأفراد حول الحظ، كأن يكتب تلميذ ورقة امتحان بقلم معين فيحصل على نتيجة جيدة، فيصبح هذا القلم محظوظًا، ولطالما كانت الخرافات الاجتماعية شديدة التأثير في التاريخ، بحسب منظور واعتقادات الناس الواهية التي كانت منتشرة قديماً والتي تتنوع حسب خيالهم وحسب الأحداث التي كانت تقع في زمنهم.

أمثلة على الخرافات السائدة في المجتمعات

فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الخرافات السائدة في المجتمعات والتي لا تستند على أي دليلٍ علمي أو معرفي ثابت:

  • في بلاد الشام، تقوم العروس بلصق قطعة من الطين على مدخل بيت الزوجية، فإن التصقت كان فألًا حسنا، وإلا فهو سيئ.
  • حرق الشعير يبعد الحسد عن الناس، أو أنه عندما يكون الشخص “محسودًا” يحرق له الشعير لإزالة الحسد عن الشخص.
  • رفة العين اليمنى خير ورفة العين اليسرى شر وحزن.
  • حكة باطن اليد الأيمن رزق.
  • حكة الحاجب تعني ضيوف قادمين.
  • الإخبار بالحلم السيء يجعله يتحقق.
  • كثرة الضحك يتبعها مصيبة.

أشهر الخرافات حول العالم

ترافق الخرافات جميع الشعوب على مختلف ثقافاتهم، في محاولةٍ منا للحصول على القليل من الحظ الإضافي، في حين أن بعض هذه الطقوس قد تبدو غريبة بعض الشيء للأشخاص الآخرين ومنهم ما يلي:

  • روسيا: في أقصى الشمال من العالم تُعد تهنئة شخص ما بعيد ميلاده في وقت مبكر، وقبل وصل موعده المحدد أمرًا مذموم، ويجلب الحظ السيئ لصاحبه.
  • المكسيك: قد تبدو الانعكاسات اللانهائية رائعة ، لكن في المكسيك وبعض المناطق الأخرى تفتح المرايا المواجهة لبعضها البعض مدخلًا للشيطان.
  • اليابان: يعد وضع عيدان تناول الطعام في طعام أمرًا محظورًا في اليابان، حيث تبدو الأواني وقتها مثل الرقم المشؤوم أربعة الذي يعني الموت، أو يبدو كذلك كأعواد البخور المستخدمة في الجنازات.
  • ليتوانيا: قد يكون الصفير أثناء العمل مشكلة في مدينة ليتوانيا، حيث يُمنع التصفير في الأماكن العامة لأنه يُعتقد أن الضوضاء تستدعي الشياطين.
  • تركيا: تشتهر خرافة اليد في تركيا، والتي تقول أنك ستحصل على بعض المال إذا صابتك الحكة في يدك اليمنى، لكن الحكة على يدك اليسرى تعني أنك ستخسر المال.
  • مصر: العبث بالمقص سيجلب الحظ السيئ، وفي بعض الروايات يعتقد المصرين أن الشياطين تسكن المقصات والأدوات الحادة.
  • إيرلندا: من المعروف أن العرائس الأيرلنديات يرتدين أجراسًا على فساتينهن لدرء الأرواح الشريرة التي قد تحاول إفساد زواجهما.

قد يهمك:

تأثير الخرافات على المجتمع

في أغلب الأحيان تكون الخرافات لها تأثير سلبي على المجتمع، حيث قد تؤدي الى الإصابة بالوسواس القهري، وبسبب تصديقهم وإيمانهم بالخرافات يكونون غير قادرين على رفض المعتقدات والسلوكيات الخرافية. وذلك يؤدي الى انتاج وساوس داخل عقلهم تسيطر على افكارهم، وتبعدهم عن المجتمع الخارجي وممارسة حياتهم بشكل طبيعي مثل باقي أفراد المجتمع.

ويقول علماء النفس ان الأشخاص المصابون باضطراب القلق، او أي أمراض نفسية آخرى تؤثر الخرافات بهم بشكل سلبي جداً وحتى الأشخاص الطبيعين قد ان تؤثر الخرافات على صحتهم الجسدية والذهنية بشكل سلبي، ولكن على الرغم من سلبية الخرافات هناك اثار إيجابية لها، حيث تساعد الخرافات في بعض الأحيان على خلق احساس بهوية المجموعة من خلال ربط الإنسان بأشخاص آخرين.

على سبيل المثال يعتقد الجماهير الذين يشجعون فريق معين أن ارتداء نفس الزي ونفس اللون بشكل جماعي تقوي من وحدة الفريق وتساعدهم على النجاح . أي ان الخرافات تساعد على خلق روح الانتماء الى مجموعة وتكون حافز قوي جدا لهم للمشاركة في بعض الأنشطة معينة. الخرافات قد تكون مفيدة إذا كانت لا تؤثر بشكل سلبي على صحته النفسية والجسدية، او ان تعكس تصرفاته السيئة تجاه الأشخاص الذين من حوله او تجاه الحيوانات.

هذا يعني ان الخرافات يمكن ان تؤثر بشكل سلبي او إيجابي بحسب نسبة اعتقاد وايمان المجمتع بالخرافات السائدة حولهم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا