يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال ، و مقدمة تعبير عن المعلم ، و موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر ، و تعبير عن فضل المعلم ، و تعبير كتابي عن المعلم الجديد ، و ما هو فضل المعلم على التلميذ؟ ، و ماذا قال رسول الله عن المعلم؟ ، و كيف اكون معلمة ناجحة في التدريس؟ ، و اجمل ما قيل في حق المعلم؟ ، يكتب الطلاب مواضيع التعبير عن المعلم في يوم المعلم العالمي كأنشطة للاحتفال، حيث يعتبر المعلم نموذجًا مثاليًا يحتذى به الأطفال والأطفال ، لذا تعرفوا معنا على أقوى نموذج تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال .

تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال

تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال يركز على أهم مقومات المعلم والتي تجعله من أهم الشخصيات في الدولة، وذلك لأنه يساعد على نشر التعاليم المختلفة في كل الأمة وبالتالي يعمل على إناره العقول، و فيما يلي سنتعرف على تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال :

تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال
تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال

المعلم هو رمز الحب والإخلاص والتفاني في العمل، وهو صاحب أسمى رسالة للبشرية جمعاء، لأنّه مربي الأجيال وصانع العقول، وهو النبع المغذي للعقول والذي يروي جذورها بالعلم والمعرفة لتبقى منيرة مفكرة على مر العصور.

فلولا وجود المعلم في المجتمع لظلّ الجهل والظلام يسود العقول والأذهان، فهو صاحب الفضل في تقدم الأمم وتطورها وبلوغها أعلى القمم في الاكتشافات والاختراعات التقنية المتطورة، والتي ما زال الإنسان في إبداع مستمر لها، لذا فإنّ المعلم يحتل مكانة عظيمة بين أبناء مجتمعه منذ الأزل وحتّى هذا الزمن، فليس هناك أحد يستحق التقدير والاحترام أكثر منه، فهو من يخرج الطبيب والحكيم والمهندس والمحامي، وأصحاب المهن المتنوعة والكثيرة والذين لولا وجود المعلم لما وصلوا إلى ذلك العلم والمعرفة.

لذا فإن الإنسان العاقل والمدرك لقيمة العقل يعلم جيدًا كيف يجب عليه تقدير واحترام المعلم، فمن علّمني حرفًا كنت له عبدًا، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، وهذا يتطلب منّا تقديم الشكر الجزيل والثناء الكبير للمعلّم والمعلّمة الساعين دائمًا إلى وضع أقدامنا على الطريق الصحيح.

قد يهمك :

مقدمة تعبير عن المعلم

نموذج مقدمة تعبير عن المعلم :

ميَز الله تعالى الإنسان عن سائر مخلوقاته بمنحه عقلاً يتدبر به، مولياً العلماء منهم المراتب الرفيعة، وقد أشار القرآن الكريم في كثيرٍ من آياته إلى فضل العلماء ورفعتهم، وكما نجد في الأحاديث النبوية إشارةً واضحةً إلى أهمية المعلم وفضله على سائر الناس، فالمعلم ربان سفينة التعقل والتفكر والتدبر الذي يقود راكبيها إلى بر الوعي والثقافة، فهو ينير درب طلابه ويزيح عنهم عتمات الجهل، ويقودهم إلى دروب الأمل والمستقبل، ولعل أهم الشعراء الذين أشاروا إلى ذلك أمير الشعراء أحمد شوقي داعياً في طيات كلماته إلى وجوب تقدير المعلم واحترامه لما له من فضلٍ على الناس أجمعين.

موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر :

مقدمة موضوع : المعلم هو صاحب المهنة الأرقى والأسمى في العالم، فالمعلمون هم الأمل للأمة أن تصل إلى الحضارة والتقدّم، وهو من يربي الأجيال ليحيل الجاهل متعلمًا، فيروي من نبعه الصافي العقول المتعطشة للعلم والمعرفة، فتصبح بفضله عقولًا متنورة مفكرة تعرف ما هو هدفها وتعمل كل ما تستطيع للوصل إليه فمهما قلنا فيه من كلمات الشكر لن نوفيه جزءًا بسيطًا من حقّه.

نص الموضوع : المعلّم الحق هو من يصنع الأجيال ويؤثر فيها، فلولا المعلّم لم ترفع للعلم راية، ولظلّ الناس في جهلهم غارقون، ولم يلحقوا ركب العلم والمعرفة، لذلك فالمعلم هو صاحب الفضل الأكبر على تلاميذه، وهو المحرك الأول لعجلة تطور الأمم، لتبدع في اكتشافاتها واختراعاتها، والمعلم هو النسمة الربيعية التي تهبّ على العقول لتبث فيها المعرفة والعلم، لذلك يستحق أن نحتفي به وأن نشكره ويستحقّ أن ينال منّا الاحترام والتقدير.

خاتمة الموضوع : وفي الختام فكلّ الحب والتقدير للمعلم الذي يفني عمره في تعليم الأجيال ومنحها المعرفة والعلم والثقافة، فلا يجب أن نتجاهل فضله أو أن نتجاوزه مهما مرّت الأيام، فله حق على طلابه مهما بلغوا من مراتب العلم ومهما نالوا من الشهادات العالية.

تعبير عن فضل المعلم

نموذج تعبير عن فضل المعلم :

المعلم هو كمز المجتمع و له مكانة و أهمية كبيرة في تربية و تعليم الاجيال القدامة لان التعليم هو اساس الحياة و الاخلاق و من أشهر ما قيل في فضل المعلم قول أحمد شوقي “قم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا”، وأوصى الدين على طلب العلم حتى لو كان في آخر بقاع الأرض، و أول كلمة نزلت في القرآن الكريم هي اقرأ، فالعلم الصحيح هو طريق المؤمن للوصول إلى أهدافه.

تعتبر مهنة المعلم من أكثر المهن خطورة و سموًا في المجتمع، لأنه له الفضل الأكبر في حياة الطلاب فهو من يعلمهم من البداية كيفية حمل القلم و القراءة، إلى أن يصل بهم إلى درجة الطبيب و المهندس و العالم، و كل هذه بجهد كبير يبذله لجعل الطلاب أصحاب شأن عظيم و يتصفون بأخلاق حميدة، كما أنه يساهم في انتشار العلم في المجتمع فالعلم الذي يقدمه المعلم يعلي شأنه ويعود بالنفع عليه و على الأمة.

و المعلم هو من يعلم التاريخ للمجتمع الذي يجهله، و يحمل على عاتقه هم العلم وإيصاله إلى الطلاب على أكمل وجه، في العلم الذي يعلمه لطلابه يكون جاري حتى بعد وفاته، و لابد من الاعتراف بفضل المعلم و دوره الكبير في كل جوانب الحياة، فهو الذي يربي الأجيال و يصنع الرجال الذين يحملون هم الأمة.

نجاح المعلم هو أساس نجاح العملية التعليمية ولكي يؤدي دوره على أكمل وجه لابد من توافر شروط معينة، فهو بمثابة العمود الفقري في التعليم و بجانب التعليم يحل كل مشاكل الطلبة الخاصة بالتعليم و ضعفهم فيه، و يجب أن يكون المعلم هو القدوة الحسنة في العلم والسلوك والأخلاق أمام طلابه و خلفهم، فإذا كان ناجح و متميز ويقوم بأداء دوره على أكمل وجه، فينشئ من خلفه جيل صالح و قوي يساعد في تقدم المجتمع، و أول ما يميز المعلم هو حسه الفكاهي لأن الحس الفكاهي يقرب أكثر المعلم من الطالب، و يسهل توصيل المعلومة له فالجميع يتذكر معلمه الذي كان محب للضحك أثناء الدراسة، ومن أهم الصفات المهمة أن يحب عمله لأن لا مجال للإبداع إذا كان الشخص لا يحب عمله.

كما يجب أن يتميز بالروح الإيجابية في الطالب لا يحب المعلم الذي يشعره بالإحباط، لكنه يريد دائما أن يدفعه إلى الأمام حتى في فشله، لأن الطلاب هم أكثر الفئات الموجودة في المجتمع التي تتعرض إلى الفشل سواء في الدراسة أو في الحياة العامة، أيضا يفضل توفير طرق جديدة لإيصال المعلومات إلى الطلاب بدلًا من الطرق التقليدية المعروفة، أيضا المعلم الجيد يكون قدوة للجميع في المواعيد و الطباع الحسنة حتى في القواعد التي يضعها، و يعرف الوقت الذي يصغي الطالب فيه و الوقت الذي يجب تجاهله فيه، بحيث لا يكون التجاهل في كل الأحوال لأن الطلاب بطبيعتهم يحبون الراحة و الكسل.

تعبير كتابي عن المعلم الجديد

نموذج تعبير كتابي عن المعلم الجديد :

المعلم هو الشمعة التي تُضيء عتمة الدروب ليُشرق العلم في عقول التلاميذ، ويقضي على الجهل والتخلف، فالمعلم صاحب الفضل الأكبر على التلميذ، لأنه باختصار السبب الرئيس لإقباله على العلم والمعرفة، وهو الذي يُعلم التلميذ كيف يتهجّى الحروف ليصيغ منها الكلمات والعبارات، ويعلمه قيمة الكتاب وكيف أنّ مستقبله كله يرتسم من خلال ما يكتسبه من علمٍ ومعرفة، وهذا دليلٌ على أنّ المعلم هو الذي يصنع مستقبل تلاميذه ويدلّهم على الطريق الصحيح ويأخذ بأياديهم حتى يكونوا نبراسًا ومنارة للمعرفة والثقافة، فالمعلم يعطي دون أن يسأل، ويُشجع التلاميذ ويعاملهم كما لو أنهم أبناؤه، فيتعلموا منه كل شيء حتى آداب الحديث.

فضل المعلم لا يمكن أن يُحصر في بضع كلماتٍ أو أن تصفه العبارات، فالمعلم بمثابة الأب لتلاميذه، وهو المرشد والموجه والمربي، وتعليمه لا يقتصر فقط على التعليم المنهجي، بل على القيم والمثل العليا والأخلاق الفاضلة، لهذا لا يمكن أن يحلّ أحدٌ مكان المعلم ولا يمكن الاستغناء عنه، لأن عدم وجوده يعني إفراز جيلٍ غير متعلم لا يميز الحروف والأرقام، ولا يستوعب أبسط مفاهيم الحياة، ولا يفهم ما يدور حوله ولا يفرق بين المعارف العلمية والفلسفية والآداب، لهذا فإنّ فضل المعلم أكبر من كلّ الوصف، وحبه لتلاميذه ورغبته الدائمة في تنميتهم وتطويرهم يمنحهم أفقًا واسعًا ليعرفوا كلّ شيءٍ على حقيقته.

مكانة المعلم عالية وله كلّ التقدير والاحترام من الجميع، ولهذا فإنّ الجميع يعتبرونه منارتهم التي لا يمكن أن تخونهم، فهو رسول العلم والمعرفة ودوره أساسي في المجتمع، ولا يقتصر دور المعلم في تعليم تلاميذه داخل أسوار بل يعدّه التلاميذ قدوتهم التي يقتدون فيها في تصرفاتهم وحياتهم وردود أفعالهم، فتصرفات التلاميذ انعكاسٌ لما تعلّموه.

ما هو فضل المعلم على التلميذ؟

  • للمعلم قيمة سامية عظيمة ودور هام في المجتمع؛ إذ يجد المتعلم في معلمه طوق النجاة، والمخرج الوحيد من ظلام الجهل وقلة المعرفة إلى نور العلم والتنور.
  • المعلم لتلاميذه كالأب لأبنائه الذي يحرص على مصلحتهم ويريد لهم العلم والفهم والمستقبل المشرق، فمن كالمعلم يحرص على وصول تلاميذه لأعلى الدرجات في التعلم والتثقف، تجده يقسو ويحنو ويفعل كل ما يستطيع من أجل تعلم طلابه وتفوقهم ربما عليه نفسه.
  • يبذل المعلم من وقته وجهده الكثير والنفيس لكي يحقق هدفه مع طلابه، لهذا فقد كرمته المجتمعات كلها على اختلاف أديانها، وعظمته المجتمعات المتقدمة وأعطته قيمة تزيد عن قيمة الملوك والرؤساء.

ماذا قال رسول الله عن المعلم؟

كان الرسول محمد صل الله عليه وسلم قد تحدث عن المعلم في العديد من الأحاديث النبوية، وخلال هذه الفقرة سوف نجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية عن المعلم.

  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( خَيْرُ مَا يُخَلِّفُ الإِنْسانُ بَعْدَهُ ثَلاَثٌ: وَلَدٌ صالِحٌ يَدْعُو لَهُ وَصَدَقَةٌ تَجْرِي يَبْلُغُهُ أجْرُها وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ مِنْ بَعْدِهِ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( إنّ الله وملائِكَتَهُ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِها وحَتَّى الحُوت فِي البَحْر لَيُصَلُّونَ على مُعَلِّم الناس الخير ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :(( إنّ اللَّهَ أوْحَى إليَّ : أنَّهُ منْ سَلَكَ مَسْلَكاً فِي طلَبِ العِلْمِ سَهَّلْتُ لهُ طريقَ الجَنّةِ ومَنْ سَلبْتُ كَرَيمَتَيْهِ أثَبْتُهُ عَلَيْهِمَا الجَنّة وَفَضْلٌ فِي عِلْمٍ خَيْرٌ مِنْ فَضْلٍ فِي عِبادَةٍ وملاكُ الدِّينِ الوَرَعُ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وَعالِماً أوْ مُتَعَلِّماً ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ إِلاَّ وَضَعَتْ لَهُ المَلاَئِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضاً بِمَا يَصْنَعُ حَتَّى يَرْجِعَ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( صَاحِبُ العِلْمِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الحوت في البحر ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :(( إنّ اللَّهَ أوْحَى إليَّ :أنَّهُ منْ سَلَكَ مَسْلَكاً فِي طلَبِ العِلْمِ سَهَّلْتُ لهُ طريقَ الجَنّةِ ومَنْ سَلبْتُ كَرَيمَتَيْهِ أثَبْتُهُ عَلَيْهِمَا الجَنّة وَفَضْلٌ فِي عِلْمٍ خَيْرٌ مِنْ فَضْلٍ فِي عِبادَةٍ وملاكُ الدِّينِ الوَرَعُ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :(( مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ إِلاَّ وَضَعَتْ لَهُ المَلاَئِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضاً بِمَا يَصْنَعُ حَتَّى يَرْجِعَ ))

كيف اكون معلمة ناجحة في التدريس؟

  • يمكن للمعلمه ان تكون مميزه من خلال امتلاك شخصيه جذابه ومحبوبه لدى الناس حيث ان الطلاب ينجذبون للمعلم ذو الشخصيه الجذابه والمؤثره والذي بدوره يؤدي الي تعزيز التواصل بينهما مما يؤدي على الحصول نتائج تعليميه افضل.
  • ويمكن الحصول للجميع على شخصيه رائعه ومحترمه ومحبوبه بعده امور نثل ارتداء الملابس الجميله والتعامل بلطف مع الجميع وعدم جرح اي طالب والاحساس بهم ومراعاه ظروفهم ومشاعرهم وايضا عمل مسابقات وتحفيزات اليت تشجع الطالب على العلم وتحبيه في معلمته ومدرسته.

اجمل ما قيل في حق المعلم

المعلم هو هذا الانسان الذي يكد و يكافح ليعلم غيرة و يرفع من شان طلابه، وفيما يأتي نقدم لكم أجمل ما قيل عن المعلم :

  • أستاذتنا الفاضلة لك منا كل الثناء والتقدير، بعدد قطرات المطر، وألوان الزهر، وشذى العطر، على جهودك الثمينة والقيمة، من أجل الرقي بمسيرة مدرستنا الغالية.
  • إلى المعلمة التي أتمنى أن لا أقلل من حقها فإن أطلت في الحديث عنها فلن أوفيها حقها الكبير علينا.
  • معلمي الفاضل مهما أبعدتنا المسافات ومهما أبعدتنا الأيام سيظل حبكِ ساكناً في قلبي ممسكاً بكل مشاعري.
  • المعلم الممتاز هو ذلك الذي لا يقتصر على إيصال المعارف إلى أذهان تلاميذه، بل يضع لهم الخطط للدراسة بحيث يمكنهم أن يستغنوا عنه وأن يُعَلِّمُوا أنفسهم مستقلين مدى حياتهم.
  • المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح. إن المعلم يترضاه تلاميذه وليس هو الذي يترضى تلاميذه.
  • التكنولوجيا هي مجرد أداة فيما يخص تحفيز الأطفال وجعلهم يعملون معاً فإن المعلم هو الأهم.
  • يظهر المعلم عندما يكون التلميذ مستعداً. الأستاذة الفاضلة روحك المرحة وصفاء قلبك وعطاؤك القيّم هو عنوان إبداعك فلك كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء وبمختلف بحورهم وأوزانهم.
  • منك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعنى ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل ومعك آمناً أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي لذا فرض علينا تكريمك بأكاليل الزهور الجورية.
  • إلى معلمتي التي ترفع وسام الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة على صدرها وأعبر مدى شكري لها.
  • على المعلم، والمرشد، والمفكر ألا يقتصر على دلالة الناس على ما عليهم أن يفعلوه، بل عليه قبل ذلك أن يقنعهم بأهمية ذلك، ويقنعهم بخطورة تركه، وخطورة التخلي عنه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا