يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن الانترنت ، و تاريخ الإنترنت ، و فوائد الإنترنت ، و أضرار الإنترنت ، الإنترنت شبكة عالمية تشبك أجهزة الحواسيب بسرعة عالية بطريقة تشبه نظام البريد، حيث تسمح بإرسال حزم صغيرة من البيانات الرقمية كما ترسل البريد ظروف الرسائل المكتوبة، وتمر هذه الحزم البيانية بمجموعة مختلفة من الكابلات والموجهات وأجهزة الحاسوب المستضيفة.

موضوع عن الانترنت

موضوع عن الانترنت
موضوع عن الانترنت

يعرّف الإنترنت على أنّه شبكة اتصالات إلكترونية تربط بين شبكات الكمبيوتر، ومرافق الحاسوب التنظيمية ويتم استخدامه حول العالم، وهي شبكة عامة تربط بين ملايين الحواسيب حول العالم، وتتكون من ملايين الشبكات المنزلية، والأكاديمية، والتجارية، والحكومية الصغيرة.

يسمّى الحاسوب المتصل بالإنترنت باسم المضيف (host)، ويتم إجراء الاتصالات عن طريق خطوط الهاتف، أو الكابلات، أو الألياف البصرية، أو باستخدام الإشارات اللاسلكية، وبهذا يمكن إرسال واستقبال المعلومات على شكل بيانات رقمية بين الأجهزة، ويتم تمرير البيانات بين الأجهزة عن طريق الحزم والبروتوكلات المختلفة، كما يتم التحكم عادة باتصال المستخدم بالإنترنت عن طريق مزود خدمة الإنترنت (ISP)، حيث تعد شبكة الإنترنت غير مركزية، ولا يوجد جهة واحدة معينة مسؤولة بالكامل عن التحكم فيها.

تاريخ الإنترنت

بدأت شبكة الإنترنت على شكل شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة (ARPANET) في عام 1969م، وهي عبارة عن شبكة واسعة أُنشأت من قبل وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (ARPA)، وكانت تعتبر كشبكة لاختبار التقنيات الشبكية الجديدة، وقد ربطت بين العديد من الجامعات ومراكز البحوث المختلفة، من أجل التأكد من إمكانية نقل المعلومات بين الأجهزة.

فوائد الإنترنت

توجد العديد من الفوائد الملموسة للإنترنت في الحياة اليوميّة، ومن أهمّها ما يأتي:

مصدر للمعلومات

يُعدّ الإنترنت كنز معلومات، حيث يُقدّم العديد من المعلومات والمعارف حول مُختلف المواضيع، ويُمكن استخدام مُحرّكات البحث للوصول إلى تفاصيل عن شتى المواضيع مثل القوانين والخدمات الحكوميّة، والمؤتمرات، والمعارض التجارية حول العالمن وأبرز الاختراعات الجديدة، والتطوّرات التكنولوجيّة، والاستفادة من نصائح ومشورة الخبراء في مُختلف المسائل.

وسيلة اتصال سريعة

يُصنّف الإنترنت كأعظم وسيلة اتصال تمّ اختراعها حتى الآن، ومع التطوّر التكنولوجي، والابتكارات الحديثة أصبح أكثر سرعةً وموثوقيّةً، حيث يُمكن إجراء اتصال كتابي، أو صوتي، أو مرئي بالفيديو مع شخص في قارة أخرى، وفي أي وقت بكل سهولة وسرعة.

مصدر لتلقّي العلم

يُعدّ الإنترنت مصدراً مهمّاً للتعليم، واكتساب المعرفة سواء كان ذلك مجّاناً أو بالاشتراك بخدمات مدفوعة كالدورات الافتراضيّة، ويُمكن التحقّق من موثوقية ومصداقية المواقع والمعلومات المُقدّمة من خلال تفحّص صحّة وجودة المحتوى، حيث أصبحت شبكة الإنترنت مقصد جيّد للأشخاص المحرومين من التعليم الأكاديمي.

وسيلة للترفيه

يُعتبر الترفيه من أكثر الأسباب التي تجعل الأشخاص يتصفحّون مواقع الإنترنت، حيث حقّق الإنترنت نجاحاً كبيراً من خلال تقديم العديد من الوسائل الترفيهيّة، حيث أصبح من السهل مُتابعة الأنشطة، والحياة اليوميّة للمشاهير، بالإضافة إلى الألعاب التي لا حصر لها، ويُمكن تنزيلها بشكل مجّاني، أو مدفوع على أجهزة الحاسوب، والهواتف الذكيّة.

قد يهمك:

أضرار الإنترنت

للإنترنت أضرار عديدة، من أهمها:

  • انتشار المعلومات الخاطئة بكثرة وغير الموثوقة وذلك بسبب مقدرة أي شخص على نشر ما يرغب به من المعلومات سواء أكانت صحيحة أو خاطئة.
  • إصابة بعض الأشخاص بالإدمان على الإنترنت مما يؤثر على حياتهم وعلاقاتهم الإجتماعية.
  • انتشار المواقع الإباحية والمتاحة أمام الجميع.
  • مضيعة الوقت الثمين على مواقع الإنترنت من دون الإنتباه.
  • انتشار المواقع التجارية التي تنهب المستهلكين والزبائن وتخدعهم.
  • انتشار الفيروسات في المواقع الإلكترونية التي تمكن صانعيها من الحصول على المعلومات الخاصة بالمستخدمين وتدمير بيانات أجهزتهم الخاصة.