يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن عامل النظافة ، و دور عامل النظافة ، و حقوق عامل النظافة ، و أسباب احترام عامل النظافة ، و معاناة عمال النظافة ، و عبارات قصيرة عن عامل النظافة ، فالنظافة تعد مجموعة من السلوكيات التي يقوم الإنسان بتنفيذها للمحافظة علي صحته،فالنظافة متعلقة بشكل كبير بالمعايير الخاصة بالوقاية، وللنظافة عدة أشكال منها نظافة الجسد، والنظافة الشخصية، والنظافة في المنزل، والنظافة المهنية، ولذلك سنقدم إليكم اليوم في هذا المقال مطويات عن عامل النظافة وتسليط الضوء على مدى اهميته في المجتمع.

مطويات عن عامل النظافة

يساهم البعض في توفير مطويات عن عامل النظافة لتعليم الصغار وتذكير الكبار بقيمة هذا الشخص وضرورة تقديم الاحترام له وتغيير بعض السلوكيات الخاطئة التي تضره ، اليكم اهم مطويات عن عامل النظافة لرسومات محببة للأطفال ولطيفة أثناء النظر إليها فهذا يشكل عامل هام ورئيسي للتوعية.

مطويات عن عامل النظافة 1
مطويات عن عامل النظافة 1
مطويات عن عامل النظافة 2
مطويات عن عامل النظافة 2
مطويات عن عامل النظافة 3
مطويات عن عامل النظافة 3
مطويات عن عامل النظافة 4
مطويات عن عامل النظافة 4

قد يهمك :

دور عامل النظافة

عامل التنظيف أو عامل النظافة هو عامل صناعي أو منزلي يقوم بتنظيف المنازل أو أي شيء يطلبه منه أصحاب المكان على أن يدفعوا مبلغًا من المال له مقابل ذلك، وخلافاً لغيره من العمال فمهمته الأساسية هي التنظيف،

دور عامل النظافة
دور عامل النظافة
  • بعض عمال التنظيف يعملون عندما يكون أصحاب المكان المراد تنظيفه غير موجودين، فهو قد يقوم بتنظيف المكاتب أو المنازل في الليل ضمن ساعات العمل. اما اعمارههم فمختلفة ربما يكون ذا شيبة أو ربما شاب في مقتبل العمر وكلاهما يقوم بعمله الذي اختاره ليكسب قوت يومه وعائلته.
  • عامل النظافة هو المسؤول عن نظافة شوارعنا ونظافة مؤسساتنا وحياتنا لذلك يجب أن نحترمهم لافضالهم علينا لكم شرف هذه المهنة ولكم مننا كل الإحترام والتقدير. لكن ما بدر في ذهني هو نظرة المجتمع لعامل النظافة الذين يستحقون منا تاج الرفعة والسمو ولكن للأسف مجتمعنا ملئ بالاشخاص السيئين. فبدلا من القول له كلمات شكر وتقدير للأسف نجدهم دئما هاربين من بعض اشخاص فى المجتمع لما يسمعونه من كلام قاسى
  • بالتالي لا يمكن لعاقل أن يختلف على الدور الهام الذى يقدمه عمال النظافة للمجتمع، والمهمة الشاقة التى يتحملونها، لتتحول شوارعنا من القبح إلى الجمال، يستيقظون والناس نيام، وتنتهى أعمالهم مع شروق الشمس، دون أن يشعر بهم أحد، كما أنهم الأقل دخلا والأكثر جهدا، وأغلبهم يعمل باليومية أو من خلال “مقاولين أنفار”، دون مظلة حماية اجتماعية أو تأمين صحى، على الرغم أنهم أكثر الفئات عرضة للأمراض، خاصة فى ظل انتشار فيروس كورونا.
  • عامل النظافة لو تغيّب عن العمل لمدة يومين أو ثلاثة لن نستطيع الجلوس في منازلنا – الفاخرة أو المتواضعة بعدما تغمرها الروائح الكريهة، وتغزوها أسراب الذباب والباعوض، بينما لو تغيب مسئول في المحليات على سبيل المثال، لشهر كامل أو شهرين، لن يحدث شىء وسيدور دولاب العمل.
  • كما ينبغى دون تأثر أو مشكلات، لذلك علينا أن نحترم ونقدر الجهد الذى يقدمه عامل النظافة البسيط لخدمة المجتمع، والرفق به ومعاونته فى إنهاء مهمته وواجبه، الذى هو بالأساس خدمة عامة، حتى وإن كان يتقاضى أجرا عنها.

حقوق عامل النظافة

عامل النظافة كغيره من العمال لديه حقوق معينة كراتب طبقاً لعقد شروط العمل والحدود الدنيا الأخرى الحماية التي تعطيها القوانين والعقود التنظيم وسط عمل صحي وآمن.

  • لكن للاسف تنتهك حقوق عامل النظافة في اغلب البلدان فهم بشر مثل كل البشر، أطلقتهم «الحوجة» وقلة ذات اليد إلى الطرقات والشوراع، يرفعون أحمالا وأطنانا من القمامة والحجارة والتراب، تلفح وجوههم أشعة الشمس المحرقة في النهار ويسد أنوفهم الغبار، ويغزو الهواء البارد أجسادهم بالليل، وبين هذا وذاك تقتلهم نظرات المجتمع التي تخترق أجسادهم الضعيفة فتزيدها وهنا على وهن، لينتهي كل ذلك بجنيهات قليلة لا تكاد تسد رمق جوعهم أو سد احتياجات من يعولون.
  • الحديث هنا ليس على أناس غريبين عن المجتمع، فكل يوم ترمق أعيننا «عامل نظافة» لم نفكر يوما أن نشاهد مأساة جسدها الواقع وفرضتها الحياة على عامل يعيش بلا أي مظلة رسمية تحميه سوء الأقدرا أو نوائب الزمن، كل سلاحه في الحياة هي عصاة تقف على مكنسة يجر بها مخلفات مواطنين غيره، وفضلا عن ذلك كله فيرمى له فتات من الأموال آخر كل يوم.
  • ونظرا لمآسيهم وظروفهم العملية والمعيشية التي اضطرت بعضا منهم إلى التسول، وآخرون افترشوا الأرض ليهنئوا بالنوم ساعة أو ساعتين وسط الطريق ليواصلوا العمل بأكثر من 16 ساعة في اليوم، والبعض الآخر زهقت أرواحهم وهم ممسكين بـ«المقشة» فراحوا ضحية واقع مرير ولم تتحصل أسرهم حتى على عرق يومهم الذين قتلوا فيه.
  • وبالنظر إلى الحالة المتدنية التى يعيش بها عامل النظافة من ضعف الراتب ومحدودية الإمكانات ووسائل الأمان، نرصد العديد من المشكلات التي تلقى على أكتافهم أحمالاً أخرى لا يعرفها أحد، فهناك استغلال واضح من قبل الموردين الذين تتعاقد معهم هيئة النظافة لتشغيل العمال في الشوارع.

أسباب احترام عامل النظافة

عامل النظافة هو الشخص الذي يستحق من عندنا كامل الإحترام والتقدير كيف لا وهو من يسهر جاهدا على نظافة وحسن مظهر البيئة التي نعيش فيها وهو المسؤول عن تنظيف فضلاتنا نحن إن صح التعبير فهنيئا لك شرف النظافة أيها الرجل يكفي أن النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان.

أسباب احترام عامل النظافة
أسباب احترام عامل النظافة
  • لكن ما بدر في ذهني هو نظرة المجتمع لهاذا الشخص الذي يستحق منا تاج الرفعة والسمو ولكن للأسف: فبدلا من تسميعه كلمات شكر وتقدير إلا أننا نجده دائما يتهرب من المجتمع لما يسمعه من كلام قاس وأطفاله وعائلته في أتم الإستحياء من مهنة الوالد.
  • لما كل هاذا؟؟ ألسنا شعوب مسلمة أليس عامل النظافة مهنته شريفة ألم نخلق في هاذه الدنيا ليكمل بعضنا بعضا لماذا كل الشرف والتقدير والإحترام للدكتور مثلا وغيره مما هم في أماكن ومناصب مرموقة ولماذا كل هاذا الذل والإحتقار لهم أليسوا هم أجدر بهاذا التكريم والشرف أليسوا من يعملون من أجل راحتك النفسية تخيل يوما الدنيا بدونهم كيف حالها يا ترى؟؟؟ ألم تسأل نفسك يوما هاذا السؤال
  • لكن هناك الكثير من الناس الذين يحترمون عمال النظافة ويتعاونون معهم، ولا يتكبرون عليهم، ويتذكرون أنهم بشر مثلهم، ولكن لا يخلو ذلك من وجود أولئك الأشخاص الذين يتعاملون معهم بطريقة سيئة، تجعل عمال النظافة يشعرون بالذل والمهانة، و العمل ليس عيباً.
  • ولكن ثقافة العيب المتغلغلة في عقول البشر هي من تجعلهم لا يجدون في عمال النظافة وغيرهم من العمال إلا خدماً يعملون عندهم، ولكن ليذكروا أن عامل النظافة مثله مثلهم، هو كالطبيب يداوي مرضاه، وكالمعلم الذي يعلم طلابه، لذا يجب التقيد بالأخلاق الحميدة وبالتعاليم الدينية في تعاملنا معهم ومع بعضنا من شأنه الحد من سوء المعاملة لهم ولأي شخص كان.

معاناة عمال النظافة

وجوه نراها كل يوم منذ وقت الفجر أول النهار حتى آخر اليوم في الظهر وحر الشمس يلفح الوجوه، فئة بنظر الكثير من الناس أنّها دونية لا ترقى للمستوى، يتقززون منهم وهناك من يحتقرهم ومنهم من لا يتوانى عن توبيخهم، وهناك من ينظر إليهم بعين الرحمة يحترمهم ويشفق عليهم ويقدرهم إنّهم عمال النظافة.

معاناة عمال النظافة
معاناة عمال النظافة
  • هناك من ينامون ببيوتهم ويتنعمون بقصورهم، ويأكلون ما لذ من خيرات ويشربون ما تحتار النفس باختيار نوعه، لكنهم بالوقت نفسه لا يعرفون للمعاناة طريقاً ولا معنى ولا يعرفون للحياة من قسوة ولا دمعة تذرف من أجل لقمة العيش.
  • تلك الفئة المتعبة المنهكة في هذه الدنيا التي تفيق قبيل الفجر في ساعات الليل حتى يعملوا على راحتنا، ينظفون لنا الطريق وأمام منازلنا وشوارعنا مقابل دراهم معدودة لا تُسمن ولا تُغني من جوع.
  • فئة من البشر قُدِّر لها أن تحيا حياة الشقاء، وليس ذنبهم ما هم عليه من فاقه وفقر وحاجة، فلماذا تلك النظرة القاصرة من البعض تجاههم؟ ألّا يكفيهم ما هم فيه وما هم عليه؟ شهادة حق يجب أن تُقال في حق عمال النظافة؛ لولا أن سخرهم الله تعالى لامتلأت البلاد بالأمراض والأوبئة وهلك الناس واستحالت الحياة فلهم منا عظيم التقدير والامتنان .
  • موقف لسيدة ترجلت من سيارتها لتلقي كيس القمامة، ولكنها لم تلقه داخل الحاوية بل بجانبها، فطلب منها عامل القمامة الموجود هناك أن تلقيه داخلها، فنظرت إليه بطرف عينها، ، وبالنسبة للمجتمع الجامعي، فالبعض من الطلاب يعجزون عن رمي ما تبقى لديهم من أوراق تغليف السندويشات وغيرها، ويلقونها في الطريق كيفما كان، ويأتي عامل النظافة الذي يكون في عمر والدهم لينظف وراءهم، وما يدور في بالي سؤالٌ ، هل يجرأون على القاء القاذورات في منازلهم أمام والدهم؟، تتعدد قصص اساءة معاملة بعض الناس مع عمال النظافة، ومهما كتب عنها لن تنتهي.
  • الرفق بعمال النظافة يبدأ من الحرص على عدم إلقاء القمامة في الشارع، أو تفريغ “زبالة” المنزل بجوار أقرب سور أو حائط، وهنا أقول هذه الكلمات بعدما شاهدت أحد الكافيهات التى تم افتتاحها مؤخرا فى شارع الثورة بالدقى، تلقى مخلفاتها بجوار سور المتحف الزراعى، دون مراعاة لحرم الشارع أو عمال النظافة، أو سكان هذه المنطقة، التي تبعد لحظات عن وزارة التنمية المحلية، المسئولة عن ملف المخلفات بصورة مباشرة.
  • يجب إلزام المحال التجارية والمولات والمطاعم والكافيهات، بضرورة تخصيص صناديق قمامة كبيرة على أبوابها، حتى يتسنى لعمال النظافة التعامل معها بالصورة التى تليق، وحتى لا يتم تشويه صورة الشارع وتحويله إلى بيئة ناقلة للأمراض والعدوى، فضلا عن المشهد المقزز، الذى غالبا ما نشاهده فى الصباح الباكر، السابعة أو الثامنة صباحا، مع ضرورة تقنين هذا الأمر من جانب الأحياء، ومجالس المدن، ووزارة التنمية المحلية، وعلينا أن نبدأ من الدقى والعجوزة، نظرا للعدد الضخم من المطاعم والكافيهات فى هذه المناطق.

عبارات قصيرة عن عامل النظافة

جنود مجهولون يصنعون الجمال، بل إنهم الجمال والطهارة بحد ذاتهما، فما أن تجوب في الشوارع حتى تشاهد بكلتي عينيك أشخاصا منشغلين في أعمالهم يتنقلون من مكان إلى آخر، وعلامات التعب والإرهاق تبدو على ملامحهم ، فإليكم اجمل عبارات عن عامل النظافة.

عبارات قصيرة عن عامل النظافة
عبارات قصيرة عن عامل النظافة
  • لا تنسَ وأنت تمر على عامل نظافة شارعك أن تبتسم في وجهه، وتشكره على جميله، وتهديه قنينة ماء باردة تروي ظمأه والذي لولاه لكنت تئن تحت وطأة الروائح الكريهة.
  • هناك العديد من الناس لا يدركون حجم مخاطر التنظيف والأمراض التي يتعرض لها عامل النظافة من بكتيريا وسموم، وأن جهلنا بهذه المخاطر هو السبب الرئيسي لعدم تفهمنا عملهم، فعمال النظافة مجهولون، يبذلون أعمارهم وأوقاتهم بأجور قليلة، بعيداً عن عدم تعاون المجتمع معهم، والنظرة الفقيرة التي تلحق بهم من قبل الناس، مما جعل مهنة النظافة عملاً يخشاه بعضهم وعملاً يمارسه بعضهم الآخر على استحياء وخيفة من كلام الناس.
  • نوجه أرقى عبارات الشكر والتقدير لعمال النظافة الذين نصادفهم في طريقنا صباحاً ومساءً يعملون بجد وإخلاص في الأحياء والشوارع وبمحيط مؤسستنا.
  • تحية إلى عمّال النظافة، تحية تقدير لهم ولدورهم في حياتنا، لعمّال النظافة نرفع قبعاتنا، ويبقى الرجاء بأن تقوم وسائل الإعلام والجهات المسؤولة بإبراز دورهم، والمساهمة في تحسين ظروفهم وأوضاعهم، أنتم في عيوننا نحترمكم ونقدركم ونعتبركم أنقى من النقاء، رغم عملكم الصعب، تحية لكم أيها الأبطال، وهي تحية تقدير لكم ولدوركم في حياتنا، وإذا كانت الأعياد لم تخصص لهم حتى الآن عيدا، فتعالوا نكرّمهم بالتعاون معهم ومشاركتهم في الحفاظ على نظافة شوارعنا ومدينتنا، نعم.. التحية لإخواننا عمّال النظافة أينما كان موقع عملهم.
  • يعود إلى البيت في الغسق كل مساء منهكاً من فرط الوقوف لساعات تحت أشعة الشمس والتعرض لمضايقات تصل أحياناً لحد السب والشتم، مضايقات تتصدع لها جدران النفس فتهوي في لمح البصر، ومع ذلك لم يأبه يوماً لذلك، كان جفناً يحرس أفراد أسرته.
  • يستيقظ يومياً وأولى نفحات الفجر، ثم يتجه نحو عمله بكل فرح ونشاط، كان يمارس حب الحياة وهو يكنس الأرصفة والشوارع ويتخلص من النفايات، يجمع مخلفات المواطنين والبسمة لا تفارق شفتيه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا