يقدم لكم موقع إقرأ أفضل مطويات عن نظافة اليدين ، و اللحظات الخمس لغسل اليدين ، و عبارات ارشادية عن غسل اليدين ، و خطوات غسل اليدين ، و أسئلة عن غسل اليدين ، و غسل اليدين الصحي ، يتوافق غسل الأيدي مع أهداف التنمية المستدامة لأنها تدافع عن حق الجميع في اتباع عادات صحية وسليمة والحفاظ على الحياة الجيدة ويتسبب عدم المساواة في الحصول على مرافق صحية لغسل الأيدي وبرامج توعوية وترويجية في تعريض الأفراد لخطر الإصابة بالأمراض ما قد يؤثر على الصحة والتعليم والاقتصاد في المجتمع بأكمله ، لذلك اخترنا في موضوع اليوم التوعية بأهمية تنظيف اليدين من خلال مطويات عن نظافة اليدين التالية لا تفوتوها.

مطويات عن نظافة اليدين

غسل اليدين هي عملية بسيطة وتعتبر إحدى الطرق الأكثر نجاعة لمنع أصناف كثيرة من التلوّثات والأمراض في البيت، مكان العمل، الحضانات النهارية، رياض الأطفال، المدارس والمستشفيات. اليدان النظيفتان تمنعان انتقال البكتيريا والفيروسات من شخص إلى آخر وبين أفراد المجتمع ، اليكم بعض اللافتات و مطويات تحسيسية عن نظافة اليدين.

مطويات عن نظافة اليدين 1
مطويات عن نظافة اليدين1
مطويات عن نظافة اليدين 2
مطويات عن نظافة اليدين2
مطويات عن نظافة اليدين 3
مطويات عن نظافة اليدين3
مطويات عن نظافة اليدين 4
مطويات عن نظافة اليدين4
مطويات عن نظافة اليدين 5
مطويات عن نظافة اليدين5
مطويات عن نظافة اليدين 6
مطويات عن نظافة اليدين6
مطويات عن نظافة اليدين 7
مطويات عن نظافة اليدين7

قد يهمك :

اللحظات الخمس لغسل اليدين

غسل اليدين هو أحد أفضل الطرق لحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بالمرض. تعلَّم متى وكيف يجب أن تغسل يديك للحفاظ على صحتك واللحظات الخمس لغسل اليدين هي :

اللحظات الخمس لغسل اليدين
اللحظات الخمس لغسل اليدين
  • قبل ملامسة المريضيجب الحرص على غسل اليدين جيدًا قبل الشروع في التعامل مع المرضى، وذلك لحماية المريض من الجراثيم المحتمل أن تكون عالقة بأيدي مقدمي الرعاية الصحية.
  • قبل التنظيف أو التطهير يراعى غسل اليدين قبل تنظيف وتطهير الأماكن التي يتواجد بها المرضى، لحمايتهم من انتقال الجراثيم إليهم.
  • بعد ملامسة سوائل المريض لا بد من غسل اليدين جيدًا فور ملامسة السوائل التي يفرزها جسم المريض، حتى وإن كان الطبيب يرتدي قفازات الأيدي، فيجب خلعها والتخلص منها على الفور في صندوق القمامة، والتوجه إلى أقرب مرحاض لتنظيف اليدين بالماء الجاري والصابون.
  • بعد ملامسة المريض غسل اليدين جيدًا بعد ملامسة المريض، من الأمور الهامة التي يجب ألا يغفلها مقدم الرعاية الصحية، لمنع انتقال العدوى لنفسه ولمن حوله.
  • بعد ملامسة محيط المريض يجب أن يراعي مقدم الرعاية الصحية غسل يديه جيدًا بعد ملامسة أي شيء في محيط المكان الذي يجلس فيه المريض، لاحتمالية أن يكون المريض سبق وأن لمسه من قبل.

عبارات ارشادية عن غسل اليدين

بعض الأطفال لا يريدون القيام بهذا الأمر، أو لا يعرفون كيفية القيام به بشكل صحيح: إنه غسل الأيدي. اليكم بعض العبارات ارشادية عن غسل اليدين المفيدة لتحفيز الأطفال على الحفاظ على النظافة الشخصية المناسبة لليدين.

عبارات ارشادية عن غسل اليدين
عبارات ارشادية عن غسل اليدين
  • عندما تلمس الناس والأسطح والأشياء طوال اليوم، فإنك تجمع الجراثيم على يديك. يمكنك إصابة نفسك بهذه الجراثيم عن طريق لمس عينيك أو أنفك أو فمك أو نقلها إلى الآخرين.
  • على الرغم من أنه من المستحيل إبقاء يديك خالية من الجراثيم، فإن غسل اليدين بشكل متكرر يمكن أن يساعد في الحد من انتقال البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى.
  • إن غسل اليدين يمكن أن يحافظ على صحتك ويمنع انتشار حالات عدوى الجهاز التنفسي وعدوى الإسهال من شخص لآخر. يمكن أن تنتشر الجراثيم من الأسطح أو من أشخاص آخرين في الحالات التالية: قمت بلمس عينيك، أو أنفك، أو فمك بيديك وهما غير مغسولتين قمت بإعداد أو تناول الطعام والشراب بيديك وهما غير مغسولتين قمت بلمس أشياء أو أسطح ملوثة بعدوى قمت بتنظيف أنفك، أو السعال، أو العطس في يديك ثم لمست أيدي أشخاص آخرين أو أشياء شائعة الاستخدام.
  • من السهل غسل اليدين، وهو يعد أحد أكثر الطرق فعّالية لمنع انتشار الجراثيم. يمكن أن تمنع الأيدي النظيفة الجراثيم من الانتقال من شخص لآخر وتمنع انتشارها خلال مجتمع بأكمله – من منزلك ومكان عملك إلى مرافق رعاية الأطفال والمستشفيات.

خطوات غسل اليدين

يعد الغسل المتكرر للأيدي واحدا من أفضل الطرق لتجنب المرض ونشره. تعرف على خطوات غسل اليدين :

خطوات غسل اليدين
خطوات غسل اليدين
  • الخطوة 1: تبليل اليدين بماء جارٍ و فرك الراحتين مع بعضهما.
  • الخطوة 2: فرك الصابون باليدين للتشكل كمية كافية منه تغطي اليدين المبللتين
  • الخطوة 3: فرك أسطح اليدين – بما في ذلك ظهر اليدين، وبين الأصابع، وتحت الأظافر اشبك الأصابع وافرك قفا الأصابع في كلتا اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية
  • الخطوة 4: شطف اليدين جيداً بالماء الجاري
  • الخطوة 5: تجفيف اليدين بمنشفة نظيفة وجافة، أو منديل ورقي يُستخدم لمرة واحدة

أسئلة عن غسل اليدين

من اهم الاسئلة التي يمكن طرحها عن غسل اليدين ما يلي :

‫كيف يجفف المرء يديه بشكل صحيح؟

  • نظرا لأن الكائنات الدقيقة تنمو بشكل أكبر في البيئة الرطبة، لذا فإن ‫التجفيف يعد جزءا من غسل اليدين. وفي المنزل يجب على كل شخص استخدام ‫المناشف الخاصة به فقط، التي يتم تغييرها بانتظام، وتُغسل على درجة ‫حرارة ستين درجة، أما في المراحيض العامة فتعدّ المناشف اليدوية المخصصة ‫للاستخدام الواحد هي البديل الصحي.

‫متى يجب غسل اليدين؟

  • من المهم معرفة كيف تنتقل الجراثيم للجسم، كما ‫ينبغي الحذر من الانتقال غير المباشر. على سبيل المثال يمكن انتقال ‫الجراثيم خلال تناول النقانق بعد الإمساك بصدور الدجاج النيئة أثناء ‫حفلات الشواء؛ وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بالإسهال. ‫ويلزم غسل اليدين بعد استخدام المرحاض، وبعد العودة للمنزل، وقبل تناول الطعام، وبعد إخراج القمامة، وبعد الاتصال بحيوان ما.

إذا لم تتوفر فرصة لغسل اليدين، فما العمل؟

  • هناك مواقف لا يستطيع فيها المرء غسل يديه على الفور، وينصح روكله هنا، ‫وبعد ملامسة حيوانات على سبيل المثال، بعدم لمس الوجه بقدر الإمكان أو ‫تناول الطعام، وبهذا تتم الحيلولة دون وصول مسببات الأمراض للجسم، كما يمكن لمناديل التنظيف أن تقدم بعض المساعدة حتى يتمكن المرء ‫من غسل يده.

غسل اليدين الصحي

النظافة الجيدة لليدين تساعد على التقليل أو الحد من خطر انتقال الجراثيم المسببة للأمراض المعدية (مثل الأنفلونزا، الالتهاب الحاد للمعدة والأمعاء)، وتتسبب أيضا في التسمم الغذائي ، بالتالي اهمية غسل اليدين تتجلى في :

غسل اليدين الصحي
غسل اليدين الصحي
  • منع الجراثيم من دخول الجسم أو الانتشار بعض الفيروسات (الكائنات الحية الصغيرة التي تسبب نزلات البرد) يمكن أن تعيش على الأسطح لساعات، غسل اليدين المنتظم هو أفضل طريقة لمنعهم من الدخول إلى الجسم، وايضاً إذا كنت الشخص المريض فإن غسل اليدين سيبعدك عن نشر الجراثيم.
  • الحد من التهابات الجهاز التنفسي هذا النوع من الالتهابات يحدث نتيجة وجود بعض الجراثيم على اليدين وعدم غسلهم بشكل جيد، لذلك فإن غسل اليدين بشكل جيد ومنتظم سيحد من الإصابة بهذه الالتهابات من خلال إزالة هذه الجراثيم من الأيدي.
  • تجنب التهابات العين الشائعة عادةً ما يكون الفرد عرضة لخطر الإصابة بالتهابات العين عند عدم غسله وتنظيفه لكلتا يديه جيدًا، وذلك لأن في حال عدم غسل اليدين تنتقل البكتيريا المحمولة على اليدين هاتين إلى العين عند القيام بملامستها، وبالتالي تحدث هذه الإصابة.
  • ويمكنك مساعدة الطفل في غسل يديه من خلال تيسير عملية الغسل، مثلاً من خلال وضع صندوق صغير بوسع الطفل أن يقف عليه ليصل بسهولة إلى الماء والصابون. ويمكن جعل عملية الغسل ممتعة له من خلال إنشاد أغانيه المفضلة بينما تساعده بفرك يديه بالصابون.