يقدم لكم موقع إقرأ أجمل مطوية عن دورة حياة الفراشة ، و دورة حياة الفراشة بالانجليزي للاطفال ، و دورة حياة الحصان ، و دورة حياة الدجاجة ، و دورة حياة النبات ، و دورة حياة الضفدع ، تمر الفراشة بعدة مراحل خلال دورة حياتها، وعلى عكس الصراصير، والجنادب، واليعاسيب التي تمر بتحول غير كامل في مراحل دورة حياتها، فإن الفراشة تمر بتحول كامل خلال مراحل دورة حياتها، مثل النحل، والعث، والذباب، وفيما يأتي توضيح لمراحل حياة الفراشة من خلال مطوية عن دورة حياة الفراشة.

مطوية عن دورة حياة الفراشة

يمكن أن تعيش الفراشات مرحلة البلوغ من أسبوع إلى عام تقريبًا اعتمادَا على نوعها والبيئة المحيطة بها، وفيما يأتي أهم مطوية عن دورة حياة الفراشة.

مطوية عن دورة حياة الفراشة 1
مطوية عن دورة حياة الفراشة 1
مطوية عن دورة حياة الفراشة 2
مطوية عن دورة حياة الفراشة 2
مطوية عن دورة حياة الفراشة 3
مـطوية عن دورة حياة الفراشة 3
مطوية عن دورة حياة الفراشة 4
مـطوية عن دورة حياة الفراشة 4

قد يهمك :

دورة حياة الفراشة بالانجليزي للاطفال

الفراشات والعث خلال دورة الحياة تمر من أربع مراحل ، أو التحول الكامل. كل مرحلة – بيضة ، يرقة ، خادرة ، غرضًا في تطور الحشرة وحياتها ، اليكم دورة حياة الفراشة بالانجليزي للاطفال.

دورة حياة الفراشة بالانجليزي للاطفال
دورة حياة الفراشة بالانجليزي للاطفال

مرحلة البيض: يعد البيض المرحلة الجنينية للفراشة، حيث تضع الفراشة بيوضها المخصبة بعد عملية التزاوج على النباتات بشكل منفرد أو بمجموعات، وتختلف المدة اللازمة لفقس البيض اعتمادًا على النوع والعوامل البيئية.

Egg stage: The eggs are the embryonic stage of the butterfly, where the butterfly lays its fertilized eggs after mating on plants individually or in groups, and the time required for eggs to hatch varies depending on the species and environmental factors.

مرحلة اليرقة: تخرج اليرقات من البيض بعد فقسه، إذ تتغذى في البداية على قشرة البيضة نفسها ومن ثم على النبات المضيف لها، وقد تقوم اليرقة بتبديل بشرتها الخارجية الصلبة عدة مرات أثناء نموها، ومن ثم تستعد للدخول في مرحلة الشرنقة عن طريق البحث عن مكان آمن لهذه العملية لتقوم بعدها بتشكيل جلد سميك وقوي للشرنقة.

Larva stage: The larvae emerge from the eggs after hatching, as they feed initially on the egg shell itself and then on the host plant. For this process to form a thick and strong skin of the cocoon.

مرحلة الشرنقة: تتميز هذه المرحلة بالتحول الجذري في شكل الفراشة، بحيث يتحلل معظم جسم اليرقة باستثناء مجموعة من الخلايا التحويلية التي تقوم بإدارة عملية البناء الجديدة عن طريق عمليات كيميائية حيوية، وبعد اكتمال التحول هذا تصبح الفراشة جاهزة للخروج من الشرنقة نتيجةً لتغير الضوء أو الحرارة أو الهرمونات أو الإشارات الكيميائية.

Cocoon stage: This stage is characterized by a radical transformation in the shape of the butterfly, so that most of the body of the larva decomposes except for a group of transforming cells that manage the new building process through biochemical processes, and after this transformation is completed, the butterfly is ready to exit the cocoon as a result of a change in light, heat or Hormones or chemical signals.

مرحلة الفراشة البالغة: تخرج الفراشة من الشرنقة ببطن منفوخ وجناحين ذابلين، بحيث تقوم في الساعات التالية بضخ السائل الليمفدموي إلى الجناحين لفردهما، ومن ثم تنتقل الفراشة في رحلة بحث عن زوج لتبدأ مراحل دورة الحياة من جديد.

The stage of the adult butterfly: the butterfly emerges from the cocoon with a bloated belly and withered wings, so that in the following hours it pumps lymphatic fluid to the wings to separate them, and then the butterfly goes on a journey in search of a pair to start the stages of the life cycle again.

دورة حياة الحصان

يمتلك الحصان دورة حياة يمكن تقسيمها إلى أربع مراحل متميزة جدا و هذه المراحل تجدونها فيما يلي :

دورة حياة الحصان
دورة حياة الحصان
  • تدعى أنثى الخيل الفرس ( Mare ) والذكر حصان وصغارها تدعى المهور ( جمع مهر ) ( Foal ) ، كما يطلق على الذكور المخصيّة ( Gelding ) والتي عادة ما تستخدم في الأعمال الشاقة بعد خصيها ، وتتم هذه العملية عادة ما بين سنة وسنتين من العمر تصل الخيول إلى البلوغ في عمر 15 – 24 شهراً ، والأفراس عادة ما تكون قابلة للإخصاب بعد البلوغ طوال عمرها ، ولكن مع التقدم في السن قد تحدث اضطرابات تؤدي إلى العقم ، ولم تسجل حالات ولادة طبيعية لأفراس أكبر من سن 25 سنة من العمر .
  • أما بالنسبة للذكور فيمكنها التزاوج وهي في العشرينيات من عمرها ، ولكن يقل أيضاً الإخصاب مع التقدم في السن إن معدل خصوبة الأفراس تعتبر موسمية ، وتبلغ الدورة الشهرية ( النزويّة ) لها 21 يوماً تبدأ من مارس إلى إبريل وحتى سبتمبر أو أكتوبر ، تكون الفرس قابلة للتزاوج ( Heat ) من 6 – 7 أيام من بداية كل دورة نزويّة مدتها 21 يوما.
  • وتبلغ فترة الحمل لديها 325 – 400 يوماً بمعدل 338 يوم ، وعادة ما يكون الحمل مفرداً ، وإذا كان الحمل توأماً فيتم امتصاص أحدهم في أوائل فترة الحمل أو أن يتم إجهاضها من بعد منتصف فترة الحمل إلى أواخره يتم فطام المهر في الطبيعة في عمر 6 أشهر ويمكن فطام المهر داخل الإسطبلات في عمر 3 – 4 أشهر . تعيش الخيول من 20 – 30 سنة وفي حالات نادرة جداً تصل إلى 40 سنة .

دورة حياة الدجاجة

الدجاجة تمر بعدة أطوارٍ ومراحل أساسية، في حياتها وهي بالترتيب كما الآتي :

دورة حياة الدجاجة
دورة حياة الدجاجة
  • المرحلة الأولى : البيضة، وهي تنتج إثر تلقيح لديك للدجاجة قبل وضعها، ثم بعد وضعها ترقد عليها الدجاجة مدةَ 21 يوماً.
  • المرحلة الثانية : تكون الجنين داخل البيضة، بحيث يستخدم الجنين صفار البيض كوسيلة لتغذيته.
  • المرحلة الثالث : فقس البيضة، بحيث يبدأ الكتكوت بكسر البيضة، في فترة تصل الى حوالي 24 ساعة، ثم يوضع الكتكوت في حضانة الدجاجة خلال اسابيعه الأولى من حياته.
  • المرحلة الرابعة : الكتكوت، يبدأ ريشه بالظهور خلال الخمسة أيام الأولى، ثم في عمر 12 يوماً يظهر ريش الجناحين ويبدأ جهازه التناسلي بالتشكل، أما في يومه 18 يكون الريش عليه أكثر كثافة، ثم في عمر شهر يكون قد امتلك ميزة التعرف على بني جنسه.
  • المرحلة الخامسة : دجاج كامل النمو، قادر على التلقيح وإنتاج البيض.

دورة حياة النبات

نتعرف على مراحل دورة حياة النبات والتغيرات التي تطرأ علي النبات من خلال الفقرة التالية :

دورة حياة النبات
دورة حياة النبات
  • تنتشر بذور النباتات في البيئه عندما تمتص البذور الماء فهي تنبت , تسمى هذه العمليه “انبات” .
  • البادرات الصغيره تنمو وتتطور الى نباتات بالغه ، هذه العمليه تسمى “نمو”.
  • تستمر النباتات البالغه بالنمو وتنمو عليها ازهار ،هذه العمليه تسمى “تكوين الثمار “.
  • تنتشر الثمار والبذور في البيئه ،هذه العمليه تسمى “انتشار الثمار والبذور ” من البذور الجديده يمكن ان تتطور نباتات جديده ويكون لها ايضا بذور .

دورة حياة الضفدع

تتكون دورة حياة الضفدع من ثلاث مراحل :

دورة حياة الضفدع
دورة حياة الضفدع
  • مرحلة البيض يكون الضفدع في البداية بيضة، تضعها الأنثى مع الكثير من الأعداد، التي تتشكل في صورة عناقيد من البيض، بعدها يقوم الضفدع الذكر بوضع الحيوانات المنوية على البيض ويخصب البويضات، ويحتاج البيض حتى يفقس من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، ويكون البيض في الماء الراكد بين النباتات، ولا يقوم الوالدين بأي رعاية للبيض حتى يفقس، إلا أنواع قليلة من البيض التي تحتاج للرعاية، وعند اكتمال نمو البويضات التي تم تخصيبها، ينقسم صفار البيضة لعدد كبير من الخلايا، وتتحول للطور الثاني، وهو الشرغوف .
  • الشرغوف تفقس بيضة الضفدع ويخرج منها الشرغوف، ويقوم بالتغذي على بقايا الصفار، ويظل راكد بين العشب التذي يطفو على الماء، ويلتصق بها من خلال ماصات معينة في فمه، ويتكون هذا الشرغوف الضعيف من : ذيل وفم وخياشيم صغير الحجم، وبعد مرور أسبوع إلى 10 أيام أخرى، يكون الشرغوف قادر على السباحة، والتغذي على الطحالب، وبعد مرور أربع أسابيع، تظهر لديه الأسنان الصغيرة، التي تمكنه من مضغ الطعام، ويبدأ جلده في النمو .
  • الضفدع الصغير هذا الطور الثالث في دورة حياة الضفدع، والتي تبدأ بعد مرحلة الشرغوف، ويكون هذا بعد مرور 3 شهور أي ” 12 أسبوع “، وفي هذه الفترة يبدأ لسان الضفدع الصغير في النمو، ويقوم بلعق جلده وشفتيه، ويختفي الفك القديم ويصبح الفم أوسع، وتبدأ الرئتين في النمو .
  • الضفدع البالغ في مرحلة البلوغ تختفي لدى الضفدع الخياشيم والذيل، ويصبح قادر على الخروج من الماء لليابسة، وتتراوح مدة نمو الضفدع من 12 إلى 16 أسبوع، وتختلف حسب كل ضفدع بناءا على الطعام والماء الذي يتناوله، وإذا كان الضفدع يعيش على المرتفعات أو في الأماكن الباردة فقد يحتاج وقت أطول للبلوغ، وفي هذه المرحلة يبدأ الضفدع بالبحث عن أنثى للتزاوج، وفي هذه المرحلة يستطيع الضفدع تناو الحشرات، الحلزونات، الديدان، المفصليات، التي يقوم باصطيادها باستخدام لسانه .