يقدم لكم موقع إقرأ أفضل مواقع ثقافية للأطفال ، و مواقع ترفيهية للاطفال ، و موقع تعليم الحروف للاطفال ، و مواقع تعليم اللغة العربية للاطفال ، و مواضيع ثقافية للأطفال ، و برامج اون لاين للاطفال ، وسط هذا الكم الهائل من المواقع الإلكترونية الذي تزخر به الشبكة العنكبوتية، تعتبر عملية البحث عن مواقع تعليمية للأطفال ، أشبه ما تكون بعملية التنقيب عن إبرة في كومة قش ، و أمام هذه الوضعية الصعبة، و إيمانا منا بأهمية التكنولوجيا في تسهيل التعلم لدى الأطفال، انتقينا لكم مجموعة من أفضل مواقع ثقافية للأطفال ، و التي ستحول حاسوبكم و أجهزتكم المحمولة إلى مدارس افتراضية حقيقية، و موسوعات متنقلة و متجددة باستمرار.

مواقع ثقافية للأطفال

فكما نعلم أن للأطفال حساسية في هذا الأمر لإنه كحال معظم الآباء لا يرديون مواقع تبث المشاكل والإضطراب النفسي لأطفالهم وكذلك المحتوى البذيئ الذي من الممكن أن يؤثر على أخلاقهم ودينهم ، لهذا اخترنا لكم فيما يلي أفضل مواقع ثقافية للأطفال :

مواقع ثقافية للأطفال
مواقع ثقافية للأطفال

موقع كيدز دوت جو :

  • موقع تعليمي و ترفيهي للأطفال، يقدم محتوى عربيا ويحتوى على ستة أقسام رئيسية وهم: القسم الاول للمعلومات العامة، والتي تقدم بلغة بسيطة وميسرة، القسم الثانى للضحك والنكات القسم الثالث للدروس التعليمية.
  • ويحتوى على دروس فى الدين و اللغة الانجليزية والتاريخ و العلوم وغيرهم القسم الرابع خاص بالألعاب بمختلف أشكالها وقسم يعطي دروسًا مبسطة في مختلف العلوم القسم الخامس للرسم والتلوين القسم السادس للقصص والحكايات.
  • كما يقدم الموقع أيضا نصائح للآباء بشأن تربية الأطفال، والاهتمام بصحتهم، وأهم الوجبات والوصفات المحببة للأطفال ، للذهاب الى الموقع والاستمتاع بالدروس اضغط هنا.

موقع تعلم :

  • موقع تعليمي متميز يقدم المحتوى التعليمي بصيغة مقاطع فيديو ممتعة لا يتعدي مدة الفيديو 3 دقائق، مما يضمن استيعاب جيد لأطفالك بدون ممل.
  • يهدف الموقع إلى تعليم الأطفال في مختلف المراحل ويبدأ من المرحلة الابتدائية والإعدادية في مواد مثل: التاريخ التربية تكنولوجيا المعلومات الجغرافية وعلم الأرض علم الحياة الفنون الفيزياء الكيمياء بمجمل يفوق 1100 فيديو، بالإضافة إلى إمكانية ترك التعليقات من قبل الطلاب ، رابط الموقع.

موقع نفهم :

  • تقدم حلا لمشكلات التعليم و تحدياته في الوطن العربي بطريقة مبتكرة عن طريق مقاطع فيديو تعليمية قصيرة تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي .
  • كما تطبق أيضا مفهوما جديدا في عالم التعليم و هو الـ Crowd Teaching أو التعليم من خلال الجمهور حيث تحفز المدرسين والأمهات وأولياء الأمور والمتخصصين بل والطلاب أنفسهم على شرح المادة التعليمية والتنافس فيما بينهم.
  • من خلال نقاط تفاعلية ومسابقات مما يعود على الطالب بالفهم وعلى المجتمع بنشر المعلومة والانتفاع بها ويقدم الموقع شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي ابتداء من الصف الابتدائى الى الصف الثانوى المتوافقة مع كل الدول العربية و ذلك بشكل مجاني بالكامل ، رابط الموقع من هنا.

منصة عصافير :

  • تُعدّ عصافير مِنًصّةً تَعتَمِدُ آخِر الأبحاث و الدِراسات في مجالِ تعليم اللّغة العَربيّة لِتجْمَع بَين المُحتوى الإبداعي المُتَميّز لِلأطفال و المَصادِر المُفيدة لِلمُعَلمين لِمُساعدتهم في وَضع جميع الطُلّاب على طريق النجاحِ. تَنوّع المُحتوى و تَعدُد مُستويات الكُتُب مَصحوبًا بالكَم الوافي من الأنْشِطة و أَوْراقِ العمل يَفْتَح أُفُقًا لِكُلِ مُعلِم يَسعى لإنشاءِ جيلٍ من القُراء و الكُتّاب المُتمَيّزين.
  • تعاونت عصافير مع عدد من المدارس في الوطن العربي، لبناء عادة القراءة لدى الطلّاب، و قياس تقدّمهم في هذا المجال. وتظهر عدد القصص المقروءة و عدد ساعات القراءة للشهر الحالي(آخر 30 يوماً)، بالإضافة لآراء الأطفال كما أرسلها لنا أولياء أمورهم ، للدخول الى موقع عصافير إضغط هنا.

قد يهمك :

مواقع ترفيهية للاطفال

نماذج مواقع ترفيهية للاطفال :

  • موقع ABC YA لزيادة نسبة المهارة في عقول الأطفال وتنمية القدرة الفكرية لدى الأطفال يرجى الاهتمام بهذا الموقع وبشكل يومي فلا خوف على الإطلاق من استمرار وجود الطفل على هذا الموقع لمدة ساعة وساعتين يوميا ، فهناك زيادة في المهارة اللغوية سوف يكتسبها الطفل مع عدد الساعات الني سوف يتواجد فيها الطفل مع هذا الموقع بالإضافة إلى المهارة الرياضية الرائعة ، للدخول لهذا الموقع سوف يكون عبر هذا الرابط من هنا.
  • موقع Highlights Kids موقع مختلف الإفادة للأطفال مع ممارسة التجارب العملية على ارض الواقع في ظل وجود الألعاب المميزة والتي تزيد من تنمية العقل ، وأيضا في زيادة كفاءة القراءة والمعرفة للطفل ، كل هذا متوفر من خلال هذا الموقع المتميز ، للدخول والاستفادة من هذا الموقع عليكم بزيارة هذا الرابط من هنا.
  • موقع Fun Brain موقع معلم للطفل الصغير فنصيحة حقيقية أن تضعي لطفلك وقت معين يوميا للدخول إلى هذا الموقع من أجل زيادة ذكائه ولرفع درجة استيعابه من الرياضيات والقراءة ، سوف يكون موقع مفيد للغاية وأفضل بكثير من موقع الألعاب وشد الأعصاب المستمر بدون فائدة ، رابط هذا الموقع من هنا.
  • موقع Story Line Online قمة الاستمتاع الحقيقي للطفل حينما يقوم بسماع قصة أو رواية تناسب سنه وهذا سوف يتوفر من خلال اختيارك لقصة أو رواية رائعة لطفلك وسوف يقوم الموقع بتشغيلها ليستمتع طفلك بهذه القصة وخاصة عندما تكون القصة تقال بصوت أحد الممثلين المحبوبين والمعروفين ، للوصول لهذا الموقع عليكم بالدخول عبر هذا الرابط من هنا.
  • موقع Switch Zoo مع هذا الموقع سوف يكتسب الطفل المزيد من المعلومات عن الحيوانات الرائعة والممتعة والمذهلة ، كأنه دخل حديقة حيوان ويقوم بالتعرف على الحيوانات المختلفة ويعرف ما هو من الثدييات وأخرى برمائيات ، كل هذا من خلال زيارة هذا الموقع الرائع والمليء بالمعلومات ، رابط هذا الموقع من هنا.

موقع تعليم الحروف للاطفال

علمي طفلكِ اللغة العربية بطريقة سهلة من خلال بعض مواقع تعليم الحروف للاطفال ، ومنها :

موقع بنين و بنات :

  • هو موقع رائع جداً يمكنك من خلاله تعليم طفلك عدة مواضيع في الإسلام بطريقة مبسطة و سهلة الفهم للأطفال فالموقع مصمم ليناسب إستعمال الأطفال من حيث الألوان و الرسومات وهذا الموقع يتبع لموقع إسلام ويب الشهير .
  • يعرض هذا الموقع عدة أقسام و مواضيع مهمة من الضرورة تعليمها للأطفال مثل سيرة النبي و عظماء الإسلام و قصص الأنبياء و القرآن .
  • كما يوجد أقسام أخرى مثل الترفيه و بيت العلوم و طبيب بنين و بنات و رسوم تعليمية مفيدة ، ننصح جميع الآباء و الأمهات بالاهتمام بهذا الموقع و تعليم أبنائهم منه لأنه يساعد في تعليم أمور الدين للأطفال في مراحل مبكرة ، رابط الموقع من هنا.

موقع أ ب ت :

  • موقع أكثر من رائع يهتم بتعليم الأطفال حروف اللغة العربية من الألف إلى حرف الياء بعدة أساليب و طرق مثل الألعاب و التمارين و القصص وهو مفيد جداً للأطفال الذين يتعلمون القراءة و الكتابة .
  • الموقع مصمم بطريقة تجذب الأطفال حيث أنه يمزج بين ألوان و رسومات جميلة تعجب الأطفال و به صور و أيقونات سهلة التعامل معها .
  • كما يوجد به لعبة رائعة تعلم الأطفال الجمع و الطرح من خلال اللعب و هي لعبة الكنز ، يمكنك زيارة موقع أ ب ت من هنا.

موقع براعم :

  • يتبع هذا الموقع لقناة براعم المشهورة للأطفال و هي مختصة بالأطفال في السنوات الأولى حيث تعرض محتوى تعليمي للأطفال من خلال رسوم متحركة تناسب الأطفال ويعتبر موقع براعم هو الموقع الرسمي التابع لقناة براعم .
  • يعرض الموقع عدة أقسام رائعة و حيوية تفيد أطفالكم مثل البرامج : حيث يعرض في هذا القسم البرامج التي يتم عرضها على القناة ويمكنكم أيضاً مشاهدتها على الموقع .
  • ألعاب : يتيح هذا القسم ألعاب رائعة و جديدة تم تصميمها من قبل مختصين في تعليم الأطفال للدمج بين التعليم و اللعب ، التعليم : وهو قسم أساسي في الموقع حيث يهتم بتنمية مهارات الطفل بشكل هادف و رائع .
  • الآباء و الأمهات : هذا القسم خاص للآباء و الأمهات يعرض فيه نقاش مع الآباء و يمكنكم أخذ استشارات من أخصائيين في سلوك الأطفال ، يمكنك الدخول لموقع براعم من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

مواقع تعليم اللغة العربية للاطفال

فى عصر التعلم عبر الانترنت، ليس هناك مجال للجهل، لانه بامكانك الان ان تتعلم ما تريد وقت ما تريد و يمكنك الان تعليم اطفالك من المنزل قبل الدخول الى المدرسة والارتقاء بمستواهم الفكري والتعليمي ، إليكم أهم مواقع تعليم اللغة العربية للاطفال :

  • تطبيق أبجديات يقدم تطبيق أبجديات التفاعلي العديد من المحتويات المفيدة في إثراء إمكانيات اللغة العربية عند الأطفال بأسلوب تفاعلي متميز. يعتمد تطبيق أبجديات للتعليم المبكر باللغة العربية على منهج “اللعب للتعلّم” ويعتمد الألعاب والمحتوى التفاعلي كما يوفر منصة خاصة للمعلمين ليتمكنوا من استخدامه في حصص اللغة العربية لزيادة تفاعل الأطفال وتقديم المزيد من الفائدة كما يقدم التطبيق مقاطع فيديو تقدم محتوى ترفيهي وفيديوهات مبرمجة بعناية للأطفال من عمر سنتين حتى 8 سنوات في بيئة آمنة وخالية من الإعلانات.
  • موقع وتطبيق نهلة وناهل هذا التطبيق التعليمي المفيد يركز على تعزيز مهارات القراءة باللغة العربية عند الأطفال. يقدم التطبيق مئات القصص العربية المصورة، المعززة بتمارين الاستيعاب، والتعبير بالإضافة إلى خاصية تسجيل الصوت أثناء القراءة ليتم تقييمها فيما بعد من قبل الأم، أو المعلمة هذا التطبيق يمكن استخدامه على مستوى المدارس أو مستوى العائلات، لتشجيع الأطفال على القراءة بشكل تفاعلي ومفيد. كما يقدم التطبيق الكثير من الألعاب المسلية والمفيدة للأطفال.
  • تطبيق لمسة هذا التطبيق الشيق يمكن تحميله على أجهزة الهاتف الخلوي، أو الحاسوب اللوحي ثري بمقاطع الفيديو التعليمية. بالإضافة إلى القصص التفاعلية. التطبيق يهتم بزرع حب القراءة واللغة العربية عند الأطفال، ويوسع آفاق تفكيرهم، ليبدعوا التطبيق غني بالألعاب والتلوين، بالإضافة إلى القصص ومحتويات البرنامج الشهير افتح يا سمسم، الذي يعشقه الأطفال والغني بالمحتوى المفيد الذي يعزز اللغة العربية عند الأطفال.
  • موقع آدم ومشمش هذا الموقع المبتكر غني بحلقات كرتونية تعليمية ترتكز على الموسيقى بشكل كبير كوسيلة فعالة وممتعة لتعلم وحب اللغة العربية ، محتوى هذا الموقع المفيد موجه للأطفال بعمر الحضانة والروضة. ويمكن لمختلف الأعمار المتابعة والاستفادة منه ، يتراوح طول الحلقات ما بين دقيقة إلى ثلاث دقائق، وتقدم كل حلقة موضوعاً مختلفا كالأبجدية والأرقام والأشكال والآلات الموسيقية، بالإضافة إلى المواضيع العلمية التي تعرض بشكل متميز وجذاب.

مواضيع ثقافية للأطفال

يعد البدء بمواضيع ومناقشتها مع الأطفال أمراً ضرورياً ويوصَى بها أثناء وجودهم في المدرسة. على أن تكون حول موضوع معين، تدعمها الحقائق والآراء المستنيرة. حيث يساعد النقاش في فهم الطفل وكشف مقدرته على طرح إثباتاته بشكل واضح ومقنع، وفيما يلي بعض المواضيع للنقاش مع الاطفال.

  • هل يمكننا استبدال المعلمين بأجهزة الكمبيوتر؟
  • يعد هذا موضوعًا مثيرًا للاهتمام من شأنه أن يكون تعجابا للأطفال في المدرسة ويكون بمثابة أعمال شغب بين الجمهور أيضًا. بصرف النظر عن كونه موضوعًا ممتعًا ، فإن استبدال المعلمين بأجهزة الكمبيوتر أمر مهم للغاية في هذا العصر الرقمي ، حيث وصلت التطورات التكنولوجية ، والذكاء الاصطناعي إلى مستويات جديدة. ستبدأ مواضيع مختلفة حول التعليم الرقمي في الظهور أيضًا.
  • هل استكشاف الفضاء مهم حقًا؟
  • لطالما كان استكشاف الفضاء موضوعًا يجب مناقشته لسنوات عديدة. حتى اليوم ، سيكون للأطفال وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع. هناك العديد من المشكلات في العالم التي تحتاج حاليًا للوقت والاهتمام لإصلاحها بشكل صحيح. من ناحية أخرى ، كان استكشاف الفضاء هو السبب الذي جعلنا نحقق العديد من التطورات التكنولوجية اليوم.
  • هل حدائق الحيوان مفيدة للحيوانات بأي طريقة؟
  • من الموضوعات المثيرة للجدل عند الأطفال ، سيساعد هذا الموضوع الأطفال على استكشاف وجهات نظرهم حول حرية الحيوانات. سيصل هذا إلى نقطة تعارض حيث يصطدم الحفاظ على الحيوانات في مقابل جعلها نموذجًا يحتذى به للإنسان لمراقبة مع بعضها البعض.
  • هل يجب عليك ادخار المال بدل إنفاق كل شيء ؟
  • إن مصروف الجيب هو ما يسمح للأطفال باستكشاف جوانب أخرى من الحياة في سن مبكرة. في حين يميل الآباء إلى توفير كل شيء لهم ، فإن النقطة الأساسية في هذا البدل هي تعليم الطفل عادة الادخار وفهم الاقتصاد بشكل أفضل. ومع ذلك ، قد يفضل الأطفال النظر إلى العلاوة كهدية مؤقتة وإنفاقها بطرق يختارونها.
  • هل هناك حاجة إلى تناول الوجبات السريعة في كافيتيريا المدرسة؟
  • أن تكون لائقًا وصحيًا هو أمر ضروري في عصرنا اليوم. مع ارتفاع علامات السمنة في جميع أنحاء البلاد ، تعرض الطعام غير المرغوب فيه للنيران مرة أخرى لكونه السبب وراء انخفاض الإحصاءات الصحية عند الأطفال.
  • ولكن هل الطعام هو المشكلة أم الأطفال أنفسهم؟ خط بين حرية الاختيار وتقييد عنصر لتحسين الصحة سوف تنشأ قريبا بما فيه الكفاية.
  • إذا ارتكب الطفل خطأ ، فهل يجب على الآباء معاقبته على ذلك؟
  • يمكن أن يصبح هذا الموضوع معقدًا بسرعة ، وقد يواجه الأطفال صعوبة في التعامل معه. هناك حالات ينتهي فيها خطأ الطفل بعقوبة يتعين على الوالدين تحملها. من ناحية أخرى ، نظرًا لأن الأطفال هم نتيجة التنشئة التي قدمها الوالدان ، يمكن تحويل الحجة لمواجهة الجانب الآخر أيضًا.
  • هل يجب أن تتحول ساعات الدراسة لاحقًا في اليوم؟
  • هذا موضوع آخر سيكون محبوبًا من قبل الأطفال ويكون مفضلًا جدًا للمناقشة الأولية. هناك الكثير من وجهات النظر التي يجب تغطيتها في هذا الموضوع ، حيث سينتقل التركيز من الطلاب إلى موظفي المدرسة أيضًا. تصطدم أنماط حياة الأطفال والبالغين ، مما يخلق نقطة صراع.

برامج اون لاين للاطفال

لا شيء يساعد الأطفال على فهم المعلومات وتذكرها بسهولة أكثر من تعلمها عن طريق الأغاني والألعاب، وهذه بعض المواقع التعلمية المجانية التي تعتمد على هذه الطرق اللطيفة في التعليم :

  • ليرنينج جيمز فور كيدز (Learning Games for Kids): اسم الموقع يقول كل شيء، فالموقع يعلم الأطفال عن طريق الألعاب، فمن خلاله يمكن للصغار أن يتعملوا هجاء الكثير من الكلمات والمفردات، وللكبار يمكنهم الاطلاع على معلومات تاريخية وجغرافية وعلمية وفنية وأدبية.
  • كيدز نو إت (Kids Know It): يحتوي هذا الموقع على الكثير من المعلومات التي يمكن للأطفال تعلمها بطريقة مرحة، فمن خلاله ستعرفون إلى خصائص الحيوانات، وتجارب الكيمياء، ومعلومات عن الأحياء والجغرافيا وعلم الفلك، والكثير من الموضوعات الأخرى، بالإضافة إلى أفلام تعليمية مجانية.
  • ديسكفري كيدز (Discovery Kids): موقع تابع لقناة ديسكفري الشهيرة، ويساعد الأطفال على اكتشاف العالم من حولهم، من خلال الألعاب والألغاز والأنشطة والاختبارات، التي تشركهم في تعلم أشياء كثيرة جديدة دون الشعور بالملل.
  • سيسامي ستريت (Sesame Street): أو ما يُعرف بـشارع سمسم”، سيحب أطفالك كل شيء في هذا الموقع، فمن خلاله يمكنهم مشاهدة المئات من مقاطع الفيديو الممتعة، ولعب الألعاب التي تساعدهم على تعلم الحروف والأرقام، وأصوات الحيوانات، والقوافي، والألوان وغيرها الكثير.