يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مواقع تصميم جرافيك اون لاين ، و تصاميم جرافيك جاهزة ، و مواقع تصميم مجانية ، و موقع جرافيك عربي ، و دورة تصميم جرافيك اون لاين مجانا ، و برنامج Canva عربي ، يوجد الكثير من صناع المحتوى والمصممين الذين يعملون على الإنترنت بشكل يومي ، كما يوجد بعض الهواة الذين يحتاجون بعض المواقع الخدمية التي تساعدهم في إنجاز بعض المهام الصعبة بشكل احترافي ، لذا اليوم سنكرز في هذا المقال على مواقع تصميم جرافيك اون لاين وغيرها من التصاميم المجانية الرائعة.

مواقع تصميم جرافيك اون لاين

هنا نشارك معكم هذه المواقع الرائعة والمفيدة جداً للجميع ولا تقتصر علي مستخدمين مُعينين، بل هي مُتاحة للجميع وهي مجانا تماماً كما أنها تقدم للمستخدمين مميزات ومزايا وأدوات رائعة جداً بل يُمكن أن لا تجدها في برامج التصميم المخصصة مثل الفوتوشوب وغيره من برامج التصميم والجرافيك الأخرى.

مواقع تصميم جرافيك اون لاين
مواقع تصميم جرافيك اون لاين

موقع Pexels :

  • هو موقع للتصوير الفوتوغرافي يحتوي على أكثر من ألف صورة فوتوغرافية مجانية يمكنك القيام بها بكل ما تريد ، كل واحد منهم مصرح به بموجب المشاع الإبداعي (CC0)، مما يعني أنه يمكنك نسخها وتعديلها ونقلها وحتى استخدامها صناعيًا ، لا الإسناد مطلوب.
  • ساعدت هذه المنصة العديد من المنشئين والمدونين وكل شخص يبحث عن صورة لاكتشاف صور فوتوغرافية ممتازة يمكن استخدامها لأغراض مختلفة.
  • جميع الصور مجانية لأي استخدام تجاري. يمكنك استخدامها على موقع عملك، أو طباعتها على القمصان، أو لأي سبب قانوني آخر هذه المنصة تقدم أفضل الصور التي يمكنك استعمالها في تصميم الجرافيك.

موقع Landing Stock :

  • هي عبارة عن منصة مجانية تقدم مجموعة ضخمة من الصور المجانية التي يمكنك استكشافها بسهولة للعثور على صورتك المفضلة والحصول عليها. يتم التقاط جميع صورها وإنشاؤها من قبل فريق محترف ولا تحتوي إلا على صور عالية الجودة تجعل صفحتك أكثر جاذبية وتجذب الجمهور.
  • أفضل شيء في هذه المنصة هو أنها تقدم مجموعة ضخمة من الأدوات التي تجعل صورك أكثر كمالاً. بمجرد العثور على صورة الصفحة المقصودة وتنزيلها، قد ترغب في تحريرها. ما عليك سوى سحبها وإفلاتها في قسم التحرير الخاص بها حيث يمكنك بسهولة تدوير الصورة وتغيير حجمها وتحريرها.
  • Landing Stock ليست مجرد منصة لصور تصميم الجرافيك، ولكنها تقدم أيضًا خدمة مجانية لصانع الشعار مع بعض الأدوات المتقدمة التي تجعلها أفضل من غيرها.
  • كما يقدم ميزات أساسية مثل أكثر من 1000 صورة مجانية وعالية الجودة وأدوات تحرير احترافية، وتحديث يومي كما أنه متاح للاستخدام بلغات متعددة.

موقع Unsplash :

  • هو موقع فريد من نوعه لتقديم صور مخزنة معروضة من أجل تصميم الجرافيك. جميع الصور عالية الدقة وهي CC0، مما يعني أنه لا توجد حقوق محفوظة لهذه الصور ويمكن استعمالها بكل حرية في التصاميم، أي أنه يُسمح لك بفعل ما تريد بهذه الصور. هنا، يمكنك أيضًا الحصول على صور مذهلة لسطح مكتبك أيضاً.

موقع Stock Snap :

  • هو أفضل مكان على الويب لاكتشاف الصور المجانية الرائعة التي يمكنك إضافتها الى تصميمات الجرافيك الخاصة بك. إنه يختار فقط الصور ذات الجودة العالية والأكثر دقة ويدرجها في قاعدة البيانات في جدول يومي.
  • يتم تفريغ جميع الصور المنقولة إلى الموقع بموجب المشاع الإبداعي – CC0 ولا تتطلب ترخيصًا. لا مزيد من العناء في محاولة فهم ما إذا كان يمكنك استخدام الصور الفوتوغرافية للاستخدام التجاري وما إذا كان عليك إعطاء الإسناد أم لا، ويحتوي على مجموعة كاملة من الفئات المختلفة التي يمكنك تصفحها، لذلك لن تعاني أبدًا للعثور على ما تحتاجه.

قد يهمك :

تصاميم جرافيك جاهزة

في هذه الفقرة سنوجّهك إلى أفضل الخيارات من خلال قائمة بأفضل تصاميم جرافيك جاهزة التي من المؤكد أنّها ستلهمك وترشدك لبناء تصميم مميّز ببصمتك الخاصّة.

Adobe Illustrator :

  • يمكن أن يساعدك هذا البرنامج من خلال إرشادته التعليميّة في إتقان فن رسم المتجهات، سواءً كنت تريد عمل رسم توضيحي معقّد أو تصميم رمز بسيط، فكلّما زادت الحيل والأساليب التي تعرفها، ستتمكّن من تحقيق النتيجة التي تبحث عنها بشكلٍ أسرع. ميزاته على الرغم من المنافسة الشديدة مع البرامج الأخرى، لكنّه ما زال من أشهر برامج التصميم المعتمدة على المتجهات، لكلّ من التصميمات الفردية ومجالات الصناعة الأوسع.
  • يدعم أصول Adobe Stock ويصدر التصميمات إلى أبعاد وأشكال متعددة لا حدود لها، بالإضافة لميزة التحكم باللمس. يحتوي على أدوات متقدمة ومبتكرة، ستمكّنك من تحويل الأشكال والألوان البسيطة إلى شعارات وأيقونات وفنون متطوّرة، وإنشاء تصميمات دقيقة عاليّة الجودة. يمتلك العديد من المؤثرات والإضافات المحدّثة باستمرار لتجربة صنع تصميم أفضل.

Sketch Up :

  • يقدّم SketchUp كلاً من خطط التصميم المجانيّة والمدفوعة، مع إصداره المجاني الذي لا يزال يوفّر مزايا كبيرة للمصمّمين، حيث يتوافر على منصتي Windows, Mac ميزاته منصّة قوية وأداة رائعة لإنشاء تصميمات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد للأثاث أو الكائنات المعقدة الأخرى وأي شي يمكنك تخيله. كلّ ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت، أمّا بطاقة الائتمان فأنت غير مطالب بها.
  • يعدّ SketchUp أداةً رائعة إذا كنت تبحث عن إنشاء صفحات منتج تتميّز بصور وأبعاد متعمّقة، حيث سيدعمك بواجهة سهلة الاستخدام والتحرير. تشمل العيوب المحتملة مساحة تخزين محدودة للخطط المجانيّة وعدم وجود دعم لأجهوة الجوّال.

Design Wizard :

  • يُصنف Design Wizard من بين أفضل مواقع برامج تصميم الرسوم المجانية الجرافيكية للمبتدئين، وهو متوافر لنظام Windows فقط. ميّزاته: يوفّر قاعدة بيانات كبيرة من الصور إلى جانب مجموعة من القوالب المجانيّة (أكثر من 10000 قالب). يعدّ واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث يمكنك إنشاء قوالب مخصّصة بسرعة فائقة.
  • يضمن لك أنّ كلّ مقطع فيديو وصورة في مكتبته مرخصّة للاستخدام التجاري، وبالتالي سيحميك من أيّة مضاعفات مترتبة على حقوق الطباعة والنشر سوف يلهمك بتصميمات مذهلة، بما يزيد عن مليون صورة متميّزة، والآلاف من أشرطة الفيديو عالية الجودة والرسوم التوضيحية.
  • على الرغم من سهولة الاستخدام وعدم وجود تكاليف مسبقة، تجدر الإشارة إلى أنّ معظم الخيارات الأكثر قوّة في Design Wizard متوفرة فقط في النسخة المدفوعة.

مواقع تصميم مجانية

لا يمكن لك بدايةً -ككل حرفة أو مسلك من مسالك العلم- إلا أن تتعلم التصميم ، فالبرامج التي تعني بالصور وترتيبها باتت اليوم أكبر من أن تحصى، ولم يعد الفوتوشوب هو البرنامج الأوحد في ذلك، وثمة قنوات ومواقع قد تقدم لك هذه الدروس مجانًا، فقط يلزمك الهمة، والأدوات اللوجستية ، ومن تلك المنصات :

  • Photoshoptutorials : يقدم دروسه بالمجان، ويعمل على تحديثها بشكل دائم، غير أن هذه الدروس باللغة الانجليزية ولكن اطمأن، فالمصطلحات ثابتة تقريبًا، وما تلبث أن تعتادها وتضمها إلى قاموسك اللغوي الخاص، ومن مميزات هذا الموقع أنه يقدم بعض دروسه بالفيديو، حتى تشاهد تمامًا كيفية التعديل على الصورة، وتصميمها بالشكل الذي تريد.
  • أكاديمية حسوب: تقدم لك العشرات من الدروس والمقالات التي تساعدك على التصميم، غير أنه يلزمك هنا أن يكون لديك بعض الخلفية والمعرفة حول التصميم من أجل أن تستفيد من هذه الدروس المجانية بالطبع، وهذه الزاوية متخصصة في برامج الصور بالدرجة الأولى، كما توجد مقالات ودروس حول التصميم لبرامج أخرى، وكذلك أنواع أخرى من تصميم الصورة كالإنفوجراف وغيرها.
  • Alison Online: لديهم عدد كبير من دورات التصميم المجانية، أيًا كان كان مستواك، سوف تجد ما يتناسب مع مهاراتك، كما لديهم أيضًا دورات مجانية تُعنى بتعلم أدوات وبرامج تصميم الرسوم. الموقع مصدر مميز إذا كنت مهتم بتعلم التصميم.
  • Massachusetts Institute of Technology: مبادرة غير هادفة للربح توفر قاعدة بيانات مجانية -أنشأها أكاديميون محترفون- تربط بين الجزء النظري من تعريفات وأدوات وبين الجزء التطبيقي العملي التي تُمكن المتعلم من تثبيت ما تعلم، وسهولة الاستفادة منه.
  • DeviantArt: يمكنك أن تشاهد هنا الكثير من الدروس في تصميم الصور، ويتيح هذا الموقع التسجيل والاشتراك بواسطة العضوية، ولها ميزاتها بالتأكيد ألا وهي أنها مجانية، وثمة دروس قد تتابعها كمبتدئ وصولًا إلى الاحترافية أو المستوى الذي يرضيك

موقع جرافيك عربي

موقع ” Pngtree ” موقع عالمي بـ17 لغة يستخدمه أكثر من 56 مليون مصمم جرافيك، يمكنك تصفح الموقع باللغة الإنجليزية من خلال النقر هنا، وباللغة العربية من خلال النقر هنا.

  • يُتيح موقع Pngtree تنزيل أشكال مختلفة من “رسوم الجرافيك”، فضلاً عن إمكانية تنزيل “الخلفيات” وذلك من خلال النقر هنا.
  • وهناك مجموعة متنوعة من الخلفيات ثلاثية الأبعاد والتي يمكنك تنزيلها من خلال النقر هنا.
  • وهناك قوالب متعددة يقدمها الموقع لمصممي الجرافيك، والتي تحتوي على نماذج مبتكرة من الكروت الشخصية، ويمكنك اختيار الكارت الذي تريده من خلال الضغط هنا.
  • ولمحبي تصميم الفلاير يمكنهم مشاهدة تصميمات جذابة من خلال النقر هنا.
  • وهناك قوالب متنوعة لتصميمات السيرة الذاتية والتي يمكنك مطالعتها لتعلُم طريقة تصميم سيرتك الذاتية وذلك من خلال النقر هنا.
  • كما يوجد أشكال متنوعة من الحروف والتي يمكنك التعرف عليها من خلال النقر هنا.
  • ويمكنك تنزيل الأيقونات، أو الخلفيات أو أشكال الحروف، أو رسوم الجرافيك التي تريدها من خلال التسجيل في الموقع أولاً، ثم قم بتنزيل الشكل الذي تريده مجاناً، وهناك أشكال تتطلب الدفع لتتمع بميّزة تنزيلها على جهازك.

دورة تصميم جرافيك اون لاين مجانا

إليكم قائمة شاملة بشكل لا يصدق من المعلومات التي يمكن أن تكون الأساس لكيفية تعلمك لتصميم الجرافيك ، على الأقل، هو مورد تكميلي مفيد.

مدونة Veerle’s Graphic Design

  • المصممة Veerle Pieters هي مصممة جرافيك / ويب مقرها بلجيكا ولها موقع ويب مخصص لكل ما يتعلق بتصميم الجرافيك ، لديها خبرة في تصميم كل شيء بدءًا من التسويق والعلامات التجارية إلى الشعارات والكتيبات، بالإضافة إلى مواقع الويب وواجهات مستخدم الإنترنت.
  • يشتمل موقعها على مجموعة واسعة من المقالات مع البرامج التعليمية والنصائح والإرشادات لمساعدتك على تعلم التصميم الجرافيكي. إنها تتضمن رؤى مفيدة حول العمل مع العملاء وبناء معرض أعمال إحترافي.
  • بالإضافة إلى حلول بسيطة للمشاكل التي قد يواجهها العديد من مصممي الجرافيك. الأهم من ذلك بالنسبة للمصمم الجديد، تقدم Veerle دروسًا ونصائح لاستخدام برامج التصميم ، تم تصميم هذه المدونة بشكل مبهج، وتستحق الزيارة إذا كان ذلك بغرض الإلهام فقط. وتريد أيضًا مصدرًا جيدًا لتبدأ تعلم تصميم الجرافيك.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

  • يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Open Courseware عبر الإنترنت حيث يعد Open Courseware هو أكثر أشكال التعليم مساواة. إنه موجود على الإنترنت كقاعدة بيانات مجانية للدورات التدريبية التي أنشأها مدرسون أكاديميون محترفون وكتاب دورات تعليمية.
  • ترتبط معظم فصول تصميم الجرافيك هذه بدورة شاملة حول موضوع آخر، مثل ترميز أكواد مواقع الويب. لكنها لا تزال موارد مفيدة وموثوق بها. أيضًا، بدلاً من مناقشة نظرية التصميم فقط، تميل هذه الدورات إلى التركيز أكثر على التطبيق العملي.
  • على سبيل المثال، تعتبر فئة التصميم الجرافيكي هذه جزءًا من دورة تدريبية حول تصميم واجهة المستخدم. حيث توفر لك بعض الأنشطة البسيطة التي ستساعدك على تعلم تقنيات ومفاهيم التصميم الجرافيكي. يتضمن ذلك بعض الأمثلة على مواقع الويب لدراسة كيفية تعاملهم مع التصميم الجرافيكي وكيف يمكنهم تحسينه.
  • تتوفر أيضًا مجموعة متنوعة من الموارد الأخرى مثل المحاضرات حول مواضيع التصميم. أحد الأمثلة هو هذا العرض التقديمي حول تصميم الويب الذكي.
  • الموقع منظم جيدًا بحيث يسهل التنقل فيه والعثور على الدروس التي تبحث عنها من أجل تعلم تصميم الجرافيك بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن OpenCourseWare التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو مبادرة غير هادفة للربح، فلن تضطر أبدًا إلى التعامل مع أي إعلانات أو عروض مبيعات تسويقية لخطط الاشتراك.

دورات Envato

  • أنشأ Envato أرشيفًا تعليميًا كثيفًا ومفيدًا للمساعدة في أي برنامج تقريبًا في التصميم. هناك سلسلة كاملة من الموضوعات، بما في ذلك Illustrator و Photoshop و Cinema 4D و Rhino وغيرها الكثير ، بالإضافة إلى ذلك، هناك دورات مجانية لتصميم الجرافيك لمساعدتك في الجانب التجاري من الوظيفة، مثل كيفية عمل فاتورة احترافية وكيفية عمل سيرة ذاتية احترافية.
  • هناك أكثر من 1000 دورة ودروس إرشادية في قاعدة الدورات التعليمية في Envato. والتصفح من خلالها جميعًا سهل للغاية لأن قاعدة البيانات تتيح لك اختيار فئات مثل البرنامج المحدد أو عملية التصميم. ميزة أخرى مفيدة هي أنه يمكنك تصفية النتائج حسب مستوى المهارة ، لذلك إذا واجهتك مشكلة لا تعرف كيفية حلها، فجرّب هذا الموقع، فستجد على الأرجح حلاً.

مدرسة Canva Design

  • تقدم Canva Design School دروسًا تعليمية وموارد ومقالات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي ستكون مفيدة لمصممي الجرافيك الجدد.
  • على سبيل المثال، تتكون إحدى دورات التصميم الجرافيكي الخاصة بهم بعنوان ”الإبداع“ من سبعة دروس تغطي موضوعات تشمل ”كيفية جذب الانتباه بتصميماتك“ و ”كيفية إنشاء رؤيتك وأسلوبك والحفاظ عليهما.“.
  • هناك فئة أخرى مفيدة لتصميم الرسوم تسمى كيفية بناء علامة تجارية. إنه يغطي موضوعات تشمل كيفية إنشاء شعار مميز واختيار لوحة ألوان واختيار لوحة كتابة والعثور على صور وإنشاء رسومات تناسب العلامة التجارية وخطة التسويق الخاصة بها.
  • تم وضع كل درس في هذه الدورات التدريبية كمقالة طويلة وهي مليئة بالمعلومات المفيدة، وأمثلة على التصميمات، وروابط إلى الموارد الهامة والخاصة بالمعلومات التي يتم طرحها.
  • إلى جانب دورات تصميم الجرافيك عبر الإنترنت، هناك العديد من المقالات ضمن قسم المدونة بالموقع. تعد هذه المقالات مكانًا مثاليًا للعثور على بعض النصائح السريعة أو الإلهام لمشروع التصميم التالي.

برنامج Canva عربي

  • Canva هو التطبيق لتبسيط التصميم الجرافيكي. الآن يمكنك إنشاء أي شيء من الملصقات، خلفيات، أغلفة كتاب وجميع أنواع التصاميم الجرافيكية في ثوان مسطحة، مع أداة واحدة.
  • إضافة عناصر التصميم في Canva سهلة. تبدأ من خلال اختيار واحدة من قبل علامة قاعدة المنبثقة. من هناك، تناسب في العناصر الزخرفية، والعلامات التجارية الخاصة بك، أو الصور-على أي حال تريد.
  • التبديل من الصور الأسهم الخاصة Canva أو من أي من الخاصة بك المخزنة على الهاتف الذكي الخاص بك، إضافة أو القضاء على مربعات النص، واستخدام الفلترات، الخ استخدام أدوات التحرير المدرجة في Canva هو أيضا عملية واضحة جدا.
  • تدوير أو تكبير الصور أو النص ببساطة عن طريق تمرير إصبعك عبر الشاشة. ضبط الألوان مع عدد قليل من نقرات سريعة، و هكذا في أقل من 2 دقيقة سيكون لديك تكوين فريد من نوعه الخاصة بك.