موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على مقدمه وخاتمه عن فصل الشتاء ، و تعبير عن فصل الشتاء للاطفال، و تعبير عن يوم ممطر في الشتاء، و تعبير عن فصل الشتاء بالعناصر، و موضوع تعبير عن فصل الشتاء للصف الثامن، و موضوع عن فصل الشتاء خيالي وواقعي، و لماذا أحب فصل الشتاء، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمه وخاتمه عن فصل الشتاء

فصل الشتاء من أحب الفصول إلى قلوب الكثير من الأشخاص، إليكم في التالي من السطور مقدمه وخاتمه عن فصل الشتاء:

مقدمه وخاتمه عن فصل الشتاء
مقدمه وخاتمه عن فصل الشتاء
  • مقدمة: الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة وهو الموسم الأكثر برودةً والأقصر أيامًا، وتختلف بداية ونهاية فصل الشتاء باختلاف المكان والثقافة، إذ تعتمد الأرصاد الجوية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي في أشهر ديسمبر ويناير وفبراير، وأشهر يونيو ويوليو وأغسطس في نصف الكرة الجنوبي، بالرغم من اعتقاد العديد من الثقافات في شرق آسيا وأوروبا بأنّ شهر نوفمبر هو بداية فصل الشتاء.
  • خاتمة: يتميّز فصل الشتاء بأنّه موسم الخير لهطول الأمطار وامتلاء السدود وتشبُّع النباتات بها ونموها، كما يتميّز بأجوائه العائلية الرائعة والاسترخاء والأكلات الشهية، والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات المنزلية، بالإضافة إلى اتفاق الغالبية بجمال وأناقة ملابس وتنسيقات هذا الفصل المميّز.

تعبير عن فصل الشتاء للاطفال

فصل الشتاء أحد الفصول الأربعة يبدأ فصل الشتاء في 21 ديسمبر، وينتهي في 20 مارس، يأتي بعد فصل الخريف ويليه فصل الربيع ،في الشتاء تبدأ ساعات النهار بالتناقص تدريجياً خلال هذه الفترة مع تزايد في ساعات الليل.علينا أن نزود معلومات أطفالنا في شرح فصل الشتاء للاطفال عن موعد بدء الشتاء يوم 21 ديسمبر من كل عام واستمراره لمدة ثلاث شهور حتى ينتهي في 20 مارس ليبدأ بعدها الفصل التالي وهو الربيع .

  • ومن أهم استعدادات فصل الشتاء لأطفالنا الملابس الشتوية واختيارها بحرص وعناية والالتزام بارتدائها لتجنب نزلات البرد وأمراض الشتاء .وتناول المشروبات الساخنة والأطعمة والفواكه الغنية بفيتامينات المناعة للحاية من أمراض الشتاء الناتجة عن البرد.
  • ومن آيات الله سبحانه وتعالى أن الاستعداد للشتاء فطرة أوجدها الله في كل الكائنات فالطيور تهاجر من الأماكن شديدة البرودة إلى المناطق الأكثر دفئًا للتكيف مع فصل الشتاء، وكذلك الكثير من الحيوانات تقوم بتخزين الطعام في الصيف لتلجأ للبيات الشتوي في الشتاء.

قد يهمك:

تعبير عن يوم ممطر في الشتاء

يعتبر المطر بأنّه من أجمل الظواهر الطبيعية السّاحرة التي يمكن للإنسان رؤيتها، فهو أحد أسباب جمال فصل الشّتاء.

  • إذ أنّ رائحة المطر تبعث في النفس الرّاحة والانتعاش، بالإضافة إلى تكاثف الغيوم وتلبد السماء به فهو من أروع المناظر الطبيعية، فهطول المطر رزق من الله -تعالى- إلى الأرض، والرّزق يُسعد القلب ويُبهج الروح.
  • ومن الجدير بالذّكر أنّ المطر من الأشياء التي كتب عنها جميع الشعراء والأدباء في التاريخ، حيث تُقدّم الغيوم للأرض هدية عظيمة وجميلة، فما أحلى الغيوم وما أجمل ما تقدم للأرض من هدايا جميلة، فالمطر هدية الغيوم للأرض المتعبة العطشى.

تعبير عن فصل الشتاء بالعناصر

يعتبر فصل الشتاء هو أكثر أيام السنة برودة حيث تنخفض فيه درجات الحرارة كثيراً وفي بعض البلدان تصل إلى الصفر وأقل من ذلك أي أن الثلوج تملأ كل مكان ولكن الله تعالى قد وهب وطننا الحبيب مصر جواً معتدلاً في كل أوقات السنة، ويقتصر فصل الشتاء في مصر على سقوط الأمطار الشديدة وهبوب الرياح في بعض الأحيان، كما أن ساعات الليل تكون أطول كثيراً من ساعات النهار فأهم ما يتميز به فصل الشتاء هو قصر مدة النهار.

  • ويختلف فصل الشتاء عن باقي فصول السنة ففيه تتساقط الأمطار ويكون الجو بارد جداً بعكس الفصول الأخرى مثل فصل الربيع الذي هو أجمل فصول السنة وأكثرها اعتدالاً وهو يأتي بعد انتهاء فصل الشتاء ويتميز بالسماء الصافية والشمس الساطعة ذات الأشعة الدافئة كما تتفتح فيه الأزهار وتكتسي الأرض برداء أخضر جميل، ويأتي بعد فصل الربيع فصل الصيف الذي هو عكس فصل الشتاء في كل شئ حيث الحرارة المرتفعة والشمس الساطعة بأشعتها القوية والحر والجفاف كما أن ساعات النهار تكون طويلة عنها في الليل.

موضوع تعبير عن فصل الشتاء للصف الثامن

يُطل فصل المطر بعد طول انتظار؛ ليختم فصول السنة الأربعة، فتحيا الأرض بماء السماء المنهمر بعد أن جفت وتفطّر قلبها من الحر والعطش، وتتهيأ لتكتسي ثوبها الأخضر المطرز بكل ألوان الحياة وأشكالها، إنّه فصل النمو والعطاء، والرحمة والخير، إنّه فصل الدهشة والمغامرة والفرح.

  • فيه ترتوي الأرض بالمطر لتفوح منها رائحة التراب الزكية، وتتغطى الأرض بجزيئات الثلج الناصعة لينطلق الصغار والكبار للمرح واللعب، وفي مظاهره تُدهش العقول، فلمعان السماء بالبرق تارةً وصوت الرعد الذي يُرهب الأسماع تارةً أخرى، وحركة الغيوم السوداء المثقلة بالمطر مظاهر تدل على عظمة الخالق، قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ).
  • فصل الشتاء حكاية لا تنتهي، وشهادة على عظمة خالق هو بديع السماوات والأرض، وهو إثبات على أنّ المصاعب والأحزان لا تدوم، فالفرج قادم لا محالة، إذ تشعر بقطرات المطر تهمس بأذنيك: الأمل لا ينقطع أبدًا، والحياة مستمرة، كما أنّ المطر فيه يُشعرنا بالحنين إلى الماضي، حيث الطفولة، وإلى تلك الأيام التي فقدناها.

موضوع عن فصل الشتاء خيالي وواقعي

إن فصل الشتاء يختلف من شخص إلى آخر فهناك من يرى فصل الشتاء بأنه فصل قاس للبعض الذين تنقطع عنهم الكهرباء و الغاز وتصبح الطرق مغلقة بسبب كثافة الثلوج وتنقطع حركة المرور والمئونة عن الأهالي في المناطق المعزولة مما يعرضوهم إلى خطر الموت وصعوبة نقل النمرضى إلى المستشفيات .

  • وفصل الشتاء ممتع لآخرين خاصة من يمارسون رياضة التزلج على الثلج أو من يذهبون بسياراتهم للعب بالثلج ويأخذون صور تذكارية والفلاحون يفرحون أيضا بسقوط المطر في فصل الشتاء لتنمو المزروعات التي تم زرعها ويستبشرون بعام فيه البركة والخير وبدون جفاف .

لماذا أحب فصل الشتاء

هناك العديد من الأسباب التي تعود إلى حب فصل الشتاء، منها:

  • يساهم في نضج أنواع عديدة من الفواكه المفيدة والغنية بالألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمّة للجسم؛ والتي تحميه من العديد من الأمراض.
  • يقلّل الشعور بالإرهاق والتعب عند ممارسة التمرينات الرياضية، كما يحافظ على بقاء الأملاح المعدنية والسوائل في الجسم.
  • يقلّل الشعور بالاكتئاب والاضطرابات المزاجية؛ نظراً لقصر النهار فيه، وتفضيل بعض الأشخاص غياب الشمس.
  • يعزّز النمو لدى الأفرد؛ نظراً لزيادة قدرة الجسم على إفراز الهرمونات المسؤولة عن تطوّر النمو.
  • يُطلق على فصل الشتاء الفصل الشعبيّ، حيث يجتمع فيه أفراد العائلة الواحدة مع الأقارب والجيران والأصدقاء حول النّار طلباً للدفء، ويستمرّ السهر لساعات طويلة، بينما يسرد الآباء والأجداد بعض القصص والفوازير والنكات، إضافة إلى ذكر بعض الروايات التي حصلت معهم في سنوات شبابهم نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات.
  • يعزّز المشي في فصل الشتاء من طاقة الإنسان ونشاطه، مما يستدعي أيضاً تعزيز طاقته الذهنية لاتخاذ القرارات. يحدّ من الأرق الليليّ الذي تعدّ حرارة الجو من أسبابه الشائعة.
  • يقضي على الحشرات كالبعوض والقرادة؛ فهي لا تتمكّن من التحليق في الجوّ وممارسة نشاطاتها خلال الطقس البارد.
  • يعزّز عملية التنفّس في الجسم؛ نظراً لأنّ جودة الهواء فيه أفضل من جودته في فصليّ الربيع والصيف حيث تختفي فيه معدّلات الأوزون المرتفعة.