يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن البيئة ، و تعبير عن البيئة ، ، و خاتمة عن أهمية البيئة ، و خاتمة عن البيئة صديقة الإنسان ، خاتمة عن وجوب حماية البيئة على الجميع ، قال الله تعالى: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ)، البيئة هي ملاذ الإنسان ومكان عيشه وممارسة نشاطاته، فإن صلُحت عاش الإنسان بسلام وصحة، وإن فسدت أو اختلت عناصرها توالت على البشرية المشاكل بأنواعها، ومن أجل ذلك بُذلت الجهود، وأُنشئت المؤسسات والمنظمات البيئية التي تهدف إلى حمايتها والحفاظ على عناصرها، فالبيئة هي المنزل الكبير الذي يجمع البشرية والكائنات الحية كلها، كل إنسان منا لا يحب أن يرى منزله الصغير إلا بأجمل مظهر.

مقدمة وخاتمة عن البيئة

مقدمة وخاتمة عن البيئة
مقدمة وخاتمة عن البيئة

مقدمة عن البيئة والمحافظة عليها

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من كائنات وجماد وغيرها، ونستطيع معرفة كون البيئة نظيفة من عدمه، من خلال نظافة الماء والهواء من أي ملوثات من شأنها تلويثها، حيث يجب علينا الحفاظ على أساسيات الحياة من التلوث.

كما يجب تجنب مخاطر البيئة والتي تؤدي إلى هلاك الكائنات الحية، والإضرار بالإنسان والتأثير على صحته، تعد البيئة هي الوطن الذي يحيط بالإنسان ويعيش عليه، هناك الكثير من العوامل الضارة التي تؤثر على هذه البيئة وتؤدي إلى تلوثها، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية.

والإضرار بالكائنات الحية والإنسان، وزوال البشرية، لذا يجب علينا الاهتمام بنظافة البيئة وإبقائها بعيدة عن التلوث، تجنباً لانتشار الأمراض التي يخلفها تلوث البيئة وما ينتج عنها من آثار سيئة

خاتمة عن المحافظة على البيئة

في الختام، لا بُدّ من الالتزام بالمحافظة على البيئة؛ لأنّ الحفاظ عليها من التلوث هو صمام الأمان بالنسبة لجميع عناصرها وخاصةً الحية منها، فالحفاظ على البيئة ينبغي أن يكون نهجًا دائمًا للجميع، وأن يكون أمرًا حتميًا لا مفرّ منه مهما كانت الظروف، خاصةً أنّ بعض الملوثات يستمر تأثيرها الضار على البيئة عشرات السنين.

يجب تفعيل القوانين الرادعة التي تمنع تلويث البيئة، وإلزام الأشخاص والمؤسسات والمصانع باتباع جميع الطرق التي تحافظ على البيئة نظيفة وآمنة وخالية من أيّة ملوثات، وعدم المساس بعناصرها، أو تغيير خصائصها كي لا تتأثر جودة الحياة على الأرض.

تعبير عن البيئة

البيئة بكل ما فيها من موجوداتٍ حيةٍ وغير حية، تعتبر المؤثر الأول في حياة الإنسان بشكلٍ خاص، كما أنها الوسط الذي يعيش فيه وتعيش فيه الكائنات الحية الأخرى من نباتاتٍ وحيوانات، وتتكون البيئة من عدة عناصر أساسية تضم النباتات والحيوانات والجمادات من ماءٍ وهواءٍ وتربة، كما يعتبر الإنسان أيضاً الجزء الأهم فيها، فالبيئة بكل ما فيها من عناصر تمثل وحدةُ متكاملةُ من نظامٍ متوازنٍ دقيق، يسيرُ بطريقةٍ موزونة للحفاظ على الحياة الطبيعية من الاختلال، ومنع زيادة عنصر أو نقصانه على حساب الآخر.

تتعرض البيئة في الوقت الحاضر إلى الكثير من الملوثات الخطيرة التي أحدثت اختلالات عدة فيها، فمع التطور الصناعي والتكنولوجي الحديث، أصبحت العناصر البيئية مهددة بالتلوث، خصوصاً فيما يتعلق بالماء والهواء والتربة وأيضاً النباتات والحيوانات، فرغم أن بعض الملوثات تأتي من أسبابٍ طبيعية مثل الزلالزل والبراكين والفيضانات، إلا أن الإنسان يلعب دوراً مهماً في تدمير البيئة، إذ أن المصانع التي أنشأها الإنسان تنفث دخانها في الهواء وتسبب تلوثه بالعناصر الثقيلة والغازات السامة، مما يسبب حدوث ظواهر بيئية خطيرة مثل الضبخن وثقب الأوزون.

تعتبر المشاكل البيئية هي أهم تحدٍ تواجهه البيئة، خصوصاً أن عناصرها متصلة ومؤثرة ببعضها البعض، فتلوث الهواء مثلاً يسبب ايضاً تلوث الماء بالمطر الحمضي، كما يسبب تلوث التربة، وموت الكائنات الحية من حيوانات ونباتات، وهذا كله يؤدي أحياناً إلى الوصول إلى طريقٍ مسدودٍ لا يمكن العودة منه، لأن بعض عناصر البيئة تحتاج إلى سنواتٍ طويلة كي يتم تعويضها.

في الوقت الحاضر أصبحت البيئة تُشكل جزءًا أساسياً من اهتمامات الدول والمنظمات المحلية والإقليمية والعالمية، إذ أصبح هناك العديد من الجمعيات التي تدعو للحفاظ على البيئة، كما سنت الدول الكبرى قوانين رادعة لأجل الحفاظ على البيئة، وألزمت المصانع الكبرى بعدم رمي الملوثات في الماء أو الهواء أو التربة، كما سعت العديد من المنظمات إلى زيادة الغطاء النباتي، خصوصاً أن النبات يُعتبر المُنقذ الأول والأهم من تلوث البيئة، لأنها القادرة على إعادة التوازن للتربة والهواء، كما تُساهم في تجميل البيئة وزيادة عملية النتح، وهذا ينعكس إيجاباً على جميع مكونات البيئة.

البيئة مسؤوليتنا جميعاً، لأنها وسطنا الذي نحيا فيه، وصلاحها يعني أن نكون بخير، فالبيئة الصحية السليمة تضمن العيش بصورةٍ أفضل، كما تضمن إصابة أقل بالأمراض، وحياة أجمل، لذلك علينا أن نحافظ عليها بكل ما أوتينا من علم، وأن لا نكون ناكرين للجميل ونلوثها مقابل ما تمنحنا إياه من هبات الطبيعة التي أودعها الله سبحانه وتعالى فيها.

خاتمة عن أهمية البيئة

في الختام، لا بُدّ من التأكيد على أهمية البيئة النظيفة، وكيف أنّها السرّ في جمال الأرض والطبيعة، والسبب في الحفاظ على الكائنات الحية من حيوانات ونباتات لمنع انقراضها أو التأثير على بيئاتها الحيوية؛ لهذا من الأفضل أن تكون البيئة نظيفة؛ لأنّها تُعطي طاقة إيجابية للإنسان، فيشعر بأنّ الطبيعة أكثر هدوءًا وجمالًا ووداعة.

إنّ البيئة النظيفة سببٌ في الحصول على ثمار ونباتات ومحاصيل نظيفة لا تحمل أيّة ملوثات، وسببٌ في الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان والنبات، وسببٌ في الحفاظ على جودة عناصر البيئة المختلفة من ماء وهواء وتربة، خاصةً أنّ البيئة النظيفة تُعطي انطباعًا بالرقي والنظافة لدى الآخرين.

قد يهمك:

خاتمة عن البيئة صديقة الإنسان

في الختام، لا بُدّ من إدراك حقيقة ثابتة؛ وهي أنّ البيئة صديقة الإنسان؛ لأنّه ينتمي إليها بصفته جزءًا من عناصرها، كما أنّ الإنسان يُؤثر في البيئة ويتأثر بها؛ ولهذا عليه أن يكون منتميًا لها وصديقًا لجميع عناصرها، ويُمكن فعل ذلك بالإكثار من زراعة الأشجار والنباتات، والتقليل من الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري واستخدام الطاقة البديلة، مثل: الطاقة الشمسية وطاقة الماء وطاقة الرياح.

يُمكن كذلك عدم استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية بشكلٍ مجحف، وتقنين انبعاث الدخان من المصانع ووسائل النقل للحفاظ على الغلاف الجوي وطبقة الأوزون، والكثير من الطرق التي تجعل الإنسان صديقًا حقيقيًا للبيئة.

خاتمة عن وجوب حماية البيئة على الجميع

في الختام، لا بُدّ من معرفة أنّ حماية البيئة واجبٌ على الجميع من أفراد ومؤسسات ومجتمعات وحكومات، ويبدأ الحفاظ عليها بالتزام كل فرد بالتعليمات الخاصة بالحفاظ على البيئة، وعدم السماح برمي أيّة ملوثات فيه أو المساس بعناصرها.

أما دور المؤسسات الحكومية والخاصة فيتمثل بتقديم الدعم المادي للمشاريع التي تُسهم في تقليل التلوث البيئي، والتشجيع على استخدام الطاقة البديلة التي لا تُسبب أيّ تلوث، فهذا كلّه يُسهم في حفظ حق الأجيال القادمة في الحصول على بيئة نظيفة وعناصر ذات جودة عالية، أمّا الحكومات فواجبها تفعيل الرقابة على الجميع لضمان عدم رمي أيّة ملوثات في البيئة، ووضع القوانين الخاصة بذلك.