يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن السحر ، و بحث عن السحر وما يتعلق به ، و أصل السحر، و ما هو السحر العام و أعراض السحر الكواكب ، و أحاديث عن السحر في الإسلام ، لا شك أن السحر حق، وأنه يقع ويؤثر بإذن الله عز وجل، كما قال سبحانه وتعالى في حق السحرة : وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ يعني: الملكين: حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ، فالسحر له تأثير ولكنه بإذن الله الكوني سبحانه وتعالى، إذ ما في الوجود شيء إلا بقضاء الله وقدره سبحانه وتعالى، اليكم بعض من اهم الارشادات على مطويات عن السحرتابعوها معنا.

مطويات عن السحر

السحر هو عزائم ورقى يؤثر في القلوب والابدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرئ وزوجه وتعلم السحر وتعليمه كفر والمتعارف عليه ولا يجوز للمريض الذهاب للسحره او الكهنه الذين يدعون معرفه الغيبيات لانهم يتحدثون رجما بالغيب او يستحضرون الجن ، ومن المطويات الواردة عن السحر ما يلي :

مطويات عن السحر 1
مطويات عن السحر 1
مطويات عن السحر 2
مطويات عن السحر 2
مطـويات عن السحر 3
مطـويات عن السحر 3
مطـويات عن السحر 4
مطـويات عن السحر 4
مطـويات عن السحر 5
مطـويات عن السحر 5

قد يهمك :

بحث عن السحر وما يتعلق به

السحر من الأمور التي نهى عنها الدين الإسلامي حيث حرم الإسلام تعلمه و تعليمه و ممارسته حتى لا يتسبب في جعل المسلمين لا يفكرون بطريقة صحيحة و ينصاعون خلف الجهل و الخرافات.

بحث عن السحر وما يتعلق به
بحث عن السحر وما يتعلق به
  • السحر وحقيقته وحكمه من المسائل التي تحدثت عنها عدد من الأديان والثقافات، والإسلام ركز الحديث في هذا الموضوع من خلال آيات القرآن الكريم والحديث النبوي وأفعال الصحابة وكلام الفقهاء، لذلك احتاج موضوع السحر إلى ذكر مبحث يذكر معناه وحقيقته وأقسامه وحكم تعلمه وتعليمه وعاقبته.
  • وتزداد ظاهرة السحر نفوذًا وانتشارًا في هذا العصر، فأكثر شعوب العالم تقدمًا ماديًا يجري فيها السحر على نطاق واسع وبطرق متنوعة. وتنتشر مظاهر السحر في بلاد المسلمين لعدة أسباب منها: – ضعف الإيمان بالله تعالى. – غلبة الجهل بدين الله تعالى. – سذاجة بعض المسلمين وانخداعهم بدجل السحرة وشعوذتهم. – عدم إقامة حكم الله تعالى في هؤلاء السحرة.
  • السحر نوعان: النوع الأول: منه ما هو كفر إذا كانت وسيلته الشياطين واستعماله أيضًا كفر وظلم وعدوان على الخلق، ولهذا يقتل الساحر ردة، وقتله موكول إلى ولي الأمر أو من ينيبه.
  • النوع الثاني: ما هو كفر غير مخرج من الملة وهو سحر الشعوذة والدجل وقد يكون بنوع من الأخلاط والأدوية وهذا يعزر ولو بالقتل كفًا لشره وأذاه عن المسلمين وتعزيره وقتله موكول إلى ولي الأمر أو من ينيبه.
  • معلوم في الشرائع والعقول أن العقوبات تكون موازية للجنايات، وجناية السحر ظلم للنفس وتعدي على الحق، لذلك ذهبت بلاد الممالك الغربية التي فرضت على السحرة أشد العقوبات ونالهم بذلك التنكيل والتشهير ومصادرة الأموال وإنزال العقوبات بهم، فكانت كلٌ من فرنسا وألمانيا وإيطاليا تحكم على السحرة بالإعدام.
  • وعقوبة السحر في الإسلام مرتبطة بحكم تعلم السحر، وقد ورد في ذلك عدة حوادث في زمن صدر الإسلام، فهذا بجالة بن عبدة يقول: كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة. فقال بجاله: فقتلنا ثلاث سواحر، وجاء كذلك عن حفصة رضي الله عنها، أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فقتلت.

أصل السحر

أصل السحر
أصل السحر
  • يعتبر السحر من الظواهر القديمة التي عرفتها البشرية منذ قرون، ولم يَسْلَم من أذاها حتى الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، فقد كان أقوامهم يتهمونهم بالسحر كلما دعوهم لعبادة الله مصداقا لقوله تعالى: {كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون}.
  • ويعتمد أهل العلم في تحديد أصل السحر ونشأته على الآية الكريمة: {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على مُلك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يُعلِّمون الناس السحر وما أُنزِل على الملكين ببابل هاروت وماروت…}.
  • وبناء على ذلك، يرى العلماء أن السحر من عمل الشياطين، ولم ينزل من السماء وإنما أصله الأرض، ويؤكدون أن مصدره هو الإنسان لأن الملائكة معصومة عن ارتكاب المعاصي، ويُرجعون سبب إنزاله من السماء إلى الأرض برغبة الله في ابتلاء عباده وتمحيص قلوبهم وإيمانهم.
  • وفي يومنا هذا رغم هذا التطور الهائل في جميع مجالات الحياة، وإخضاع العلوم والمعارف إلى مقاييس التجربة، والمحاكمات العقلية لا يزال للخرافات والأساطير والكهانة رواج منقطع النظير في أنحاء المعمورة، بل وحتى في أوساط الشعوب الراقية، وطبقات الساسة والنبلاء.
  • فمن يطالع ما حدث وما يحدث في العالم فسيرى للحاضر الكئيب خيوطا ممتدة في أعماق أفكار الماضي السخيفة.عاد للانتشار ثانية وبقوة بعد أن ضيق الخناق على السحرة والكهان منذ قرون خلت وخاصة في أوروبا، حيث كان جزاء الساحر الحرق بالنار، ويطحن إلى أن يصير رمادا، بعد أن يتجرع أقصى أنواع التعذيب.

ما هو السحر العام

السحر العام هو كل ما لطف مأخذه وخفي سببه ومنه الساحر للعالم وسحره خدعه، والسحر الرئة، وفي الشرع: مختص بكل أمر يخفى سببه ويتخيل من غير حقيقة ويجري مجرى التمويه والخداع ومن تقسيمات السحر:

ما هو السحر العام
ما هو السحر العام
  • ينقسم السحر بشكله العام إلى ثلاثة أقسام الأول هو سحر التخيل، وهو أن يعمـد الساحر إلـى القـوى المتخيلـة فيتصرف فيها بنوع من التصرف ويلقى فيها أنواعـا من الخـيالات.
  • ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي : السحر الهوائي: يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر ، السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه ، السحر النـاري: يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن ، السحر الترابي: يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت.
  • والثانى السحر المؤثر، وهذا النوع من أشد أنواع السحـر تداولا وأضرارا وله تأثير على المسحور في عقله وبدنه وقلبه وهذا النوع من السحر عبارة عـن عزائـم ورقـى وعقــد وطلاسم شيطانية.
  • والثالث السحر المجازي، وهذا النوع من السحر يقوم على الحيل الكيميائية وخفة اليد وعلى التمويـه والخداع والكذب على ضعاف العقول، وهو يعرف في زماننا هـذا بالشعـوذة والدجل، وسمى سحرا مجازا لاشتراكه في المعنى اللغوي للسحر، فهو مما خفي سببه ولطف مأخذه ودق وجرى مجرى التمويه والخداع.

أعراض السحر الكواكب

السحر الكواكب يتم بالإستعانة بعابدي الكواكب السبعة التي يظنون بأن لها تأثيرا على حياة الناس في كوكب الأرض، ومن خلال مجموعة من الأعمال الخبيثة يتم عمل هذا النوع من السحر وفق أربعة طرق معقدة، اليكم اغلب أعراض السحر الكواكب.

  • كثرة الوخز , كأن هناك وخز بإبرة أو أبر
  • لا فائدة معه في الإستفراغ بجميع أنواعه , إسترجاع أو غيره
  • في بداية الشهر القمري تكون حالة المريض أسوء ما يكون , و تقل كلما كان القمر نحو الرجوع إلى هلال
  • النبض في عضو معين أو متنقل في الجسم
  • ليس هناك قبض في المعدة , طالما ليس هناك سحر في البطن
  • شرود و نسيان و قلة الحفظ
  • يتهيج المريض في يوم معين , و في ساعة معينة … و قد يكون مرة في الشهر أو في السنة .
  • لا يتكلم العارض إلا نادرا نادرا
  • النوم الثقيل و صعوبة كبيرة ليستيقظ من النوم
  • رأية الضباب أو كأن البصر ضعف
  • قد تقرأ على المريض لمدة ساعات و لا يتأثر , لأنه قد ينام أو يخرج العارض من الجسم ليبقى ملاصقا له . هناك يشعر المصاب بالتنميل و برودة أو سخونة

أحاديث عن السحر في الإسلام

تتنوع احاديث الرسول عن السحر المذكورة في السنة النبوية الشريفة، حيث حارب الإسلام السحر بكافة أشكاله وأنواعه، كما حارب الكهانة التي عملت به فترة الجاهلية، وتم تخصيص عقوبة مغلظة لمن يعمل بالسحر يوم الحساب ومن هذه الاحاديث :

أحاديث عن السحر في الإسلام
أحاديث عن السحر في الإسلام
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ”.
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “سَأَلَ أُنَاسٌ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عَنِ الكُهَّانِ، فَقَالَ لهمْ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: لَيْسُوا بشيءٍ، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، فإنَّهُمْ يُحَدِّثُونَ أحْيَانًا بالشَّيْءِ يَكونُ حَقًّا؟ فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: تِلكَ الكَلِمَةُ مِنَ الحَقِّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ، فَيَقُرُّهَا في أُذُنِ ولِيِّهِ قَرَّ الدَّجَاجَةِ، فَيَخْلِطُونَ فِيهَا أكْثَرَ مِن مِئَةِ كَذْبَةٍ”.
  • روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((من أتى عرَّافًا أو كاهنًا فصدَّقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد))، وروى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((من أتى عرافًا فسأله عن شيء، لم تُقبَل له صلاة أربعين ليلة))، وفي الصحيحين عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: سأل أناس رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم – عن الكهان، فقال: ((ليسوا بشيء))، قالوا: يا رسول الله، فإنهم يحدِّثون أحيانًا بالشيء يكون حقًّا؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((تلك الكلمة من الحق، يخطفها الجني، فيَقُرُّها في أُذن وليِّه قَرَّ الدجاجة، فيخلطون فيها أكثرَ من مائة كذبة)).
  • في حديث شريف روتْه بعضُ أزواج النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام-: “مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً”.
  • حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: سَحَرَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ رَجُلٌ مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ يُقَالُ لَهُ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ، حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ كَانَ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا فَعَلَهُ، حَتَّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ وَهُوَ عِنْدِي، لَكِنَّهُ دَعَا وَدَعَا، ثُمَّ قَالَ: يَا عَائِشَةُ، أُشْعِرْتُ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ؛ أَتَانِي رَجُلانِ، فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي، وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ: مَا وَجَعُ الرَّجُلِ؟ فَقَالَ: مَطْبُوبٌ، قَالَ: مَنْ طَبَّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ، قَالَ: فِي أَيِّ شَيْءٍ؟ قَالَ: فِي مُشْطٍ وَمُشَاطَةٍ وَجُفِّ طَلْعِ نَخْلَةٍ ذَكَرٍ، قَالَ: وَأَيْنَ هُوَ؟ قَالَ: فِي بِئْرِ ذَرْوَانَ، فَأَتَاهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَجَاءَ فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ، كَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الحِنَّاءِ، أَوْ كَأَنَّ رُؤوسَ نَخْلِهَا رُؤوسُ الشَّيَاطِينِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلا اسْتَخْرَجْتَهُ؟ قَالَ: قَدْ عَافَانِي اللَّهُ، فَكَرِهْتُ أَنْ أُثَوِّرَ عَلَى النَّاسِ فِيهِ شَرًّا، فَأَمَرَ بِهَا فَدُفِنَتْ.