يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن سجود السهو ، و مقدمة بحث عن سجود السهو، و تعريف سجود السهو، و أسباب سجود السهو، و متى يكون سجود السهو، و ماذا يقال في سجود السهو، و خاتمة بحث عن سجود السهو، “سجود السهو” هو أن يأتي المصلِي بسجدتين متواليتين كسجود الصَلاة قبل السلام أو بعده بحسب الكيفية المختلف عليها بين المذاهب الفقهية الأربعة. وقد ورد عن النّبي محمد سهوه في الصلاة تعليما لنا وليكون قدوة لنا في كل أحوالنا: فعن عبد الله بن مسعود قال: «صلى رسول اللهِ ، فزاد أو نَقَصَ، فقيل: يا رسول الله، أزيد في الصلاةِ شيء؟ فقال: إنما أنا بَشَر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس، ثم تحوَل رسول الله فسجد سجدتين» تابعوا معنا اجمل مطويات عن سجود السهو.

مطويات عن سجود السهو

سجود للسهو يكون إما لنقص وإما لزيادة فإذا زاد ركعة أو ركوعاً أو سجوداً ساهياً فإنه ينبه إذا كان إماماً وعليه سجود السهو قبل السلام أو بعده، والأفضل قبل السلام في جميع صور السهو إلا إذا كان سهوه عن نقص ركعة فأكثر فإن سجوده يكون بعد السلام أفضل، اليكم التفاصيل في التالي من خلال مطويات عن سجود السهو.

مطويات عن سجود السهو 1
مطـويات عن سجود السهو 1
مطـويات عن سجود السهو 2
مطـويات عن سجود السهو 2
مطويات عن سجود السهو 3
مطـويات عن سجود السهو 3
مطويات عن سجود السهو 4
مطـويات عن سجود السهو 4
مطويات عن سجود السهو 5
مطـويات عن سجود السهو 5

قد يهمك :

مقدمة بحث عن سجود السهو

لما كان الإنسان عرضة للنسيان والذهول، وكان الشيطان يحرص على أن يشوش عليه صلاته ببعث الأفكار وانشغال باله بها عن صلاته، وربما ترتب على ذلك نقص في الصلاة، أو زيادة فيها بدافع النسيان والذهول، شرع الله للمصلي أن يسجد في آخر صلاته تفاديًا لذلك، وإرغامًا للشيطان، وجبرًا للنقصان، وإرضاء للرحمن، وهذا السجود هو ما يسميه العلماء سجود السهو ، فما تعريف سجود السهو واسبابه؟

تعريف سجود السهو

  • سجود السهو هو عبارة عن سجدتين يقوم بهما المصلي لتعويض الخلل الذي حصل في الصلاة نتيجة السهو، وشرع سجود السهو للتيسير على المسلمين في حال حدث خلل ما في صلاتهم فلا يجب على المسلم إعادة الصلاة ويكتفي بسجود السهو، ويكون سجود السهو قبل السلام إذا كان بسبب نقص في الصلاة أو بسبب شك في أمرين لم يرجح أحدهما على الآخر، ويكون بعد السلام إذا كان بسبب زيادة في أداء الصلاة.
  • بحسب الفقه الشافعيّ فإن سُجود السَّهو عبارة عن سجدتين كسجدات الصَّلاة، ينوي بهما المصلِّي سجود السَّهو، ومحلّها في آخر الصّلاة بعد التَّشهد والصّلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقبل السَّلام.
  • ومثله كذلك بعد التشهد الأخير عند الحنابلة، إلا أنهما وبحسب نوع السهو فقد تكونان قبل السلام، أو تكونان بعده فيتبعهما تسليمتين أخريين. أمّا عند الحنفيّة فطريقتها أن يسجد المصلي سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه فقط، ثم يتشهد بعد السجدتين، ويسلم بعد التشهد.
  • أما المالكية فسجود السهو سجدتان يتشهد بعدهما قبل السلام أحيانًا وبعده أحيانًا أخرى بحسب السبب. ويقول المصلّي في السجدتين كما يقول في أي سجدة، وهو قول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرّات، ولم يرد عن النَّبي صلّى الله عليه وسلّم أيّ دعاء مخصوص، قال الإمام النَّووي: “سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ بَيْنَهُمَا جَلْسَةٌ، وَيُسَنُّ فِي هَيْئَتِهَا الافْتِرَاشُ، وَيَتَوَرَّكُ بَعْدَهُمَا إلَى أَنْ يُسَلِّمَ، وَصِفَةُ السَّجْدَتَيْنِ فِي الْهَيْئَةِ وَالذِّكْرِ صِفَةُ سَجَدَاتِ الصَّلاةِ”.

أسباب سجود السهو

سجود السهو سببه واحد من أمور ثلاثة: إما الزيادة، وإما النقص، وإما الشك.

أسباب سجود السهو
أسباب سجود السهو
  • المراد بالزيادة: الزيادة الفعلية؛ فمن ركع مرتين في ركعة واحدة ناسياً وجب عليه سجود السهو، ويكون محله بعد السلام؛ لأنه كان عن زيادة، ومن صلى خمساً في رباعية ناسياً لم تبطل صلاته، لكن عليه سجود السهو بعد السلام.
  • أما النقص فمثاله: من قام عن التشهد الأول ناسياً لم تبطل صلاته لكن عليه سجود السهو ويكون قبل السلام. ومن ترك قول: “سبحان ربي الأعلى” في السجود، أو “سبحان ربي العظيم” في الركوع، وجب عليه سجود السهو، ويكون قبل السلام.
  • الشك: فهو التردد؛ بأن يتردد الإنسان، هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فالحكم في ذلك أن يقال: إن كان الإنسان كثير الشكوك لا يكاد يصلي صلاة إلا شك فيها، فلا عبرة في شكه ولا يلتفت له. وإن كان معتدلاً ليس فيه وسواس وليس فيه شكوك، نظرنا: فإن غلب على ظنه ترجيح شيء، فليأخذ بما غلب على ظنه وليتم عليه، ثم يسجد سجدتين بعد السلام.

متى يكون سجود السهو

  • يكون السجود للسهو قبل السلام في حالتين: إحداهما: إذا سلم المصلي عن نقص ركعة، أو أكثر ناسيا فإنه يكمل ثم يسجد للسهو بعد السلام فإنه يكمل صلاته، ثم يقرأ التحيات، ويكمل التشهد ثم يسلم، ثم يسجد سجدتين بعد السلام، اما الحال الثاني: إذا أشكل عليه، وبنى على غالب ظنه في الصلاة، يعني أشكل هل صلى ثلاثا أو أربعا، وغلب على ظنه أنه صلى أربعا فإنه يسلم بعد الفراغ، ثم يسجد للسهو، أو غلب على ظنه أنه صلى ثلاثا يبني على ثلاث، ثم يكمل الصلاة، ثم يسجد للسهو بعد السلام، إذا بنى على غالب ظنه. أما إذا بنى على اليقين، عاملا باليقين فإن السجود يكون قبل السلام.
  • ويكون السجود بعد السلام في موضعين: أحدهما: إذا كان عن زيادة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه الظهر خمساً فأخبروه فانتفل، فثنى رجليه واستقبل القبلة، ثم سجد سجدتين ثم سلم وصلى بهم مرة أخرى فسلم من ركعتين فأخبروه فصلى الركعتين الباقيتين ثم سلم ثم سجد سجدتين بعد السلام ، اما الثاني: إذا شك في عدد الركعات، فلم يدر كم صلى وترجح عنده أحد الطرفين فإنه يبني على ما ترجح عنده فيتم صلاته عليه ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم.

ماذا يقال في سجود السهو

سجود السهو مثل سجود الصلاة من الأذكار والأدعية المأثورة ويذكر فيه ما يقول في سجود الصلاة مثلا : (سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين)، كل هذا يقال في سجود الصلاة يقوله في سجود التلاوة وفي سجود السهو سواء سواء.

خاتمة بحث عن سجود السهو

نضع بين يديك أيها القارئ الكريم خلاصة هذا البحث والتي تتلخص في النقاط التالية: سجود السهو دائماً يكون بعد السلام، إلا في حالات ثلاث ، البناء على الأقل إذا شك داخل الصلاة ولم يستطع الترجيح. إذا ترك ركناً أو واجباً أو أكثر وعلم بذلك داخل الصلاة ، إذ تيقن داخل الصلاة أنه نسي ركعة أو أكثر ، التحري صحيح، وهو غير البناء على اليقين، وهذا هو الحق الذي تدل عليه ظواهر الأحاديث ، ما ورد فيه السجود بعد السلام؛ سجد له بعد السلام فقط، وما ورد فيه قبل السلام سجد له قبل السلام فقط، لورود الأمر بذلك في كل، ولأن السجود بعد السلام ليس من الصلاة ولا يجوز إدخال ما ليس من الصلاة فيها، وأن السجود قبل السلام منها فلا يجوز إخراج ما هو من الصلاة منها. ذلك هو الموجز لأهم نقاط البحث ونسأل الله التوفيق.