يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن طفايات الحريق ، و طفايات الحريق ، و أنواع الحريق ، و مكونات طفاية الحريق ، و مثلث الحريق ، النار هي واحدة من أقدم الاكتشافات البشرية ؛ كما أنها واحدة من أكبر التهديدات اذ يمكن أن تدمر النيران في غضون دقائق المنزل أو الأعمال التجارية التي استغرقت عقودًا لتأسيسها لهذا السبب تعتبر طرق إخماد الحرائق مهمة جدًا وتم تجهيز العديد من المباني بطفايات الحريق ، ولكن لماذا يوجد العديد من الأنواع المختلفة؟ ماذا يفعلون بالنار؟ وكيف تعمل بالضبط؟ ، نقدم لكم فيما يلي مطويات عن طفايات الحريق .

مطويات عن طفايات الحريق

تعتبر طفاية الحريق اليدوية الاكثر فاعلية في سرعة اطفاء الحريق من بدايته، حيث انها وسيله خفيفة عند اطفاء الحريق وخاصه في اوله، وتكون فاعليتها مضمونة اذا كانت مرخص وكذلك تكون معتمدة من الدفاع المدني، ويلزم ان نتأكد من صلاحيتها ، وللتوعية اليكم اهم مطويات عن طفايات الحريق.

مطويات عن طفايات الحريق 1
مطـويات عن طفايات الحريق 1
مطويات عن طفايات الحريق 2
مطـويات عن طفايات الحريق 2
مطويات عن طفايات الحريق 3
مطـويات عن طفايات الحريق 3
مطويات عن طفايات الحريق 4
مطـويات عن طفايات الحريق 4
مطويات عن طفايات الحريق 5
مطـويات عن طفايات الحريق 5
مطويات عن طفايات الحريق 6
مطـويات عن طفايات الحريق 6

قد يهمك :

طفايات الحريق

لا شك أن وجود طفاية الحريق بالمنزل أو المكتب أو السيارة هو أمر في غاية الأهمية حتى لو ظلت الطفاية بدون استخدام لسنوات عديدة , فقد يأتي الوقت أو اللحظة التي تصبح فيها طفاية الحريق بمثابة طوق النجاة والدرع الواقي لمكافحة الحريق أو لإنقاذ حياة إنسان أجارنا الله وإياكم من النار ، فما هي طفايات الحريق؟

طفايات الحريق
طفايات الحريق
  • طفاية الحريق: أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو المواد الكيميائية تستخدم لإخماد الحرائق. وهذه الطفاية يمكن حملها ومن السهل تشغيلها، وتستخدم بصورة رئيسية في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ألسنة اللهب.
  • من دواعي الوقاية تعلق تلك المطفآت الحمراء اللون في أماكن واضحة في الغرف والصالات المرغوب حمايتها من الحريق ، حتى يسهل على أي شخص موجود في المكان الإمساك بها واستخدامها سريعا لإطفاء حريق.
  • في الدول الأوروبية يلزم تواجد مطفأة حريق صغيرة في السيارة بغرض مكافحة الحريق إذا نشب في أي مكان في السيارة أو أي جهاز في السيارة.
  • أول طفاية حريق متنقلة تم تطويرها وصناعتها كان عام 1800 وكانت تحتوي بداخلها على أسطوانة زجاجية بها أسيد وعندما يتم كسر تلك الزجاجة من خلال الضغط على مقبض التشغيل فإنها تضخ الأسيد إلى محلول الصودا الموجود مسبقًا داخل الطفاية.
  • وبالتالي ينتج خليط يخرج بضغط كاف نحو المادة المحترقة أول طفاية حريق تعمل بالماء كان إنتاجها في عام 1859. أول طفاية تعمل بالرغوة كان إنتاجها عام 1917. أول طفاية للبودرة الكيميائية الجافة كان إنتاجها عام 1950.

أنواع الحريق

من المهم معرفة عناصر وأنواع وطرق مكافحة الحريق والتي لا قدر الله قد تصادفنا في حياتنا اليومية سواء في العمل أو المنزل أو أي مكان آخر، فكلما كافحت الحريق من اللحظة الأولى كلما زادت نسبة السيطرة والقضاء عليه ، اليكم أنواع الحريق.

أنواع الحريق
أنواع الحريق
  • تشمل الفئةA حرائق المواد القابلة للاشتعال العادية مثل الأقمشة والورق والبلاستيك والمطاط والخشب , وهذه الأنواع من الوقود يمكن إطفائها بسهولة باستخدام الماء أو المواد المعتمدة على الماء مثل الفئة A من الرغوة أو المواد الكيميائية الجافة .
  • النوع الثاني (B) وتشمل حرائق السوائل والغازات القابلة للاشتعال والملتهبة مثل البنزين والجازولين وزيوت التشحيم والغاز البترولي المسال وغيرها من السوائل الكيميائية، والمواد المستخدمة لمكافحة هذا النوع من الحرائق رغوة فئة B / Foam وثاني أكسيد الكربون / Co2 والمواد الكيميائية الجافة.
  • النوع الثالث © وهو عبارة عن إشتعال المواد الغازية لا سيما السريعة الاشتعال مثل غاز الإستيلين والهيدروجين والميثان وغيرها فالملائم لمكافحة هذا النوع مجموعة من الطفايات مثل ( الرغوة / Foam وثاني أكسيد الكربون / Co2 والمسحوق الجاف / Dry Powder ) .
  • النوع الرابع (D) وهي تخص بالمعادن مثل الألمنيوم والحديد عند عمليات الصهر والإذابة وغيرها من عمليات التصنيع , وهنا تكمن خطورة الإنفجار أو التسرب مع المعدن المذاب أثناء نقله من الأفران إلى قوالب تشكيل المعدن عبر قنوات النقل المخصصة لهذا الغرض , فيجب توخي الحذر والتأكد من الصيانة الدورية للقنوات ولا سيما أثنا مرور المعدن المذاب عليها خاصة في الأجواء الباردة والرطبة والذي يكون فيه نسبة الإنفجار أكبر .
  • النوع الخامس (K): وتشمل زيوت الطهي القابلة للاشتعال مثل الزيوت النباتية والدهون الحيوانية والزيوت التي تحترق بشدة في درجات الحرارة العالية، وتستخدم النظام الكيميائي الرطب وطفايات الحريق المحمولة للتحكم في/ وإطفاء حرائق الفئة K.

مكونات طفاية الحريق

في منتصف النار ، قد يكون وجود خطة للهروب هو الفرق بين الحياة والموت لكن طفاية الحريق ، على الرغم من أنها غير مناسبة للحرائق الكبيرة ، فهي مفيدة للغاية ، الامر الذي يقودنا الى التساؤل عن مكونات طفاية الحريق ؟ الاجابة في التالي.

مكونات طفاية الحريق
مكونات طفاية الحريق
  • طفايات الماء Water Fire Extinguishers تستخدم هذه الطفايات في الحرائق من النوع (أ) المكونات الكيميائية لطفايات الماء تحتوي طفايات الماء على حمض الكبريتيك المركز ، ومحلول البيكربونات وينتج الماء مندفعاً عند التقاء الحمض بالمحلول. توجد بعض طفايات الماء والتي تعمل بدفع غاز ثاني أكسيد الكربون أو الهواء المضغوط.
  • المكونات الكيميائية لطفايات غاز ثاني أكسيد الكربون يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون في الحالة السائلة (مضغوطاً في أسطوانات خاصة). تقدر قيمة التبريد بنحو (60 – 110) Btu وحدة حرارية بريطانية لكل رطل حسب الضغط المستخدم وهي كمية تقل كثيراً عن الحرارة الكامنة لتبخير الماء (970 Btu).
  • طفايات الكيماويات الجافة Dry Chemicals Fire Extinguishers تستخدم طفايات الكيماويات الجاف في إطفاء الحريق من النوع (ب) ، تستخدم هذه الطفايات في حرائق المعدات الكهربائية نظراً لعدم توصيل كثير من المساحيق للكهرباء. المكونات الكيميائية لطفايات الكيماويات الجافة يندفع البودرة الكيميائية تحت ضغط من الهواء أو غاز ثاني أكسيد الكربون لتحجب هذه البودرة (المسحوق) الأكسجين عن الحريق فيتم إطفاؤه.
  • من المواد الكيميائية الجافة مثل بيكربونات الصوديوم ، بيكربونات البوتاسيوم، كلوريد البوتاسيوم، فوسفات الأمونيا الأحادية – تستخدم لإطفاء الحرائق من الأنواع (أ) ، (ب) ، (جـ) ولا يحبذ استخدامها مع حرائق الأجهزة الكهربائية لصعوبة تنظيفها بعد خمد النيران.
  • المكونات الكيميائية لطفايات السوائل المتبخرة المركبات الهالوجينية هي عبارة عن هيدروكربونات تحتوي على ذرة أو أكثر من ذرات المواد الهالوجينية (الكلور ، البروم ، الفلور ، اليود). من أشهر المركبات الهالوجينية استعمالاً: رباعي كلوريد الكربون ، بروموكلورو ، فلوروميثان ، برومو ثلاثي فلوروميثان. المركبان الأخيران أزداد استخدامهما في الآونة الأخيرة وذلك لاحتوائهما على الفلور والذي يحد من تكون حمض الهيدروكلوريك ذي التأثير السيء على المعادن والأجهزة والمنشآت المختلفة.

مثلث الحريق

مثلث أو مضلع النار أو مثلث أو مضلع الحريق (بالإنجليزية: Fire Triangle Or Tetrahedron )‏ هو شكل توضيحي لعرض العناصر الثلاثة اللازمة لاشتعال النار وفي حال غاب إحداها فتنطفئ النار. يعتبر مثلث النار أو مثلث الاحتراق نموذجًا بسيطًا لفهم المكونات الضرورية لمعظم الحرائق.

مثلث الحريق
مثلث الحريق
  • بدون الحرارة لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر سواء كان بإحداث شرارة أو بالزيادة المفرطة في الحرارة بالكمية الكافية لبدء التفاعل الكيميائي وتكوين النار. يمكن إزالة الحرارة برش الماء على النار حيث يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية فيصبح بخار ماء وبالتالي يأخذ معه الحرارة وفي بعض الحالات يكون استعمال الماء يعزز النار بسبب كمية الحرارة الهائلة التي تصدرها النار
  • فتعمل الحرارة على تفكيك الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين فيجب أن نستعمل وسائل أخرى لإخماد النار. كذلك رش بعض المساحيق الكيماوية أو الغازات يعمل أيضاً على إزالة الحرارة.
  • إبعاد مصادر الحرارة عن بعضها يقلل من الحرارة.ايقاف التيار الكهربائي في الحرائق الكهربائية يزيل المصدر الرئيسي للحرارة.
  • بدون الوقود النار سوف تتوقف. الوقود ينتهي طبيعياً بمجرد التهام النار لجميع المواد القابلة للاشتعال الموجودة حولها. عملية إبعاد الوقود عن النار تعتبر واحدة من أهم التحديات التي تواجه رجال الإطفاء.
  • بدون الأكسجين لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر. إبعاد الأكسجين عن النار يقلل من نسبة الاحتراق ولكن غالبا ما يكون الأكسجين متوفراً بكثرة وخاصةً إذا خرجت النيران إلى الهواء الطلق لذا لا يعتبر إبعاد الأكسجين عاملاً مهما في مكافحة الحرائق.