موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تجدون فيها مطويات عن حالات المادة ، ومطوية عن حالات المادة الثلاث، ومطوية المادة وقياسها، ومطوية حالات المادة ثالث ابتدائي، وحالات المادة الثلاث، ويُطلق مُصطلح مادّة على كل شيء يتكون من جزيئات أو يُستخدم لتكوين مواد أخرى، ويتمتّع بخصائص كيميائيّة وبيولوجيّة وفيزيائيّة معيّنة؛ فالمواد قد تكون غازيّة أو سائلة أو صلبة، وقد تكون مفيدةً كالمواد الغذائية أو ضارّةً كالسّموم، ومن الممكن أن تكون مرئيّةً أو لا يُمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، أو غير مرئيّة إلا عند مُعالجتها باستخدام مواد أخرى، وغيرها الكثير من الصفات، تابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

مطويات عن حالات المادة

نشارك معكم في مقالنا التالي مجموعة مطويات عن حالات المادة لأن الحالات الثلاث الأساسية للمادة: الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية، يمكن تمثيل حالات المادة الثلاث بواسطة نموذج الجسيمات، تابعوا معنا:

مطويات عن حالات المادة1
مطويات عن حالات المادة1
مطويات عن حالات المادة2
مطويات عن حالات المادة2
مطويات عن حالات المادة3
مطويات عن حالات المادة3
مطويات عن حالات المادة4
مطويات عن حالات المادة4

مطوية عن حالات المادة الثلاث

في هذه الفقرة نورد لكم مجموة مطوية عن حالات المادة الثلاث وهي كالتالي:

مطوية عن حالات المادة الثلاث1
مطوية عن حالات المادة الثلاث1
مطوية عن حالات المادة الثلاث2
مطوية عن حالات المادة الثلاث2
مطوية عن حالات المادة الثلاث3
مطوية عن حالات المادة الثلاث3
مطوية عن حالات المادة الثلاث4
مطوية عن حالات المادة الثلاث4

قد يهمك:

مطوية المادة وقياسها

  • فيما يخص مطوية المادة وقياسها لم نجد أي مطوية لمشاركتها معكم ولكن عموما المادة هي التي تتكون منها كل الأشياء والكائنات الحية في الكون، وهي أي شيء له كتلة ويحتل مساحة، فالجسد مهم، الهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه مهمان أيضًا، وتشكل المادة المواد من حولنا، حيث أن المادة مصنوعة من جزيئات تسمى الذرات، وهي أصغر بكثير من رؤيتها.
  • وحدة الكتلة في النظام الدولي للوحدات (SI) هي الكيلوغرام، والذي يُعرَّف من حيث ثابت بلانك، والذي يُعرَّف بأنه يساوي 6.62607015 × 10−34 جول ثانية، حيث أن الجول الواحد يساوي كيلوغرامًا واحدًا في متر مربع لكل ثانية تربيع، ومع تعريف الثانية والمتر من حيث الثوابت الفيزيائية الأخرى، يتم تحديد الكيلوجرام من خلال قياسات دقيقة لثابت بلانك.
  • حتى عام 2019، تم تحديد الكيلوجرام بواسطة اسطوانة بلاتينية إيريديوم تسمى كيلوجرام النموذج الأولي الدولي المحفوظة في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس في سيفر فرنسا، أما في نظام القياس الإنجليزي، وحدة الكتلة هي سبيكة، كتلة وزنه عند مستوى سطح البحر 32.17 رطل.

مطوية حالات المادة ثالث ابتدائي

إليكم في هذه الفقرة مطوية حالات المادة ثالث ابتدائي على شكل فيديو من أجل أن يفهم التلميذ أكثر حالات المادة:

مطوية حالات المادة ثالث ابتدائي

حالات المادة الثلاث

فيما يلي الحالات الثلاث الأساسية للمادة: الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية، يمكن تمثيل حالات المادة الثلاث بواسطة نموذج الجسيمات:

  • الحالة الصلبة: الحالة الصلبة هي حالة من المادة ذات شكل وحجم محددين. الذرّات والأيونات والجزيئات في حزمة صلبة معًا بإحكام ويمكن أن تشكل بلورات. لها شكل وحجم ثابت. نظرًا لطبيعتها الجامدة، يمكن للجسيمات في الحالة الصلبة أن تهتز فقط حول متوسط ​​موضعها ولا يمكنها الحركة. قوة التجاذب بين الجسيمات عنيدة. معدل الانتشار في المواد الصلبة منخفض جدًا. مثال على المواد الصلبة: الثلج الصلب، السكر، الصخور، الخشب، إلخ. الحالة السائلة:
  • في الحالة السائلة للمادة، تكون الجسيمات أقل إحكامًا مقارنة بالمواد الصلبة. السوائل تأخذ شكل الوعاء التي تُحفظ فيها. يصعب ضغط السوائل لأن الجزيئات بها مساحة أقل للحركة. السوائل لها حجم ثابت ولكن ليس لها شكل ثابت. معدل الانتشار في السوائل أعلى من معدل انتشار المواد الصلبة. قوة الجذب بين الجسيمات ضعيفة.
  • مثال على الحالة السائلة للمادة: ماء، حليب، دم، قهوة، إلخ.
  • الحالة الغازية: في الغازات تكون الجسيمات متباعدة عن بعضها البعض. قوة التجاذب بين الجسيمات ضئيلة ويمكنها التحرك بحريّة. الغازات ليس لها حجم ثابت ولا شكل ثابت. تتميز الحالة الغازية بأعلى درجة انضغاطية مقارنة بالمواد الصلبة والسوائل. معدل الانتشار أعلى من المواد الصلبة والسوائل. الطاقة الحركية للغازات أعلى من المواد الصلبة والسوائل. مثال على الغازات: الهواء، الهيليوم، النيتروجين، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، إلخ.