يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع ، و علاج نقص ماء الجنين في الشهر التاسع ، و كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الثامن ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، و كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، و تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس ، يشكل السائل الأمنيوسي أهمية بالغة للجنين والأم يوفر الحماية للجنين والتصدي للعدوى البكتيرية كذلك يساعد في تطور الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي للجنين وقد يحدث أحياناً نقص في السائل الأمنيوسي في أي فترة من فترات الحمل وقد يشكل خطرا وفي بعض الأحيان لا يعد خطراً وتتمتع السيدة بولادة طبيعية وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

رويت تجارب متعددة حول هذا الأمر حيث كانت النتائج متباينة، ومن أبرز تلك التجارب ما يلي :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع
  • روت إحدى النساء الحوامل تجربتها قائلة، “تعتبر تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع من الحمل من التجارب المهمة جدًا في حياتي، لذلك فإن نقصه يترتب عليه العديد من المضاعفات، مثل التأثير على نمو الجنين، واكتمال أجهزته خاصةً الرئتين.
  • لأنها تكتمل مباشرةً قبل الولادة، مما قد يعرض الطفل للدخول إلى الحضانة، واحتياجه لرعاية مركزة لإنقاذه من هذه المشكلة، ولتجنب حدوث هذه المشكلة يجب تناول الماء بكثرة بشكل يومي، للحفاظ على المستوى الطبيعي لكمية الماء حول الجنين.
  • ويعتبر نقص كمية الماء في الشهر التاسع أقل خطراً من الشهور الأولى، وعند حدوث هذه المشكلة معي، شعرت بنزول كمية كبيرة من الماء في اليوم الأول من الشهر التاسع، فأسرعت باستشارة الطبيب، وأخبرني بضرورة الذهاب للمستشفى فورًا، وقد أخضعت لعملية الولادة القيصرية العاجلة، وذلك لخطورة هذه المشكلة”.

قد يهمك :

علاج نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

حتى الآن لم يتم إثبات أي علاجات لتعويض نقص ماء الجنين على المدى الطويل، لكن إذا تم تشخيص نقص ماء الجنين ف الشهر التاسع، فيمكن اتخاذ خطوات بسيطة لزيادة كمية الماء حول الجنين على المدى القصير أو حتى موعد الولادة ، منها :

علاج نقص ماء الجنين في الشهر التاسع
علاج نقص ماء الجنين في الشهر التاسع
  • حصول الأم على قسط كبير من الراحة وربما يطلب منها الطبيب تقليص النشاط البدني لأقل مستوى ، شرب الكثير من الماء ، مراقبة مستويات السائل الأمنيوسي بشكل مستمر حتى موعد الولادة.
  • يمكن نقل محلول ملحي (ماء مالح) إلى تجويف رحم الأم باستخدام قسطرة موضوعة في عنق الرحم لتعويض المستويات المفقودة أو المنخفضة من السائل الأمنيوسي.
  • وهذا الإجراء يعرف باسم تسريب السائل السلوي ويتم إجراؤه عادةً أثناء المخاض، وهذا الإجراء يقلل من المشاكل المرتبطة بالانخفاض الشديد في السائل مثل التباطؤ المتغير الحاد أثناء المخاض.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الثامن

نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الثامن من خلال :

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الثامن
كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر الثامن
  • التزام المرأة الحامل بالراحة التامة، وقد يعني ذلك البقاء في المستشفى.
  • في حال وجود تمزق في الكيش الأمينوسي، قد يتم وصف المضادات الحيوية.
  • المتابعة المستمرة للحالة العامة لكل من المرأة الحامل والجنين وكمية السائل الأمنيوسي.
  • تقييم مدى اكتمال نمو الرئتين.
  • قيام الطبيب بحقن المرأة الحامل بالكورتيزون للمساعدة في اكتمال نمو الرئتين.
  • إجراء الاختبارات التي من شأنها أن تقيّم نشاط الجنين بشكل مستمر ومنتظم.
  • توليد المرأة الحامل في حال رأى الطبيب ذلك ضرورياً.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع

من خلال رصدنا للتجارب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حول تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع ، وجدنا تلك التجارب الآتية :

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر السابع
  • سردت إحدى السيدات تجربتها مع نقص ماء الجنين “أنا عندما كنت في الشهر الثامن، كان عندي نسبة ماء الجنين 4 و نصف، وهذا قليل جدا، وذلك تسبب في إني ولدت قيصري، وابتدأت نسبة ماء الجنين تنقص من أول السابع كانت النسبة خمسة و زادت قليلا مع الراحة و شرب الكثير من السوائل، وصلت لسبعة، لكن في الثامن نقصت كثيرا، وهذا طبيعي لأن ماء الجنين ينقص النصف في الثامن، لأن الجنين يكبر والماء ينقص، لكن ما كان يطمني أن الجنين يتحرك ولو كان قليلا”.
  • وتحدثت إحدى السيدات عن تجربتها مع نقص ماء الجنين فقالت “انا كنت بدأت ماء الجنين تنقص في آخر السادس، والدكتورة أعطت لي دواء ونمت على ضهري وشربت الكثير من الماء، والحمد لله الماء بدأ يزيد لكن جئت في آخر الثامن وقلت مرة أخرى، واضطرت الدكتورة أنها تولدني آخر الثامن، لأن الماء نقص خال، والبنت بدأت تختنق من قلة الماء حوالها، والحمد لله بنتي سليمة”.
  • وحكت أخرى فقالت “حصل معي نقص ماء الجنين في ابني الأول وتبهدلت أنا وابني وولدت قيصري، وكنت تعبانة جدا من الحركة الزائدة لابني في بطني لأن الماء كان قليل جدا، وكان يخبط كثيرا في بطني، ووقت لما دخلت العمليات الدكتور قالت لي لم يكن هناك نقطة واحدة حول ابني والحمد لله أن ربنا نجاه، لكن طلع عنده مشاكل صحية يتعالج منها إلى الأن وهو عنده الآن 4 سنوات، لذلك أنصح جميع النساء بمراجعة الطبيبة دائما لمعرفة نسبة ماء الجنين لديها، حتي لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات بعد ذلك”.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع

يعتمد علاج نقص ماء الجنين أو نقص السائل الأمينوسى على عمر الحمل، فالحالات التي لم تكتمل فيها فترة الحمل بعد فيكتفى بإخضاع الحامل للمراقبة باستمرار حتى لا يحدث إجهاد لكن الحالات التي تكون قد أكملت فيها المرأة فترة الحمل فيتم علاجها بإخضاعها للولادة ومن أبرز الطرق العلاجية الأخرى التي يتم اللجوء إليها في حالات نقص الماء حول الجنين ما يلى :

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع
كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر السابع
  • حقن الحامل بسائل قبل الولادة باستخدام تقنية فحص السائل الأمنيوسى ، والجدير بالذكر هنا أن حالة نقص ماء الجنين أو السائل الأمنيوسى يمكن أن تتكرر في خلال سبعة أيام من حقن الحامل وإخضاعها لهذا الفحص، ولكن بالرغم من ذلك يتم إجراء هذا الاختبار للحامل لأن له فوائد أخرى.
  • إدخال قسطرة في الرحم لتسريب السائل المنوي أثناء الولادة، فالسائل الإضافي غالباً ما يساعد على تبطين ما حول الحبل السرى أثناء الولادة.
  • إعادة ترطيب جسم الحامل بإستخدام السوائل التى يتم تناولها عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ، فهذه السوائل تساعد في زيادة مستويات السائل الأمينوسي.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس

نقص ماء الجنين في الشهر الخامس واحدة من المشاكل التي واجهتني في فترة الحمل، ولم أدري السبب وراء ذلك، ولكن الطبيب تدخل على الفور حتى يستمر الحمل الوقت المتبقي حتى وقت الولادة، لهذا ننقل لكم تجارب سيدات مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس حتى تطمئن في تلك الفترة العصيبة من الحمل.

تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الخامس
  • التجربة الاولى : تقص صاحبة التجربة وتقول إنها عندما ذهب للمتابعة مع الطبيبة الخاصة بها في الكشف المعتاد تبين من السونار أن الجنين يعاني من نقص في كمية السائل حوله طلبت الطبيب منها أن تلاحظ إذا حدث تسرب سائل من المهبل، وأن تكون حريصة على النوم على الظهر، وأن تشرب كم كبير من السوائل بالأخص ماء خلال المتابعة في الأيام التالية لاحظت الطبيبة أن السائل عاد يزيد مرة أخرى، ولكن كان هناك نقص في الشهر الثامن وبناءً عليه لجأت الطبيبة للولادة القيصرية المبكرة، ولكن الطفل جاء سليم ومعافى.
  • التجربة الثانية : تقول صاحبة التجربة أنها كانت حامل في الشهر الخامس الأسبوع الثالث والعشرين، وخلال هذه الفترة أصيبت بحمى شديدة، وبعد ذلك شعرت بأن هناك تسرب في سوائل المهبل ذهب للمتابعة مع الطبيبة وتبين من خلال السونار أن هناك نقص في كمية الماء الموجودة حول الجنين، ولهذا طلب الطبيب منها أن تبقى في المستشفى للحصول على قدر كافي من الرعاية، والراحة الطبيب قام كذلك بعمل رسم قلب للجنين لمدة ثلاثة أيام على التوالي طوال فترة بقائي في المستشفى أخذت كذلك حقنة بيتاميتازون بناء على تعليمات الطبيب مرتين في اليوم، وكان هناك طوال الوقت محاليل، وبعد ذلك توقف تسريب الماء تماماً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا