يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مخططات لوحات تحكم كهربائية ، و مخططات كهربائية pdf ، و لوحات تحكم كهربائية صناعية ، و لوحات التحكم في المحركات الكهربائية ، و كيف تقرأ المخططات الكهربائية ، و رموز المخططات الكهربائية الصناعية ، يتم استخدام وتصميم لوحات التحكم الكهربائية للتحكم في المعدات والآلات الميكانيكية، وتتحكم مكونات الألواح الكهربائية في كل قطعة من المعدات المخصصة لآلية صناعة معينة.

مخططات لوحات تحكم كهربائية

يتم استخدام وتصميم لوحات التحكم الكهربائية للتحكم في المعدات والآلات الميكانيكية، وتتحكم مكونات الألواح الكهربائية في كل قطعة من المعدات المخصصة لآلية صناعة معينة. إليكم في هذا المقال نموذج مخططات لوحات تحكم كهربائية.

مخططات لوحات تحكم كهربائية1
مخططات لوحات تحكم كهربائية1
مخططات لوحات تحكم كهربائية2
مخططات لوحات تحكم كهربائية2

لتمكن من التعرف على طريقة قراءة مخططات لوحات تحكم كهربائية بإمكانكم زيارة هذا الموقع من هنا

مخططات كهربائية pdf

الأن بإمكانكم تعلم كيفية قراءة جميع المخططات الكهربائية من هنا

قديهمك:

لوحات تحكم كهربائية صناعية

فكّر في لوحة التحكُّم كهربائيَّة على أنها جسمُ الإنسان، فكما لدينا أجهزةٌ حيوية تتفاعل وتستجيب مع المؤثرات المحيطة كذلك لدينا لوحة التّحكم الكهربائية فما هي إلا صُندوق معدني يضم عدداً من المعدات الكهربائية التي تتحكم في العملياتِ الميكانيكيّة وتديرها.

لتعرف على لوحات تحكم كهربائية صناعية تعريفها و أهم مكوناتها من هنا

لوحات التحكم في المحركات الكهربائية

في ما يلي بعض المكونات الأساسية للوحة التحكم الكهربائية التي يجب معرفتُها:

  • الدائرة الكهربائية: وتُستَخدم لتشغيل الحِمل (الجهاز) المُراد التحكم به من اللوحة، ويُؤدي إغلاق الدائرة إلى تشغيل الجهاز المرفق، بينما يُؤدي فتح الدائرة إلى توقف تشغيل الجهاز.
  • دائرة التحكم: هو نوع خاص من الدارات يُستَخدم للتحكم بالدوائر الكهربائية المُرفقة على اللوحة، ويتمّ استخدامُ هذه الدائرة لضمان سلامة الآلة، والعمال عند حدوث قصر للدائرة (short circuit).
  • المفاتيح: النوع الأكثر شيوعاً في المفاتيح هو مفاتيح التحكم (و/أو) (and/or) التي تستخدم للتحكم في بدء وإيقاف الآلة المتصلة باللوحة.
  • الملامس (Contactor): هو عبارة عن مفتاح يتمّ التحكم به كهربائياً، ويستخدم لفتح وإغلاق الدائرة الكهربائية، وبذلك يتحكم بإيصال الطاقة، أو قطعها عن الجهاز المُتَحكم به.
  • المحرك: المحرك يتكون من نظام ميكانيكي يحتوي على محرك كهربائي، والذي يُستخدم في تشغيل الآلة، أو الجهاز المتصل باللوحة.
  • المحولات: تستخدم هذه المحولات لنقل الشحنات الكهربائية بين دائرتين، أو أكثر، وتتكون المحولات من ملفات أولية، وثانوية، ونستطيع من خلالها نقل الطاقة دون تغيير شدّة التيار الكهربائي.
  • جهاز حماية التيار الزائد: يُستخدم لحماية الأجهزة المتصلة باللوحة، من خلال زيادة الطاقة الكهربائية، باستخدام القواطع، والصمامات الكهربائية.
  • لوحات التأريض: تُستخدم لوحاتُ التأريض لتقليل التشويش الكهربائي، وتستخدم أيضاً لحماية العمال من الصدمات الكهربائية، ويتمّ دفن لوحة التأريض المتصلة بألواح التحكم الكهربائية في أعماق الأرض في الأماكن التي لا يتواجد فيها الناس، أو الحيوانات، لكي لا تشكل خطراً عليهم.

كيف تقرأ المخططات الكهربائية

كيف تقرأ المخططات الكهربائية

رموز المخططات الكهربائية الصناعية

تتكون الرسومات الكهربائية من عدة أنواع من الرموز المختلفة ، ولكل رمز دلالة خاصة حيث تعتبر الرسومات الفنية هي اللغة الرسمية للفنيين ويجب على كل مهتم ودارس لهذا المجال أن يتعرف على هذه الرموز لأنها أساسية لإعداد الدوائر والمخططات.

لفهم مخططات التمديدات الكهربائية المنزلية يجب ان تتعرف أولا علي الرموز الكهربائية حيث يمكن التعبير عن التجهيزات والعناصر المستخدمة في التمديدات الكهربائية بالرسوم والمخططات وما تحويه من رموز تسهل الكثير من الأمور علي الفني، ويبين الجدول التالي رموز عناصر وحدات التمديدات الكهربائية الشائعة الاستعمال، ودلالة كل منها.

رموز المخططات الكهربائية الصناعية
رموز المخططات الكهربائية الصناعية

و للتعرف على جميع رموز المخططات الكهربائية الصناعية بإمكانكم الدخول من هذا الرابط