يقدم لكم موقع إقرأ متى يظهر بطن الحامل ، و متـى يظهر بطن الحامل البكر ، و متـى يظهر بطن الحامل بولد ، و متـى يظهر بطن الحامل ببنت ، و متـى يظهر بطن الحامل بتوأم ، و شكل بطن الحامل في الشهر الأول ، تتسائل معظم الأمهات الحوامل لأوّل مرّة عن شكل البطن عندما يكبر، ومتى سوف يظهر الحمل بشكل واضح، ويكون هذا الأمر مهم جداً عندهن من دافع الشغف انتظار شيء شديد لم يكن موجود من قبل، فهو دلالة على مدى تعلّق الأم بجنينها وحبها له، وعن مدى تقبلها للحجم الجديد التي سوف تتمتع به بعد أشهر قليلة من بداية الحمل، وهنا سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة ونتمنّى أن تفي بالغرض.

متى يظهر بطن الحامل

هناك العديد من التساؤلات حول حجم وشكل بطن الحامل بتوأم أو الحامل بولد أو بنت، وانتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول ، ولا بد أن نجيب عليها من خلال هذا المقال.

متى يظهر بطن الحامل
متى يظهر بطن الحامل
  • تتفق الآراء الطبية حول بدء ظهور بطن الحامل في الشهر الرابع من الحمل، وفي أواخره على وجه الدقة خاصة بالنسبة للحامل البكر، لتبدأ رحلة زيادة الوزن وتمدد حجم بطن الحامل من الشهر الخامس، وعلى العموم لا علاقة لحجم البطن بوزن الجنين.
  • كذلك لا يشير بطن الحامل إلى صحة الجنين وسلامته، فإذا كنت رياضية؛ سيتأخر ظهور بطنك عما إذا كنت ممتلئة، كما أن رشاقة القوام والطول والقصر وكل الصفات الجسدية المختلفة من امرأة لأخرى تلعب دوراً في شكل وكبر ووقت ظهور بطن الحامل، وتلعب زيادة الوزن ومرونة عضلات البطن دوراً في ذلك أيضاً، كما أن الحمل الثاني والثالث يختلف عن الأول وهكذا.

قد يهمك :

متى يظهر بطن الحامل البكر

لا يوجد قاعدة ثابتة خاصة بظهور بطن الأم الحامل ، فتختلف كل امرأة عن الأخرى ، لكن إذا كانت أما للمرة الأولى (بكر) ربما يبدأ تطور بطن الحمل في أي وقت ما بين 12- 15 أسبوعا .

متى يظهر بطن الحامل البكر
متـى يظهر بطن الحامل البكر
  • وإذا لم يكن الحمل الأول لديك ربما تبدأ البطن في الظهور سريعا ، هذا لأن عضلات الرحم والبطن تكون بالفعل متمددة منذ آخر حمل .
  • في الأيام الأولى من الحمل ، يأخذ الرحم شكل الكمثرى ، خلال الأسابيع الاثني عشر ، تصبح دائرية تدريجيا ، حتى تأخذ شكل ثمرة الجريب فروت ، هذا الوقت الذي يبدأ فيه بروز البطن في التشكيل .
  • هذا النمو المبكر لبروز البطن ينشأ نتيجة نمو الجنين قبل 12 أسبوع ، لا يزال الطفل في هذه المرحلة جنينا صغيرا ليس بحاجة إلى مساحة كبيرة ، بدلا من ذلك تشعرين فقط بدائرة كبيرة قليلا في منتصف الرحم تبرز خارجا لتدعم الطفل .

متـى يظهر بطن الحامل بولد

يشاع بين النساء الحوامل، أنه يمكن اكتشاف نوع الجنين، إذا كان ولدًا أم فتاة، دون الحاجة لإجراء السونار والموجات فوق الصوتية، عن طريق أعراض الحمل وشكل البطن.

متى يظهر بطن الحامل بولد
متـى يظهر بطن الحامل بولد
  • هناك خرافات شائعة بين النساء تفيد بأن شكل بطن الحامل تتنبأ بجنس الجنين، إذا كانت منخفضة، تدل على الحمل في ولد، وفي حال ارتفاعها، فهذا يشير إلى أن المولود فتاة.
  • مراحل تطور الجنين ولكن الحقيقة أن جدار البطن غالبًا ما يكون ليس مشدودًا في الحمل الأول، وهذا يفسر سبب تواجد الجنين أعلاها، ولكن مع تكرار الحمل، يزداد تمدده، لذلك ينخفض موضع الطفل بداخلها.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يتحرك الجنين مهما كان جنسه مع زيادة حجمه في الثلث الأخير من الحمل إلى أسفل الحوض، ما يجعل بطن الحامل قد تبدو منخفضة من الخارج.

متـى يظهر بطن الحامل ببنت

متى يظهر بطن الحامل ببنت
متـى يظهر بطن الحامل ببنت

غالبًا ما يجعل الحمل ببنت شكل البطن مرتفعًا لأعلى، وعلى الرغم من انتشار هذا المعتقد، ولكن ليس له أساس علمي، لأن موضع الجنين ومظهر البطن من الخارج يتأثران ببعض العوامل، مثل نوع الجسم والوزن ومستوى اللياقة البدنية وقوة العضلات.

متـى يظهر بطن الحامل بتوأم

حالة الحمل بتوأم تختلف قليلاً عن حالة الحمل المفرد ، لذا فكل شيء أكبر من المعتاد وخاصة حجم البطة ، لذا فهي كبيرة جداً ، فإذا كانت الأم كاملة الجسم فإن الزيادة واضحة.

متى يظهر بطن الحامل بتوأم
مـتى يظهر بطن الحامل بتوأم

يعتبر حمل الصبيان التوأم ممتعًا جدًا لكثير من الأشخاص ، لكن الأم تكون أكثر إرهاقًا ، لذا فإن حجم البطن الكبير يبدأ من الصبية التوأم بشكل أوضح في نهاية الشهر الثالث من الحمل حيث ينمو التوأم بوتيرة سريعة جداً خلال هذا الشهر وتبدأ ملامح الحمل المتمثلة في كبر حجم البطن وزيادة الوزن بالظهور لذلك يبدأ الطفلان في التوسع داخل البطن و تمدد العضلات أكثر مما حدث كثير.

شكل بطن الحامل في الشهر الأول

شكل البطن لا يشير بالضرورة إلى مدة الحمل ، المكان الذي يظهر فيه بطن المرأة الحامل عند اقتراب الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، أي ما بين 12 و 16 أسبوعًا من وقت الحمل ، وقد يمتد مظهر البطن إلى الثلث الثاني من الحمل وبخصوص سؤال “ما هو شكل بطن الحامل في الشهر الأول؟” ،

شكل بطن الحامل في الشهر الأول
شكل بطن الحامل في الشهر الأول
  • جوابه أن البطن لم يكن يبدو واضحا ، ولم يتغير شكلها خلال هذه الفترة في حالة الحمل الأول تكون عضلات البطن مشدودة وقوية مما يجعلها تبدو صغيرة وقد لا يتم ملاحظتها في الأشهر الثلاثة الأولى وبعد الشهر الخامس تتمدد بطنهن قليلاً مثل بعض الأمهات قبل ذلك.
  • إذا كانوا مولودين ، إذا شاركوا في الرياضة ، فقد يتمددون قليلاً وقد يكونون صغيرين جدًا وبالمثل ، ابتداءً من الشهر الخامس ، ينمو الجنين بسرعة ، ويضيف حوالي نصف كيلوغرام أسبوعياً ، ويبدأ الرحم في التمدد ، مما يؤدي إلى تمدد البطن.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا