موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تحتوي على تجاربكم مع ظهور كيس الحمل ، و كيس الحمل في الشهر الأول، و ظهور الحمل في الدم وعدم ظهوره في السونار، و سبب عدم ظهور كيس الحمل في الأسبوع الخامس، و تأخر ظهور كيس الحمل الأسبوع السادس، و عدم ظهور كيس الحمل في الأسبوع الثامن، و متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي، و متى يظهر كيس الحمل، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع ظهور كيس الحمل على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع ظهور كيس الحمل

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع ظهور كيس الحمل:

تجاربكم مع ظهور كيس الحمل
تجاربكم مع ظهور كيس الحمل
  • تقول إحدى السيدات: تجربتي مع ظهور كيس الحمل كانت في الأسبوع الخامس من الحمل، حيث كان الجنين في بداية النشوء، ويتكون كيس الحمل من ثلاث طبقات: الطبقة العلوية “الأديم الظاهر” والتي تكون الطبقة الخارجية لجلد الطفل والأجهزة العصبية المركزية والطرفية، إضافة إلى العينين والأذن الداخلية، و”الأديم المتوسط” وهنا يتكون قلب الطفل ونظام الدورة الدموية البدائي، وكذلك عظام الطفل والأربطة والكلى وكثير من الجهاز التناسلي، و”الأديم الباطن”، وهو الطبقة الثالثة الداخلية، وهو المكان الذي تنشأ منه رئتا الطفل وأمعاؤه.
  • تقول إحدى النساء ، “تجربتي مع عدم القدرة على حمل حقيبة كانت مخيبة للآمال ومحبطة بالنسبة لي”. وصفت لي الطبيبة علاج حمض الفوليك مرة في اليوم ، العلاج بدوفاستون مرتين في اليوم ، العلاج بالجوسبرين مرة واحدة في اليوم ، ونصحتني برؤيتها مرة أخرى في غضون أسبوع ، وفي حالة النزيف قبل تناولها ، أخبرتني بما سأفعله. يجب أن أراها على الفور مرة أخرى ، وبعد أن وصفت هذه الإجراءات ، شعرت بغثيان خفيف جدًا ، وأحيانًا تقلصات في أسفل البطن ، ثم طلب مني الطبيب العودة إلى التحكم بالموجات فوق الصوتية ومراقبة مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ( قوات حرس السواحل الهايتية) لإخباري أن سبب عدم ظهور كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية هو الحمل خارج الرحم ، وقال الطبيب إن هذه ليست دائمًا حالة طبية طارئة تحدث في مرحلة مبكرة ؛ لذلك لا أحتاج لعملية جراحية ، أنا فقط بحاجة إلى تناول الميثوتريكسات لعلاج الحمل خارج الرحم ، لأن هذا الدواء يساعد الجسم على امتصاص أنسجة الحمل.

كيس الحمل في الشهر الأول

غالباً ما يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس أي بعد انتهاء الشهر الأول وبعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية.

  • ويُعدّ السونار المهبلي الأكثر دقّة في تحديد موقع الكيس. ومن المحتمل أن يظهر كيس الحمل فارغاً في الأسبوع الخامس، حيث يطلب الطبيب من الحامل العودة بعد أسبوعين أي في الأسبوع السابع من الحمل للتأكّد من وجود الجنين في كيس الحمل وبالتالي الاطمئنان أن كل شيء على ما يرام.
  • وبعد عودة الحامل في الأسبوع السابع، إذا استمرّ ظهور كيس الحمل فارغاً يُعاد السونار في الأسبوع الثامن. وفي حال لم يظهر بعد ذلك فهذا قد يشير إلى احتمالية حدوث حمل خارج الرحم.

قد يهمك:

ظهور الحمل في الدم وعدم ظهوره في السونار

لا يظهر الحمل بالسونار العادي من أول أسبوع، وكي يكون الحمل مؤكداً بالسونار العادي لا بد أن يتم خلال الأسبوع الثالث إلى الخامس من الحمل.

  • وعادة ما يظهر الكيس بالسونار فارغاً وهذا لا يدعو إلى القلق، حيث سيطلب طبيبك أن تعودي بعد مرور أسبوعين أي في الأسبوع السابع من فترة الحمل، للتأكد من وجود الجنين في كيس الحمل عبر السونار، وهذا ما يتم تأكيده من خلال تحليل الدم وهو ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال أيضاً.

سبب عدم ظهور كيس الحمل في الأسبوع الخامس

من أكثر الأسباب شيوعًا هو حساب مدة الحمل غير الصحيحة، ويتم التأكد أنّ الحمل ما زال بمرحلة مبكرة إذ كان مستوى هرمون الحمل أقل من 1500 وحدة دولية/ ملليمتر.

  • ويتم فيما بعد إجراء الفحوصات للتأكد من الحمل، لكن في حالة مرور الأسبوع الخامس ولم يظهر كيس الحمل يدل ذلك على وجود مشكلة ما.

تأخر ظهور كيس الحمل الأسبوع السادس

أسباب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس من خلال النقاط التالية:

  • يرجح الطبيب في حالة عدم ظهور الجنين داخل كيس بالرغم من بلوغ الأسبوع السادس بأن الحمل لم يكتمل من الأساس.
  • يرجع السبب في ذلك التفسير إلى أن الجنين في حالة موته، لا يظهر بأن الجنين ميت داخل كيس الحمل، وإنما يصبح كيس الحمل فارغًا بشكل كامل.
  • تختلف الأسباب وراء عدم ظهور الجنين في كيس الحمل من امرأة إلى أخرى بحسب حالتها، ولكن من المهم جدًا عدم استعجال في رؤية الجنين من خلال الفحص، وأن ننتظر الوقت المناسب.

عدم ظهور كيس الحمل في الأسبوع الثامن

غالبا ما لا يظهر كيس الحمل في السونار ولاسباب عدة ابرزها:

  • الخضوع لفحص السونار في وقت مبكر: اجراء فحص السونار في وقت مبكر لم يتكون فيه كيس الحمل بعد يجعله لا يظهر، لذا ينصح عادة بالخضوع لهذا الفحص في الفترة التي تلي الاسبوع الخامس من الحمل فالجنين قبل هذه الفترة لا يظهر بسبب صغر حجمه.
  • الحمل المتأخر: اذا حدث الحمل في وقت متأخر لعدم انتظام فترتي التبويض والدورة الشهرية قد عدم ظهور كيس الحمل بالسونار إلا في الفترة الواقعة ما بين الاسبوع الثامن والعاشر.
  • الحمل الضعيف: في حال انخفاض نسبة هرمون الحمل المسؤول عن نمو كيس الحمل او عنج وجود خلل في الجينات الوراثية للبويضة او للحيوان المنوي يكون الحمل ضعيفا. الامر الذي يظهر نتائج الحمل ايجابية في الوقت الذي يظل فيه كيس الحمل غير واضح.
  • الحمل خارج الرحم: الحمل خارج الرحم هو حالة استثنائية للحمل، يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم وغالبا ما يكون في قناة فالوب التي تعتبر القناة المسؤولة بشكل مباشر عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم. فضلا عن ان الاصابة بالالتهابات في المسالك التناسلية من اسباب الحمل خارج الرحم وفي حال الاصابة بها، لا يظهر كيس الجنين في السونار.

متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي

يمكن أن يظهر فحص سونار البطن كيس الحمل بدقة أكبر بين الأسبوع الثامن إلى العاشر من الحمل (أي في آخر الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث).

  • ولكن، يجب أن يكون فحص السونار المهبلي قادراً على تحديد كيس الحمل إذا كان في الرحم في منتصف الأسبوع الخامس.

متى يظهر كيس الحمل

  • يتكون الكيس الرهلي في الاسبوع 3-5 من حدوث الحمل. ويمكن رؤيته عبر السونار المهبلي في أول يوم من غياب الدورة الشهرية، أو بعد 5-7 أسابيع من أول يوم من آخر دورة شهرية، أو بعد 3-5 أسبوع من عمر الحمل الفعلي (في حال معرفة وقت حدوث الإخصاب). مع مراعاة الاختلافات ما بين الحوامل فقد تتأخر رؤيته عند البعض.