متى تظهر نتيجة زراعة الاجنة ، و الخط الخفيف في اختبار الحمل في الحقن المجهري يكون ، و متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة ، و التحليل المنزلي في اليوم السادس من ترجيع الأجنة ، والتحليل في اليوم السابع من الترجيع ، و تحليل الدم في اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة ، تتساءل الكثير من السيدات اللاتي تأخرن في الحمل ولجأن إلى عملية الحقن المجهري لتحقيق حلم الأمومة موضوعنا هو متى تظهر نتيجة زراعة الاجنة ، حيث يشعر الكثيرون بالقلق والتوتر، بعد مرور فترة على الزواج دون أن يحدث حمل، وتبدأ رحلة الكشف والعلاج لاكتشاف أسباب تأخر الحمل أما البعض الآخر يلجأ إلى العمليات مثل الحقن المجهري ، فتابعوا معنا المقال للتعرف على المزيد.

متى تظهر نتيجة زراعة الاجنة

كل امرأة خضعت لعملية الحقن المجهري تنتظر ظهور أعراض تشير إلى نجاح العملية، ولكن حتى تتأكد المرأة من الحمل ، يجب أن تخضع لاختبار الحمل المنزلي، ولهذا سنعرض لكم في هذه الفقرة متى تظهر نتيجة زراعة الاجنة ؟

متى تظهر نتيجة زراعة الاجنة
متى تظهر نتيجة زراعة الاجنة
  • أبكر وقت يمكن إظهار الحمل فيه بتحليل الدم هو بعد إرجاع الأجنة بسبعة أيام، ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور الإيجابية في التحليل بسبب تأخر في حدوث التعشيش لأيام قليلة، حيث يعتقد بأن الأجنة قد توضع عالياً فترحل إلى الأنابيب أولاً قبل أن تعود لتعشش في الرحم، وبالطبع هذا اعتقاد لكنه غير مثبت تماماً.
  • ويفضل انتظار المرأة حتى تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، ومن ثم تقوم بعمل فحص الحمل. ويمكن بشكلٍ عام أن تنتظر مدة لا تقل عن 10 أيام بعد ترجيع الأجنة، للقيام بفحص الحمل المنزلي والكشف عن وجوده. ويفضل أن تقوم المرأة بعدها بعمل فحص الدم للتأكد من النتيجة المنزلية بفحص الحمل. ويفضل استشارة الطبيب ومراجعته للتأكد من وجود الحمل وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة. للمزيد:

قد يهمك :

الخط الخفيف في اختبار الحمل في الحقن المجهري يكون

بعد إجراء عملية الحقن المجهري هناك طريقتين للكشف عن ثبوت هذا الحمل من عدم ثبوته، وتتمثل هذه الطرق في “إجراء اختبار الحمل المنزلي”، “إجراء اختبار دم في المختبر”.

  • الخطوة الأولى التي تفضلها النساء هي إجراء الاختبار المنزلي ومن ثم يتوجهن إلى إجراء فحص الدم. ولإجراء هذه الاختبارات هناك موعد محدد حيث لا تظهر نتيجة ثبوت الجنين في يومها أو بعد مرور بعض الأيام، بل لها موعد يتمكن من خلاله الكشف عن ثبوت الحمل.
  • بعد شراء الجهاز يتم وضع نقطة من البول في الصباح على الجهاز في المكان المخصص لذلك، ويتم الانتظار حتى تظهر النتيجة على الجهاز، ويمكن التعرف على النتيجة إذا كانت سلبية من خلال عدة الخطوط التي ستظهر باللون الأحمر، فإذا ظهر خط واحد باللون الأحمر يدل ذلك على عدم وجود حمل، أما إذا ظهر خطين باللون الأحمر فهذا يعني أن الحمل قد ثبت.
  • بعد عرض الموعد المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي وجب التنويه عن أن نتائج هذا الاختبار قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان، لذا يُفضل إجراء اختبار الدم في المختبر فهو الذي يأتي بنتائج موثوقة عن الحمل.
  • نتيجة إيجابية تؤكد الحمل إذا أجرِيَ اختبار الحمل في المنزل وكشفت النتائج عن وجود خط إيجابي خفيف، فيُوجد احتمال قوي بأن المرأة حامل بالفعل، إذ ترى بعض النساء خطًّا إيجابيًّا واضحًا بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي، لكن في حالات أخرى يكون الخط خفيفًا جدًّا، وفي هذه الحالات يمكن أن يكون السبب هو انخفاض مستويات هرمون الحمل.

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة
متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة
  • تنتظر الكثير من النساء الوقت الذي يرتفع فيه هرمون الحمل حتى تتأكد من حدوث حمل، وعادةً ما تبدأ نسبة هذا الهرمون بالإرتفاع بعد أسبوع واحد من التخصيب، ويمكن لهرمون الحمل ان يظهر بفحص الحمل المنزلي من خلال البول بعد حوالي ٨ أيام من التخصيب عند إجراء إختبار الحمل المنزلي، يفضّل ان يكون في الصباح الباكر، لأن هرمون الحمل يكون مرتكز بوضوح خلال هذه الفترة.
  • بالنسبة لمتى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة، ففي الغالب يتم ارتفاع مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية المعروف بهرمون الحمل بعد حوالي مرور أسبوع من عملية ترجيع الاجنة، وبعدها يمكن اجراء تحليل الحمل من خلال الدم للتأكد من حدوث الحمل بنجاح.
  • ويمكن كذلك اجراء الاختبار المنزلي عن طريق البول ولكن بعد مرور حوالي من ثمانية إلى عشرة أيام من عملية ترجيع الاجنة، ويفضل أن يتم اجراء الاختبار المنزلي في ساعات مبكرة من الصباح حتى تكون نسبة هرمون الحمل في البول متركزة ومرتفعة، مع الانتباه لعدم شرب مياه قبل عمل الاختبار.
  • وهنا يجب ان يكون هرمون الحمل في اليوم 14 من ترجيع الاجنة يقدر ب 700 وحدة دولية لكل لتر دم، حيث في حال تأكد الدكتور المعالج من نسبة هرمون الحمل الطبيعية في ذلك الوقت فإن عملية الحقن المجهري قد نجحت بشكل كبير ولكن في حال كان نسبة هرمون الحمل اقل من 700 وحدة دولية هنا يجب ان يتم اعادة الفحص بعد يومين او 3 ايام.

التحليل المنزلي في اليوم السابع من ترجيع الأجنة

نستعرض في تلك الفقرة علامات نجاح الحقن المجهري في اليوم السابع بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • تقوم الكثير من النساء بعملية الحقن المجهري بسبب تأخر الحمل بعد أن تقوم السيدة بالعملية، يتوجب عليها الالتزام ببعض التعليمات حتى يثبت الجنين داخل الرحم تبدأ الأم أن تشعر بألم في البطن والجسم، وقد تجد وجز في منطقة الصدر.
  • تشعر الأم بالخمول والإجهاد، مع الشعور بالقيء والغثيان المتكرر من الممكن أن تلاحظ الأم وجود أنتفاخ في منطقة البطن بالإضافة إلى الشعور بالغازات و تتعرض الأم للدوخة على مدار اليوم، وتبدأ تلك الأعراض عادة من اليوم السابع من الحقن المجهري، مما يدل على نجاح العملية وحدوث حمل.
  • التحليل في اليوم السابع قبل يبدو الجنين أقل تجعدًا حيث تتشكل رواسب دهنية إضافية تحت الجلد بعد 12 إلى 14 يومًا من الإخصاب من أين تحصل على أدق نتائج الحمل بعد إجراء النقل ، بعد 12 يومًا من الزرع قد تتمكن أيضًا من التنبؤ بالحمل قبل إجراء اختبار الحمل ، وذلك من خلال بعض الأعراض التي تظهر خلال الأيام التي تسبق اختبار الحمل ، ولكن هناك بعض النساء اللاتي لا يظهرن هذه العلامات ، بما في ذلك اختبار الحمل الإيجابي.
  • لا توجد أعراض بعد الحمل تشعر بعض النساء بالقلق إذا لم يلاحظن الأعراض بعد التغيير ، فقد تشعر بعض النساء ببعض علامات الحمل ، بينما لن تشعر بعض النساء بعلامات الحمل. ومع ذلك ، فقد ذكر عدد من الأطباء أن ظهور أو عدم ظهور الأعراض لا يؤكد الحمل أو عدمه ، حيث أن اختبار الحمل هو مؤشر دقيق على الحمل. عدد كبير من التجارب بما في ذلك ولادة الجنين ، والتي لا تشعر بأعراض ، ولكن نتائج الحمل إيجابية.

التحليل في اليوم السادس من الترجيع

التحليل في اليوم السادس من ترجيع الاجنة تختلف كل سيدة عن الأخرى ولكن بالطبع في المجمل هناك أعراض وأمور يجب أن تشعر بها كل السيدات اللاتي يخضعن لعملية ترجيع الأجنة، ولكن أكثر تلك الحالات لم يفلح معها التحليل في اليوم السادس من ترجيع الاجنة لكشف إذا كان هناك حمل أم لا.

التحليل في اليوم السادس من الترجيع
التحليل في اليوم السادس من الترجيع
  • بعضها وصل إلى اليوم السادس من ترجيع الأجنة ولا احس بشي ولم تشعر بأي أعراض، لذلك يمكننا القول أنه لا داعي للقلق ومن بعد اليوم العاشر يُمكن أن تبدأ بعض الأعراض التي يُمكنك الشعور بها.
  • ولكن بلا شك هناك حالات أخرى تشعر ببعض الأعراض وهي كآلام في الظهر و نزول بعض قطرات من الدم ، انتفاخ في البطن.
  • كذلك تورم وانتفاخ في الصدر مع ألم و هناك من يشعرن بتحجر في البطن ، افرازات مهبلية مُتغيرة اللون تعب وإرهاق وإعياء.
  • تعرق برغم أن الجو يكون جيد ولكن يجب القول أنه لا تسألي نفسك أنك وصلتي إلى اليوم السادس من ترجيع الأجنة ولا احس بشي لأن الأعراض السابقة يُمكن أن تتم بعد اليوم السادس ويُمكن أن تكون قبله.

تحليل الدم في اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة

حلم كل سيدة متزوجة أن يرزقها الله بطفل وعندما تتأخر الدورة الشهرية تقوم بإجراء تحليل الحمل لمعرفة إذا كانت حامل أم لا، وتوجد بعض السيدات الذين يقومون بعمل عمليات الحقن المجهري ولكن بعضهم لا يستطيع الانتظار ويرغب في عمل التحليل قبل الوقت المحدد ، و فيما يلي تحليل الدم في اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة.

تحليل الدم في اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة
تحليل الدم في اليوم الحادي عشر من ترجيع الأجنة
  • في العادة لا يتم إختبار قيمصة هرمون الحمل في اليوم الحادي عشر من تاريخ ترجيع الأجنة، ففي الغالب تنزرع البويضة المخصبة (الجنين) الذي يتم إرجاعه في بطانة الرحم في اليوم الثاني عشر من تاريخ ترجيع الجنين، إنزراع هذه البويضة في جدار الرحم يحفز على إفراز هرمون الحمل أو هرمون B – HCG والذي يبدأ إفرازه بصورة غير ثابتة بين جميع النساء لذا يصعب تحديد قيمة معينة لهذا الهرمون.
  • في اليوم الثاني عشر أو الرابع عشر من تاريخ إرجاع الأجنة، ويكون هذا الأمر أصعب إذا كان الفحص في اليوم الحادي عشر من تاريخ إرجاع الأجنة فقد تتراوح القيمة الطبيعية لهذا الهرمون للأمر الحامل بجنين واحد من 20 إلى 200 وذلك في اليوم الحادي عشر
  • وهذه القيمة غير دقيقة بشكل كبير أي أنها لا تساعد في تحديد ما إذا كان الحمل سيستمر أو من الممكن أن يحدث إجهاض للجنين بل هي تساعد في الغالب على تحديد ما إذا كان الحمل بجينين واحد أو بتوأم من الأجنة، في حالة التوأم غالباً تكون قيمة هرمون الحمل ضعف قيمة هرمون الحمل في الحمل الفردي.
  • غالباً يتم القيام بهذا الفحص في اليوم الرابع عشر من تاريخ إرجاع الأجنة حيث تكون قيمة هرمون الحمل أكثر ثبات ودقة مما يساعد بشكل أفضل في تقييم حالة الحمل والتنبؤ بما قد يحصل للحمل وللتأكيد فإن هذه القيمة ليست بشكل حرفي فهي تساعد على توقع ما قد يحصل للحمل ولكنها ليست أرقام تشخيصية أكيدة.