متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي ، و تجربتي مع أشعة الرنين المغناطيسي ، و الرنين المغناطيسي للدماغ ، و الرنين المغناطيسي للظهر ، و بديل الرنين المغناطيسي ، و فوبيا الرنين المغناطيسي ، و أضرار الرنين المغناطيسي ، التصوير بالرنين المغناطيسي هو فحص تصويري يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو المحوسبة لتكوين صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل جسدك معظم أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي تكون عبارة عن مغناطيس كبير، بشكل أنبوب ، و للتعرف على معلومات أكثر عن الرنين المغناطيسي ، تابعوا معنا المقال تحت عنوان متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي ؟ ونتمنى أن ينال اعجابكم.

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي

​في حال إخبارك أنك بحاجة إلى إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، ربما قد ينتابك بعض القلق بشأن ما ينطوي عليه الأمر، فيما يلي الاجابة على تساؤل متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي ؟

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي
متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي
  • يمكن للمريض بعد أن يتم متطلبات فحص التصوير بالرنين المغناطيسي أن يعود مباشرة إلى منزله وروتينه المعتاد، كما من المهم معرفة أنه إذا استخدم المريض دواء لمساعدته على الاسترخاء في أثناء الفحص، فحينئذٍ يجب عليه البقاء في مركز التصوير حتى يزول مفعول الدواء ويستيقظ تمامًا، ومن المهم التكلّم مع شخص آخر من أجل أن يوصله إلى المنزل.
  • يتم معرفة نتائج فحص الرنين المغناطيسي من قبل أخصائي الأشعة المدرب خصيصًا لمعرفة كيفية تفسير نتائج الصور الناتجة من فحص التصوير بالرنين المغناطيسي، من خلال تحليل الصور المأخوذة من الفحص وإبلاغ الطبيب المختص بالنتائج الصادرة، وسيناقش الطبيب هذه النتائج واستراتيجية العلاج مع المريض.
  • فبعد صدور نتائج فحص التصوير بالرنين المغناطيسي يقوم اختصاصي الأشعة بفحصها وهو طبيب مختص في تحليل الصور الطبية، تمر عدة أيام حتى يتم الحصول على نتائج الفحص وذلك بسبب الحاجة إلى تحليل الصور بشكل دقيق. من ناحية أخرى عند إجراء الفحص في المستشفى إثر حالة طارئة يتم الحصول على النتائج خلال فترة زمنية قصيرة.
  • يحتوي تقرير الفحص على أسماء الأعضاء المختلفة التي تم فحصها، وتتم الإشارة إلى جانب كل عضو منها ما إذا وجدت فيه علامات مرضية أم لا. بعد تسلم النتائج يجب التوجه إلى الطبيب المعالج لتحديد كيفية مواصلة العلاج، وفقًا للنتائج.

قد يهمك :

تجربتي مع أشعة الرنين المغناطيسي

الرنين المغناطيسي هي واحدة من التجارب المميزة للغاية و سوف نشارككم فيما يلي أهم التجارب مع أشعة الرنين المغناطيسي.

تجربتي مع أشعة الرنين المغناطيسي
تجربتي مع أشعة الرنين المغناطيسي
  • التجربة الاولى : سوف أحكي لكم تجربتي مع أشعة الرنين المغناطيسي وذلك بعد حدوث العديد من الآلام في ظهري وهي على النحو التالي: قد حدث لي الكثير من الآلام بظهري وباستشارة الطبيب الخاص بي فقد قام بنصيحتي بضرورة القيام بعمل أشعة الرنين المغناطيسي. فور إخباري بذلك فقد قمت بالذهاب إلى أحد المراكز الطبيعية، وعند قيامي بعمل الأشعة فقد قمت بعملها وذلك دون أي قلق أو خوف. فقد كان تلك الأشعة هي عبارة عن غرفة مغلقة ومتواجد بها شكل أسطواني وتلك هي الأشعة الخاصة بالرنين المغناطيسي. وقد قام الطبيب الخاص بعمل هذه الأشعة بنصيحتي بضرورة القيام بخلع كل ما هو معدن، وأن أكون ثابتة على الوضعية التي قد قام تثبيتي عليها، وذلك من أجل الحصول على النتائج السليمة والمرجوة من تلك الأشعة، والقيام بالتقاط المكان المصاب بشكل صحيح. وقد قمت بتكرير عمل هذه الأشعة عدة مرات وكان ذلك دون أي قلق أو خوف، وذلك كونه عبارة عن جهاز أسطواني يعمل على القيام بإصدار عدة أصوات وهذا من أجل القيام بالتقاط الأشعة وكانت تلك المدة هي حوالي ربع ساعة فقط.
  • التجربة الثانية : بسبب ألام الظهر، ذهبت إلى الطبيب المعالج ونصحني بعمل أشعة الرنين المغناطيسي، وبالفعل ذهبت إلى احدى المراكز الطبيعية وقمت بعمل الأشعة دون خوف وألم، وأشعة الرنين المغناطيسي عبارة غرفة مغلقة بها شكل اسطواني وهذا جهاز الرنين المغناطيسي وهناك عدة نصائح قبل الفحص هو خلع كل ما هو معدني والثبات على الوضعية التي يحددها طبيب الأشعة حتي تلتقط أشعة الرنين المغناطيس المكان المصاب بوضوح والنتائج تكون صحيحة وسليمة.
  • التجربة الثالثة : تجربتي مع أشعة الرنين المغناطيسي تتمثل في أنه بعد أن طلب مني الطبيب عمل أشعة الرنين المغناطيسي للاطمئنان على ظهري قمت بالذهاب للمركز المتخصص ودخلت إلى غرفة مُقفلة تحتوي على جهاز الرنين المغناطيسي وهو بشكل أسطواني، وقبل الفحص يجب اتباع بعض التعليمات ومنها التخلص من أي شيء معدني. ويتم إعطاء المريض عقار مسكن للحد من التوتر الذي يتعرض له خلال الفحص باستخدام الرنين المغناطيسي، ويجب ألا يقوم المريض بالحركة نهائياً للوصول للنتائج الدقيقة، ويسمع المريض خلال الفحص بعض الأصوات وهي خاصة بالمسح الضوئي. وفي بعض الحالات يتم إعطاء المريض حقنة سائلة عبر الوريد للحصول على صور واضحة بقدر المستطاع، ويُطلق عليها اسم حقنة الصبغ ،ويقوم أخصائي الأشعة بالتقاط الصور للجزء المصاب من الجسم بشكل واضح للتوصل إلى النتائج السليمة، وتصل مدة الخضوع لجهاز الرنين المغناطيسي من ربع ساعة حتى نصف ساعة من الوقت، ولم أشعر خلالها بالألم أو بأي شيء غير طبيعي.

الرنين المغناطيسي للدماغ

جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي يعتبر وسيلة يتم استخدام المجال المغناطيسي بها بالإضافة إلى موجات الراديو لإنشاء صور مفصلة لأنسجة وأعضاء الجسم المختلفة والمراد فحصها ، فيما يلي الرنين المغناطيسي للدماغ.

الرنين المغناطيسي للدماغ
الرنين المغناطيسي للدماغ
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ هو اختبار امن وغير مؤلم يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنتاج صور مفصلة للدماغ وجذع الدماغ تكون أكثر وضوحًا وتفصيلًا من الطرق الأخرى وتسمح هذه الصور المفصلة للأطباء بفحص الرأس بدقة واكتشاف الأمراض.
  • يختلف التصوير بالرنين المغناطيسي عن التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) من حيث كونه لا يستخدم الإشعاع كما أنه لا يستخدم الأشعة السينية (X-ray) وبهذا يعد أكثر أمانًا.
  • إذ يتم إنتاج المجال المغناطيسي بواسطة إنتاج تيار كهربائي عبر لفائف أسلاك موجودة بالجهاز، ويعيد المغناطيس ترتيب ذرات الهيدروجين الموجودة بشكل طبيعي في الجسم وتقوم اللفائف بإرسال واستقبال أشعة الراديو التي تعيد محاذاة ذرات الهيدروجين.
  • خلال التصوير من المهم أن يبقى المريض ثابت دون حراك، ويجرى تصوير الرأس بالرنين المغناطيسي يوضع المريض على طاولة ضيقة تنزلق إلى داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، وتكون الطاولة مزودة بميكرفون للتواصل مع المريض. قد يوضع غطاء بلاستيكي على رأس المريض قبل التصوير. توضع سدادات أذن للمريض لأن صوت جهاز التصوير مرتفع.
  • في بعض الحالات يمكن أن يتم إعطاء المريض صبغة تحتوي على معدن الغادولينيوم عن طريق الوريد لإظهار مناطق الدماغ والأوعية الدموية بوضوح أكبر خلال التصوير. يتابع فني التصوير المريض أثناء وجوده داخل جهاز التصوير من غرفة أخرى. أثناء وجود المريض داخل جهاز التصوير يتم اخذ العديد من الصور للدماغ والرأس.
  • ويقوم مختص التصوير بالرنين المغناطيسي بتوضيح نتيجة الفحص من خلال تقرير طبي، ومن ثمّ إرسال التقرير إلى الطبيب، إذ سيُناقش الطبيب مع الشخص نتائج التصوير ويشرح له معناها، وتجدر الإشارة إلى عدم إمكانيّة إعطاء النتائج فور إجراء التصوير إلى المريض أو أسرته في معظم الحالات، ويُستثنى من ذلك الحالات الطارئة التي تقتضي إخضاع الشخص لهذا النّوع من التصوير بشكلٍ سريع.

الرنين المغناطيسي للظهر

يتضمن إجراء الرنين المغناطيسي للظهر استخدام مجال مغناطيسي وضرباتٍ من طاقة الموجات الراديوية بهدف التقاط صورٍ للعمود الفقري، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النّوع من التصوير قادر على منح معلوماتٍ مُختلفة والكشف عن مشاكل لا يُمكن رؤيتها عند إجراء اختبارات التصوير الأخرى.

الرنين المغناطيسي للظهر
الرنين المغناطيسي للظهر
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للعمود الفقري العنقي هو دراسة آمنة وغير مؤلمة يتم فيها استخدام المجال المغناطيسي وموجات الراديو للحصول على صور مفصلة للعمود الفقري العنقي (العظام الموجودة في الجزء الخلفي من الرقبة) لا يستخدم الرنين المغناطيسي الإشعاع وهذا هو أحد الاختلافات الموجودة بينه وبين التصوير المقطعي المحوسب (المعروف باسم التصوير المقطعي المحوري).
  • ومن الأمثلة عن الحالات الصحية التي يمكن الكشف عنها خلال إجراء الرنين المغناطيسي للظهر إصابات الحبل الشوكي. الام الرقبة وأسفل الظهر ، القرص المنفتق بين فقرات العمود الفقري المعروف بالديسك ، تلف مفاصل العمود الفقري والحوض.
  • مشكلات في عظام الحوض أو الأعضاء القريبة منه بما في ذلك الرحم والمبايض و سرطان العظام والأنسجة الرخوة ، تمزق أربطة وغضاريف العمود الفقري ، إصابة العظام بالعدوى. انضغاط الحبل الشوكي أو الأعصاب. الانزلاق الفقاري (Spondylolisthesis). متلازمة ذيل الفرس (Cauda equina syndrome).
  • آلام الظهر المصحوبة بالحمى، العيوب الخلقية التي تؤثر على عمودك الفقري، إصابة أسفل العمود الفقري، آلام أسفل الظهر المستمرة أو الشديدة، تصلب متعدد، مشاكل في المثانة، علامات سرطان الدماغ أو العمود الفقري، ضعف أو خدر أو مشاكل أخرى في الساق.
  • قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي القطني إذا كان من المقرر إجراء جراحة العمود الفقري سيساعدهم التصوير بالرنين المغناطيسي القطني في التخطيط للإجراء قبل إجراء شق.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

بديل الرنين المغناطيسي

يشبه التصوير بالرنين المغناطيسي جميع الاختبارات أو التصوير والذي يتعين إجراؤه فقط إذا كان من المحتمل أن يضيف فائدة إلى التشخيص أوالعلاج للحالة الصحية لديك.

  • يعلن مركز التراسكان للموجات فوق الصوتية رباعية و خماسيه الأبعاد عن عيادة علاج الألم بالسونار بديل الاشعه العاديه و الرنين المغناطيسي (السونار التداخلي) تشخيص وعلاج الام المفاصل بالسونار (خشونة الركبتين، الروماتويد المفصلي الخ) والعضلات والأعصاب والعمود الفقري والانزلاق الغضروفي وآلام عرق النسا. بأحدث الطرق (إكلينيكيا ومعمليا وبالسونار) وعلاج الالم بأحدث الطرق دوائيا وبالحقن بالاسترشاد بالموجات فوق الصوتية الذي يزيد من دقه تحديد مسبب الالم ويوصل مادة الحقن الى مكان الاعتلال بدقة.
  • علاج خشونة الركبة بحقن البلازما غنيه بالصفاءح تحت السونار. علاج متلازمة النفق الرسغي(اختناق العصب الأوسط لليدين) وما شابهها بالاسترشاد بالموجات فوق الصوتية ودون جراحة. يتم تشخيص الحالات بالسونار و الحاله التي تحتاج لحقن موضعي يتم عمله بالاسترشاد بالسونار
  • كما يستخدم الأطباء التصوير بالأشعة المقطعية في الطوارئ غالبًا عندما يريدون نتائج أسرع، حيث أنها تكشف عن جلطات الدم، وكسور العظام، وإصابات الأعضاء، كما تستخدم في الغالب للأفراد الأكبر حجمًا ولا يتناسبون بشكل مريح مع أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث أن الأشعة المقطعية تعد خيارًا أفضل نظرًا لطريقة تصميمها.
  • يعد كلا الطريقتين إجراءات وفحوصات امنة في الغالب، كما سيوصي الطبيب بإجراء التصوير للشخص اعتمادًا على مجموعة من العوامل أبرزها: السبب الطبي للفحص مستوى التفاصيل الضروري للصور ما إذا كانت المرأة حامل ما إذا كان الشخص يعاني من رهاب الأماكن المغلقة أو عوامل أخرى قد تجعل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي من الصعب تحملها.

فوبيا الرنين المغناطيسي

يجد بعض المرضى أن ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي من الداخل صغيراً بشكل غير مريح ، وقد يتعرضون لخنقة الأماكن المغلقة ، وقد يكون التصوير في ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي مفتوحًا خيارًا لبعض المرضى.

فوبيا الرنين المغناطيسي
فوبيا الرنين المغناطيسي
  • لا تسبب أشعة الرنين المغناطيسي أي ألم لمن يقم بإجرائها، ومع ذلك ينتاب بعض الأشخاص شعورًا بالقلق من إجراء الرنين المغناطيسي، ويمكن التخلص من هذا الشعور ببعض الإجراءات، وهي اصطحاب أحد الأشخاص المقربين: فهذا يساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق.
  • محاولة السيطرة على التنفس في حالة الشعور بالتوتر ينصح بإجراء التنفس العميق وتكرار الأمر عند اللزوم.
  • لتفادي فوبيا الرنين المغناطيسي تشغل جهازه الجوال على القرآن، وتضعه بالقرب من السماعات لتسمعه أثناء وجودك بالجهاز، ليبث فيك راحة وطمأنينة وهدوءاً نفسيا أثناء الفحص، فالمريض يكون في وضع نفسي متوتر. ويضيف أن السيدات أكثر خوفا من الرجال في هذه الأشعة، علما بأن هذه الفحص الطبي لا يصدر إشعاعا كما يعتقد البعض، فهو أكثر أمنا من أي أشعة أخرى يجريها المريض.
  • كما توجد آلات التصوير بالرنين المغناطيسي المناسبة لأصحاب الأحجام الكبيرة، ولمن يعانون من رهاب الأماكن الضيقة، تلك الآلات مفتوحة الجانبين، لكنها لا تناسب جميع اختبارات أشعة الرنين المغناطيسي.

أضرار الرنين المغناطيسي

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي آمناً نسبيّاً، ويُمكن بيان أضراره على النّحو الآتي:

  • تحرك أنواع مُعينة من المعادن، أو الشظايا، أو الأجهزة المزروعة داخل جسم الإنسان نتيجة التعرّض للمجال المغناطيسي، ممّا قد يؤدي إلى حدوث إصابة.
  • عدم قدرة بعض الأجهزة؛ مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، أو المضخّات المزروعة، أو المُحفّزات العصبيّة، على الدخول عبر جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، ويترتب على ذلك تلفها أو تعطّلها، وتجدر الإشارة إلى عدم قدرة بضع أمهات الدم في الدماغ الدخول إلى جهاز الماسح الضوئي.
  • الصدمة التأقية من أضرار صبغة الرنين المغناطيسي حدوث رد فعل تحسسي شديد عند بعض الأشخاص في بعض الحالات النادرة، وتتمثل أعراضه بتورم الحلق واللسان والشفتين وضيق في الصدر وصعوبة في التنفس، وظهور طفح جلدي مثير للحكة، وتورم المنطقة المحيطة بالعينين.
  • تضرر السمع المجالات المغناطيسية التي تتغير مع مرور الوقت تخلق ضوضاء عالية قد تضر بالسمع، إذا لم يتم استخدام حماية مناسبة للأذن، كما أنها قد تسبب حدوث وخز في العضلات المحيطية أو الأعصاب.
  • سخونة الجسم يمكن أن تؤدي طاقة التردد اللاسلكي المستخدمة أثناء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي إلى تسخين الجسم، واحتمال التسخين أكبر أثناء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي الطويل .
  • الحساسية كما أن استخدام عوامل التباين المبنية على الجادولينيوم (GBCAs) يحمل بعض المخاطر ، بما في ذلك الآثار الجانبية مثل تفاعلات الحساسية لعامل التباين .
  • التعرض الطويل لأشعة الرنين المغناطيسي يؤدّي لسخونة في جميع أنحاء الجسم. يُصاب بعض الأشخاص بالحساسية، عند خضوعهم لأشعة الرنين المغناطيسي.
  • التعرض الطويل لأشعة الرنين المغناطيسي يؤدّي لسخونة في جميع أنحاء الجسم. يُصاب بعض الأشخاص بالحساسية، عند خضوعهم لأشعة الرنين المغناطيسي.
  • قد تؤدي أشعة الرنين المغناطيسي لحدوث بعض التشويش والإصابة بالحمى، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يحملون في أجسامهم قطعاً معدنيّة، مثل الصفائح، والبراغي، والدعامات السنيّة، وجهاز تنظيم ضربات القلب.