يعرض لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب عملية ربط المبايض ، و تجربتي مع ربط المبايض ، و ربط المبايض والدوره الشهرية ، و عملية ربط الأنابيب مع القيصرية ، و سعر عملية ربط المبايض ، و عملية ربط المبايض حلال أم حرام ، تنهال تلك الأسئلة على ذهن أي سيدة بمجرد سماع كلمة الربط ، و عملية الربط هي إحدى وسائل منع الحمل لكنها وسيلة نهائية ودائمة ، ويلجأ إليها الأطباء في الغالب بعد فشل الوسائل الأخرى وخوفًا على حياة الأم ، و للتعرف على أهم مميزات وعيوب عملية ربط المبايض ، تابعوا معنا السطور القادمة.

مميزات وعيوب عملية ربط المبايض

ربط المبايض هي وسيلة من وسائل منع الحمل الدائم، ولكن هذه الوسيلة ليست منتشرة كثيرا، حيث يقوم فيها الطبيب بربط قناة فالوب، وبالتالي لا تصل البويضة إلى الرحم ولا يحدث إخصاب ، و فيما يلي أبرز مميزات وعيوب عملية ربط المبايض :

مميزات وعيوب عملية ربط المبايض
مميزات وعيوب عملية ربط المبايض

مميزات عملية ربط المبايض :

  • لا تؤثر هذه العملية على الدورة الشهرية، حيث تحدث الدورة الشهرية في ميعادها كل شهر بدون أي إضطرابات.
  • هذه الوسيلة تحقق نسبة نجاح 99% في منع الحمل كما أنها وسيلة منع دائمة.
  • لا تؤثر على هرمونات السيدة ولا تؤثر على توازن الهرمونات عندها.
  • لا تتسبب في حدوث نزيف رحمي مثل الذي يحدث في حالة إستخدام اللولب، حيث يتسبب اللولب في حدوث نزيف رحمي بإستمرار.

يتطلب إجراء عملية ربط المبايض إلى تخدير العام للجسم، وقد تشمل المخاطر المرتبطة بهذا الإجراء الأمور الآتية :

  • آلام في الحوض أو البطن بشكل مستمر.
  • فشل العملية، مما قد يؤدي إلى حمل غير مرغوب فيه مستقبلًا.
  • ردة فعل الجسم التحسسي من التخدير.
  • الإصابة بالعدوى أو التئام الجروح بشكل غير صحيح.
  • إلحاق الضرر بالأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية.

قد يهمك :

تجربتي مع ربط المبايض

تلجا العديد من السيدات الى القيام بعملية ربط المبايض، وهذا لتمنع حدوث الحمل ولكن بطريقة آمنة بشكل كبير، فهي تعتبر من أحدث الطرق التي يتم اللجوء إليها لمنع حدوث الحمل ، ويكون من أهم التجارب مع عملية ربط المبايض كما يلي :

تجربتي مع ربط المبايض
تجربتي مع ربط المبايض
  • تقول أحد السيدات عن تجربتها مع عملية ربط المبايض، قالت قد خضعت لعملية ربط قنوات فالوب. ووضحت أنها كانت قد تعرضت للعديد من حالات الإجهاض المتكررة في بضعة أشهر، وكانت لا تريد الحمل ولكنها تتعرض للعديد من السلبيات عند استخدام حبوب منع الحمل فقام طبيبها الخاص بنصحها أن تلجأ الى القيام بعملية ربط المبيضان وبالفعل قامت بالدخول الى العملية وبعدها قد أتمت سنة بدون حدوث الحمل فقالت أن العملية قد نجحت، وتخلصت من العذاب الذي كانت تعيشه في كل شهر.
  • أنا امرأة تبلغ من العمر 30 عامًا والسبب في ربط قناة فالوب هو أنني أجهضت أكثر من 3 مرات خلال السنوات القليلة الأولى من الزواج حدث الإجهاض في الأشهر القليلة الأولى من الحمل لا أعرف السبب وراء ذلك عندما كنت حاملاً آخر مرة ذهبت إلى الطبيب لتجنب الإجهاض واكتشفت السبب أخبرني الطبيب أنه يجب عليّ إجراء عملية ربط البوق لتجنب الإجهاض أجريت العملية ولم يكن هناك إجهاض ، لقد أنجبت طفلي الأول.

ربط المبايض والدوره الشهرية

ربط المبايض والدوره الشهرية
ربط المبايض والدوره الشهرية
  • لا يوجد أضرار من عملية ربط المبايض على المدى البعيد، و كذلك لا توقف الدورة الشهرية، ذلك لأن الخيط المستخدم في عملية الربط يتم فكه في الاسبوع 37 _39 من الحمل.
  • عادة الدوره لا تعود بعد مرور اكثر من سنه عا توقفها و لكن في حساباتك فان توقف الدوره كان مبكّر نسبيا.
  • عمليه ربط الأنابيب عادتا ليس لها علاقه بتوقف عمل المبايض و الدوره الا اذا تم اجراء جراحي اخر ادا ال نقص ترويه أو انسجه المبيض بإمكانك أعاده الدوره عن طريق أخذ علاج هرموني و لكن هذا حل موقت و الدوره ستتوقف عندما لا تأخذين العلاج.

عملية ربط الأنابيب مع القيصرية

تتم عملية ربط المبايض عند النساء اللواتي ولدن بعملية القيصرية تتم من خلال نفس جرح العملية بعد الولادة القيصرية مباشرة، حيث يتم قص قناة فالوب أو سدها ثم اغلاق الجرح، تستغرق هذه العملية بعد الولادة حوالي ال 30 دقيقة، وهي لا تحتاج للإقامة في المشفى لفترة أطول بعد الولادة.

سعر عملية ربط المبايض

سعر عملية ربط المبايض
سعر عملية ربط المبايض
  • إن تكلفتها قد تصل إلى 6 آلاف دولار على أعلى تقدير، ويشمل هذا المبلغ المراجعات والزيارات بعد العملية.
  • ولكن قد يختلف هذا الرقم؛ اعتمادًا على عوامل كثيرة، منها البلد الذي تعيشين فيه ، المستشفى الذي ستجرين فيه العملية ، نوع العملية ، وجود تأمين صحي لديكِ ونوعه.

عملية ربط المبايض حلال أم حرام

عملية ربط المبايض حلال أم حرام
عملية ربط المبايض حلال أم حرام
  • الأصل في ربط المبايض أنه حرام لما فيه من قطع النسل، ولا يجوز للمرأة أن تلجأ إلى هذه الوسيلة إلا في حالة واحدة وهي أن يقرر الأطباء الثقات أن الحمل خطر عليها وأن الوسائل المعروفة في منع الحمل لا تنفعها، ونصحها بربط المبايض جاز لها ذلك للضرورة والضرورات تبيح المحظورات..
  • إن عملية ربط المبايض إما أن تكون مؤقتة وإما أن تكون دائمة فالربط المؤقت جائز، طالما أنه بتوافق بين الزوجين على ذلك أما الربط الدائم معناه إفساد هذا العضو وكان ترتب عليها عدم الصلاحية للإنجاب مرة أخرى حرامٌ شرعًا إذا لم تدعُ الضرورة إلى ذلك.