يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع غسيل الكلى ، وهل يمكن التوقف عن غسيل الكلى ، و علاج الفشل الكلوي بدون غسيل ، و علامات الشفاء من الفشل الكلوي ، و مريض الفشل الكلوي هل يتبول؟ ، و علاج نهائي لغسيل الكلى ، يبحث العديد من مرضى الكلى عن إجابة واضحة لسؤال تجربتي مع غسيل الكلى ، حيث أن الكلية تعتبر عضو أساسي يعمل على التخلص من السوائل والأملاح الزائدة والفضلات من الجسم، وبدون الكلية تكون حياة الشخص مهددة ومستحيلة ، لذا تابعوا معنا في المقال التالي أفضل تجربتي مع غسيل الكلى .

تجربتي مع غسيل الكلى

سنعرض فيما يلي تجربتي مع غسيل الكلى المرض المزمن الخطير :

تجربتي مع غسيل الكلى
تجربتي مع غسيل الكلى
  • أتعامل مع مرض الفشل الكلوي منذ كان عمري 18 سنة واكتشفت من خلال ظهور أعراض ألام الظهر والتعب وحالتي بدأت تسوء جدًا وفكرت في أن أذهيب للطبيب، لكي يتم فحصى ولكن بعد أن هرمت في السن اكتشفت أني في المرحلة الرابعة، ولم يتبقى سوى مرحلة واحدة من المرض ولا أعرف متي ستنتهي حياتي.
  • عانيت مدة طويلة مع هذا المرض اللعين وقد تدهورت حالتي أسواء من قبل، حيث تم تشخيص أصابتي بالتهاب كبيبات الكلى وبعد 5 شهور تقريبًا أنخفض معدل الترشيح، والآن أذهب إلى المستشفى لأقوم بغسيل الكلى مرتين في الأسبوع قبل معرفتي إني مصاب بمرض الفشل الكلوي عانيت من أعراض كثيرة، مثل الغثيان والشعر بالتعب والبولي الذي يحتوي على رغاوي وكثرة التبول ولكن أتبول مع خليط من الدم.
  • شعرت بارتفاع في ضغط الدم كنت أتناول الكثير من الأدوية التي كانت لها أعراض جانبية على المعدة شعرت باكتئاب شديد، وصلت بي المرحلة إلى أتقيأ دم ثم ذهبت مسرعًا إلى المستشفى لمعرفة حالتي، وكانت متدهورة بشدة وأجريت العديد من الفحص الطبي لمعرفة المرحلة التي وصلت إليها لقد وصلت إلى المرحلة الثالثة من المرض حيث أن معدل الترشيح الكبيبي لدي وصل لأسوء حالاته.
  • ثم بعد إجراء الفحص الطبي اكتشفت وجود خمس حصوات في الكلى أصبحت، حالتي تتدهور في كل يوم يمر، والذي لا أستطيع أن أتحمله هو التشنجات التي تحدث لي أثاء المش أو أثناء النوم فهي تشعرني بألم فظيع في القدم والأضلاع وهي أشبه كموت مؤقت.
  • ثم بعدها بفترة ليست طويلة أصبت بالشريان التاجي وتعرضت لنوبة قلبية، وذلك بسبب أن دعامتي الثلاثة أصابهم نزيف داخلي وصلت إلى المرحلة الأخيرة من المرض، أصبح المرض يزيد لدي والتعب والإرهاق والكثير من التشنجات ساء الترشيح الكبيبي لدي وما هي إلى شهور معدودة وستتوقف الكلى عن العمل.

قد يهمك :

هل يمكن التوقف عن غسيل الكلى

  • تختلف مدّة شفاء مريض الكلى وتوقّفه عن غسلها تبعًا لنوع الفشل الّذي يُعاني منه، الفشل الكلوي نوعان، الأوّل مزمن والثّاني حاد وبالتّالي في بعض الحالات يمكن الشّفاء منه وأحيانًا أخرى يكون الخيار الوحيد هو المواظبة على غسل الكلى.
  • بعض المرضى يمكنهم الشّفاء التّام من الفشل الكلوي، والبعض الآخر قد ينتهي به المطاف إلى انتهاء حياته فالفشل الكلوي يمكن أن يُحدث سلسلة من المضاعفات كأمراض القلب وداء السّكر وغيرهما، وهذه المضاعفات قد تكون سببًا في تأخّر موعد غسيل الكلى وبالتّالي الشّفاء.
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأشخاص قد لا يستطيعون التوقّف عن العلاج طيلة حياتهم. وقد لاحظت مؤسسة الكلى الوطنية أن العديد من المرضى قد عاشوا سنوات عديدة وهم يقومون بغسيل الكلى أي حوالي 20 أو حتى 30 عامًا.

علاج الفشل الكلوي بدون غسيل

لابد أن يقوم مرضى الكلى بـ تدبير القصور الكلوي الحاد من خلال بضعة الإجراءات وهذا عبر إتباع حِمية مُناسبة لوضعهم الصحيّ والعجز الكلويّ تعمل على :

  • توازن معدل السكر داخل الجسم ، ضبط الوزن المناسب لصحة أفضل ، الحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعيّ ومتوسط.
  • وغالبًا ما ينصح مرضى القصور الكلوي بالإقلاع عن التدخين والابتعاد عن أية مشروبات كحوليّة، وإتباع حِمية غذائية بنسب قليلة من عناصر البروتين والبوتاسيوم والصوديوم والفسفور.

علامات الشفاء من الفشل الكلوي

علامات الشفاء من الفشل الكلوي تتمثل في :

  • علامات الفشل الكلوي الحاد فشل الكلية في طرد المياه الزائدة من الجسم مما يسبب احتباسا لهذه السوائل و هذا يؤدي بدوره إلى تورم الساقين والقدمين و الكاحلين ضيق النفس و الشعور بانقباض الصدر
  • التعب و الإجهاد و الإغماء و الغثيان المستمر و الإصابة بالنوبات ، قلة كمية البول عن المعدل الطبيعي أو ما يعرف بشح البول ، ارتفاع ضغط الدم و الإسهال المصحوب بنزف الدم
  • علامات الفشل الكلوي المزمن يعاني من الأنيميا أو فقر الدم, و قد يشعر بحكة في الجلد وألم في الخاصرة وقد يعاني من الاستفراغ, بالإضافة إلى الدوخة والصداع وعدم التركيز وبالتالي يفقد شهيته ويقل وزنه

مريض الفشل الكلوي هل يتبول؟

  • نعم، يتبول مريض الفشل الكلوي، ويتبول البعض منهم الكميات الطبيعية المعتادة، بينما في بعض الحالات قد يختلف معدل البول المتكون لديهم، تبعًا لنوع الفشل الكلوي الحاصل، ففي حالات الفشل الكلوي الحاد يعد نقصان معدل البول المتكون أحد أكثر الأعراض شيوعًا؛ إذ يصاحب 70% من الحالات.
  • بينما الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي المزمن قد يعانون من زيادة كمية البول لديهم خاصة في فترة الليل، إذ تفقد الكلى قدرتها على امتصاص الماء من البول لتقليل حجمه وتركيزه.

علاج نهائي لغسيل الكلى

معالجة القصور الكلوي الحاد طارئة وحيوية نَظرًا لكونها مُهددة للحياة، ويمكن أن يؤدي ذلك النوع من تراكم الفضلات والسموم إلى حدوث تسممًا وتدهور حالة الشخص الصحية وبالتالي يلجأ الأطباء إلى :

  • الديلزة (غسيل الكلى) يعمل غسيل الكلى على إزالة الفضلات والسوائل الفائضة عن الحاجة من الدم عندما تفشل الكليتان في أداء هذه المهمة وفي هذا الإجراء، يُستخدم جهاز للتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة في الدم أما في الغسيل الصفاقي، فيُدخَل أنبوب رفيع في البطن ويملأ تجويف البطن بمحلول غسيل الكلى الذي يمتص الفضلات والسوائل الزائدة عن الحاجة.
  • وبعد فترة معينة، يجري تصريف محلول الغسيل الكلوي من الجسم، حاملاً الفضلات معه. زراعة الكلى. تتمثل عملية زراعة الكلى في نقل كلية سليمة من متبرع وزراعتها في جسم المريض جراحيًا.
  • ومن الممكن الحصول على الكلى من متبرعين موتى أو أحياء لزراعتها وبعد عملية الزراعة، سيحتاج المريض إلى تناول أدوية طوال حياته للمساعدة على منع جسمه من رفض العضو الجديد ولا يتعين على المريض أن يكون خاضعًا للعلاج بالغسيل الكلوى حتى تُجرى له عملية زراعة الكلى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا