يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع مستشفى بهية ، و تجربتي مع سرطان الثدي ، وتجربتي مع العلاج الكيماوي ، وتجربتي مع سرطان المعدة ، وتجربتي مع سرطان الكلى ، و تجربتي مع سرطان الكبد ، و تجربتي مع سرطان العظام ، بدأت قصة بهية عندما أصيبت السيدة بهية وهبي حرم المهندس/ حسين أحمد عثمان بالسرطان، وهي سيدة مصرية من عائلة عريقة. و في أثناء تلقيها العلاج لاحظت اسرتها مدى معاناة السيدات من الأسر الفقيرة فى تحمل نفقات العلاج الباهظة. فقاموا بتحويل منزلها إلى مركز متخصص فى علاج سرطان الثدي دون مقابل أو تفرقة. مبنى مركز بهية مكون من 6 أدوار باجمالي مساحة 10,000 متر مربع مزودة بأحدث الأجهزة التي تبلغ قيمتها 150 مليون جنيهًاً ، لهذا اخترنا في المقال التالي تجربتي مع مستشفى بهية والتعرف على تجارب مرضى السرطان.

تجربتي مع مستشفى بهية

تجربتي مع مستشفى بهية ، بعد وفاة السيدة بهية حرص الأولاد على تنفيذ أمنية ووصية الأم ولم يكتفوا بإحضار الجهاز فقط بل تحول منزلها الخاص” بيت العيلة” لمركزمتخصص في علاج سرطان الثدي بالمجان لكل سيدات مصر ، وفيما يلي اهم التجارب مع مستشفى بهية.

تجربتي مع مستشفى بهية
تجربتي مع مستشفى بهية
  • التجربة الاولى : امي اكتشفنا انها عندها سرطان ثدي السنه اللي فاتت مرحله اولي كانت عندها ٣٩ سنه وكان حجم الورم في الثدي صغير مع الغدد الليمفاويه تحت الابط.. الناس كلها نصحتني اني اروح مستشفي بهيه عشان فيها الاهتمامات وفي نفس الوقت تخصصها ثدي وانها علي مستوي عالي جدا وصل حجم الورم في الفترة دي الضعف وبقت مرحله تانيه وبعد ما كان هيستأصلوا الورم هيستأصلوا الثدي كله بس للاسف قالولنا ان العلاج بتاع والدتك مش عندنا وانها محتاجه علاج موجه تكلفته مش عندنا عشان غالي جدا بيتعمل بيه قرار علي نفقه الدوله وحالات زينا كتيرررر كدة .. قولتلهم اروح بماما فين. قالولي معهد الاورام او معهد ناصر كان في دكتورة في بهيه الله يباركلها نصحيتنا نروح مركز اورام دار السلام وهتعمل لينا قرار وفعلا عقبال ما عملنا القرار كانت عملت كل الإجراءات وعملت العمليه وحاليا خلصت مرحله العلاج الكيماوي والاشعاعي وبتاخد هريسبتن(العلاج الموجه ) والهرموني وكان اصعب يوم لما شوفت شعر ماما كله واقع جمبها وهي نايمه ولما كنت بشوفها بتتألم من الكيماوي.
  • التجربة الثانية : “بنأكد على حضرتك المعاد الساعة 12 يا فندم”.. هذا هو فحوى مكالمة هاتفية أجراها أحد العاملين بمستشفى بهية بالحاجة “هدى” لتؤكد عليها موعدها لإجراء الكشف الأول لها، منذ هذه اللحظة ومرت الساعات بإيقاع غريب ما بين السرعة والخوف، استيقظت وابنتها صباح اليوم التالى فى تمام الثامنة صباحًا، فهى المرافق الوحيد لها حسب تعليمات المستشفى فى المكالمة الأولى، عقارب الساعة تشعر بقلقهما الذى يخفيانه على بعضهما البعض، إلى أن نزلتا فى تمام العاشرة والنصف. الطريق لم يستغرق كثيرًا من الوقت، حتى وجدا نفسيهما أمام بوابة المستشفى، الخطوات تتباعد تارة تخشى أن تكون النتيجة صادمة، وتتقارب تارة أخرى آملة الاطمئنان وسماع جملة “الحمد لله مفيش حاجة”، دخلتا إلى البهو ونظراتهما عالقة بشعار “انتى أقوى من السرطان” الذى استوطن الجزء السفلى لليافطة الكبرى الموجودة فى مقدمة البهو، شردتا ثوان ثم بدأتا جولتهما.روت الحاجة “هدى” لـ “اليوم السابع” ما جرى داخل الحجرة، إذ التزمت بدور آخر وقالت: خلعت ملابسى، وصعدت إلى جهاز الأشعة، تفحصتنى الطبيبة جيدًا ووجهت إلى بضعة أسئلة أبرزها هل تستخدمين وسيلة لمنع الحمل، هل شعرتِ بكتلة تتحرك داخل ثديك، وأضافت “أكملنا الكشف، ووجدت الابتسامة تعتلى شفاه الطبيبة، وهى تقول متقلقيش يا حاجة انتِ زى الفل”، مشيرة إلى أن حالتها لم تكن تستدعى ذهابها إلى المرحلة الثانية من الكشف التى تقودها إلى غرفة “السونار” ثم إلى قسم “الجراحة” بالدور الأول الذى يحدد فيه الطبيب موعد عملية استئصال الورم.

قد يهمك :

تجربتي مع سرطان الثدي

سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير. توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجالي الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض ، اليكم بعض تجارب مع سرطان الثدي.

  • التجربة الاولى : فحصت لى الطبيبة”الثدى” الاخر وقالت لى هنا ليس كيسا واحدا بل عدة أكياس داخلية” فالآخر شعرت به لأنه قريب من سطح الجلد ويظهر بالفحص اليدوى أما الآخرون ظهروا بالسونار فقط فأفضل مراجعة طبيبك . دخلت الغرفة لأرتدى ملابسى وأنا سعيدة أريد أن ألبس سريعا كى أخرج وأفرح إبنتى التى تنتظرنى وتذكرت مرضى السرطان وآلامهم ودعوت لهم دعاء من عمق القلب .. وخرجت مهرولة مبتسمة. نظرت لى إبنتى وإبتسمت وتمسكت بيدى وقالت ألم أقل لكى فقد قرأت على وجهى الفرحة. سعادة لا توصف فهذا الباب يخرج منه الحزين التى تحطمت كل اماله وأيضا يخرج منه السعيد الذى يشعر بلحظة ميلاده عندما تنطق الطبيبة وتقول مبروك .
  • قررت أن أكتب هذه السطور الطويلة كى أشجع الجميع على الفحص المبكر وأيضا كى أقول أن حتى وأنتن تمسكن الورم بأيديكن ليست نهاية الطريق فالقرب والتوكل على الله بصدق والدعاء يرفع أقدار وأقدار فكونوا فى معية الله دائما مهما أخطأنا ومهما تجاوزنا ومهما بعدت المسافات لا مفر من الهرولة إليه فهو المنجى من كل هم وهو رافع كل كرب . وأخيرًا : الحياة قصيرة مهما طالت والحياة طويلة مهما قصرت ، الصحة لا يدرك قيمتها إلا من فقدها أو مر بتجربة كتجربتى. وبالفعل مقولة “الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى” صحيحة ١٠٠% لأن الصحة نعمه لا يدركها إلا من ذاق طعم الآلام ومعاناة المرض على المريض وأسرته. تجربتي مع مستشفى بهية
  • التجربة الثانية : فكرت كثيرًا كيف يمكن أن أبدأ الحديث عن تجربتي عندما تم تشخيص حالتي بالإصابة “بسرطان الثدي” خاصة وأنها من أسوأ التجارب بحياتي، ولكنني في النهاية تعلمتها منها الكثير من الأشياء الإيجابية. ولكني أتذكر دائمًا كيف بدأ القصة، عندما كنت في الـ ١٦ من عمري لاحظت وجود بعض الكتل في الثدي من الداخل ولأن لم يكن هناك أي توعية بمرض سرطان الثدي ووقتها كنت لا أعلم أن هذا أمر غير طبيعي. إلى أن وصلت بعمري الآن الـ ٢٨ ومع نمو حجم الثدي ظلت هذه التكيسات موجودة وملموسة وفي إحدى المرات شعرت بألم به ولأنني شخص يكره المرض ويخاف منه كثير كانت فكرة الذهاب لطبيب أمر صعب. تجربتي مع مستشفى بهية
  • ولكن في أحد الأيام قررت أن أكسر حاجز الخوف وبالفعل ذهبت لطبيبة متخصصة من أجل عمل أشعة على الثدي ومعرفة سبب الألم وبعدها أخبرتني الطبيبة “أنت تعانين من سرطان الثدي” توقفت الأصوات حولي لحظات وظللت أفكر “هل هذا صحيح وحقيقي؟” وبعدها لاحظت نظرة أمي لي التي كانت تملؤها الخوف والرعب خاصة وأنها هي أيضًا كانت تعاني من مرض السرطان ولكن في الرحم وتجربتها كانت صعبة مع جميع مراحل العلاج الكيماوي والإشعاعي. ولكن ربما كان الغريب في الأمر أنني كنت أحاول إخفاء شعوري بالخوف قدر الإمكان محاولة مني لإبقاء أسرتي قوية وأن ليس هناك أي مجال للخوف أو حتى الإنهيار للحظات فربما يكون هذا خطأ. وفي الحقيقة من داخلي كنت أشعر بالخوف الشديد من خوض تجربة تشبه أمي فالأمر ليس سهل كما يعتقد البعض.

تجربتي مع العلاج الكيماوي

تعمل أدوية العلاج الكيماوي عـــن طريق إرسال المواد السامة لقتل الخلايا ً السـرطانية تعطى بعض أدوية العلاج الكيماوي بشـكل حبوب أن ينتـج عن ذلك آثار يمكنك تناولها في المنزل. ويعطى البعض الآخر عن طريق الحقن الوريدي، وقد تضطرين للذهاب إلى المستشفى لتلقيها ومن بين التجارب مع العلاج الكيماوي ما يلي.

  • التجربة الاولى تقول : مررت خلال جلسات العلاج الكيميائي الاثنتي عشرة على مدار ستة إلى سبعة أشهر بحالة من اليأس بعدما ظننت أنني لن أخرج من هذه الغرفة مرة أخرى على قدمي، وكان لحساسيتي المفرطة للعلاج الكيماوي المؤلم مقارنة بالعلاج الإشعاعي خلال أول جلسة أثر كبير على نفسيتي، حيث يمكنك أن تشعري بذرات العلاج تتسلل إلى كل جزء من جسدك، شعور بالغثيان لا ينقطع ، ورغم تناولي مضاد للغثيان، إلا أنني فقدت شهيتي للطعام، وأتذكر أنني لم أكن أستطيع تناول سوى الأرز مع الموز، كان للطعام مذاق معدني في فمي، فلا أستطيع الاستمتاع بتناول الأطعمة التي أفضلها بسبب هذا المذاق الغريب، ما يجعل من الصعب حتى شرب الماء. كما أنه بعد بضع جلسات من العلاج الكيماوي، شعرت بيدي وقدمي مخدرتين، وأصبحت بشرتي شاحبة للغاية وعديمة اللون، وكانت أظافري سوداء كان اليأس يتسلل لي طوال أشهر العلاج الكيماوي، استطعت تقبل الأمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بمجرد أن بدأوا بإعطائي حقن لتعزيز المناعة، تهاوى الوضع سريعاً. كانت هذه الحقن مؤلمة للغاية لدرجة كنت أشعر بالألم في عظامي ولم أتمكن من المشي بشكل سليم بسبب هذا الألم. في المرة الأولى التي تلقيت فيها الحقنة، لم أستطع النوم لمدة يومين ولم أنقطع عن البكاء بسبب هذا الألم المبرح. ولتخفيف حدة الألم عليّ أعطوني المورفين.
  • التجربة الثانية تقول : بعد العملية الأولى وتوصيل القولون في العملية الثانية أخذت ثماني جرعات كيماوي، وبعد الانتهاء منها، قمت بعمل منظار للقولون للاطمئنان، والحمد لله اصبح جيدا، وكانت المراجعة للمستشفى كل ثلاثة أشهر لإجراء فحص الدم والاطمئنان لعدم عودة المرض، فقمت بهذا الإجراء – وهنا كان يفترض عمل أشعة لأكثر من مرة لأن المرض متمكن في الجسم – ففحص الدم لا يكفي، عموما استمريت على هذا النهج إلى شهر أغسطس ٢٠١٦، عندما كنت في رحلة الى تايلاند، فقررت إجراء الأشعة المقطعية، وكانت المفاجأة بعودة المرض في الكبد وفي غدة أسفل البطن تظهر كأنها في الشريان الرئيسي ، بحثت عن طبيب متخصص في أورام الكبد، وأثناء مقابلته أوضح لي أن الورم عند الشريان الرئيسي الذي يغذي الكبد بالدم مما زاد الأمر تعقيدا هذه المرة ، فقلت له : والحل ؟ قال: خذ ٤ جرعات كيماوي ، وبعدها يكون التقييم، اتفقت معه ورجعت الى البلاد وأخذت الجرعات الأربع، وبعد الجرعات تم تحويلي لمستشفى آخر به طبيب مختص في عمليات الكبد، وأشار الى أنه بالإمكان أن يجري لي العملية ، فالغدة ليست في الشريان وإنما في العصب ويمكن استئصالها، أما الكبد سنحرق بعض الأماكن والآخر نقطعه، فوافقت، ولله الحمد تمت العملية بنجاح.

تجربتي مع سرطان المعدة

سرطان المعدة هو ورم خبيث في خلايا المعدة ينتشر إلى الأنسجة المحيطة ويمكن أن ينتقل إلى أعضاء أخرى عن طريق الجهاز الوعائي. يمكن علاج سرطان المعدة إذا تم اكتشافه مبكرًا ، اليكم اهم التجارب مع سرطان المعدة.

  • التجربة الاولى : يروي زوج المريضة (أم محمد) لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة زوجته قائلاً: «قبل عام شعرت زوجتي بوجود ألم في معدتها وعدم القدرة على الأكل، وكانت تعيش في اليمن، وراجعت إحدى العيادات الخاصة هناك، وأجريت لها فحوص وتحاليل، وتم تشخيص الورم بأنه حميد وليس فيه أي ضرر عليها، وتم إعطاؤها بعض الأدوية والمسكنات لتخفيف الألم، وشعرت بتحسن بسيط في صحتها، وفي تلك الفترة حصلت على عرض عمل في دولة الإمارات». وتابع: «حضرت زوجتي معي إلى دولة الإمارات، وعاد الألم لها مرة أخرى، مع غثيان شديد وعدم استطاعتها تناول الطعام والماء، وأخذتها إلى مستشفى خاص في أبوظبي، وبعد إجراء التحاليل والفحوص، طلب الطبيب ضرورة نقلها إلى مستشفى حكومي لاحتمال وجود ورم سرطاني في المعدة» وأكمل زوجها: «أخذتها على الفور إلى مستشفى المفرق، وتم أخذها إلى قسم الأورام، لإجراء الفحوص والتحاليل اللازمة لها، والتأكد من صحة الفحوص السابقة، وفي نتائج الفحوص تبين أنها مصابة بورم سرطاني في المعدة، ولابد من استئصاله وبدء العلاج الكيمياوي مباشرة، شعرت بحزن شديد على وضع زوجتي وضعف إمكاناتي المالية التي لا تلبي ولو جزءاً بسيطاً من تكاليف العلاج». وأضاف الزوج أن (أم محمد) تلقت العلاج اللازم في مستشفى المفرق، وتم إجراء العملية لها، بعد مساعدة «الهلال الأحمر الإماراتي» بدفع تكاليف عملية استئصال الورم، ورقدت في المستشفى لفترة، وحالياً بحاجة إلى بدء جلسات العلاجين الكيمياوي والإشعاعي.
  • التجربة الثانية : غالبا ما يصاب المريض بسرطان بعد سن الخمسون عاما، حيث يلاحظ أولا ظهور دم في البراز مع عدم الراحة في المعدة مما يؤدي إلى الغثيان والقئ، وقد يلاحظ أيضا ألم في منطقة الحوض وحركة في الأمعاء وحدوث نوبات من الاسهال والامساك المتكررة مع فقدان الوزن. وهنا ينبغي على المريض الكشف الطبي فورا وعمل الفحوصات اللازمة وهي اختبار الدم او الاختبار المناعي الكيميائي للبراز وعمل تنظير سيني مرن وفحص القولون. ففي حالة الاكتشاف المبكر لسرطان القولون يقوم الطبيب بالجراحة من دون الحاجة إلى الخضوع إلى العلاج الاشعاعي أو الكيميائي، ولكن مع تأخر اكتشافه يقوم الطبيب بالجراحة ثم العلاج الاشعاعي مع العلاج الكيميائي. فتكون الجراحة هي جراحة لاستئصال الورم فقط وهنا يحتاج المريض إلى وقت أقل في الشفاء من الألم والسرطان، وفي حالات قليلة يستخدم الطبيب موجات الراديو عالية الطاقة لقتل السرطان، أو من الممكن استخدام حقن الورم بالكحول أو تجميده.

تجربتي مع سرطان الكلى

يشار إلى الكليتين بأنهما عضوين يشبهان حبة الفاصوليا، ويقع كلًا منهُما تحت القفص الصدري قرب منطقة منتصف الظهر. ولدى أغلب الناس كليتين حجم كل منهما بقدر قبضة اليد، وتقعان على جانبي العمود الفقري ، للمزيد من المعلومات عن سرطان الكلى ، اليكم تجربتي مع سرطان الكلى.

  • ينمو سرطان الكلى ليصيب أجزاء أخرى من الجسم (عادة الكبد والرئتين) من خلال مجرى الدم والغدد الليمفاوية، ويعتمد نمو الخلايا السرطانية لدى الشخص على عوامل معينة مثل حالته الصحية العامة والتاريخ الوراثي والعمر والمرحلة التي تم فيها تشخيص السرطان، و في الآونة الأخيرة، تطورت العديد من التقنيات التي يمكن من خلالها قياس مدى ومعدل نمو السرطان لتحديد مسار العلاج المناسب.
  • أهم أعراض سرطان الكلى يظهر فى حدوث نزيف أثناء التبول، والذي يظهر في المراحل الأولية من المرض، ويمكن أن تكون كمية الدم في البول ضئيلة، وقد لا يلاحظها المريض. مع تقدم السرطان في الكلى، تظهر أعراض أخرى مثل الألم في الجانب والحمى وضغط الدم وفقدان الوزن بشكل تدريجي، ما يعكس انتشار المرض.
  • سرطان خلايا الكلى، إذ أنه أحد أنواع سرطان الكلى الأكثر شيوعًا. ويصنّف سرطان الكلى إلى أنواع من ضمنها: ​ سرطان خلايا الكلى: هو نوع سرطان الكلى الأكثر انتشارًا بين البالغين ويمثل نسبة 85 % من حالات سرطان الكلى بشكل عام. وعادةً ما ينشأ سرطان خلايا الكلى من ورم منفرد في كلية واحدة، ولكن من الممكن أن يُصيب كِلتا الكليتين. وببدء المرض في الخلايا التي تُبطن الأنابيب الصغيرة التي هي جزء من النفرونات داخل الكليتين.​
  • سرطان الخلايا الانتقالي: ويشكل هذ النوع من السرطان ما يُقارب 6-7% من جميع حالات الإصابة بالسرطان. ويبدأ هذا المرض عادةً بالمنطقة التي يلتقي فيها الحالب بالجزء الرئيسي من الكلى، وتسمى هذه المنطقة بحوض الكلى، وقد يُصيب هذا المرض الحالب أو المثانة.
  • ورم ويلمز: ويعد هذا النوع من سرطان الكلى الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ويشكل 5% من أنواع سرطان الكلى.
  • الساركوما الكلوية (الورم السرطاني الخبيث الذي ينشأ في الأنسجة الرخوة): ويعتبر هذا النوع من سرطان الكلى من الحالات النادرة للغاية، ويشكل 1% من الإصابات، حيث يُصيب أنسجة الكلى الرابطة في بداية الأمر، وإذا لم يتم علاج هذا السرطان فقد ينتشر إلى الأعضاء الأخرى القريبة والعظام كذلك.
  • عندما لا يكون السَّرطان قد انتشر أبعدَ من الكلى، فإنَّ إزالة الكلية المصابة به جراحيًا يوفِّر فرصةً معقولة للشفاء. وبدلاً من ذلك، يمكن للجرَّاحين إزالة الورم فقط مع حافة من الأنسجة الطبيعيَّة المُجاورة، ممَّا يحافظ على ما تبقَّى من الكلية. وعلى الرغم من أنَّه يجري حاليًا دراسة بعض الوسائل غير الجراحية لتخريب الخلايا السرطانية، لكن تُفضَّل الجراحة عادة.
  • إذا كان السرطان قد انتشر في المواضع المجاورة، مثل الوريد الكلوي أو حتى الوريد الكبير الذي يحمل الدَّم إلى القلب (الوريد الأجوف)، ولكنَّه لم ينتشر إلى العُقَد اللِّمفيَّة أو إلى مواضع بَعيدة، تبقى الجراحةُ هي الفرصَة الأفضل للشفاء. ولكن، يبدي سرطانُ الكلى ميلًا للانتشار مبكرًا، خاصَّة إلى الرئتين، وأحيَانًا قبلَ ظهور الأَعرَاض. وبما أنَّ سرطانَ الكلى الذي انتشر إلى مواضِع بعيدة قد يفلت من التَّشخيص المبكِّر، لذلك لا يصبح انتقالُ الورم واضحًا في بعض الأحيان إلاَّ بعدَ أن يستأصل الأطبَّاءُ كامل سرطان الكلى جراحيًا.

تجربتي مع سرطان الكبد

لا يزال يعتبر السرطان غير قابل للشفاء. خاصة عندما تحدث عن شخص يعاني من سرطان الكبد ، سيقول إنه لا يوجد دواء لانقاذ لأنه مصاب بمرض عضال. بالنسبة للمرضى أنفسهم ، غالبًا ما يكونون متشائمين ويائسين لأنهم يعلمون أنهم مصابون بسرطان الكبد ، لكن في تجربتي مع سرطان الكبد سنتعرف على العلاجات الممكنة اهذا السرطان.

  • طرق المعالجة الجراحية الاستئصال بواسطة الموجات الترددية: ويتم من خلالها استخدام مجس مزود بأقطاب كهربائية لتدمير الخلايا السرطانية بالحرارة. استئصال جزء من الكبد: وقد يكون هذا الجزء وتداً أو إسفينًا صغير اً أو فص اً كاملا . استئصال الكبد بأكمله وزرع كبد جديد: يتم بهذه الطريقة استئصال الكبد بأكمله واستبداله بكبد آخر تم التبرع به من قبل شخص آخر.
  • حقن الإيثانول التي تُعطى عن طريق الجلد تنطوي هذه الطريقة العلاجية على حقن الورم الخبيث بالكحول الإيثيلي (الإيثانول) للقضاء على السرطان، إ لا أن هذه الطريقة ليست شائعة الاستعمال.
  • العلاج الكيماوي اللجوء إلى أدوية كيماوية لقتل الخلايا السرطانية أو الحد من تكاثرها، وقد يكون العلاج الكيماوي جهازي اً جماعياً على شكل حبوب أو حقن تسري عبر كافة أنحاء الجسم. ومن جهة أخرى هناك نوع آخر من العلاج الكيماوي لمعالجة سرطان الكبد يعرف بالعلاج الكيماوي الموضعي الانصمامي للشريان الكبدي، وفيه يخلط الدواء الكيماوي مع مادة أخرى لغلق الشريان بشكل تام، ويهدف هذا الإجراء العلاجي إلى الحد من وصول الدم للورم الخبيث للقضاء عليه تمام اً، حيث يخضع الورم للعلاج الكيماوي بشك ل مباشر. وفي حال اللجوء لمثل هذا الإجراء العلاجي يستمر تدفق الدم إلى الكبد عبر الوريد البابي الكبدي.

تجربتي مع سرطان العظام

أورام العظام الخبيثة الأولية نادرة وتصيب أكثر الأطفال. من بين ألف حالة جديدة سنويا، أكثر من شخصين من ثلاثة أشخاص لهم على الاقل ثمانية عشرعام. ثمانين بل ماة من سرطانات العظام تظهر على شكل ورم عضمي الذي يؤثر عل العظام الطويلة في الركبة، عظم الفخذ والساق وغالبا ما يتأثر الذكور أكثر من البنات ، اليكم تجربتي مع سرطان العظام .

  • يوجد طرق متعددة لعلاج سرطان العظام، والتي إن استجاب لها الجسم تجعل إجابة السؤال هل سرطان العظام مميت؟ لا، حيث أنه مع تطور العلم أصبحت نسبة الشفاء أكبر وخاصةً في المراحل الأولى من المرض.
  • يعتمد اختيار العلاج على الاتي: نوع سرطان العظام. مكان وجود الورم السرطاني. مدى انتشار الورم إلى أماكن أخرى. درجة المرض. صحة المريض بشكل عام.
  • انا تجربتي في العلاج مع سرطان العظام كانت مع العملية الجراحية هي الخيار الأمثل لعلاج معظم سرطانات العظم، يتم فيها إزالة الجزء المصاب وبعض الأنسجة المحيطة به لضمان عدم رجوع السرطان مرة أخرى، وهو من العلاجات التي تجعل إجابة سؤال هل سرطان العظام مميت؟ لا، في حال نجاح العملية.
  • كذلك العلاج بالأشعة يتم استخدام الأشعة لقتل الخلايا السرطانية، وتحتاج الخلايا السرطانية العظمية لجرعات عالية من الأشعة للتخلص منها، وبالتالي قد تتأثر الخلايا الطبيعية بشكل كبير، فاستخدام الأشعة لعلاج سرطان العظام لا يكون بالعادة الحل الأمثل كعلاج أولي. يتم استخدام الأشعة في سرطان العظام عادةً بعد العمليات الجراحية، وعند عدم القدرة على إزالة كل الأجزاء المصابة، كما يمكن استخدام الأشعة في حالات رجوع المرض لتخفيف أعراضه.