يتمتع جهاز المناعة البشري بإمكانيات هائلة. يمكن أن يدمر ليس فقط العوامل المُعدية، ولكن أيضاً الأورام الخبيثة. تكمن المشكلة في أن الخلايا السرطانية يمكنها تجنب هجمات جهاز المناعة، ولكن إذا تمكن الأطباء من جعل الخلايا المناعية أكثر عدوانية، أو تعليمها كيفية التعرف على الورم، أو تقليل قدرة الورم على تجنب الاستجابة المناعية، فيمكن للمريض الحصول على نتائج علاجية ممتازة حتى في المراحل المتقدمة من السرطان. طرق العلاج المناعي الحديثة تساهم في زيادة متوسط العمر المتوقع للمريض، وتقليل خطر تكرار المرض، وتقليص جميع الأورام في الجسم، وحتى تدميرها بالكامل.

ما هي طرق العلاج المناعي المستخدمة في الخارج؟

النهج الأكثر استخداماً لعلاج السرطان هو مثبطات نقاط التفتيش المناعية (ICI). لقد تم بالفعل إنشاء العشرات من الأدوية من هذه المجموعة الدوائية. من خلال استهداف جزيئات مختلفة، فإنها “تُعطل” قدرة الورم على تجنب هجمات جهاز المناعة من خلال “التظاهر” بأنها خلايا طبيعية.

التقدم في علاج بعض أنواع السرطانات، وخاصة الأرومة الدموية، يرتبط بالعلاج بالخلايا التائية CAR T-cell. تتضمن هذه التقنية التعديل الجيني للخلايا المناعية البشرية. هذا الإجراء فعال للغاية ويسمح بشفاء السرطانات المتقدمة أو تحقيق هدأة طويلة الأمد. من بين العيوب، تجدر الإشارة إلى ارتفاع تكلفة العلاج المناعي للسرطان باستخدام هذه الطريقة.

تُستخدام لقاحات الخلايا المتغصنة بشكل متزايد في ألمانيا. يتم إنشاؤها من خلايا دم المريض. يتم الحصول على الخلايا الوحيدة Monocytes من الدم، ويتم الحصول على الخلايا المتغصنة منها، والتي يتم بعد ذلك معالجتها باستخدام مستضدات الورم وإعادتها إلى الجسم. تزود الخلايا المتغصنة الخلايا التائية بالمعلومات حول المستضد، وتهاجم الورم.

يتم أيضاً استخدام أنواع أخرى من العلاج المناعي لعلاج السرطان في الخارج، بما في ذلك السيتوكينات، والمُعدِلات المناعية، والأجسام المضادة وحيدة النسيلة (عارية، مترافقة)، وعلاج TIL، والفيروسات الحالة للورم، وعدة انواع من لقاحات السرطان، وما إلى ذلك.

متى يتم استخدام العلاج المناعي؟

حتى وقتٍ قريب، معظم طرق تنشيط جهاز المناعة لعلاج السرطان كانت تُعتبر تجريبية. ومع ذلك، اعتباراً من اليوم، فهو علاج قياسي لمعظم أنواع السرطانات. في بعض الأمراض، كان العلاج المناعي فعالاً للغاية لدرجة أنه تجاوز تأثير العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، وغيرها من الطرق التقليدية التي تم استخدامها في علاج الأورام لعدة عقود.

يستخدم الأطباء في أغلب الأحيان العلاج المناعي لعلاج السرطانات المتقدمة، لأنه أسلوب جهازي يضمن العمل المتزامن على جميع الأورام في الجسم. في العديد من الأمراض، مثل سرطان الرئة، يتم استخدام العلاج المناعي كعلاج مساعد: لتقليل خطر تكرار الورم بعد الجراحة.
حالياً، يتم استخدام أنواع مختلفة من العلاج المناعي للسرطان في جميع مراكز السرطان الكبرى. إذا كنت ترغب في الخضوع للعلاج في الخارج، فيُرجى زيارة موقع Booking Health. هنا يمكنك العثور على أكبر المستشفيات في أوروبا، واختيار أفضلها، ومقارنة الأسعار، وتحديد موعد للعلاج. سيقوم متخصصو Booking Health بالإجابة على جميع الأسئلة، وترتيب رحلتك العلاجية، وتقديم المساعدة طوال فترة إقامتك في بلد آخر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا