يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيف اعرف اتجاه نمو الشعر ، و إزالة الشعر عكس اتجاه الشعر ، و نمو الشعر تحت الجلد ، و فوائد حلق اللحية بالموس ، و اضرار حلاقة الذقن بالموس ، و طريقة استعمال الموس ، تابعوا معنا للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

كيف اعرف اتجاه نمو الشعر

كيف اعرف اتجاه نمو الشعر
كيف اعرف اتجاه نمو الشعر

كثيرا ما نسمع مصطلح اتجاه الشعر واتجاه الشعر يعني الاتجاه الذي ينمو الشعر فيه فيجب أن تلاحظ أين يتجه طرف الشعر فعلى سبيل المثال في شعر الساقين يكون الشعر متجها للاسفل وفي أماكن أخرى من الجلد قد ينم الشعر متجها للاعلى، وعند ازالة الشعر يجب مراعاة اتجاه الشعر فعلى سبيل المثال عند استخدام الشفرة الخاصة بحلاقة الجلد يتم استخدامها في نفس اتجاه نمو الشعر وليس عكسه لأنه عند حلاقة الشعر في عكس الاتجاه قد تظهر مشاكل مثل الشعر تحت الجلد، وعند استخدام الحلاوة أو الشمع يجب فردهم في عكس اتجاه نمو الشعر ثم شدها في نفس اتجاه نمو الشعر.

إزالة الشعر عكس اتجاه الشعر

هل أحلق مع أو عكس اتجاه نمو الشعر؟ (atg) تعتبر هذا السؤال احدى الأسئلة الشائعة للحلاقة. فبينما تسمح لك الحلاقة في اتجاه نمو الشعر بتجنب التهيج، لكن يمكنها أيضًا أن تمنعك من الحصول على الحلاقة الأقرب أو الاكثر نعومة التي تريدها. إليك كيف تحلق عكس اتجاه نمو الشعر بينما تقلل من تهيج بشرتك:

أولاً، حدد اتجاه نمو الشعر عن طريق فركه بيديك أو تمرير بطاقة ائتمان على وجهك. ويعتبر الاتجاه الذي تواجه فيه المقاومة. هو عكس اتجاه نمو الشعر. وبعد ذلك، خاصةً إذا كانت لحيتك خشنة، قم بترطيب بشرتك لمدة ثلاث دقائق تقريبًا (والأفضل خلال حمام ساخن)، حيث أن ذلك يقلل من القوة المطلوبة لحلاقة الشعر بما يصل إلى 70%

بعد ذلك، ضع جل الحلاقة عالي الجودة، مثل جل الحلاقة ™فيوجن Hydra لبشرة نقية ورقيقة. وسيساعد ذلك في منع حدوث الخدوش والجروح، وفي تنعيم الشعر للحصول على حلاقة أكثر راحة ونعومة.

وأخيرًا، جرب الحلاقة في اتجاه نمو الشعر أولاً ثم عكس اتجاه نمو الشعر إذا لزم الأمر. وقد يساعدك أيضاً أعادة وضع جل أو رغوة الحلاقة قبل البدء في الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر.

نمو الشعر تحت الجلد

ينشأ الشعر الناشب عندما يبدأ نمو الشعر المُزال مرة أخرى، ويدخل طرف الشعر تحت الجلد. وقد تحدث هذه الحالة بسبب الحلاقة أو النتف أو إزالة الشعر بالشمع. ويمكن أن تتسبب حالة الشعر الناشب في ظهور تورمات صغيرة على الجلد قد تكون مؤلمة. وغالبًا ما تصيب هذه الحالة الأشخاص السود ذوي الشعر المجعد الذين اعتادوا على حلاقة شعرهم.

وتتحسن معظم حالات الشعر الناشب من دون علاج. لكن يمكنك تجنب الإصابة بهذه الحالة بعدم إزالة الشعر أو عدم الحلاقة بالقرب من الجلد كثيرًا. وإذا لم يكن هذا الخيار ممكنًا، فيمكنك تجربة استخدام طرق أخرى لإزالة الشعر تقلل من احتمال ظهور الشعر الناشب.

الأعراض

تتضمن مؤشرات الشعر الذي ينمو إلى الداخل وأعراضه ما يأتي:

  • نتوءات صغيرة ومتورمة في مكان الحلاقة أو النتف أو الشمع
  • نتوءات صغيرة تشبه البثور أو تكون ممتلئة بالصديد
  • نتوءات صغيرة تكون داكنة أكثر من الجلد المحيط (فرط التصبغ)
  • الحروق أو اللسعات
  • الحكة
  • شعر يأخذ شكل حلقة بسبب انحناء طرف الشعر ونموه داخل الجلد

متى تزور الطبيب

لا داعي للقلق من نمو الشعر نحو الداخل بشكل عرَضي. واطلب الرعاية الطبية إذا لم تتحسَّن حالتك أو كانت الحالة تسبب لك مشكلات بصورة مستمرة.

الأسباب

ينشأ الشعر الناشب عندما يبدأ نمو الشعر المُزال مرة أخرى، ويدخل طرف الشعر تحت الجلد. ويحدث هذا عادةً بعد الحلاقة أو نتف الشعر بالملقط، أو إزالة الشعر بالشمع.

يسهم نوع الشعر واتجاه نموه في حدوث حالة الشعر الناشب. ويُعتقد أن بصيلة الشعر المنحنية التي تنتج شعرًا ملتفًا بشدة تدفع الشعر إلى الدخول مرة أخرى تحت الجلد عند قص الشعر، ومن ثم يبدأ في النمو مرة أخرى. تجعل الحلاقة أطراف الشعر حادة، ما يجعل من السهل اختراقها للجلد.

قد يكون سبب الشعر الناشب أيضًا:

  • شد جلدك أثناء الحلاقة. فقد يؤدي ذلك إلى انغراز الشعر داخل الجلد.
  • نتف الشعر بالملقط.

عندما يخترق الشعر الجلد، يستجيب الجلد له وكأن جسمًا غريبًا يخترقه، فيصبح ملتهبًا.

عوامل الخطر

يتمثل عامل الخطورة المرتبط للشعر الناشب في نمو الشعر مجعدًا بشدة.

المضاعفات

التهاب جريبات الذقن الكاذب

تصيب بثور ما بعد الحلاقة الرجال ذوي اللحى المجعدة. ويُطلق على تلك الحالة أيضًا التهاب جريبات شعر اللحية الكاذب. وتحدث نتيجة نمو الشعر المحلوق للداخل تحت الجلد، مما يتسبب في حدوث التهاب.

يمكن أن يؤدي نمو الشعر تحت الجلد وصعوبة إزالته إلى حدوث:

  • عدوى بكتيرية (بسبب الخدش)
  • بقع على الجلد بلون أغمق من المعتاد (فرط التصبغ التالي للالتهاب)
  • ندبات بارزة تكون بلون أغمق من الجلد المحيط بها (الجدرات)
  • التهاب جريبات شعر الذقن الكاذب، المعروف أيضًا باسم بثور الحلاقة
  • الندبات الدقيقة الغائرة (تجاويف)

الوقاية

للوقاية من الشعر الناشب، تجنب الحلاقة، ونتف الشعر، ووضع الشمع على الجلد. وإذا تعذر اجتناب كل ذلك، فاستعن بهذه النصائح للحد من احتمالية نمو الشعر نحو الداخل:

  • قبل الحلاقة، اغسل بشرتك بماء دافئ، واستخدم مطهِّرًا لطيفًا على الوجه.
  • ضع كريم أو جِل حلاقة منعِّمًا قبل الحلاقة ببضع دقائق لتنعيم الشعر. أو ضع فوطة دافئة ومبللة على البشرة.
  • ضع كريم الحلاقة، واستخدم شفرة حلاقة حادة أحادية الشفرة. حيث تجنبك هذه الإرشادات الحلاقة لدرجة ملاصقة للجلد.
  • لا تشدّ الجلد أثناء الحلاقة.
  • احلق في اتجاه نمو الشعر.
  • اشطف الشفرة بعد كل سحبة بالموسى.
  • اغسل بشرتك وضع فوطة باردة ومبللة لمدة خمس دقائق تقريبًا. ثم استخدم مستحضرًا ملطِّفًا للبشرة بعد الحلاقة أو غسول يحتوي على حمض جليكوليك للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة (تقشير البشرة).

قد تساعدك طرق إزالة الشعر التالية على الوقاية من نمو الشعر نحو الداخل:

  • ماكينة الحلاقة أو تشذيب الشعر الكهربائية. باستخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية، تجنب ضبط إعداد الحلاقة الأقرب للجلد. وأمسك ماكينة الحلاقة أو تشذيب الشعر بعيدًا قليلاً عن جلدك.
  • مزيل الشعر الكيميائي. قد تسبب المواد الكيماوية التي تحتوي عليها مستحضرات إزالة الشعر تهيجَ البشرة، لذا جرِّبها بوضع كمية صغيرة على الشعر أولاً.

قد يهمك:

فوائد حلق اللحية بالموس

رغم انقسام الرجال حول اهمية استخدام الموس، الا ان فوائد حلاقة الشعر بالموس كثيرة وهي من الطرق التقليدية التي ينصح بها اطباء الجلد احيانا في حال وجدت بعض المشاكل الجلدية. اليك ابرز فوائد حلاقة الشعر بالموس:

الخلايا الميتة

إن فوائد حلاقة الشعر بالموس انها تقضي على الخلايا الميتة المتواجدة على غلاف البشرة. هذه الحلاقة عملية وفعالة للتخلص من الخلايا الميتة بشكل شبه نهائي.

تفتيح المسامات

لعل ابرز فوائد حلاقة الشعر بالموس أنها تفتح حلق الشعر المسام المسدودة نتيجة العرق والدهون المتركمة التي لا تجد طريقة للخروج من الجلد.

حلاقة نظيفة

يعتبر الموس من اكثر الادوات استعمالا للحلاقة لانه يقدم للرجل طلة نظيفة. يخلص الموس من الشعر بشكل شبه نهائي، ويعطي طلة جميلة لوجه الرجال وبشرة ناعمة وصافية.

الشعور بالراحة

ترتبط فوائد حلاقة الشعر بالموس بشعور الرجل بالراحة بأنه تخلص من الشعر بشكل سريع.

اصغر سناً

ان مميزات فوائد حلاقة الشعر بالموس انها تجعل الرجل يبدو أصغر سناً. كما تقلل الشعر بالموس من ظهور التجاعيد فتبدو البشرة شبابية ومشرقة.

اضرار حلاقة الذقن بالموس

لا يخلو استخدام الموس من بعض الاضرار البسيطة. فتلك الحلاقة التقليدية كأي حلاقة، تتخللها بعض الاضرار التي يمكن تفاديها. اليك اضرار حلاقة الذقن بالموس:

الجروح

لو سأل اي رجل عن اضرار حلاقة الذقن بالموس، يجيب فوراً الخوف من الجروح التي تخلفها الموس. فمن المعروف أن الموس قد تسبب بعض الجروح الطفيفة في الذقن وقد تؤدي الى خروج الدم في بعض الاحيان. لكن هذا العامل ليس جديداً، وقد يتعرض له الرجل عند استخدامه الشفرة العادية.

الدقة عند الاستعمال

إن اضرار حلاقة الذقن بالموس بأن الرجل قد يشعر بالخوف المبالغ فيه عند استعمال الموس، فهي وسيلة آمنة. يكفي ان تكون يد الحلاق ثابتة وناعمة فتحصل على نتائج جيدة.

الضغط الشديد على الموس

 كلما زاد الضغط على الموس أثناء الحلاقة، ازداد التفاوت بين ارتفاع طبقات الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البثور والاندفاعات الجلدية غير المرغوبة.

الشعر أسفل الجلد

إن اضرار حلاقة الذقن بالموس بسيطة من بينها ظهور الشعر أسفل الجلد. هذه المشكلة يعاني منها الرجال عموما عند استعمال الشفرات ايضاً.

الالتهابات والبقع الحمراء

من اكثر اضرار حلاقة الذقن بالموس شيوعاً هي أنها تسبب بعض الالتهابات والبقع الحمراء الداكنة. لذلك ان الحلاقة بالموس لا تناسب جميع أنواع البشرة، وعليك تجربتها على مكان صغير في ذقنك قبل ان تحلقها كلياً.

طريقة استعمال الموس

على الرجل ان يتعلم طريقة استعمال الموس بشكل دقيق. قبل ان تلجأ الى الموس، عليك أن تكون واعياً لطريقة استعمالها. فهي تحتاج الى خبرة دقيقة في الامساك بالموس واستعماله والا ستقع في مشاكل لا تحمد عقباها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا