يقدم لكم موقع إقرأ كيفية الصلاة بالصور ، و طريقة الصلاة الصحيحة بالتفصيل ، و طريقة الصلاة الصحيحة للنساء ، و الصلاة عند الشيعة ، و كيفية الصلاة للأطفال ، و كيفية الصلاة الصحيحة بالصور للنساء pdf ، فالصلاة واجبة بالكتاب لقوله تعالى : وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ، لكن كم من شخص يعتقد أنه يحسن صلاته لكنه أبعد ما يكون عن ذلك ، فلا حرج أن نتعلم جميعا ، أو بالأحرى نجدد تعلمنا ، و عليه اخترنا لكم في المقال التالي كيفية الصلاة بالصور .

كيفية الصلاة بالصور

من شروط البدء والدخول في الصلاة هو الطهارة والوضوء الصحيح أما عن كيفية الصلاة بالصور منها الصور التالية :

الصورة الاولى
الصورة الاولى

طريقة الوقوف الصحيحة في الصلاة بعد أن يتوجه الشخص أمام القبلة يجب أن يجعل قدميه على نفس امتداد جسمه، يعني يقف بطريقة طبيعية ومعتدلة، فلا يجعل قدماه مضمومتان ولا يجعلهما مفتوحتان كثيراً ولكن تكون المسافة بين القدمين متوازنة وطبيعية، كما يجب أن تكون القدمان متوجهة بشكل طبيعي نحو القبلة بدون أي تكلف كما في الصورة اعلاه.

الصورة الثانية
الصورة الثانية

نظر المصلي ورأسه أثناء الصلاة ، أين يجب أن ينظر المصلي أثناء الصلاة ووضع الرأس أثناء الصلاة؟ يجب أن يكون رأس المصلي مستقيماً في وضعه الطبيعي وغير مائل إلى أي جهة ، يجب أن ينظر المصلي أثناء صلاته إلى مكان سجوده فقط بدون إمالة رأسه إلى الأمام أو الأسفل

الصورة الثالثة
الصورة الثالثة

الدخول في الصلاة ماذا يفعل المصلي للدخول في الصلاة؟ يرفع يديه ويجعلهما مقابل كتفيه أو مقابل أذنيه (وتكون أصابع اليدين في حالتها الطبيعية، فلا تكون مضمومة ولا مفتوحة كثيرا ولكن تكون المسافات بين الاصابع متوازنة وطبيعية) ماذا يقول المصلي للدخول في الصلاة؟ يقول: الله أكبر (وتسمى تكبيرة الإحرام) لماذا تسمى تكبيرة الإحرام؟ لأن الشخص بعد أن يقولها يكون محرم عليه فعل أو قول أي شيء غير أفعال وأقوال الصلاة.

الصورة الرابعة
الصورة الرابعة

وضع اليدين أثناء الوقوف في الصلاة ، يضع كفه الأيمن على ظاهر كفه الأيسر ويضعهما على صدره ، الدليل على ذلك: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث وائل، ومن حديث قبيصة هلب الطائي عن أبيه “أنه كان يضعهما على صدره عليه الصلاة والسلام”، وثبت مرسلًا من طريق طاوس بن كيسان التابعي الجليل عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يؤيد المرفوع.

قد يهمك :

طريقة الصلاة الصحيحة بالتفصيل

الخطوات العملية التي يتبعها المسلم في طريقة الصلاة الصحيحة بالتفصيل :

طريقة الصلاة الصحيحة بالتفصيل
طريقة الصلاة الصحيحة بالتفصيل
  • يبدأ المسلم بالقيام ويقول الله أكبر رافعًا يديه يؤدي المصلي الركعة الأولى واضعًا يده اليمنى على اليد اليسرى على صدره ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم من سور قصيرة إن كان في الركعة الأولى أو الثانية.
  • يكبر المصلي رافعاً يديه ويحني ظهره باتجاه القبلة ويضع يديه على ركبتيه ويقول: “سبحان ربي العظيم” ثلاثاً.
  • يرفع المصلي من الركوع وينتصب قائمًا ويقول: “سمع الله لمن حمده” ثم يسجد المصلي ساجدًا على سبعة أعضاء ومن ثم يقول: “سبحان ربي الأعلى”.
  • يقوم المصلي من سجود الركعة الأولى ويقوم بأداء الركعة الثانية. وعند الجلوس في الركعة الثانية يقرأ التشهد.
  • يقوم المصلي بقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية في الجلوس الأخير.
  • يقوم المسلم بالتسليم فيلتفت إلى جهة اليمين قائلاً: “السلام عليكم ورحمة الله”، ثم إلى جهة اليسار قائلاً: “السلام عليكم ورحمة الله”.

طريقة الصلاة الصحيحة للنساء

إن الأحكام والتّكاليف الشرعيّة متساوية بين الرّجل والمرأة ولكن قد يُستثنى أحدهما ببعض الأحكام دون الآخر وذلك مراعاةً لاختلاف طبيعة الرجل عن المرأة وفيما يأتي بيان لطريقة الصلاة الصحيحة للنساء والصلاة توجب الطّهارة فعلى النّساء إذا أردن الصلاة أن يتوضأن الوضوء الصحيح و طريقة الصلاة هي :

طريقة الصلاة الصحيحة للنساء
طريقة الصلاة الصحيحة للنساء
  • بعد الوضوء وجب على المرأة ارتداء ثوبٍ يستر جسدها كاملاً عدا وجهها وكفّيها ، التّوجّه للقبلة بشكلٍ مستقيمٍ دون انحرافٍ بكامل الجسد ، النّيّة للصلاة المقصودة ومحلّها القلب دون التّلفّظ بها باللّسان.
  • الشّروع بالصلاة مبتدئةً الصلاة بتكبيرة الإحرام وبرفع اليدين نحو الأذنين ، تضع الكفّ الأيمن فوق الكفّ الأيسر فوق الصّدر وتبدأ بدعاء الاستفتاح. تبسمل وتقرأ الفاتحة وما تيسّر لها من القرآن الكريم ثمّ عليها أن تركع والرّكوع هو انحناء الظّهر بشكلٍ مستقيمٍ تعظيماً وإجلالاً لله تعالى مع ضمّ القدمين إلى جانب بعضهما وتقول سبحان ربّي العظيم ثلاثاً.
  • ترفع رأسها من الرّكوع للاطمئنان وتقول سمع الله لمن حمده ، ربّنا ولك الحمد ثمّ تسجد السّجدة الأولى والسّجود يكون على الأعضاء السّبعة وهي الرّكبتين وأصابع القدمين واليدين والجبهة والأنف مع ضمّ ركبتيها لصدرها فتلتصقان به وذلك من الأصحّ لها والأستر فتقول سبحان ربّي الأعلى ثلاثاً.
  • ثمّ ترفع جسدها من السّجود للاطمئنان قائلةً ربّ اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني ثمّ تسجد مرّةً أخرى كالسّجدة الأولى. وبذلك تكون قد أتمّت الرّكعة الأولى وتصلّي الرّكعة الثّانية كالأولى تماماً لكن دون دعاء استفتاح؛ وكذلك الثّالثة والرّابعة إن وجدوا وفيهما تكتفي بقراءة الفاتحة فقط.
  • وبعد السّجدة الثّانية من آخر ركعة في الصّلاة تجلس المرأة لقراءة التّشهّد الأخير واضعةً يديها على فخذيها ورافعةً إصبع السّبّابة من اليد اليمنى والتّشهّد هو: “التّحيّات لله والصّلوات الطّيّبات، السّلام عليك أيها النّبيّ ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، أشهد أنّ لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله.
  • اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد”، ثمّ تدعو بما تيسّر لها من الأدعية فمثلاً: ربّنا آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار.
  • كما كان يقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. ومن بعدها تسلّم عن يمينها قائلةً السّلام عليكم ورحمة الله وكذلك عن يسارها أيضاً، وهذه هي طريقة الصلاة الصحيحة للنساء والله أعلم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

الصلاة عند الشيعة

لا تختلف صفة الصلاة عمومًا عند الشيعة عن أهل السنة في أمورها الاساسية، إلا في بعض التفاصيل والفروع. وهذه الفروقات بسيطة ، ومن أهم هذه الفروقات ما يلي :

الصلاة عند الشيعة
الصلاة عند الشيعة
  • يؤمن الشيعة بعدم جواز السجود أثناء الصلاة إلّا على الأرض من رمل وحجر وتراب وكذلك على ما تنبت الأرض من غير المأكول ولا الملبوس، وأن السجود على الملابس والاقمشة والأفرشة من سجاد ونحوها وكذلك على المعادن من نحاس وفضة وذهب أمر غير جائز يسجد الشيعة غالبًا على التربة وهي قطعة من التراب الذي يجوز السجود عليه باتفاق جميع طوائف المسلمين.
  • ويفضل الشيعة السجود على تربة أرض كربلاء حيث انهم يعتبرونها أرض مقدسة بسبب استشهاد الامام الحسين فيها.
  • اختلفت الشيعة عن أهل السنة في مسألة التكتف في الصلاة وهو ما يطلق على وضع اليد اليمنى على اليسرى أثناء الصلاة، حيث لا يرى الشيعة أنَّه سنة، وقد ذهب فقهاء الإمامية بحرمته وبطلان الصلاة به، باعتباره أنّه أمر مستحدث وأنه كان أمرًا غير موجود في حياة رسول الله.
  • يعتقد الشيعة بوجوب قراءة البسملة في الصلاة باعتبارها جزء من السورة، وهذا ما يعتقده الشافعية من أهل السنة أيضًا لكن يعتقد البعض الآخر من أهل السنة باستحباب قراءتها، كما يرى البعض الآخر بأن قراءتها مكروهة.
  • انفردت الإماميّة بأنّ قول «آمين» في الصلاة في آخر الحمد أو قبلها، سواء كان ذلك سرًّا أو جهرًا يقطع الصلاة وذهب مشهور فقهاء الإمامية بحرمته وبطلان الصلاة به، باعتبار أنّ قوله بدعة.
  • أجمع الشيعة على وجوب قراءة سورة كاملة بعد الحمد في الركعتين الأوليين، عدى السور التي فيها سجدة، لكن يعتقد أهل السنة باستحباب قراءة ما تيسر من القرآن بعد قراءة الحمد والأفضل هو قراءة سورة كاملة.

كيفية الصلاة للأطفال

بعد تعليم الطفل على الوضوء بشكل صحيح، يتدرج الأهل لتعليمه على الصلاة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية تعليم الصلاة للأطفال :

كيفية الصلاة للأطفال
كيفية الصلاة للأطفال
  • الصلاة أمام الطفل يقوم الأهل بالصلاة أمام الطفل وخلالها يُحسن الأب أو الأم الخشوع وأداء الصلاة بطريقة واضحة للطفل، ويكرر الأهل الصلاة عدة أيام أمام الطفل حتى يعتاد على أداء الحركات، وبعد أن يتدبر الطفل أمر الصلاة يقوم الأهل بتعليمه أركان الصلاة وسننها وحفظ السور القصيرة التي تُقرأ في الركعات.
  • يترك الطفل يُصلي أمام الأهل ويقدم ثوب الصلاة للبنت وسجادة الصلاة للولد، وعندما يقوم الطفل بالصلاة بطريقة صحيحة يقدم له الأهل جائزة وذلك لتحفيزه على أداء الصلاة في وقتها بالطريقة الصحيحة ويتعلق بها ويعرف بأنه أيضًا سوف يفوز بالجائزة الكبرى وهي الجنة.
  • بعد أن يبلغ الطفل سن العاشرة يجب إجباره على أداء الصلوات الخمسة بانتظام، فإن فرط في إحداها يعظه الوالدين، ثم يهددونه، ثم يزجرونه زجرًا شديدًا، ثم يُضرب على ما فرط من العبادة، لكن لا يجب عقابه بدنيًا إلا بعد الفشل في ذلك.
  • اصطحاب الطفل إلى المساجد يمكن للأهل تشجيع أطفالهم على أداء الصلاة باصطحابهم إلى المسجد للصلاة فيه، إذ يجب أن يُغرس داخل الطفل فضل الصلاة جماعة وتحبيبه في المساجد ومدحه ومكافأته والثناء عليه، ويمكن شراء ما يحبه الطفل قبل اصطحابه للمسجد أو بعد ذلك.
  • يراعي الأب أخذ الطفل إلى مسجد لا يطيل فيه الإمام الصلاة وذلك مراعاةً لحال الطفل، ففي حديث عن رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم: “يا أَيُّهَا النَّاسُ، إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، فمَن أَمَّ النَّاسَ فَلْيَتَجَوَّزْ، فإنَّ خَلْفَهُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ” يمكن ترغيب الطفل بأداء صلاة الجماعة بأن يؤم إخوانه وأمه وأخواته ببعض الفرائض أو النوافل، فهذه وسيلة تجعله أكثر اتزانًا ومحافظًا على أداء الصلاة جماعة.

كيفية الصلاة الصحيحة بالصور للنساء pdf

من الطرق الصحيحة لأداء الصلاة والتي يجب على كل مسلمة أن تلتزم بها ، وذلك أن الشرع أمر بعدة أمور على المرأة القيام بها والالتزام لها حين الصلاة والتقرب الى الله وهو ما سنضعه بين يديك هنا من خلال نماذج كيفية الصلاة الصحيحة بالصور للنساء pdf التالية :